الحمل

اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض… ومتى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟

اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض
اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

هل تعلمين أن من اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض هي حدوث بعض المضاعفات بعد الإجهاض والتي قد تضم: النزيف الشديد، أو العدوى، أو الاكتئاب بعد الإجهاض. فإذا كنتِ قد تعرضتِ للإجهاض مؤخراً، فيجب أن تكوني على دراية ببعض التحديات العاطفية والجسدية الفريدة التي تأتي مع هذه التجربة.

أكملي قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد من المعلومات حول ما يمكن توقعه في الأسابيع والأشهر التي تلي الإجهاض، وما هي اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض؟

الحمل بعد الإجهاض

العديد من النساء اللواتي قد تعرضن للإجهاض Miscarriage، ما زلن يرغبن في الحمل في المستقبل. ولكن هل يؤثر الإجهاض على الحمل في المستقبل؟

في الواقع لا يؤثر الإجهاض على الخصوبة في المستقبل في معظم الحالات، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن الإجهاض السابق لا يزيد من خطر الإصابة بالعقم بعد العملية. فيمكن أن تحملي بعد أسابيع قليلة من الإجهاض، حتى لو لم تحصلي على دورة شهرية بعد، ولكن على الرغم من ذلك، يعتمد هذا كله على المدة التي مررت بها في حملك السابق. وقد تتعرض الأم لبعض المضاعفات التي يمكن أن تكون ضمن اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض.

اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

يوجد بعض المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد، والتي تُعد من اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض والتي قد تضم:

إجهاض غير مكتمل

تعد العلامة الأكثر شيوعاً للإجهاض الناقص أو غير المكتمل هي حدوث النزيف أو التقلصات لفترة أطول مما هو متوقع للإجهاض الكامل. الإجهاض غير المكتمل يعني أنه ما زال لديكِ بعض الأنسجة المحتجزة في الرحم منذ فترة الحمل، ومن ثم تعد من اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض.

في بعض الأحيان، يتم حل الإجهاض الناقص من تلقاء نفسه، في حين قد تحتاجين إلى توسيع وكحت الرحم (D&C) أو علاج طبي باستخدام Cytotec (الميزوبروستول) لإزالة جميع منتجات الحمل من الرحم في أحيان أخرى.

نزيف شديد

إذا كنتِ تعانين من نزيف شديد مع تقدم الإجهاض فيجب استشارة الطبيب، حيث أنه قد يكون خطيراً عليكِ. فقد تظهر عليكِ بعض الأعراض التي تدل على فقدان الدم بشكل مفرط، مثل؛ شحوب الجلد، أو الدوار، أو رطوبة الجلد، أو زيادة معدل ضربات القلب، فيجب استشارة الطبيب على الفور.

العدوى بعد الإجهاض

تعد العدوى بعد الإجهاض من اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، فقد تصاب حوالي 3% من النساء بعدوى مرتبطة بالإجهاض. فتنتج هذه العدوى عن نواتج أنسجة الحمل المحتجزة في الرحم، فقد تشعرين ببعض الأعراض الناتجة عن العدوى والتي قد تشمل:

  • الإصابة بالحمى (درجة حرارة أعلى من 100.4 فهرنهايت).
  • قشعريرة.
  • حدوث نزيف وتقلصات تستمر لأكثر من أسبوعين.
  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

على الرغم من أن هذه العدوى يمكن أن تكون خطيرة وتسبب العديد من المشكلات، ولكن يمكن علاجها بسهولة باستخدام بعض المضادات الحيوية.

متلازمة أشرمان

تعد متلازمة اشرمان Asherman Syndrome من المضاعفات النادرة لحدوث عملية التوسيع والكشط (D&C). ويمكن أن تنتج هذه أيضاً عن العدوى التي يمكن أن تحدث بعد الإجهاض. وتعد متلازمة أشرمان من أهم اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، حيث أن في هذه الحالة تتشكل ندبة تسمى التصاقات الرحم، ويمكن أن تسبب هذه الالتصاقات العديد من مشاكل الخصوبة والمزيد من الإجهاض.

ومن أهم الأعراض المصاحبة لها هي غياب الدورة الشهرية أو ندرتها. ويتم تشخيصها أو استبعادها باستخدام تنظير الرحم.

الاكتئاب

إذا كنت تعانين من بعض الأعراض التالية لفترة طويلة بعد الإجهاض، أو إذا كنتِ تشعرين بها بقوة شديدة وتتدخل في حياتك اليومية، فقد يمكن إصابتك بالاكتئاب. ومن هذه الأعراض:

  • النوم لفترات طويلة أو صعوبة في النوم.
  • الشعور بالإرهاق والتعب طوال الوقت.
  • تغييرات مفرطة في الوزن مثل اكتساب الوزن أو إنقاصه.
  • قلة الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة المعتادة.
  • التفكير في الانتحار أو الموت.
  • صعوبة اتخاذ القرارات أو التركيز.

يعد الحزن رد فعل طبيعي للإجهاض وليس هناك مقدار سحري من الوقت يدوم. ولكن إذا بدأت في إظهار أعراض الاكتئاب السريري بعد حدوث الإجهاض، فيجب استشارة الطبيب. هناك بعض الجدل حول ما إذا كان هذا الاكتئاب بعد الإجهاض هو نفسه اكتئاب ما بعد الولادة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض.

متى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟
متى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟

متى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟

بعد أن تعرفنا على اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض، فمتى يمكن رجوع الدورة الشهرية مرة أخرى؟ فمع حدوث الإجهاض، يتم بدء الدورة الشهرية التي تبلغ 28 يوماً. عادة ما يحدث التبويض عندما تخرج البويضة من المبيض؛ أي في اليوم 14 من الدورة الشهرية، وهذا كله يعني أنه يمكن أن تحدث الإباضة بعد أسبوعين فقط من الإجهاض. وبمفهوم آخر، يمكن أن يحدث حمل بعد أسبوعين فقط من الإجهاض، حتى لو لم تكن قد حدثت لك الدورة الشهرية بعد، وهو ما يجيب على السؤال المتداول هل يحدث حمل بعد الاجهاض دون دورة؟

مع كل ذلك، قد تختلف مدة الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، فليس لدى كل امرأة دورة شهرية مدتها 28 يومًا، فبعض النساء لديهن دورات شهرية أقصر بشكل طبيعي. مما يعني أنهن قد يبدأن في التبويض بعد ثمانية أيام فقط من الإجهاض ويمكنهن الحمل في وقت أقرب.

تأخر الحمل بعد الاجهاض دون سبب

يمكن تأخير الإباضة والحيض، وذلك لأن مقدار الوقت المنقضي قبل الإباضة يعتمد على طول فترة الحمل قبل الإجهاض، ومن ثم يمكن أن تبقى هرمونات الحمل في الجسم لبضعة أسابيع بعد الإجهاض، وهو ما يفسر تأخر الحمل بعد الإجهاض دون سبب.

إذا لم يكن لديكِ أي دورة شهرية في غضون ستة أسابيع بعد الإجهاض، قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي. إذا كانت النتائج إيجابية، اتصلي بالطبيب، فيمكن إجراء فحص دم لتحديد ما إذا كنت حاملاً أو ما زلت تعانين من بقايا هرمونات الحمل من الحمل المجهض.

اقرأ أيضاً: افرازات صفراء في الشهر التاسع وأسبابها المختلفة

هل يزيد الإجهاض من خطر حدوث مضاعفات الحمل في المستقبل؟

في الواقع لا يُعتقد أن الإجهاض قد يسبب مشاكل في الخصوبة أو مضاعفات في حالات الحمل في المستقبل. ومع ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن إجراءات الإجهاض يمكن أن تزيد من خطر حدوث ولادة مبكرة أو طفل بوزن منخفض عند الولادة.
وجدت إحدى الدراسات أن النِساء اللائي خضعن للإجهاض الجراحي خلال الأشهر الثلاثة الأولى كان لديهن خطر بمعدل أكبر للإجهاض في حملهن اللاحق. لكن من المهم أن ندرك أن هذه المخاطر لا تزال غير شائعة.

يمكن أن تعتمد المخاطر على نوع إجراء الإجهاض، فإليكِ المزيد من المعلومات عن النوعين الرئيسين:

الإجهاض الدوائي

يحدث هذا عندما يتم تناول حبوب منع الحمل في بداية فترة الحمل، وذلك لإجهاض الجنين. ولكن في الوقت الحالي، لا يوجد دليل يثبت أن عمليات الإجهاض الطبي تزيد من تعرض المرأة لمخاطر في الحمل اللاحق.

الإجهاض الجراحي
يسمى هذا النوع من الإجهاض بالتمديد والكشط (C&D)، ويحدث هذا عندما يتم إزالة الجنين باستخدام أداة شفط حادة على شكل ملعقة تسمى الكشط.

في حالات نادرة، قد يسبب الإجهاض الجراحي حدوث تندب في جدار الرحم، وهو ما يسمى بمتلازمة أشرمان. إذا كنتِ قد تعرضتِ لعمليات إجهاض جراحية متعددة،. قد يؤدي التندب إلى زيادة مخاطر الحمل في المستقبل. فقد يزيد من فرص الإجهاض وولادة جنين ميت.

اختبارات ما بعد الإجهاض
اختبارات ما بعد الإجهاض

اختبارات ما بعد الإجهاض

يوجد بعض الاختبارات التي يوصى بها في حالات الإجهاض المتكررة، وذلك لتحديد أي أسباب كامنة قبل محاولة الحمل مرة أخرى. ومن هذه الاختبارات ما يلي:

  • تحاليل الدم: وذلك للمساعدة في اكتشاف مشاكل جهاز المناعة أو الهرمونات.
  • اختبارات الكروموسومات: ويتم هذا لكلٍ من الزوج والزوجة لتحديد ما إذا كانت الكروموسومات عاملاً لحدوث هذه المشاكل.

ويوجد بعض الاختبارات للكشف عن مشاكل الرحم ومن أمثلتها:

تنظير الرحم: يُدخل الطبيب أداة رفيعة ومضاءة تسمى منظار الرحم، وذلك عبر عنق الرحم لتشخيص وعلاج المشاكل التي تم تحديدها داخل الرحم.

الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور دقيقة للهياكل داخل الجِسم. يضع الطبيب الخاص بكِ جهاز الموجات فوق الصوتية فوق بطنك أو يضعه داخل المهبل للحصول على صور للرحم. قد تحدد الموجات فوق الصوتية بعض مشاكل الرحم، مثل الأورام الليفية داخل تجويف الرحم.

تصوير الرحم: يمرر مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ أنبوبًا رفيعًا عبر عنق الرحم والمهبل لإطلاق صبغة تباين سائلة في قناتي فالوب والرحم. تتتبع الصبغة شكل تجويف الرحم وقناتي فالوب وتجعلهما مرئيين في صور الأشعة السينية. يوفر هذا معلومات حول الملامح الداخلية للرحم ووجود أي انسداد في قناتي فالوب.

التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي هذا مجالًا مغناطيسيًا وموجات الراديو، وذلك لإنشاء صور مفصلة للرحم.

اقرأ أيضاً: افرازات تدل على الحمل

المراجع

https://www.healthline.com/health/womens-health/pregnancy-after-abortion
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/pregnancy-after-miscarriage/art-20044134
https://www.verywellfamily.com/possible-complications-after-a-miscarriage-2371525

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى