صحة عامة

اضرار علاج الدوالي بالليزر وكيفية تجنبها

ما هي اضرار علاج الدوالي بالليزر
اضرار علاج الدوالي بالليزر

هل تريد أن تعرف اضرار علاج الدوالي بالليزر؟ من المعروف أن الليزر له العديد من الفوائد والاستخدامات ومنها استخدامه لعلاج دوالي الساقين. ولكن هل توجد أضرار لذلك؟ هذا ما سنتعرض له في مقالنا هذا، تابعنا لتتعرف على اضرار علاج الدوالي بالليزر.

دوالي الساقين

تؤثر الدوالي والأوردة العنكَبوتية على نسبة كبيرة من الأشخاص، وتعد النساء هن الأكثر تعرضاً لحدوث الدوالي. تنتج الدوالي بسبب تلف في الصمامات داخل الأوردَة مما يؤدي إلى ركود الدم وتجمعه في الوريد مسبباً الأوردَة المنتفخة. علاوة على أن دوالي الساقين تمثل مشكلة طبية تحتمل حدوث المضاعفات وتستدعي العلاج، فإن الدوالي كذلك تمثل مشكلة تجميلية لكثير من النساء.

ولذلك، يسعى المرضى المصابون بمشكلة دوالي الساقين إلى تلقي العلاج سواء لأسباب تجميلية أو طبية. توجد العديد من طرق العلاج المختلفة، ومن أبرز الطرق التي يتم استخدامها هي علاج الدوالي عن طريق الليِزر.

يحصل معظم الأشخاص على نتائج إيجابية إثر علاج دوالي الساقين باستخدام الليزر. يمكن أن تخفف أنواع علاج الدوالي الأخرى الأعراض مثل الألم، أو التورم، أو حتى النزيف الناجم عن الأوردة الكَبيرة المنتفخة. قد تكون بعض الآثار الجانبية لإجراء عملية الليزر لعلاج الأوردة نادرة، في حين أن بعضها الآخر أكثَر شيوعًا.

علاج الدوالي بالليزر

الليزر عبارة عن شعاع ضوء ذو تركيز كبير، يتم فيه إنتاج طاقة حرارية تستخدم في عدة أغراض، منها علاج الدوالي بالليزر. تتسبب الحرارة الناتجة عن علاج الدوالي بالليزر في إحداث تلف في الوَريد، مما يؤدي إلى تكون نسيج تندبي وينتج عنه إغلاق الوَريد، مما يؤدي إلى اختفاء تلك الأوعية الدموية، وتبعاً لذلك علاج الدوالي.

يوجد نوعان من أنواع الليزر المستخدم في علاج الدوالي. يشتمل الليزر على ليزر الصمام الثنائي المستخدم في العلاج بالليزر الداخلي (EVLT)، وكذلك أجهزة الليزر الأخرى مثل ليزر YAG.

  • العلاج بالليزر البسيط

يُستخدم الليزر البسيط في علاج دوالي الساقين؛ حيث يتم هذا الإجراء عن طريق الجلد الخارجي بدون فتحه. يستطيع العلاج باستخدام الليزر البسيط أن يعمل لعلاج الأوردة العنكبوتية والدوالي الصغيرة تحت سطح الجِلد.

  • العلاج بالليزر داخل الوريد

يُستخدم العلاج بالليزر داخل الوريد في حالة وجود الدوالي الكبيرة المنتفخة في الساقين. يتم فيه تمرير أليَاف الليزر عبر قسطرة في الوَريد، حيث يتم توليد الطاقة الازمة لحدوث تَغير وتندب في الأنسجة الوريديَة.

هل علاج الدوالي بالليزر ناجح؟

علاج دوالي الساقين بالليزر إجراء فعال وآمن في الغالبية العظمى من الحالات؛ حيث يعمل لعلاج دوالي الأوردة والأوردَة العنكَبوتية. لذا، قبل أن نتحدث عن اضرار علاج الدوالي بالليزر، سنتحدث أولا عن فوائد علاج دوالي الساقين بالليزر التي تشمل الآتي:

  • تعد عملية دوالي الساقين غير مؤلمة تقريبًا، حيث أن الليزر أقل إيلامًا من جراحة ربط الوريد وتجريده.
    استخدام الليزر لعلاج دوالي الساقين يتضمن الحد الأدنى من التدخل الجرَاحي؛ فهو إجراء طفيف التوغل للغَاية.
  • يستخدم التَخدير العام لعلاج الدوالي في الربط و التجريد؛ بينما لا يحتاج العلاج بالليزر إلا إلى التخدير الموضعي بالحقن في الدوالي فقط دون تخدير عام.
  • ويتم استخدام الليزر أيضاً في الكثير من العلاجَات الحديثة؛ خاصة في مجال التجميل من أجل مَظهر الجلد أو الشعر.
فعالية علاج الدوالي بالليزر
فعالية علاج الدوالي بالليزر حيث تظهر الساق اليمنى بدرجة أخف بكثير من الساق الأخرى

اقرأي عن: دواء دافلون للدوالي.. تعرفي على فوائده وموانع استخدامه.

كم مدة الراحة بعد عملية الدوالي الساقين بالليزر؟

يحتاج علاج دوالي الساقين بالليزر فترة تعافي أقصر من جراحة استئصال الوريد، وقد يستطيع المرضى العودة لممارسة الأنشطة المعتادة في نفس اليوم.

ما اضرار علاج الدوالي بالليزر؟

نظرًا لأن من مزايا العلاج بالليزر هو أنه طفيف التوغل، فإن المضاعفات المحتملة عنه نادرة مقارنة بالإجراءات الجراحية المستخدمة في الماضي لعلاج الدوالي.

في الواقع، تظهر التجارب أن العلاج بالليزر داخل الوريد يحسن من الأوعية الوريدية المصابة، وإذا تركت دوالي الساقين دون علاج، فإن الدوالي سوف تتطور، وتزداد سوءًا، وتؤدي إلى المضاعفات. غير أنها كذلك تسبب مشكلة تجميلية كبيرة فيما يخص مظهر البشرة خاصة للنساء.

أصبح حاليا علاج الدوالي بالليزر، سواء دوالي الساق، أو القدم، أو الكاحل أكثر أمانًا عن ذي قبل، وقلت معها حدوث اضرار علاج الدوالي بالليزر. ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها:

  • التقدم في التقنيات الحديثة التي يتم تطويرها باستخدام التكنولوجيا.
  • زيادة نسبة التحسن في العلاجات المتاحة التي يتم استخدامها في العلاج من دوالي الساقين، مثل اختراع تقنيات
  • قسطرة أكثر أمانًا مثل قسطرة التردد الراديوي، وتطوير أجهزة ليزر جديدة أصغر بسبب الأليَاف البصرية.
  • ساعدت كذلك التحسينات في التصوير أطبَاء علاج أمراض الأوردة بخيارات أكثر كفاءة وأقل توغلاً، ومنها استخدام الموجات فوق الصوتية عالية الدقة، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية.

قد يهمك أيضاً: شراب الدوالي وأهم فوائده في علاج الدوالي

هل عمليه الدوالي بالليزر خطيره؟

على الرغم من أن علاج دوالي الساقين بالليزر يعد علاجاَ فعالاَ للدوالي، فإنه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية مثل أي تدخلات طبية أخرَى -وإن كانت غير متكررة أو قَوية بصورة كبيرة. تَشمل اضرار علاج الدوالي بالليزر ما يلي:

  • تصبغ الجلد أو تغير لون الجلد، سواء للون أفتح أو أغمق من المناطق المجاورة لمنطقة العلاج.
  • حدوث الكدمات.
  • قد تحدث حروُق الجلد بسبب الإصابة الحرارية للجلد، ولكنه أمر نادر الحدوث بسبب انخفاض مستويات حرارة الليزر التي يتم استخدامها.
  • حدوث نزيف نتيجة تلف الأوعية الدَموية في المنطقة المعالجة.

هل علاج الدوالي بالليزر مؤلم؟

قد يحدث الشعور بالألم بعد عملية دوالي الساقين، وقد يشعر المَرضى أن منطقة العملية مٌؤلمة. من الممكن أن يتم تخفيف ذلك الألم عن طريق ارتداء شراب الدوالي المناسب كما يصفه الطَبيب.

  • من أخطر اضرار علاج الدوالي بالليزر هو حدوث تجلط في الأوردة العميقة، فقد يحدث التهاب تخثري في أوردة الساقين وهو حالة ليست نادرة. ومن أعرَاض التهاب التخثر وجود احمرار وألم في منطقة العلاج بالليزر.
    في الحالات الشديدة قد تتحرك الجلطات الدموية ليحدث انصمام للجلطة في أماكن أخرى. والمنطقة الأكثَر شيوعًا وخطورة لحدوث ذلك هي الرئتان مما ينتج عنه حدوث الانصمام الرئوي.
  • يمكن أن تحدث مضاعفات أخرى محتملة عندما تسبب الحقن عدوى جلدية تتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية. ومع ذلك، فإن كل المضاعفات نادرة للغاية، ويمكن تقليل المخاطر بشكل أكبر من خلال اتباع تعليمات الطبيب بعناية بعد الإجرَاء.الإصابة العرضية للتركيبات المجاورة الأخرى، مثل العضلات، والأوتار، والأربطة، والأنسجة الدهنية.
  • الشعور بخدر خفيف مؤقت. كما أنه من الممكن الإحساس بالحرق أو الوخز بعد الشفاء، والتي قد تكون نَتيجة لتلف الأعصاب الناجم عن العلاج بالليزر.
  • يمكن أن يحدث تلف في الجهاز اللمفاوي أو تورم مزمن في بعض الحالات.
  • ظهور تقرحات.
  • قد تسبب عملية الليزر الإصابة بالعدوى، وهي من اضرار علاج الدوالي بالليزر النادرة جداً؛ حيث تمثل أقل من واحد لكل 1000 حالة، يتم استعمال المضادات الحيوية المناسبة في علاجِها بفعالية كبيرة.
  • من الممكن أيضاً أن يحدث الضرر الحراري لأعصاب الساقين كأحد اضرار علاج الدوالي بالليزر؛ ورغم ذلك فإنها حالات نادرة وعادة تختفي بمرور الوقت.
  • قد تتطور أوردة غير طبيعية جديدة بعد إجراءات دوالي الساقين.

قد يهمك كذلك: علاج دوالي الساقين بالادوية ..الفعالية والآثار الجانبية

كيفية تجنب اضرار علاج الدوالي بالليزر

تعتمد نتائج الليزر بصورة قوية على خبرة الطبيب، لذلك من الضروري إجراء العَملية من قبل أطبَاء متخصصين في هذا الشأن حتى لا يحدث الإضرَار بالمريض. إذا لم يكن الطَبيب ذو مهارة جيدة وخبرة معقولة في مجال علاج دوالي الأوردة بالليزر، فإن احتمالات تعرضك إلى اضرار علاج الدوالي بالليزر تزداد، ومن أبرزها حروق الجلد، والتخثر، والألم.

ولذلك، من أجل تجنب اضرار علاج الدوالي بالليزر ضع في اعتبارك النقاط التالية:

  • ناقش طبيبك حول نوع العلاج الذي يناسب حالتك، وذَلك للحصول على أقصى استفادة دون الإضرار بك.
  • تحدث أيضاَ مع طبيبك عن مدى خبرته، وإلمامه بإجراءات العلاجية الحديثة، ونسبة حدوث الآثار الجانبية السلبية بعد العلاج.
  • اسعى دائماً في علاج الدوالي لدى الطَبيب المتميز الذي يعمل بأحدث التقنيات مع تقييم جيد من المرضى بعد إجراءاتهم.
  • يجب عليك ارتداء نظارات السلامة الواقية التي يطلب منك الطبيب ارتدائها أثناء عملية دوالي الأوردة باستخدام الليزر، وذَلك لحماية العينين وتجنب اضرار علاج الدوالي بالليزر قدر الإمكان.
  • في حال لاحظت ظهور أي أعراض غير عادية بعد إجراء عملية الدوالي، فاتصل على الفور بطبيبك لتقييمها والتعامل معها على أفضل وجه. يمكن إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية لتقييم الجلطات الدموية المحتملة.
  • من المعتاد تلقى فحص بدني للمتابعة من قبل الأخصائي بعد أي علاج للوريد، وكذلك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للوريد بعد أي إجراء به، وذلك لتقييم أي جلطات دموية أو آثار جانبية أخرى.

هل تعود الدوالي بعد علاجها بالليزر؟

يعتمد نجاح علاج الدوالي بالليزر في الأساس على كمية الحرارة الموجهة إلى الوريد لإغلاقه. إذا لم يكن إنتاج الحرارة كافياً لإغلاق الوَريد، فلن ينجح الإجرَاء كاملاً. وقد تؤدي كمية الحرارة غير الكافية لإغلاقه إلى الحاجة إلى الخضوع لعدة علاجات أو إضافة علاج آخر للقضاء على الدوالي بنجاح أكبَر. من الخيارات المتاحة الأخرى نظام التحلل الحراري الأومي VeinGogh.

  • نظام التحلل الحراري الأومي VeinGogh

هو بديل آخر غير جراحي لإزالة الوريد بالليزر. يتم فيه إجراء Microburst Technology ™ والذي يتضمن إدخال مسبار في الوريد مع نبض من الطاقة الكهربائية يعادل 4 ميجا هرتز في داخل الوريد.

تتحول هذه الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، وتتسبب في تخثر الدَم بالوريد وانهيار جدار الأوعيَة الدموية، مما يؤدي لإغلاقه وبالتالي علاج الدوالي. علاوة على ذلك، لا تتطلب هذه الطاقة هلام التبريد الذي يتم استخدامه في عملية الأوردَة بالليزر لتجنب حرق الأنسجة المحيطة.

هل-تعود-الدوالي-بعد-علاجها
هل-تعود-الدوالي-بعد-علاجها

الملخص:

يُستخدم العلاج بالليزر في علاج دوالي الساقين بطريقة فعالة. ورغم ذلك قد تحدث بعض اضرار علاج الدوالي بالليزر، ولكنها نادرة الحدوث.

اقرأي أيضاً: ما افضل حبوب لعلاج الدوالي؟ والعديد من النصائح للحد من الأعراض

المصادر:

https://www.goldmanveininstitute.com/blog/what-are-the-possible-side-effects-or-complications-from-endovenous-laser-treatment

https://bellamedspaonline.com/laser_vein_removal.php

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى