الحمل

أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.. وهل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

غالباً ما تكون نصائح قبل الحقن المجهري بشهر هي أغلب ما تبحث عنه النساء المقبلات على إجراء عملية الحقن المجهري، وذلك لضمان نجاح العملية بشكل كبير. لذا، سنتناول في مقالنا هذا أهم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر وما الأشياء التي يجب فعلها أو تَجنبها للمرأة أو للرجل أيضاً.

إذا كنتِ على وشك بدء رحلة التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري فلستِ وحدك! حيث تحتاج امرأة من كل 8 نساء تقريباً إلى وسائل الإخصاب المساعدة من أجل الحمل. لا تنتظري وقتًا طويلاً لبدء العلاج، واتبعي نصائح قبل الحقن المجهري بشهر حيث تنخفض نسبة الخصُوبة ونسب نجَاح عملية الحقن المجهري بشَكل ملحوظ بعد سن 40.

عادة ما يكون إجراء عملية الحقن المجهري أفضل طريقة لإنجاب طفل بعد مرورك برحلة من المحاولات. الحقن المجهري هو إجراء طبي يتم فيه تخصيب البويضة الحيوانات المَنوية خارج جسمك بعد سحب عينة من الزوج، لينتج عن إجراء هذه العملية بويضة مخصبة أو جنين. بعد ذلك، تنقل البويضات المخصبة أو الجنين إلى رحمك ليحدث الحَمل.

قد تشعر المرأة بالعديد من المشاعر خلال مرحلة التحضير للحقن المجهري، التي تتراوح بين القلق، والحزن، والانفعال، وعدم اليقين بنجاح العملية. ولكن رغم أن عملية الحقن المجهري قد تستغرق الكَثير من الوقت، والمال، والمجهود الجسدي، إلا أن الثمرة بالفعل تستحق ذلك، وهي الأمومة.

لذلك، فإن اتباع نصائح قبل الحقن المجهري بشهر مهمة جدًا لضمان تمتع جسمك بصحة جيدة وقوة، مما يجعله مستعداً تمامًا لهذه العملية ويؤدي إلى زيادة فرص نجاحها بشكل أفضل. ولكن قبل أن نتعرض لأهَم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر، سنتعرف سوياً على مراحل الحقن المجهري التي ستخضعين لها.

اعرفي: مميزات وعيوب الحقن المجهري

ما هي مراحل الحقن المجهري؟

تمر عملية الحقن المجهري بعدد من المراحل لإتمامها وسنتعرف على تفاصيل كل منها، والمدة المستغرقة فيها، وسنتعرف أيضاً على أهَم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر للمساعدة في نجاح حملك. وتشمل تلك المراحل:

  • فترة الإعداد:
    تبدأ مرحلة الإعداد قبل أسبوعين إلى شهر من بدء إجراءات الحقن المجهري. وعادة يوصي فيها الطبيب بعدة نصائح كتلقي أدوية لتنظيم دورتك الشهرية وبعمل تعديلات على نمط الحياة للتأكد من أنك في أفضل حال، مما يجعل بدء المراحل اللاحقة لذلك أسهل.
  • المرحلة الأولى:
    تستغرق هذه المرحلة يومًا فقط وهو اليوم الأول من دورتك الشهرية التي تعتبر حجر البداية لما يأتي بعدها من خطوات.
  • المرحلة الثانية: كورس العلاج قبل الحقن المجهري

    يبدأ فيها العلاج بأدوية الخصوبة التي تحفز المبايض لتنشيطها لإطلاق المزيد من البويضات قبل العملية. وتستغرق هذه المرحلة من 3 إلى 12 يومًا.

  • المرحلة الثالثة:
    ستتلقين فيها حقنة من هرمون الحمل (hCG). يحفز هذا الهرمون المبايض على إطلاق عدد من البويضات الناضجة لتحسين فرص نجاح عملية الحقن المجهري .
    يتم سحب بويضات المبيض بعد 36 ساعَة بالضبط من تلقي الحقنة.
  • المرحلة الرابعة:
    يكون فيها سحب الحيوانات المنوية للرجل وإخصاب البويضات بها خلال ساعات. ومن نصائح عملية سحب البويضات أن تبدأي بعدها في تناول هرمون البروجسترون الذي يساعد في زيادة سمك بطانة الرحم؛ لتحضيره لحمل صحي وللإقلال من حدوث الإجهاض بعد العملية.
  • المرحلة الخامسة:
    يعاد في تلك المرحلة الجنين السليم إلى رحمك بعد أسبوع من حصاد البويضات. وهو إجراء بسيط غير جراحي.
  • المرحلة السادسة:
    بعد 9 إلى 12 يومًا، أي بعد شهر تقريباً من بدء الدورة، ستخضعين للفحص بالموجات فوق الصوتية لفحص الرحم والكيس الجنيني لوجود علامات حمل، وأيضاً لاختبار الدم في المختبر لقياس مستوى هرمون الحَمل به لمعرفة نتائج عملية الحقن المجهري، مع اتباعك لباقي نصائح الطَبيب.
مراحل الحقن المجهري
مراحل الحقن المجهري

كيف اجهز نفسي قبل الحقن المجهري؟ نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

هناك عدد من النصائح والإرشادات التي ينبغي عليكِِ اتباعها قبل شهر أو أكثر للوصول إلى أفضل نتائج عملية الحقن، وتشمل نصائح الحقن المجهري بشهر ما يلي:

أولاً: نصائح قبل الحقن المجهري بشهر حول النمط الغذائي

تعمل التغييرات الصحية في نمط الحياة على منح جسمك الدعم اللازم خلال اجتيازه لهذه المرحلة للحمل بسلام، وأيضاً لصحتك العامة، فإليكِ أهم نَصائح قبل الحقن المجهري بشهر بخصوص تغذيتكِ.

ماذا تأكلين أثناء التحضير لإجراء عملية الحقن المجهري؟ نصائح التغذية

قد تتسائلين هل هناك نصائح قبل الحقن المجهري بشهر بخصوص تناول أو تجَنب عناصر معينة؟ نعم، تُظهر الدراسات أن اتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي كنمط غذائي صحي قد يحسن معدل نَجاح عملية الإخصاب المساعد بين النساء أقل من 35 عامًا ولا يعانين من السمنة.

لذا، من النصائح الجيدة التي ينبغي فعلها تناول وجبات صحية متوازنة تحتوي على العناصر الغِذائية المتنوعة. والاعتماد على المصادر النباتية خاصة الملونة منها لنوفر التغذية الجيدة التي يحتاجها جسمك. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة أو النظام الغِذائي يؤثر أيضًا على صحة الحيوانَات المنوية للرجل مثل المرأة. تشتمل نَصائح قبل الحقن المجهري بشهر للأغذية ما يلي:

  • أكثري من تناول الفواكه والخضروات الطازجة حيث تحتوي الفواكه الخضروات على الألياف وبعضها يحتوي على حمض الفوليك وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي لها دور حيوي.
  • وضع نظَام غذائي به الكثير من الدهون الصحية مثل الأسماك، وزيت الزيتون، والمكسرات. توجد الدهون أيضاً في الأفوكادو، والبذور. لابد أيضاً من البعد عن أخذ الأغذية ذات الدهون المشبعة.
  • أكل العديد من البقوليات مثل العدس، والفول، والحمص.
  • اتجهي إلى البروتينات قليلة الدهون مثل الدواجن والأسماك .
  • ابتعدي عن الحبوب البسيطة مثل المعكرونة، والخبز، والفطائر، وأكثري من تناول الحبوب الكاملة بدلاً منها.
  • من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر شرب منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تجنبي الملح واستخدام الأعشاب والتوابل بدلاً منه.
  • ينبَغي الابتعاد عن اللحوم الحمراء، والحبوب المكررة، والأطعمة المصنعة، والسكريات .
  • لابد أن تشربي الكثير من الماء لزيادة رطوبة جسمك.

اقرأي أيضاً: أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

أولاً: نصائح قبل الحقن المجهري حول النمط الغذائي
أولاً: نصائح قبل الحقن المجهري حول النمط الغذائي

اقرأي أيضا: متى يظهر الحمل بعد العلاقة؟ وما هو أفضل وقت لعمل اختبار الحمل؟

ثانياً: نصائح قبل الحقن المجهري بشهر حول نشاطك البدني

حينما نتحدث عن نصائح قبل الحقن المجهري بشهر، فينبغي التحذير من السمنة. تعتبر السمنة مؤشراً ضارًا بصحتك مثل نقص الوزن. علاوة على ذلك، قد تفسد كلتا الحالتين قدرتك على الحَمل. من الممكن أن تسبب زيادة الوزن صعوبة مراقبة المبايض أثناء عملية الحقن المجهري وسحب البويضة، ومن الناحية الأخرى، قد تواجه المرأة التي تعاني من نقص الوزن والهزال البدني صعوبة في الحفاظ على مستويات الهرمونات المناسبة لإنتاج بويضات ناضجة وصحية.

ولذلك ينصح باتباع نصائح تهدف لتعديل نمطك الغذائي وأيضاً ممارسة التمارين ليكون وزنك صحياً ومتزناً. هناك بعض السيدات اللاتي توقفن عن التمارين الرياضية أثناء دورة الحقن المجهري لأنهن قد يشعرن بالقلق من حدوث ضرر للحمل المحتمل، لكن لا تقلقي عزيزتي، فيمكن لمعظم النساء أن يواصلن مُمارسة التمارين الروتينية المعتادة خاصة إذا كان لديكِ بالفعل نظام لياقة تتبعينه.

ومع ذلك، يوصي بعض الأطباء بعدة نصائح منها عدم زيادة الجري والركض عن 15 ميلاً في الأسبوع؛ حيث أنه قد يضر بالخصوبة ويؤثر سلبياً على سمك بطانة الرَحم نظراً تحويل الدم إلى العضلات بعيدًا عن الرَحم في الوقت الذي يكون فيه رحمك أشد الحاجة إليه.

ومن نَصائح قبل الحقن المجهري بشهر ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً خمس أيام في الأسبوع على الأقل. ومن الرياضات الخفيفة المفيدة لممارستها:

  • المشي.
  • الركض الخفيف.
  • ممارسة اليوجا.

اقرأي: تعرفي على أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة وكيف يمكنكِ منعها

ثالثاً: نصائح قبل الحقن المجهري بشهر حول الأدوية

تشمل نصائح قبل الحقن المجهري بشهر المتعلقة بالأدوية قائمة ببعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها:
هناك عدة نصائح للمقبلات على التلقيح الصناعي: أخبري الطبيب عن أي أدوية تتناولينها لعلاج حالة معينة أو حتى الأدوية التي تستخدم بدون وصفة طبية. فقد ينتج عن تناول بعض العقاقير التداخل مع أدوية الخصوبة، وإنقاص فعالية علاج عملية الحقن المجهري، والتسبب في حدوث اختلالات هرمونية. ومن هذه العقاقير ما يلي:

  • مضادة الالتهابات غير الستيرويدية مثل إيبوبروفين، ونابروكسين، والأسبرين.
  • أدوية القلق أو الاكتئاب مثل مضادات الاكتئاب.
  • الأدوية المستخدمة في العلاج الكيميائي.
  • مضادات النوبات والتشنجات.
  • الأدوية المستخدمة في علاج الربو أو الذئبة الجهازية.
  • علاجات الغدة الدرقية.
  • منتجات الجلد التي تحتوي على هرمون الأستروجين أو البروجسترون.

اعرفي: الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين.. الخطوات ونسب النجاح

ما هي الفيتامينات اللازمة قبل الحقن المجهرى؟

من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر تلقي النساء لبعض المكملات الغذائية لتعزيز صحتك وتجهيز الجسم للتعامل مع الحمل. هناك نصائح وإرشادات تشجع أخذ تلك الفيتامينات قبل شهر أو بضعة أشهر قبل أن تبدأ عملية الحقن المجهري، واستشيري دوماً طبيبك بشأن اتباع حمية أو إضافة الفيتامينات والمكملات إلى نظامك الغِذائي.

  • حمض الفوليك: من الفيتامينات الهامة ومن فوائد حمض الفوليك قبل الحقن المجهري أنه يلعب دوراً هاماً في انقسام البويضة، وفي الوقاية من العيوب الخلقية في العمود الفقري، وكذلك يمنع حمض الفوليك تشوهات الدماغ في الأجنة.
  • فيتامين د: إذا كانت مستويات فيتامين د منخفضة، فابدئي في تناوله، فمن الممكن أن يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د لدى الأم بالإصابة بالتوحد في الأطفال.
  • هناك نصائح تشجع الاهتمام بتناول أوميجا 3 أو زيت السمك الذي له دور في دعم التطور والنمو الجنيني.

كم عدد ساعات النوم التي يجب الحصول عليها؟

من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر الحصول على القدر الكافي من النَوم، فهو ضروري لأجل صحة الجسم قبل دورة الحقن المجهري لأنه يرتبط بالقدرة على الإنجاب ارتباطاً وثيقاً.

وجدت إحدى الدراسات أن معدل نَجاح عملية الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب وحدوث الحَمل لمن ينامون 7 إلى 8 ساعات كل ليلة أعلى بكثير ممن ينامون لفترات أقصر أو أطول بكثير من ذلك. والوقت المثالي للنوم حول الساعة 9 أو 10 مساءً، حيث أن هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم والتكاثر يبلغ ذروته من هذا الوقت إلى منتصف الليل.

ولذلك فمن نصائح قبل الحقن المجهري بشهر الاهتمام بأن تنامي نوماً صحياً. ومن الطرق التي تساعدك لجعل نومك صحياً اتبَاع نصائح مثل:

  • الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين قبل نومك بـ 6 ساعات. كما يوصي بأن تستهلكي أقل من ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا، أو ما يعادل الكافيين من مصادر أخرى. تشير الأبحاث إلى أن زيادة الكافيين قد يعطل قدرتك على الحمل بإجراء عملية الحقن المجهري بنسبة تصل إلى 50٪.
  • أخذ حمام دافئ قبل النَوم مباشرة.
  • التوقف عن تناول الأطعمة قبل 3 ساعات من ميعاد نومك.
  • التوقف عن استخدام شاشات الهواتف، والتلفزيون، والكمبيوتر لمدة نصف ساعة على الأقل قبل الخلود إلى النَوم.
  • تبريد غرفة نومك من 16 إلى 19 درجة مئوية ورش عطر اللافندر بها.
  • أخذ فترة قيلولة.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء البدني والعقلي.
  • كما يفيدك الحصول على قسط منتظم من الراحة يومياً.

اعرفي: كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وعلى ماذا يعتمد العدد؟

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر بخصوص ما يجب عليكِ تجنبه:

من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر البعد عن وتجنب بعض المواد التي تضر بصحة جسمك وتسبب اضطرابات بالغدد الصماء. ولذلك لابد من الحد من استخدام أو التخلص من بعض الأدوات المنزلية المصنوعة من تلك المواد والتحول إلى بدائل أكثر طبيعية. قد تتداخل المواد الكيميائية العضوية مع الهرمونات والصحة الإنجابية.

إضافة إلى ذلك، حذرت جمعية الغدد الصماء من أن هذه المواد تسبب قلقًا كبيرًا على صحة الإنسان بصفة عامة. لذا يعد البعد عن تلك المواد الضارة من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.

الممنوعات قبل الحقن المجهري

تشمل نصائح قبل الحقن المجهري بشهر تَجنب ما يلي من الممنوعات قبل الحقن المجهري:

  • طلاء الأظافر.
  • مستحضرات التجميل.
  • العطور.
  • مواد تغليف المواد الغذائية.
  • أدوات الطبخ غير اللاصقة.
  • الفورمالديهايد.
  • المركبات المشبعة بالفلور.
  • البلاستيك.
  • كما أنه من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر أيضاً تجنب التدخين وشرب الكحوليات، وذلك لتأثيرها السلبي على الصحة بصفة عامة وعلى الخُصوبة بشكل خاص.
  • من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر أيضاً تجنب التوتر والضغط العصبي، فقد يتعارض مع نجاح عملية الحقن المجهري ومع صحتك بصفة عامة.

حافظي على اتباعك للوسائل التي تساعد للتخلص من التوتر مثل التدليك، والتأمل، واليوجا، والصلاة، وكتابة مذكراتك. يساعد ذلك في تحسين احتمالات نجاح عملية الحقن المجهري.

هل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

يجب على الرجال قبل عملية الحقن المجهري تجنب القذف قبل سحب الحيوانات المنوية لإخصاب البويضات بحوالي 3 إلى 4 أيام أو كما نرشد نصائح الطبيب، وذلك للحصول على عينة كافية من أفضل الحَيوانَات المَنوية عندما يحين وقت تجميع العينة المنوية وإجراء عملية. كما ينصح بالحفاظ على تجنب الجماع المهبلي العميق لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج عنق الرَحم.

نصائح قبل الحقن المجهري بشهر للرجل:

قد لا يتحمل الرجل عبئاً كبيراً من عملية الحقن المجهري بخلاف المرأة؛ رغم أن له نفس القدر من الأهمية فيها من خلال مشاركته بالحيوان المنوي الذي سيخصب البويضة.

أهم نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

يجب على الرجل أن ينتبه إلى نظامه الغذائي، ونومه، ونمط حياته لأنه يؤثر على صحته. ومن أهَم نَصائح قبل الحقن المجهري بشهر للرجل التي تدعم نجاح عملية إجراء الحقن المجهري، وتساعد في اجتيازه ما يلي:

أهم نصائح للرجل قبل الحقن المجهري
أهم نصائح للرجل قبل الحقن المجهري
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحوليات.
  • ينصح تناول مكملات الخصُوبة للرجل وفقاً لإرشادات الطبيب.
  • كما ينصح بالحصول على قسط كافٍٍ من النَوم (7 إلى 8 ساعات في الليلة) حتى لا تتأثر مستويات هرمون التستوستيرون وجودة السائل المنوي قبل إجراء سحب العينة.
  • كما أنه من نصائح قبل الحقن المجهري بشهر التي يجب اتباعها تجنب الكيماويات والمواد السامة. أظهرت دراسة حديثة أن بعض المواد الكيماوية والسموم تلحق الضرر بهرمونات الرجال، وذلك قد يؤثر على إنتاج وجودة الحيوانات المََنوية.
  • لابد من تناول وجبات غذائية متوازنة وأن تكون غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه. تفيد الخضروات والفواكه أيضاً في زيادة الإحساس بالشبع.
  • أكثر من البروتينات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية كما في الأسماك وكذلك المكسرات.
  • من نصائح قبل الحمل المجهري بشهر الالتزام بجدول النشاط البدني وممارسة الرياضة المعتادة مثل الركض الخفيف أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً. يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة مؤشر كتلة الجِسم إلى تحسين جودة الحيوانات المََنوية بشكل كبير لزيادة القدرة على الإنجاب.
  • كن مساندا، فأهَم شيء يمكن أن تقدمه للمرأة أثناء تلك العملية هو المشاعرة، والمساعدة، والمشاركة في التخطيط من أجل زيادة فٌرص نجاح عملية الحقن المجهري.

اعرفي: متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وأهم النصائح بعدها

الأسئلة الشائعة

هل تنجح عملية الحقن المجهري من اول مره؟

بصفة عامة كلما زاد عمر المرأة، تقل بسب نجاح عملية الحقن المجهري؛ حيث تصل إلى 58% في النساء أقل من 34 عاماً؛ بينما تنخفض إلى 15% فيمن بلغن 45 سنة.

هل العطس يؤثر على ثبات الأجنة؟

لا يؤثر العطس على ثبات الأجنة.

هل يسمح بالجماع قبل الترجيع؟

يفضل ألا يحدث جماع في هذا التوقيت.

متى افضل وقت للحقن المجهري؟

يبدأ كورس العلاج قبل الحقن المجهري في اليوم الثاني أو الثالث من بداية الدورة الشهرية ويستمر حتى اسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

ما فوائد حمض الفوليك قبل الحقن المجهري؟

يفيد في منع تشوهات العمود الفري والدماغ في الأجنة.
 

هل نقص فيتامين د يؤثر على نجاح الحقن المجهري؟

تشير الدراسات أن نقص فيتامين د قد يكون له دور في حدوث العقم.

وبهذا نكون قد عرضنا أهَم نصائح قبل الحقن المجهري بشهر التي يعمل اتباعكِ لها من البداية في دعم جسمك للاستعداد للحقن ومرور الحمل المقبل في أفضل حال.

اعرفي أيضاً: نصائح ما بعد الحقن المجهري

المصادر:

https://laivfclinic.com/blog/9-things-you-need-to-do-before-starting-ivf/

https://www.healthline.com/health/pregnancy/ivf-care-package

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى