تغذية ورشاقه

اضرار الكيتو للنساء وتأثيرها على المدى البعيد

اضرار الكيتو للنساء
اضرار الكيتو للنساء

ينتشر خلال هذه الأيام بعض الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن وأكثرها شيوعاً هو نظام الكيتو، فإذا كنت تفكر في اتباع هذا النظام فلابد أن تكون على علم تام بالآثار الجانبية واضرار الكيتو للنساء لترى إذا كان هو النظام الصحيح لك أم لا.
يتطلب نظام الكيتو الالتزام بحمية غذائية قليلة الكربوهيدرات والتي قد تصل إلى ٥٪ وعالية الدهون والتي قد تصل إلى ٨٠٪ وذلك بغرض تحويل مصدر الطاقة للجسم من الجلوكوز إلى الدهون وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون ومن ثَم فقدان الوزن. قد كان الهدف من هذا النظام في البداية هو التخفيف من حدة أعراض الصرع ولكن مع ملاحظة فقدان الوزن السريع لمن اتبع هذا النظام فانحرف اتجاهه لفقدان الوزن.
يؤدي نظام الكيتو إلى خسارة الوزن بشكل سريع ولكن له العديد من الأضرار إن لم يكن تحت إشراف الطبيب، بعض من أضرار الكيتو للنساء قصيرة المدى والبعض الآخر طويل المدى في حالة الاستمرار على هذا النظام، وبما أن النساء هم الأكثر لجوءً لهذا النظام فسوف نستعرض اضرار الكيتو للنساء معاً بالتفصيل.

إنفلونزا الكيتو أو keto flu:

في بداية اتباع نظام الكيتو يحاول الجسم التأقلم على مصدر الطاقة الجديد، أي حرق الكيتون بدلا من الجلوكوز، وعندها يدخل الجسم في حالة ketosis ومن هنا جاء اسم انفلونزا الكيتو ويُعد هذا من أحد اضرار الكيتو للنساء، وتبدأ ظهور هذه الأعراض:

  • صداع.
  • إرهاق.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • غثيان.
  • إمساك.
  • ترجيع.

ومن أيضا اضرار الكيتو للنساء أنه كذلك في بداية هذا النظام يتم الاعتماد على الدهون المخزنة كمصدر للطاقة فعند تكسير الدهون تتحول إلى كيتونات والتي يتم استخراجها عن طريق التبول المتكرر، كما أن قلة الكربوهيدرات تؤدي إلي فقدان المياه في الأنسجة مما يؤدي إلى الجفاف وبالتالي الشعور بالدوخة والهذيان وآلام العضلات.

الكيتو دايت وأمراض الكلى والقلب

من أكبر اضرار الكيتو للنساء هو أمراض الكلى والقلب حيث أن هذا النظام يقطع الكربوهيدرات من الغذاء فهذا يؤدي إلى فقدان السوائل عن طريق كثرة التبول وبالتالي فقد الكثير من المعادن مثل الصوديوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، فهذا يجعل الشخص أكثر عرضةً لالتهاب الكلى المزمن.
وأيضاً كثرة التبول قد يؤدي إلى الجفاف الذي ينتج عنه الصداع وإصابة الكُلى وتكوين حصوات الكُلى والمرارة.
أما بالنسبة لمرضى القلب فهناك اختلاف هل الكيتو مفيد أم ضار لمرضى القلب؟ فإذا اعتمد مريض القلب في هذا النظام على الدهون المشبعة فهذا يزيد من الكوليسترول الضار HDL في الدم والذي يشكل خطراً على القلب، ولكن إذا تم الاعتماد على الدهون غير المشبعة أو الأحادية مثل التي توجد في المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو فهنا ينخفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وبالتالي لا قلق على مرضى القلب.
بعض الدراسات أوضحت أن فقد الصوديوم والبوتاسيوم المسؤولين عن تنظيم ضربات القلب نتيجة كثرة التبول، يشكل خطراً على الشخص مما قد يودي بحياته.

الكيتو وزيادة الوزن

حيث أن نظام الكيتو نظام محدود لأطعمة معينة، فالالتزام به لمدة طويل لا يمكن تحقيقها وهذا من أهم اضرار الكيتو للنساء. لذلك عند قطع نظام الكيتو والعودة لأسلوب الحياة المعتاد أي إعادة الكربوهيدرات لوجباتك اليومية فهذا يؤثر بالسلب على وزن الجسم ويجعلك تزيد أضعاف أضعاف وزنك. هذه التغيرات الوزنية لها أضرار كثيرة لصحة الجسم.
فقد أوضحت بعض الدراسات أن نظام الكيتو يناسب فقط الناس الذين لديهم مشاكل في هضم البروتين.

الكيتو وفقد كتلة عضلات الجسم وتقليل معدل الحرق

نظام الكيتو يساعد على خسارة الوزن بسرعة ولكن مع الوقت ستجد نفسك فقدت عضلات جسمك خاصة إذا كنت تعتمد في الحمية على الدهون الكثيرة وبروتينات أقل.
عند العودة لنظام غذائك المعتاد، فإن معظم ما يكسبه جسمك من وزن يكون دهون وليس عضلات، وبالتالي يؤثر على معدل الحرق.
وهناك بعض أضرار الكيتو للنساء تتمثل في اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وتغيرات هرمونية.
إن نظام الكيتو سلاح ذو حدين لا يمكن اتباع هذا النظام من تلقاء نفسك لابد أن يكون تحت إشراف مختص حيث أن هذا النظام لا يناسب أي شخص فهو ممنوع لمرضى الكلى والكبد والسكري النوع الأول والحامل والمرضعة، لذا إن كنت تفكر في اتباع هذا النظام فاستشر طبيبك أولاً.

الإمساك

اضرار الكيتو للنساء وتأثيرها على المدى البعيد
أحد اضرار الكيتو للنساء هو الضائقة الهضمية – مثل الانتفاخ والغازات والإمساك. السبب: قد لا تحصل على ما يكفي من الألياف في نظامك الغذائي عندما تتجنب الأطعمة مثل الفواكه والخضروات (النشوية) والحبوب الكاملة والبقوليات.
لمكافحة هذه المشكلات ، حاول أن تظل نشطًا (قم بتمارين منخفضة الشدة إذا كانت طاقتك متوترة) وتأكد من أنك تشرب الكثير من السوائل. يُنصح أيضًا بتناول مكملات الألياف وتناول المزيد من الخضار الغنية بالألياف.

زيادة الشهية الشديدة

زيادة الشهية للكربوهيدرات
زيادة الشهية للكربوهيدرات

زيادة الشهية للكربوهيدرات هي أحد اضرار الكيتو للنساء، فقد يعاني بعض الأشخاص من بعض الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات بسبب استجابة سكر الدم لِنقص الكربوهيدرات. قد يجد الآخرون أنفسهم راغبين في تناول شيء لا يُسمح لهم بتناوله لمجرد أنه يسمى” ممنوع “.
الخبر السار: أن هذه الرغبة الشديدة تميل إلى الزوال أو التحسن بعد بضعة أسابيع، على الرغم من أنها تعتمد على الشخص. حتى الأخبار الأفضل: قد لا يعاني بعض الأشخاص من آلام الجوع أو الرغبة الشديدة على الإطلاق ، لأن الكميات الكبيرة من البروتينات والدهون تميل إلى أن تكون مشبعة للغاية.

رائحة الفم الكريهة

اضرار الكيتو للنساء وتأثيرها على المدى البعيد
رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من اضرار الكيتو للنساء الجمالية حيث أنه عندما ينتج جسمك الكيتونات، فإنه يفرزها بعدة طرق. أحد هذه الطرق هو من خلال الرئتين. الكيتون الأكثر إفراغًا بسهولة هو الأسيتون، الذي له طعم “الفواكه” وهو السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.
النعناع الخالي من السكر والماء المنكه (وبالطبع فرشاة أسنانك!) هي أفضل الأطعمة المفضلة لديك في هذه الحالة.

تشنجات الساق

تشنجات الساق من أحد اضرار الكيتو للنساء حيث أن هرمون الأنسولين يحفز كليتيك على الاحتفاظ بالصوديوم ، لذلك عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، ستكون مستويات الأنسولين منخفضة جدًا. وبالتالي، لم يعد الأنسولين يحفز الكلى على الاحتفاظ بالصوديوم، مما قد يؤدي إلى تقلصات في الساق.
أنت أيضًا لا تأكل الكثير من الفاكهة (إن وجدت)، والتي تحتوي على البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات. يجب أن يتكيف جسمك في النهاية مع مستويات الصوديوم المنخفضة، ولكن يمكنك أيضًا أن تسأل طبيبك عن تناول المكملات الغذائية للمساعدة في التخفيف من هذه المشكلات.

الحماض الكيتوني (ketoacidosis)

اضرار الكيتو للنساء
متابعة الكيتو مع السكري

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، فلا يجب عليك اتباع نظام كيتو الغذائي ما لم تحصل على إذن طبيبك والإشراف الدقيق، حيث أنه يمكن أن تكون الحالة الكيتوزية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع السكر في الدم ، ولكن عليك أن تكون حريصًا جدًا على نسبة السكر في الدم لديك وأن تتحقق من مستويات الجلوكوز لديك عدة مرات في اليوم.
هذا لأنه بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، يمكن أن تؤدي الحالة الكيتونية إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني. يحدث هذا عندما يخزن الجسم الكثير من الكيتونات – الأحماض المنتجة كمنتج ثانوي لحرق الدهون – ويصبح الدم حمضيًا جدًا، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد والكلى والدماغ. إذا تُركت دون علاج، فقد تكون قاتلة.
على الرغم من أن مضاعفات اضرار الكيتو للنساء نادرة جدًا، فقد تم الإبلاغ أيضًا عن الحماض الكيتوني لدى امرأة مرضعة لم تكن مصابة بداء السكري وكانت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وفقًا لتقرير حالة عام 2015 من مجلة Journal of Medical Case Reports.
تشمل أعراض الحماض الكيتوني، الذي يعد من اضرار الكيتو للنساء، جفاف الفم وكثرة التبول والغثيان ورائحة الفم الكريهة وصعوبة التنفس. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء اتباع نظام كيتو الغذائي، فاستشر مقدم الرعاية الصحية على الفور.

اقرأ أيضاً: علاج النحافة للمرضعات وتأثيرها على حليب الأم

المراجع:

  1. https://www.health.com/weight-loss/keto-diet-side-effects
  2. https://www.healthline.com/health-news/worst-side-effects-of-the-keto-diet
  3. https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a19996091/ketogenic-diet-side-effects/
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى