صحة نفسية

اضطرابات الشخصية الحدية.. وهل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟

اضطرابات الشخصية الحدية
اضطرابات الشخصية الحدية

ما هي اضطرابات الشخصية الحدية؟ تعرف كذلك على اسباب اضطراب الشخصية الحدية، وما علاج اضطراب الشخصية الحدية؟

ما هي اضطرابات الشخصية الحدية؟

اضطراب الشخصية الحدية bpd :borderline personality disorder هو نوع من اضطرابات الصحة العقلية يتميز فيه الشخص بأعراض مثل عدم استقرار العاطفة، وأنماط التفكير و الإدراك المضطرب، والسلوك الاندفاعي. يمكن أن يكون حالة خطيرة وقد ينخرط الأفراد المصابُون في إيذاء الذات، ولديهم مخاطر أكبر في محاولة الانتحار.

اسباب اضطراب الشخصية الحدية

لا تزال أسباب اضطراب الشخصية الحدية ليست مفهومة تمامًا، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تم تحديدها على أنها من المحتمل أن تساهم في تطور هذا الاضطراب (borderline personality) disorder). وتشمل هذه:

  • الوراثة: هناك أدلة تشير إلى أن اضطرابات الشخصية الحِدية قد يكون لها مكون وراثي، حيث يؤثر هذا الاضطراب وينتشر في العائلات، ولذلك الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة به هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب.
  • صدمات الطفولة: أبلغ العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية bpd عن تاريخ من صدمات الطفولة النفسية، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو الإهمال أو الانفصال عن مقدم الرعاية الأساسي. يمكن لصدمات الطفولة أن تعطل النمو العاطفي الطبيعي، وتؤدي إلى صعوبة في تنظِيم العواطف وتكوين علاقات مستقرة.
  • تشوهات الدماغ: قد يكون هؤلاء الأشخاص لديهم اختلافات في بنية ووظيفة الدماغ؛ لا سيما في مناطق الدماغ المسؤولة عن تنظيم المشاعر والتحكم في الانفعالات.
  • العوامل البيئية: يمكن أن تسهم أيضًا العوامل البيئية مثل الإجهاد المزمن، وتعاطي المخدرات، وحالات المعيشة غير المستقرة أو الفوضوية في تطوير اضطرابات الشخصية الحدية.
  • العوامل المعرفية: من أحد أسباب حدوثها كذلك التشوهات المعرفية، مثل طريقة التفكير الأبيض والأسود، والتحدث الذاتي السلبي، والميل إلى رؤية الغير على أنهم جيدون أو سيئون تمامًا.

أنواع الشخصية الحدية

تنقسم اضطرابات الشخصية الحدية إلى أكثر من نوع من الاضطرابات، وهي:

  • اضطراب الحدية المثبطة: يبدو صاحبها محبطاً، ومليء بخيبة الأمل، وتشويه الذات، وشعور عدم الجدارة.
  • اضطراب الحدية المندفعة: اضطراب يؤدي إلى شخصية مراوغة تبحث عن الإثارة وتصبح سريعة الملل. غالبًا ما تتعرض للمشاكل نتيجة التصرف أولاً قبل التفكير. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعاطي المخدرات والسلوك المضر بالنفس لأنهم يسعون للحصول على موافقة من حولهم لتجنب خيبة الأمل والتخلي عنهم.
  • اضطراب الحدية العدوانية: اضطراب يميل مصابوه إلى العناد، التشاؤم، والاستياء أيضًا. يتأرجحون بين المشاعر الشديدة بعدم الجدارة والغضب، ويمكن أن ينفجر أصحاب هذه الاضطرابات مع نوبات الغضب، ويميلون إلى أن يكونوا عدوانيين سلبيين، ويمكنهم إظهار سلوك إيذاء النفس لجذب الانتباه.
  • اضطراب الحدية ذاتية التدمير: هو اضطراب ينخرط صاحبه في سلوك التدمير الذاتي. في بعض الأحيان قد لا يدركون طبيعتها المدمرة، كما يشعرون بالمرارة ويكرهون أنفسهم. قد يؤذون أنفسهم أو ينخرطون في سلوك محفوف بالمخاطر مثل القيادة المتهورة والأفعال الجنسية المهينة.

قد يندرج مصاب اضطراب الشخصية الحدية أو لا يقع ضمن إحدى هذه الفئات الفرعية من الاضطرابات، وقد يقع البعض في أكثر من اضطراب منها.

أنواع الشخصية الحدية للمرأة
أنواع الشخصية الحدية للمرأة

مميزات الشخصية الحدية

تتضمن مميزات اضطراب الشخصية الحدية مجموعة سمات والتي تشمل:

  • عدم الاستقرار العاطفي.
  • القلق والخوف من الهجر.
  • التصرفات الهوجاء.
  • اضطراب الهوية.
  • التفكير المشوه.
  • الغَضب الكبير.

ما العلاقة بين: اضطراب ثنائي القطب والزواج هل يشفى المريض أم هو مرض مزمن؟

اعراض اضطراب الشخصيه الحديه

اضطراب الشخصية الحدية هو حالة صحية عقلية تؤثر على طريقة التفكير والأحاسيس. يمكن تصنيف علامات الإصابة بهذه الاضطرابات borderline personality disorder إلى الأعراض الرئيسية الآتية:

  • عدم الاستقرار العاطفي: غالبًا يتصف المصاب بهذه الاضطرابات بعواطف شديدة وتغير مزاجه الحاد بسرعة تجاه الأشياء، مما قد يؤدي إلى تقلبات مزاجية، وتهيج، وخوف من الهجر أو الغَضب الشديد أو الحزن والاندفَاع الذي لا يتناسب مع الموقف. وقد يكافح من أجل السيطرة على عواطفه.
  • أنماط التفكير المضطربة: قد يعاني مصابو الاضطرابات الحِدية من حدوث تشوه عقلي معرفي على سبيل المثال: قد يفكرون بنمط الأبيض والأسود، حيث تكون الأشياء إما جيدة أو كلها سيئة، وصعوبة رؤية المناطق الرمادية بينهما. قد يشعر المريض كذلك بأنه منفصل عن الواقع بشكل ما.
  • السلوكيات الاندفاعية: قد ينخرط المصاب في مشاكل حادة أو سلوك خطير، مثل تعاطي المخدرات أو المقامرة أو القيادة المتهورة أو الجنس غير الآمن. قد ينخرط أيضًا في إيذاء نفسه أو السلوك الانتحاري.
  • العلاقات القوية ولكن غير المستقرة: قد تكون هناك صعوبة في الحفاظ على العلاقَات بشكل مستقر وصحي؛ حيث قد يكون لديهم علاقات مكثفة، ولكن غالبًا ما تكون قصيرة العمر، وتتناوب بين المثالية المتطرفة وتقليل قيمة الغير. قد يعانون أيضًا من مشاعر الفراغ أو الوحدة أو انعدام الهوية.
اعراض اضطراب الشخصيه الحديه
اعراض اضطراب الشخصيه الحديه

اعرفي: ما هو اختبار الشخصية النرجسية؟.. وهل الشخص النرجسي بخيل؟

تشخيص اضطرابات الشخصية الحدية

من الممكن تشخيص اضطراب borderline personality disorder من خلال اختبار اضطراب الشخصية الحدية.

علاج اضطراب الشخصية الحدية

يُعد علاج مرض اضطراب الشخصية الحدية معقداً وغالبًا ما يتضمن مزيجًا من العلاج النفسي والأدوية. من المهم ملاحظة أنّه على الرغم من عدم وجود علاج ل borderline personality disorder، إلا أن العلاج يمكن أن يساعد الأفراد في تخفيف أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم.

العلاج النفسي

عادةً ما يكون العلاج النفسي هو الخط الأول لعلاج اضطراب الشخصية الحدية. وهو يركز على تعليم الأفراد مهارات إدارة عواطفهم، وتحسين علاقاتهم، والتعامل مع التوتر. تتضمن الأنواع الأخرى من العلاج التي قد تكون مفيدة ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT): نوع من العلاج يساعد الأفراد على تحديد وتغيير أنماط التفكير والسلوك السلبية.
  • العلاج النفسي الجدلي: نوع من العلاج يركز على اكتشاف الصراعات العاطفية الكامنة والدوافع اللاواعية التي تساهم في أعرَاض اضطراب الشخصية الحدية.
  • العلاج المعتمد على العقل: نوع من العلاج يركز على تحسين قدرة الشخص على فهم أفكاره ومشاعره، بالإضافة إلى أفكار ومشاعر الآخرين.
  • العلاج المخطط: نوع من العلاج يركز على تحديد وتغيير أنماط التفكير والسلوك غير القادرة على التكيف.
  • بالإضافة إلى ما سبق من علاجات، قد يكون الدواء مفيدًا في إدارة بعض أعراض اضطراب الحدية مثل الاكتئاب، والقلق، والاندفاع. وتستخدم لعلاجها أدوية مثل مضادات الاكتئاب، ومثبتات الحالة المزاجية، ومضادات الذهان.
  • من المهم أن نلاحظ أن علاج اضطراب الحدية يمكن أن يكون عملية طويلة الأمد، وقد يُعاني الأفراد من انتكاسات. ينبغي على الأفراد المصابين بمرض اضطراب الحدية أن يلعبوا دورًا نشطًا في علاجهم، مثل حضور جلسات العلاج، وتناول الأدوية كما هو موصوف، وممارسة المهارات التي يتعلمونها في العلاج. حيث يمكن من خلال العلاج والدعم المناسبين أن يعيشوا حياة مُرضية، والتحكم في أعراضهم بشكل فعال.
  • يمكن أن تكون استراتيجيات المساعدة الذاتية فعالة أيضًا، مثل ممارسة تقنيات اليقظة والاسترخاء، والمشاركة في التمارين المنتظمة، وتطوير نظام دعم للأصدقاء والعائلة.

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟

لا يوجد علاج معين معروف لاضطراب الشخصية الحدية (BPD). ومع ذلك، يمكن للعديد من المصابين تخفيف أعراضهم. يتضمن العلاج عادةً مزيجًا من العلاج النفسي، والأدوية، واستراتيجيات المساعدة الذاتية.

ما الفرق بين الشخصية النرجسية والحدية؟

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) واضطراب الشخصية الحدية كلاهما نوعان من اضطرابات الشخصية، لكن بينهما اختلافات واضحة؛ حيث يتميز اضطراب الشخصية النرجسية بإحساس كبير بأهمية الذَات، وعدم التعاطف مع الآخرين، والحاجة إلى الإعجاب والاستغلال لتحقيق مكاسبهم الخاصة.

من ناحية أخرى، يتميز borderline personality disorder أو اضطراب الشخصية الحدية بنَمط من عدم الاستقرار في المزاج، والسلوك، والصورة الذاتية، والعلاقات الشخصية. غالبًا ما يعاني مرضى اضطراب شخصية حدية من عواطف شديدة يمكن أن تتغير بسرعة وبشكل غير متوقع. قد يعانون من مشاعر الفراغ، والخوف من الهجر، ولديهم علاقات غير مستقرة مع الآخرين. قد ينخرطون في سلوك اندفاع، ويواجهون صعوبة في التحكم في عواطفهم.

الأسئلة الشائعة عن اضطرابات الشخصية الحدية

ماهو اضطراب الشخصيه الحديه؟

تشير الشخصية الحدية أو ما يعرف ب borderline personality disorder إلى اضطراب يتميز بالعواطف الشديدة، والعلاقات الشخصية غير المستقرة، والسلوك الاندفاعي، والصورة الذاتية المشوهة.

هل هناك علاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب؟

نعم، هناك علاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب. غالبًا ما يعاني الأشخاص مصابو اضطرابات الشخصية الحدية من أعراض الاكتئاب، مثل الشعور بالحزن، واليأس، وعدم القيمة. في الواقع، يعد الاكتئاب أحد أكثر اضطرابات الشَخصية المصاحبة شيوعًا لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحِدية. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الاكتئاب يمكن أن يكون أحد أعراض اضطراب الشخصية الحدية وليس اضطرابًا منفصلاً.

اعرفي: اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية… وكيف تتغلبين عليه؟

ما هي أعراض اضطراب الشخصية الحدية؟

يؤثر اضطراب الشخصية الحدية أو (borderline personality disorder) على الطريقة التي يفكر بها الشخص به ويتصرف على أساسها. وتشمل أعراضه اضطراب في الإدراك، وعدم استقرار العلاقات، والسلوك الاندفاعي، وعدم استقرار عواطفها.

هل الشخصية الحدية تحب؟

نعم، الأفراد المصابُون باضطراب الشخصية الحدية (borderline personality disorder) قادرون على تجربة الحب وتكوين علاقات وثيقة مع الغير. ومع ذلك، قد يكون لديهم عواطف شديدة وغير مستقرة، مما يؤدي إلى الخوف من الهجر والصعوبات في العلاقات. قد يعانون أيضًا من الاندفاع، مما يُؤدي إلى سلوك غير متوقع في علاقاتهم.

كم يستغرق علاج الشخصيه الحديه؟

تختلف مدة عِلاج اضطراب الشخصية الحدية bpd باختلاف الفَرد وشدة أعراضه. قد يلاحظ بعض الأشخاص تحسنًا في أعراضهم بعد بضعة أشهر فقط من العلاج، بينما قد يحتاج آخرون لعلاج مستمر لعدة سنوات.
بشكل عام، يمكن أن يكون عِلاج اضطراب الشخصية الحدية عملية طويلة الأمد تتطلب الصبر، والمثابرة، والعمل عن كثب مع متخصصي الصحة العقلية لتطوير خطة علاج فردية تعالج أعراضهم واحتياجاتهم.

كيف يتم التعامل مع حالات اضطراب الشخصية الحدية؟

لا بد من الدعم من المقربين، وكذلك مساعدة الفرد المصاب باضطراب الشخصية الحدية bpd على البقاء متحمسًا وملتزماً بخطة العلاج الخاصة به.

بهذا نكون تعرفنا على اضطرابات الشخصية الحدية bpd، وأعراضها، وكيفية التعامل معها. ويبقى أن ننوه على أنه من المهم معرفة أن علاج اضطراب الحدية يمكن أن يكون عملية طويلة وصعبة، وقد يعاني مرضاه من الانتكاسات، ولكن مع العلاج والدعم يمكن إحراز تقدم جيد وتحسين نوعية حياتهم.

المصادر:

 

https://www.nhs.uk/mental-health/conditions/borderline-personality-disorder/overview/

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/borderline-personality-disorder

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/borderline-personality-disorder/symptoms-causes/syc-20370237

 

 

 

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى