صحة عامة

أهم 3 طرق لعلاج سلس البول عند النساء وكيفية الوقاية منه

علاج سلس البول عند النساء

لقد حظى علاج سلس البول عند النساء بتطور كبير في السنوات الأخيرة الماضية، وظهرت العديد من الوسائل والتقنيات التي ساهمت في ذلك، وهو ما سنتحدث عنه بالتفصيل. يُعرف سلس البول بتسرب البول غير المُتحكم فيه؛ نتيجة فقدان القدرة على التحكم في المثانة البولية. قد يكون سلس البول مشكلة مؤقتة وقد يكون مزمناً تبعاً للعامل المتسبب فيه.

يصيب سلس البول السيدات أكثر من الرجال بمعدل 2 إلى 1 تقريباً، ويرجع ذلك إلى أن الحمل والولادة في السيدات قد يضعف العضلات التي تدعم المثانة، كما أن الهرمونات الأنثوية تلعب دوراً هاماً في حدوث سلس البول نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بعد سن اليأس؛ مما قد يُضعف ويُرقق من عضلات الحوض؛ ناتجاً عن ذلك فقدان القدرة على التحكم في وظيفة المثانة.

أسباب سلس البول للنساء

لا يعد سلس البول مرضاً في حد ذاته، وإنما هو عرض لمشكلة أخرى. قد تكون أسباب سلس البول بسيطة وقابلة للعلاج، وقد تكون خطيرة ومستمرة. تعمل العضلات التي تحيط بمجرى البول في الظروف الطبيعية على الاحتفاظ بالبول داخل المثانة حتى يحين الوقت الملائم لإخراجه، وحينها تقبض المثانة لتفرغ محتواها من البول. وإذا حدث خلل في هذه الوظيفة، يصاب الشخص بسلس البول.علاج سلس البول عند النساءومن عوامل الخطر للإصابة بسلس البول ما يلي:

  • التقدم في السن: قد يؤدي تقدم العمر إلى ضعف العضلات التي تدعم المثانة، مما يؤدي إلى حدوث سلس البول. ولكن لا يعني هذا أن حدوث سلس البول يعتمد على العمر؛ بل قد يصيب أي من الأعمار لمختلف الأسباب الأخرى.
  • إصابة عضلات قاعدة الحوض: كما يحدث في بعض حالات الولادة أو استئصال الرحم.
    التهاب المثانة.
  • الإصابة بالعدوى: في مجرى البول، أو المثانة، أو الكلى.
  • حصوات الكلى والمثانة.
  • الحمل.
  • الوزن الزائد.
  • انقطاع الطمث: قد يحدث سلس البول في المرأة بعد انقطاع الطمث نتيجة انخفاض نسبة هرمون الإستروجين؛ ولهذا يُستخدم هرمون الإستروجين التعويضي في علاج سلس البول عند النساء بعد سن اليأس.
  • أسباب عصبية: قد تعرقل الإصابة ببعض المشاكل العصبية وصول الإشارات العصبية بين المخ والمثانة؛ مما ينتج عنه تأثر وظيفة المثانة. ومن هذه الأمراض: التصلب المتعدد، ومرض الرعاش، والسكتة الدماغية، وإصابات الحبل الشوكي، وأورام المخ. وقد تكون نتيجة اضطرابات معرفية كما في حالات التوهان والزهايمر.
  • سرطان المثانة.
  • الأدوية: قد تسبب بعض العقاقير سلس البول كعرض جانبي لها، ومنها على سبيل المثال: الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع، ومرخيات العضلات، والمهدئات.
  • قد تؤدي بعض التغييرات في نمط الحياة إلى حدوث فترات مؤقتة من سلس البول نتيجة فقدان القدرة على التحكم في المثانة: ومن هذه العوامل الإكثار من تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين أو الكحوليات. ولهذا ينبغي تجنب هذه العوامل أثناء علاج سلس البول عند النساء.
  • الإمساك.

كيف أعرف أني أعاني من سلس البول؟ 

قبل السعي من أجل علاج سلس البول عند النساء، ينبغي معرفة نوعه أولاً ومن ثم العلاج المناسب له. تختلف أعراض سلس البول التي قد تعاني منها السيدة تبعاً لنوع سلس البول لديها.

اعراض السلس البولي للنساء
اعراض السلس البولي للنساء

ينقسم سلس البول إلى ٥ أنواع رئيسية، وقد يعاني الشخص من نوع أو أكثر في نفس الوقت.

1.سلس البول الإجهادي:

يحدث سلس البول الإجهادي نتيجة القيام ببعض الأنشطة البدنية التي قد تسبب إجهاداً لعضلة الصمام المتحكم في خروج البول من المثانة؛ مما يفقده القدرة على التحكم فيه، ومن هذه الأنشطة: التمارين الرياضية، والكحة، والعطس، والضحك.

2. سلس البول الإلحاحي:

يحدث سلس البول الإلحاحي إثر الشعور برغبة عارمة في التبول لدرجة أنكِ قد لا تتحكمين في البول ويخرج منكِ قبل أن تصلي إلى الحمام.

3.سلس البول الفيضي:

يحدث سلس البول الفيضي كنتيجة لعدم إفراغ المثانة من البول بالكامل؛ حيث يتبقى جزء من البول فيها والذي ينزل فيما بعد على هيئة قطرات، وقد يطلق على هذا النوع أيضاً “التنقيط” ويأتي على هيئة شعور بنزول قطرات مستمرة من البول.

4.سلس البول الوظيفي:

ينتج سلس البول الوظيفي عن وجود عوائق عقلية أو جسدية قد تمنع الشخص من الوصول إلى الحمام في الوقت المناسب. يكون ذلك نتيجة إصابات عصبية مثل إصابات الحبل الشوكي أو السكتة الدماغية، وقد يكون نتيجة اضطرابات معرفية كما في حالات التوهان والزهايمر.

5.سلس البول المختلط: يكون مزيجاً من سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي.

متى ينبغي زيارة الطبيب

تختلف أعراض سلس البول وتتراوح من أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة تبعاً للعامل المتسبب فيه، وقد تكون دلالة على الإصابة بمرض خطير كسرطان المثانة. ينبغي زيارة الطبيب المختص إذا كان سلس البول يتعارض مع الأنشطة اليومية المعتادة؛ فعادة ما يسبب إزعاجاً كبيراً في نمط حياة المصابين به. بالإضافة إلى معرفة سبب حدوثه والذي من الممكن أن يكون نتيجة لحالة طبية خطيرة يشخصها الطبيب ويعالجها.

تعرفي أيضاً على: أعراض المغص الكلوي عند النساء وأشهر 3 أسباب له

مضاعفات سلس البول عند النساء

قد ينتج عن سلس البول للسيدات بعض المضاعفات ومنها:

  • التهاب أو عدوى المسالك البولية؛ نتيجة الرطوبة والبلل المستمر للملابس الملامسة للجلد؛ مما يشكل بيئة خصبة لنمو البكتيريا وتكاثرها.
  • الطفح الجلدي والإصابة بالتهاب الجلد الخلوي.
  • حدوث مشاكل في الكلى قد تصل إلى الإصابة بالفشل الكلوي نتيجة حدوث انسداد بمجرى البول، كما يحدث في بعض أسباب سلس البول.
  • قد تنتج كذلك بعض المضاعفات نتيجة لاستخدام بعض الأدوية في علاج سلس البول، وتشمل هذه الأعراض جفاف الفم، والشعور بالغثيان، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.
  • قد يؤدي سلس البول إلى حدوث مشكلات نفسية أو مجتمعية، مثل القلق، أو الانعزال المجتمعي، أو الشعور بالانفعال، أو الاكتئاب.
  • قد تحدث بعض المضاعفات نتيجة استخدام القسطرة البولية في علاج سلس البول عند النساء، ومنها العدوى أو الإصابة.

تشخيص السلس البولي

لتشخيص وعلاج سلس البول عند النساء، قد يسأل الطبيب خلال الزيارة عن بعض الأشياء الخاصة بشكوتكِ مثل: الفترة الزمنية منذ بدء الإصابة بسلس البول، وعن إذا كان هناك بعض العوامل أو المحفزات التي تزيد من حدة المشكلة. وعادة ما يستفسر الطبيب عن وجود بعض الأعراض المصاحبة لسلس البول، والتي تفيد في معرفة نوع سلس البول وتخمين السبب الكامن ورائه.

قد يهتم الطبيب أيضاً بمعرفة بعض التفاصيل عن عاداتك اليومية، وعن الأدوية أو الفيتامينات التي قد تكونين تتناولينها. قد يطلب الطبيب منكِ الخضوع لبعض الفحوصات تبعاً للسبب المحتمل لسلس البول، ومن هذه الفحوصات:

  • اختبار البول: قد يوضح احتمالية وجود عدوى به.
  • التصوير بالأشعة السينية: تُصور المثانة بالأشعة السينية بعد أن تحقن بمادة تباين.
  • استخدام قسطرة في المثانة لقياس الضغط داخلها، وقياس كمية البول المتبقية في المثانة بعد إفراغها.
  • إجراء مخطط المثانة الكهربائي.
تشخيص أسباب سلس البول للنساء
تشخيص أسباب سلس البول للنساء

علاج سلس البول عند النساء

يعتمد علاج سلس البول عند النساء على أكثر من عامل، منها: سببه، ونوعه، وشدته. من الوسائل المستخدمة في علاج سلس البول الأدوية، والجراحة، وغيرها من العلاجات الأخرى، وقد يتم الجمع بين أكثر من وسيلة في العلاج.

  1. العلاج السلوكي:

يستخدم الطرق التحفيزية لعلاج سلس البول البسيط، ومنها:

  • تجنب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الأخرى كدفعة واحدة، ولكن الصحيح هو شرب كميات صغيرة من السوائل على فترات منتظمة خلال اليوم. ويفضل تجنب شرب أي سوائل قبل النوم مباشرةً إذا كنتِ تعانين من سلس البول في الليل.
  • تجنب الإكثار من شرب مدرات البول التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • تنظيم الوجبات الغذائية والإكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لتجنب الإمساك.
  • قد يوصي الطبيب أيضاً بإنقاص الوزن لتخفيف الضغط الواقع على المثانة.
  • تنظيم مواعيد التبول ودخول الحمام كل 2-4 ساعات بدلاً من الانتظار حتى الشعور بالحاجة للتبول.
  • التبول الثنائي: والغرض منه التدريب على إفراغ المثانة بالكامل وعدم إبقاء بول بداخلها، ويكون ذلك عن طريق التبول ثم الانتظار لعدة دقائق يليها الذهاب للتبول مرة أخرى.
  • تمرين المثانة: عن طريق محاولة زيادة الوقت تدريجياً بين الشعور برغبة التبول وبين دخول الحمام لزيادة القدرة على التحكم.

تمارين كيجل لعلاج سلس البول للنساء

تعرف أيضاً بتمارين قاعدة الحوض وتعد فعالة خاصة في علاج سلس البول عند النساء من النوع الإجهادي. تتم عن طريق قبض العضلات التي تعمل على إمساك البول لمدة 5 ثوانٍ ثم إرخائها، ويٌكرر هذا 10 مرات في كل تمرين.

2. أدوية علاج سلس البول عند النساء:

يلجأ الطبيب إلى استخدام الأدوية لعلاج سلس البول للنساء في حالة فشل الوسائل السابقة في التخلص من سلس البول أو في حالات سلس البول الشديد. ومن العقاقير المستخدمة في علاج سلس البول عند النساء ما يلي:

  • مضادات المسكارين (anti-muscarinic): تساعد هذه الأدوية في علاج السلس البولي عند النساء من خلال تقليل فرط نشاط المثانة، وبالتالي تساعد في علاج سلس البول الإلحاحي، ومنها فيزوتيرودين (توفياز)، وأوكسيبوتينين (ديتروبان إكس إل).
  • ميرابيجرون (mirabegron): هو دواء لعلاج سلس البول عند النساء من النوع الإلحاحي حيث يقوم بإرخاء عضلات المثانة لزيادة كمية البول التي تستطيع ان تتحملها، كما يزيد من كمية البول التي يمكن إخراجها في المرة الواحدة.
  • من أدوية علاج سلس البول عند النساء حقن البوتكس (botulinum toxin type A) الذي يتم حقنه داخل عضلة المثانة فيؤدي إلى ارتخائها؛ مما ينتج عنه زيادة سعتها التخزينية للبول وبالتالي يقلل من عدد مرات سلس البول.
  • استخدام بعض الأدوية في علاج عدم التحكم في البول عند النساء تبعاً للعامل المسبب له، مثل عدوى مجرى البول، أو الإمساك، وغيرها.
  • استخدام الإستروجين الموضعي على هيئة كريم يساعد في تقوية عضلات وأنسجة الحوض حول مجرى البول، ويوصف في علاج سلس البول عند النساء بعد انقطاع الطمث.

3. الطرق الجراحية والوسائل التداخلية:

  • الاستثارة العصبية للمثانة: تستخدم في علاج السلس البولي للنساء عن طريق وضع جهاز يعمل على توصيل نبضات كهربائية للعضلات التي تنظم عمل المثانة. يوضع هذا الجهاز في المهبل في حالة علاج سلس البول عند النساء، ويوضع في الشرج لعلاج سلس البول عند الرجال. ويُستخدم بصفة رئيسية للحالات التي تعاني من سلس البول الإلحاحي الشديد.
  • استخدام المصرة البولية الاصطناعية: وهي جهاز يُزرع حول مجرى البول، ويتم التحكم فيه بواسطة مضخة يدوية للسماح بمرور البول عند الاحتياج لذلك. تساعد مصرة البول الاصطناعية في علاج سلس البول الإجهادي بفعالية كبيرة. تُستخدم هذه الطريقة بصفة رئيسية لعلاج سلس البول عند الرجال خاصة بعد استئصال البروستاتا؛ ولكن أصبحت تُستخدم حديثاً لعلاج سلس البول عند النساء أيضاً.
  • تعليق عنق المثانة: يساعد دعم عنق المثانة ورفعها على الحفاظ على مجرى البول مغلقاً ومنع التسرب في حالات سلس البول الإجهادي.
  • حقن مادة مثل الكولاجين حول مجرى البول: يساعد ذلك على إبقاء مجرى البول مغلقًا حتى لا يتسرب البول. يُستخدم هذا الإجراء لعلاج سلس البول عند النساء، ولكن يمكن استخدامه أيضاً لعلاج السلس البولي الذكوري.

تشمل الخيارات الجراحية الأولى المستخدمة في علاج سلس البول عند النساء ما يلي:
استخدام الشرائط المهبلية خالية التوتر في علاج سلس البول عند النساء من النوع الإجهادي، وتعمل هذه الوسائل على منع تدلي مجرى البول في النساء.

كما تشمل الأجهزة المصممة لعلاج سلس البول عند النساء الآتي:
– استخدام حلقة السيليكون، وهي حلقة مرنة تدخل في المهبل لدعم مجرى البول ومنع تسرب البول. يستخدم هذا الجهاز أيضاً في حالات تدلي المهبل لعلاج عدم التحكم في البول عند النساء.
-إدراج جهاز صغير داخل مجرى البول يعمل على منع التسرب ويتم إزالته قبل الذهاب للتبول.
– قد يلجأ الطبيب إلى وضع قسطرة بولية في الحالات التي يكون فيها سلس البول مستمراً ويؤثر بشكل كبير على جودة الحياة. قد تكون القسطرة داخلية أو خارجية وتساعد في كل من حالات سلس البول الوظيفي والفيضي.

اقرأي أيضا: أفضل طريقة لعلاج حصوات المرارة الصغيرة

ربما يكون علاج سلس البول عند النساء غير ممكناً في بعض الحالات، ويمكن حينها أن تساعد بعض المنتجات في إدارة التسرب ومنع رائحة البول، ومنها الفوط الماصة، وهي تشبه الفوط المستخدمة في فترات الحيض إلا أنها يمكن أن تحمل المزيد من السوائل، وأيضاً السراويل البلاستيكية التي تنزلق على الملابس الداخلية لمنع التسرب.

ما هو علاج سلس البول بالاعشاب؟ 

يفيد استخدام بعض الأعشاب في تهدئة فرط نشاط المثانة وعلاج سلس البول عند النساء بطرق طبيعية. ومن هذه الأعشاب ما يلي:

  • يحتوي كل من القرنفل وعصير الجرجير على عناصر غذائية تعزز صحة الجسم وتقوى العضلات بما فيها عضلات المثانة.
  • مشروب الكمون يساعد في علاج سلس البول عند النساء عن طريق تحسين وظائف العظام والعضلات لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • يساعد مشروب حبة البركة في علاج سلس البول عند النساء. ومن الممكن أيضاً وضعها فى الطعام وتناولها عدة مرات فى اليوم.
  • شاي كوهكي أو شاي الفواكه الخالي من الكافيين من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، ويساعد في علاج سلس البول.
  • حليب الصويا.
  • لبان الذكر.
  • عصير التوت البري.
  • ماء الشعير.

الوقاية من سلس البول

بعد أن تحدثنا عن طرق علاج سلس البول عند النساء، نأتي لدور الوقاية منه وأهميتها. قد لا تستطيعين منع سلس البول كلياً ولكن توجد بعض الطرق التي تساعدكِ في تقليل خطر الإصابة به، ومنها على سبيل المثال:
-الحفاظ على نمط حياة نشيط قدر الإمكان والحفاظ على الوزن الصحي.
-ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة.
-تجنب التدخين.
-الإقلال من استهلاك المواد التي تحتوي على الكافيين والكحوليات.
-تناول الوجبات الغذائية المتوازنة.
-عدم إهمال معالجة عدوى مجرى البول.
-ممارسة تمارين قاعدة الحوض أو تمرين كيجل: تستخدم تمارين كيجل للنساء لعلاج سلس البول عن طريق قبض العضلات المسؤولة عن التحكم في نزول البول لمدة ٥-١٠ ثوانٍ ثم إرخائها وتكرار هذا ١٠ مرات متتالية. وتعاد هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

الملخص:

يصيب سلس البول النساء بمعدل ضعف الرجال تقريباً، ويرجع ذلك غالباً إلى تأثير عملية الحمل والولادة على جسم المرأة. هناك أنواع مختلفة لسلس البول ويتم وفقاً لها التشخيص وتخطيط العلاج المناسب. هناك طرق عديدة تستخدم في علاج سلس البول عند النساء، منها الطرق الدوائية، والتعديلات السلوكية، وتمارين العضلات، والتدخلات الطبية الجراحية.

اقرأي أيضاً: هل يمكن الشفاء من مرض جريفز؟

المراجع:

https://www.healthline.com/health/overactive-bladder/adult-incontinence#prevention

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/urinary-incontinence/symptoms-causes/syc-20352808.

https://www.nhs.uk/conditions/urinary-incontinence/treatment/.

https://www.nhs.uk/conditions/urinary-incontinence/symptoms/.

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى