صحة عامة

أنواع سرطان الغدة الدرقية

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يوجد العديد من أنواع سرطان الغدة الدرقية، والتي يتم تصنيفها على مدى تشابهها مع خلايا الغدة الدرقية الطبيعية تحت المجهر، ونوع الخلية التي تتطور منها.
ففي هذا المقال سوف نسرد لكم أهم أنواع سرطان الغدة الدرقية، وما هي أعراض سرطان الغدة الدرقية والمضاعفات الناتجة عنه وطرق العلاج المختلفة؟

ما هو سرطان الغدة الدرقية؟

سرطان الغدة الدرقية Thyroid cancer هو عبارة عن ورم سرطاني صلب يتطور في الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة توجد في قاعدة العنق. وتقوم هذه الغدة بإفراز العديد من الهرمونات التي لها دور في بعض الوظائف الجسدية بما في ذلك:

  1. تنظيم معدل ضربات القلب.
  2. تنظيم معدل التمثيل الغذائي.
  3. التحكم في درجة حرارة الجسم.

يتطور سرطان الغدة الدرقية عندما تتحور الخلايا أو تتغير. وتبدأ الخلايا غير الطبيعية في التكاثر في الغدة الدرقية وبمجرد وجود ما يكفي منها تشكل ورماً خطيراً.

يُعد سرطان الغدة الدرقية نوعاً من سرطان الغدد الصماء. وهو أحد أكثر أنواع السرطان قابلية للعلاج، إذا تم اكتشافه مبكراً.

سرطان الغدة الدرقية
سرطان الغدة الدرقية

أسباب سرطان الغدة الدرقية

الخبراء غير متأكدين من سبب واضح لتحول بعض الخلايا إلى سرطانية (خبيثة) تهاجم الغدة الدرقية. ولكن المؤكد وجود بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأنواع سرطان الغدة الدرقية المختلفة، وقد تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • المتلازمات الوراثية الموروثة: تأتي بعض الحالات بما في ذلك السرطان من بعض الجينات الموروثة من الأباء، ويحدث هذا في حالتين من أصل 10 حالات من سرطان الغدة الدرقية النخاعي. فلذلك يكون السرطان نتيجة وراثة جين غير طبيعي.
  • التهاب الغدة الدرقية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • طبيعة النظام الغذائي: اتباع نظام غذائي يحتوي على قليل من اليود يزيد من فرصة الإصابة. ولكن هذا السبب نادر الحدوث في الولايات المتحدة نتيجة إضافة اليود إلى ملح الطعام والأطعمة الأخرى.
  • السمنة: زيادة مؤشر كتلة الجسم.
  • الإشعاع: التعرض للعلاج الإشعاعي وخاصة في الطفولة، والتعرض أيضاً للغبار الإشعاعي الناتج عن الأسلحة النووية.
  • الطفرات الجينية: التغييرات الجينية التي تسبب أمراض الغدد الصماء، مثل الورم الصماوي المتعدد من النوع (2A (MEN2A، ومتلازمة النوع (2B (MEN2B.

ما مدى انتشار أنواع سرطان الغدة الدرقية؟

يُصاب حوالي 53000 أمريكي بأنواع سرطان الغدة الدرقية المختلفة كل عام، ويحظى علاج أنواع سرطان الغدة الدرقية بنجاح هائل، ولكن يموت حوالي 2000 شخص كل عام بسبب أنواع سرطان الغدة الدرقية المختلفة.

تُعد النساء هن الأكثر عرضةً للإصابة بأنواع سرطان الغدة الدرقية بثلاث مرات أكثر من الرجال. تميل النساء إلى الإصابة بأنواع سرطان الغدة الدرقية في الأربعينيات والخمسينيات من العمر، في حين يميل الرجال للإصابة في الستينيات والسبعينيات من العمر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الشفاء من مرض جريفز؟

ما هي العلامات التحذيرية لأنواع سرطان الغدة الدرقية؟

وجود كتلة أو نمو في الرقبة الذي يطلق عليها عقيدة الغدة الدرقية، ولكن معظم عقيدات الغدة الدرقية حميدة وليست سرطانية، فقط حوالي 3 من كل 20 عقدة درقية تتحول إلى سرطانية (خبيثة).
ويوجد أيضاً بعض الأعراض الأخرى بما في ذلك:

  • صعوبة التنفس وصعوبة البلع.
  • وجود بحة في الصوت أو فقدان الصوت.
  • تورم الغدد اللمفاوية في الرقبة.
  • السعال المستمر.
  • آلام الرقبة: في كثير من الحالات تبدأ آلام الرقبة من الأمام. وفي بعض الحالات، قد يمتد ألم الرقبة إلى الأذنين.
العلامات التحذيرية لانتشار سرطان الغدة الدرقية
العلامات التحذيرية لانتشار سرطان الغدة الدرقية

ما هي علامات انتشار أنواع سرطان الغدة الدرقية في الجسم؟

توجد العديد من العلامات على انتشار أنواع سرطان الغدة الدرقية في الجسم والتي قد تشمل:

  • الإعياء الشديد.
  • الغثيان والقيء.
  • فقدان الوزن غير المتوقع.
  • فقدان الشهية بشكل ملحوظ.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

يتم تصنيف أنواع سرطان الغدة الدرقية بناءً على مدى تشابهها مع خلايا الغدة الدرقية الطبيعية تحت المجهر، ونوع الخلية التي يتطور السرطان منها.

1 / سرطان الغدة الدرقية الحليمي

يعد هذا النوع هو أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعاً. يمثل حوالي ما يقرب من 80 % من الحالات. وتُعد هذه السرطانات متباينة، وبطيئة النمو، وتنمو من الخلايا الجريبية. يمكن أن يمتد هذا النوع إلى العقد الليمفاوية القريبة من الغدة الدرقية، ويمكن أن تنمو في أحد فصوص الغدة الدرقية أو كليهما. ويستجيب للعلاج بشكل جيد.

2 / سرطان الغدة الدرقية الجريبي.

يعد هذا النوع ثاني أكثر أنواع سرطان الغدة الدرقية شيوعاً. يمثل حوالي حالة واحدة من كل 10 حالات. يرتبط وجوده بكثرة في البلدان التي لا تحتوي على نسبة يود كافية، تعتمد نسبة نجاحه على التشخيص الجيد. ويعد هذا النوع أكثر عدوانيةً من السرطان الحليمي، في حين أنه لا يمتد إلى الغدد الليمفاوية القريبة، ولكنه ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام أو الرئتين.
يُعرف سرطان الغدة الدرقية الحليمي وسرطان الغدة الدرقية الجريبي باسم السرطانات المتمايزة، وغالباً ما يتم علاجهما بنفس الطريقة.

3 / سرطان الغدة الدرقية لخلايا هورتله

يطلق عليه أيضاً سرطان خلايا هرثل، وهو أحد أنواع سَرطان الغدة الدرقية النادرة، حيث يمثل حوالي 3% من أنواع سرطان الغدة الدرقية.

4/ سرطان الغدة الدرقية النخاعي

يعد هذا النوع هو الأكثر عدوانية من أنواع سرطان الغدة الدرقية، وأقل تمايزاً من السرطانات الحليمي أو الجريبية. ويتطور هذا النوع من الغدة C النخاعي من الخلايا الدرقية. ويمثل حوالي 4 % من أنواع سرطان الغدة الدرقية. ويمكن أن ينتشر هذا النوع إلى الغدد الليمفاوية القريبة وإلى الأعضاء الأخرى أيضاً. كما أنها تطلق في كثير من الأحيان مستويات عالية من الكالسيتونين ومستضد السرطانات التي يمكن التعرف عليها في اختبارات الدم.

5 / سرطان الغدة الدرقية الكشمي

يعد هذا النوع من أنواع سرطان الغدة الدرقية الأقل شبهاً بالخلايا الطبيعية للغدة الدرقية. وهو الأكثر عدوانيةً من أنواع سرطان الغدة الدرقية وينتشر بسرعة شديدة إلى الغدد الليمفاوية والأعضاء الأخرى مثل الرقبة وبقية الجسم. ويمثل حوالي 2 % من أنواع سرطان الغدة الدرقية.

"<yoastmark

ما هي مراحل سرطان الغدة الدرقية؟

يستخدم الطبيب المعالج النظام التدريجي لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى بقية الجسم أم لا وإلى أي مدى تم الانتشار. فعندما تبدأ الخلايا السرطانية في الانتشار فإنها تنتشر أولاً إلى الغدد الليمفاوية القريبة ثم تنتقل إلى الغدد الليمفاوية البعيدة وأعضاء الجسم الأخرى.
وتتحدد مراحل سرطان الغدة الدرقية بعبارات من (I) وتمثل المرحلة 1، لحد (IV) وتمثل المرحلة 4. فكلما زاد العدد زاد معدل الانتشار.

هل يعد سرطان الغدة الدرقية خطيراً؟

يعد سرطان الغدة الدرقية هي الأكثر خطورةً على صحة الإنسان، وذلك نتيجة لأنه يؤثر بشكل كبير على الغدة الدرقية ووظائفها في إنتاج العديد من الهرمونات التي تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية مثل تنظيم معدل ضربات القلب، وتنظيم درجة حرارة الجسم، ومعدل التمثيل الغذائي.

وتعتمد خطورة سرطان الغدة الدرقية على نوع السرطان، فهناك أنواع قابلة للعلاج مثل سرطان الغدة الدرقية الحليمي. وهناك أنواع أكثر عدوانيةً وخطورة ومعدل انتشارها أسرع مثل سرطان الغدة الدرقية النخاعي، أو سرطان الغدة الدرقية الكشمي.

كم من الوقت يستغرق التعافي من أنواع سرطان الغدة الدرقية؟

يعتمد الوقت الذي يستغرقه التعافي من سرطان الغدة الدرقية على عدة عوامل التي قد تشمل:

  1. العمر.
  2. حجم تورم الغدة الدرقية.
  3. نوع سرطان الغدة الدرقية.
  4. مرحلة سرطان الغدة الدرقية.
  5. نوع العلاج الذي يتم استخدامه.
سرطان الغدة الدرقية والحمل
سرطان الغدة الدرقية والحمل

سرطان الغدة الدرقية والحمل

يعتقد بعض العلماء أنه نتيجة لوجود خلل في مستويات الهرمونات أثناء الحمل فتزيد فرصة الإصابة بالسرطان. يعد سرطان الغدة الدرقية هو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً لدى الحوامل. يتطور حوالي ما يقرب من 10 % من سرطانات الغدة الدرقية خلال الحمل أو بعد السنة الأولى من الولادة.

يقوم الطبيب المعالج بوضع خيارات العلاج بناءً على نوع السرطان ومدى شدته. ويمكن تأجيل العلاج حتى بعد الولادة. وإذا ألزم العلاج فيمكن إجراء عملية جراحية لاستئصال الغدة السرطانية. يجب ألا تخضع الحامل أثناء التشخيص للإشعاع، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو العلاجات، وذلك أيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل أنواع سرطان الغدة الدرقية قابلة للشفاء؟

فالإجابة نعم، يمكن لكثير من أنواع سرطان الغدة الدرقية العلاج وخاصةً إذا لم ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم. فإذا لم يقم العلاج بعلاج سرطان الغدة الدرقية، فيقوم الطبيب المعالج بأداء بعض الإجراءات لتفتيت أكبر قدر ممكن من الورم لمنعه من النمو والانتشار.

ما نسبة الشفاء من أنواع سرطان الغدة الدرقية؟

تعتمد نسبة الشفاء من سرطان الغدة الدرقية على نوع السرطان، ومدى شدته، وانتشاره.

  • فعند إصابة الشخص بسرطان الغدة الدرقية الحليمي فيبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات 100 % تقريباً وهذا عندما يكون السرطان في مكانه، أما عند انتشاره إلى أجزاء أخرى فتكون النسبة 80 %.
  • سرطان الغدة الدرقية الجريبي فمعدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 100 % وهذا عندما يكون السرطان غير منتشر، أما في حالة الانتشار تكون النسبة 63 %.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي فتكون النسبة 100% لغير المنتشر، وحوالي 40 % المنتشر.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي فتكون النسبة 31% لغير المنتشر، و4 % المنتشر.
تشخيص سرطان الغدة الدرقية
تشخيص سرطان الغدة الدرقية

كيفية تشخيص أنواع سرطان الغدة الدرقية؟

يقوم الطبيب المعالج بعدة اختبارات لتشخيص سرطان الغدة الدرقية بما في ذلك:

اختبارات الدم: تستخدم تحاليل الدم للتحقق من مستويات هرمونات T3، و T4، وهرمون TSH و تحديد الحالات غير السرطانية الأخرى مثل خمول الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

الخزعة: يُطلق على النوع الأكثر شيوعاً من الخزعة اسم الشفط الدقيق المطلوب. ويقوم فيه الطبيب بأخذ عينة من أنسجة الغدة الدرقية لفحصها تحت المجهر.

الموجات فوق الصوتية: يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لأخذ صور للأعضاء الداخلية، وتحديد ما إذا كانت الكتلة في العنق صلبة أو مملوءة بسائل، ويظهر أيضاً إذا تم تأثر الغدد الليمفاوية أم لا.

مسح النظائر المشعة: ويتم هذا الاختبار بعد تأكد اختبارات الدم من وجود فرط نشاط في الغدة الدرقية، فيتم حقن كمية صغيرة من اليود في وريد الذراع، قبل إجراء فحص بالكاميرا جاما ويتم التحقق من كمية اليود التي تمتصها الغدة الدرقية.

وبعد التحقق من وجود سرطان الغدة الدرقية فيتم إجراء بعض الاختبارات الأخرى للتأكد من انتشار السرطان إلى أعضاء الجسم الأخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

علاج أنواع سرطان الغدة الدرقية

تعتمد خطة العلاج على نوع سرطان الغدة الدرقية، ومعدل الانتشار والتي قد تشمل:

  • الجراحة: استئصال الفص المصاب، أو الغدة بأكملها، أو القصبة الهوائية.
  • استخدام العلاج الكيميائي.
  • استخدام اليود المشع.
  • العلاج بهرمون الغدة الدرقية.
  • يوجد تجارب في الوقت الحالي حول استخدام الجهاز المناعي لمحاربة سرطان الغدة الدرقية.

المراجع

https://www.cancer.org/cancer/thyroid-cancer/about/what-is-thyroid-cancer.html

https://teachmesurgery.com/ent/neck/thyroid-cancer/

https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/cancer/cancer-types-in-adults/thyroid-cancer

https://moffitt.org/cancers/thyroid-cancer/faqs/when-does-metastatic-thyroid-cancer-show-symptoms/

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12210-thyroid-cancer

https://www.webmd.com/cancer/what-is-thyroid-cancer

https://www.cancercenter.com/cancer-types/thyroid-cancer/types

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى