صحة نفسية

أنواع اضطرابات الأكل عند النساء وماهي طرق العلاج؟

أنواع اضطرابات الأكل عند النساء
أنواع اضطرابات الأكل عند النساء

هل تعلمين أن اضطرابات الأكل عند النساء ثالث أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً؟ ففي هذا المقال، سوف نطرح عليكِ كل ما تحتاجين معرفته حول اضطرابات الأكل عند النساء. وسوف نقدم معلومات عن أنواع اضطرابات الأكل عند النساء، بالإضافة إلى الأعراض وخيارات العلاج. إذا كنتِ تعتقدين أنكِ أو أي شخص تعرفينه يعاني من اضطرابات الأكل، فمن المهم أن تطلبي المساعدة على الفور.

ما هي اضطرابات الأكل عند النساء؟

تعد اضطرابات الأكل عند النساء مصطلحاً شاملاً لكل أنواع اضطرابات الأكل التي تصيب النساء. فهي عبارة عن مجموعة من الحالات النفسية التي تؤدي إلى تطور عادات غذائية غير صحية، فتعد أكثر شيوعاً مما تعتقدين، ولها مخاطر وخيمة على صحة المرأة العقلية والجسدية. فغالباً ما يكون لدى النساء المصابات باضطرابات الأكل نظرة سيئة حول أجسامهن، وقد يعتبرن أنفسهن بدينات حتى لو لم يكن ذلك، فهذا يمكن أن ينتج عنه سلوكيات خطيرة.

ما هي اضطرابات الأكل عند النساء؟
ما هي اضطرابات الأكل عند النساء؟

ما هي أعراض اضطرابات الأكل عند النساء؟

غالباً ما تتميز اضطرابات الأكل بكثرة التفكير والانشغال بالوزن والطعام، فالنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الأكل قد يمارسن الرياضة بشكل قهري، أو يتغذين بشكل مفرط أو يتقيأن بعد الأكل. فقد توجد بعض الأعراض الأخرى لاضطرابات الأكل عند النساء والتي قد تشمل:

  • التفكير المستمر في الطعام والشعور الدائم بالجوع.
  • الشعور بالخروج عن السيطرة حول الطعام.
    كثرة تناول الطعام في الخفاء.
  • الاستحواذ على كثير من الدهون والسعرات الحرارية في الطعام.
  • تخطي الوجبات أو تناول كميات صغيرة جداً.
  • المعاناة من تقلبات مزاجية شديدة.
    الانسحاب من الأصدقاء والعائلة.
  • الشعور بالذنب بعد الأكل.
  • إظهار بعض السلوكيات الوسواسية مثل وزن النفس أكثر من مرة في اليوم، عد السعرات الحرارية.

فإذا ظهرت عليكِ أو على شخص تعرفينه أي من هذه الأعراض، فمن المهم طلب المساعدة على الفور. نظراً لما قد تسببه اضطرابات الأكل من مخاطر شديدة بل ومهددة للحياة.

أعراض اضطرابات الأكل عند النساء
أعراض اضطرابات الأكل عند النساء

ما الذي يسبب اضطرابات الأكل عند النساء؟

غالباً لا يوجد سبب واحد لاضطرابات الأكل عند النساء، فعادةً ما يكون مزيجاً من العوامل الجينية، والنفسية، والبيئية التي تساهم في تطور اضطرابات الأكل. فأثبتت بعض الأبحاث وجود بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من اضطرابات الأكل عند النساء، وقد تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطرابات الأكل.
    مرض السكري من النوع الأول.
  • أنماط التفكير مثل مشاهدة الأشياء في أقصى الحدود (أي كل شئ جيد أو كله سيء).
  • عدم الرضا الجسدي، فأغلب النساء غير راضيات عن أجسامهن وهذا يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات غذائية خطيرة.
  • نقص الدعم الاجتماعي.
  • كون الشخص ضحية للتنمر، وخاصة فيما يخص الوزن.
  • تاريخ من اضطراب القلق، فالنساء المصابات باضطرابات نفسية هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الأكل.
  • وجود ريجيم سابق.
التنمر كسبب من أسباب ضطرابات الأكل عند النساء
التنمر كسبب من أسباب اضطرابات الأكل عند النساء

ما أنواع اضطرابات الأكل عند النساء؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطرابات الأكل عند النساء: فقدان الشهية العصبي، والنهام العصبي، واضطراب نهم الطعام.

فقدان الشهية العصبي

يتميز هذا النوع من اضطرابات الأكل بالخوف الشديد من زيادة الوزن، فغالباً ما يعاني هؤلاء الأشخاص المصابين بفقدان الشهية العصبي من صورة جسم سيئة ومشوهة ويرون أنفسهم دائماً زائدي الوزن حتى لو لم يكونوا كذلك. ويتميز هذا بشدة القيود على الطعام والسعرات الحرارية. فقد يكون لفقدان الشهية العصبي عواقب وخيمة؛ مثل سوء التغذية، تلف الأعضاء، والموت.

بوليما نيرفوزا
الشره المرضي العصبي

بوليما نيرفوزا (الشره المرضي العصبي)

يتميز هذا النوع بنوبات متكررة من الإفراط الشديد في تناول الطعام تليها سلوكيات التطهير مثل إساءة استخدام المسهلات أو التقيؤ الذاتي. وغالباً ما يعاني هؤلاء الأشخاص من صورة مشوهة حول أجسامهن كما هو الحال في فقدان الشهية العصبي، ويمكن للشره العصبي عواقب خطيرة بما في ذلك؛ مشاكل الجهاز الهضمي، وتآكل مينا الأسنان بسبب القيء.

اضطراب نهم الطعام

يتميز هذا النوع بنوبات متكررة من الإفراط في تناول الطعام دون اتباع السلوكيات التعويضية “مثل التي تظهر في الشره المرضي العصبي”. وغالباً ما يشعر هؤلاء الأشخاص بأنهم خارج نطاق السيطرة أثناء النهم، ويأكلون كميات كبيرة من الطعام حتى لو لم يكونوا جائعين جسدياً. فيمكن أن يؤدي اضطراب نهم الطعام إلى بعض المشاكل الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: أسباب الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج

ما هي العواقب الناتجة عن اضطرابات الأكل عند النساء؟

لا يقتصر تأثير الأمراض النفسية على الصحة العاطفية فقط، ولكن يمكن أن يكون لها عواقب جسدية وخيمة. فهذا الذي يجعل اضطرابات الأكل من أكثر الأمراض العقلية فتكاً.

فيما يلي بعض الآثار الجسدية التي يمكن أن تنتج عن اضطرابات الأكل عند النساء:

  • ضعف وظائف الكبد

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل عند النساء ضعف وظائف الكبد، وذلك لأن في أغلب اضطرابات الأكل يتم تناول كميات كبيرة من الطعام ثم التطهير سواء باستخدام المسهلات أو التقيؤ الذاتي، فهذه الدورة تؤدي إلى إجهاد الكبد.

  • فقر الدم

غالباً ما يعاني أغلب الأشخاص المصابون باضطرابات الأكل من فقر الدم، وذلك لأنهم يفقدون الكثير من العناصر الغذائية عند محاولة التطهير بعد الإفراط في الطعام. أو الاقتصار على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، فهذا يؤدي إلى قلة العناصر الغذائية مع الوقت ويؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.

  • الجفاف الشديد

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى الجفاف الشديد وذلك لعدة أسباب؛ نظام التطهير بعد الإفراط في تناول الطعام فيؤدي إلى الفقدان الشديد للسوائل، عندما يقيد بعض الأشخاص أنفسهم من تناول الطعام فقد يحدوا أيضاً من السوائل، ويمكن لأنواع من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية في تغييرات في الهرمونات مما يجعل من الصعب حفاظ الجسم على المياه.

  • هزال العضلات

يوجد بعض العوامل التي تزيد من هزال العضلات عند النساء المصابات باضطرابات الأكل بما في ذلك؛ جفاف الجسم، واضطراب الهرمونات التي تتحكم في كيفية استخدام الجسم للدهون وتخزينها، وعدم استهلاك سعرات حرارية فيؤدي إلى هدر العضلات.

يمكن أن تودي اضطرابات الأكل عند النساء إلى بعض العواقب النفسية والتي قد تشمل:

  • القلق

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى تركيز الأشخاص على أوزانهم وصورة أجسامهم. يمكن أن يؤدي هذا إلى الكثير من الحديث السلبي عن النفس والقلق بشأن كيفية تصور الآخرين لهم. وعندما يقوم الشخص بتقييد السعرات الحرارية في طعام فيؤدي إلى قلة العناصر الغذائية، مما يزيد من الشعور بالتعب والضعف والقلق.

  • الاكتئاب

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل عند النساء إلى صورة الجسم غير الصحية، مما يؤدي إلى قلة احترام الذات، وعدم الثقة بالنفس، والاكتئاب. وغالباً ما يصاب هؤلاء الأشخاص بالانعزال عن المجتمع مما يزيد من فرصة الاكتئاب.

  • الصورة الجسمية المحرفة

قد تؤدي اضطرابات الأكل إلى فقدان الكثير من الوزن مما يؤدي إلى تشوه صورة الجسم، أو أن يصبح الشخص مهووساً بمظهره والطريقة التي ينظر بها إلى الآخرين.

  • عزلة اجتماعية

غالباً ما يشعر هؤلاء الأشخاص بزيادة الخجل من مظهر أجسامهم لذلك يفضلون العزلة.

  • صعوبة التركيز

يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى سوء التغذية، وزيادة القلق والاكتئاب مما يؤدي إلى صعوبة التركيز.

  • تقلبات مزاجية شديدة

ويرجع هذا نتيجة التقليل في كمية الطعام، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالتهيج والقلق وحتى الاكتئاب.
ويمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل عند النساء أيضاً إلى صعوبة النوم مما يزيد من التقلبات المزاجية.

علاج اضطرابات الأكل عند النساء
علاج اضطرابات الأكل عند النساء

كيفية علاج اضطرابات الأكل عند النساء؟

تختلف طرق علاج اضطرابات الأكل عند النساء من شخص لأخر، فقد تتضمن مجموعة من العلاجات بما في ذلك:

  • علاج نفسي فردي أو جماعي أو عائلي: قد يتم استخدام علاج السلوك المعرفي (CBT)، لتعلم كيفية التعرف على أنماط التفكير المشوهة ومحاولة تغييرها.
  • الأدوية: فقد يوصى الطبيب بالعلاج باستخدام الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، أو مثبتات الحالة المزاجية للمساعدة في علاج اضطراب الأكل.
  • استشارات غذائية: قد يتضمن التعامل مع اخصائي تغذية لتعلم عادات الأكل والتغذية السليمة. قد يشمل أيضاً التحكم في وزن الشخص إذا قد عانى من تغييرات شديد في الوزن. فتشير بعض الأبحاث أن الجمع بين العلاج المعرفي والعلاج الغذائي قد يحسن من نتائج العلاج.

المراجع

https://www.eatingdisorderhope.com/risk-groups/eating-disorder-women

https://www.healthline.com/nutrition/common-eating-disorders#what-they-are

https://www.hellahealth.com/blog/wellness/older-women-eating-disorders-signs-to-look-for/

https://mantracare.org/therapy/eating-disorders/eating-disorders-in-women/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى