الحمل

أماكن ظهور كلف الحمل واسبابه وكيفية التخلص منه

أماكن ظهور كلف الحمل

تمر المرأة خلال فترة الحمل بعدة تغيرات على المستوى الجسدي والنفسي والهرموني، أهمهم وأكثرهم إزعاجا لها هو التغير الجسدي. وخاصة أماكن ظهور كلف الحمل أي بعض التصبغات الجلدية في أماكن مختلفة من الجسم وهي ما يطلق عليها كلف الحمل. سوف نتعرف خلال هذه المقالة على أماكن ظهور كلف الحمل ومتى يبدأ ظهوره وكيفية الوقاية منه وعلاجه.

ما هو كلف الحمل؟

كلف الحمل هو خلل جلدي تُزيد فيه خلايا الميلانوسيت من إنتاج صبغة الميلانين في الجلد لسبب ما مما يؤدي إلى حدوث التصبغات ويحدث هذا في الحمل نتيجةً للتغيرات الهرمونية ويطلق عليه أيضا اسم قناع الحمل (mask of pregnancy)، وتختلف أماكن ظهور كلف الحمل من شخص لأخر.
يُعد كلف الحمل مشكلة جمالية فهو لا يؤثر بأي شكل على حمل الأم أو على جنينها.

السيدات ذوات البشرة السمراء هم أكثر عرضة لأماكن ظهور كلف الحمل عن الأخريات حيث أن صبغة الميلانين نشطة لديهم. لكن حوالي ٥٠ إلى ٧٠٪ من الحوامل يُصبنّ بكلف الحمل.

ما هي أسباب وأماكن ظهور كلف الحمل؟

تصبغات الجلد من أحد الأعراض الجانبية الشائعة لدى الحوامل. فقد يلاحظنّ منطقة البكيني، ومنطقة تحت الإبط، وكذلك الحلمة أصبحت أغمق في اللون. بينما يظهر لدى بعض الحوامل خط داكن يبدأ من منطقة البكيني ممتدا لأعلى البطن.

السبب الرئيسي وراء هذه التصبغات هي التغيرات الهرمونية خاصة زيادة هرمون الأستروجين والبروجيستيرون على مدار فترة الحمل.
أما ظهور كلف الحمل في أماكن اخرى مثل الجبهة، والأنف، والرقبة. فقد يرجع هذا إلى استخدام بعض منتجات العناية بالجلد أو التعرض للشمس والذي يؤثر بالسلب على بشرة الحامل.

وقد يزداد الكلف سوءً إذا كان هناك لخبطة هرمونات قبل الحمل. ولكن أيا كانت الحالة فإن الهرمونات المحفزة لخلايا الميلانوسيت تجعلها تُزيد من إنتاج صبغة حماية الجلد (البقع الداكنة) والتي تسمى بصبغة الميلانين.

كيف تبدو أماكن ظهور كلف الحمل؟

يظهر الكلف على شكل بقع منتشرة على سطح الجلد وغالبا ما يكون جميعها لها نفس اللون وهو اللون البني.

متى يبدأ ظهور أماكن كلف الحمل؟

قد يبدأ ظهور كلف الحمل في أي وقت خلال فترة الحمل. ولكن الشائع بين النساء الحوامل أنه يبدأ في الظهور في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.
وجدير بالذكر أن هناك عدة عوامل تؤثر على ظهور الكلف من عدمه وأهمها:

  • وقت حدوث الحمل أي في أي فصل من فصول السنة.
  • مدة تعرض الحامل للشمس.
  • نوع ولون بشرة الحامل.

اقرأ أيضًا: نصائح ما بعد الحقن المجهري.

ما هي أنواع كلف الحمل؟

تعتمد أنواع كلف الحمل على عمق الكلف داخل الجلد فهناك ثلاثة أنواع وهي:

  • الكلف الآدمي: يتواجد على سطح الجلد. ويكون لونه بني فاتح وليس له مساحة محددة من الجلد واستجابته للعلاج تستغرق وقت أطول.
  • الكلف الجلدي: يتواجد أيضاً على سطح الجلد ولكن لونه بني غامق واستجابته للعلاج جيدة إلى حد ما.
  • الكلف المختلط: هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، وله لونين بني وأزرق واستجابته للعلاج إلى حد ما جيدة.

كيف يمكن تشخيص كلف الحمل؟

فحص أماكن ظهور كلف الحمل عن قرب
فحص أماكن ظهور كلف الحمل عن قرب

يعتمد أطباء الجلدية في تشخيص كلف الحمل على فحص البقع الداكنة أولاً عن قرب بالعين ثم باستخدام جهاز يُسمى وودز لامب أو ديرماتو سكوب، هذا الجهاز يحدد إلى أي طبقة من الجلد يمتد الكلف وهذه خطوة مهمة جدا في مرحلة العلاج.

غالبا ما يتشابه كلف الحمل مع بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي قد تسببها الفطريات أو البكتريا لذا فمن المحتمل أن يأخذ الطبيب عينة من الجلد وذلك لاستثناء أي مرض أخر.

هل تختفي أماكن ظهور كلف الحمل بعد الولادة؟

يدور في أذهان معظم الحوامل هل تختفي أماكن ظهور كلف الحمل بعد الولادة؟
نعم، تختفي علامات الكلف ولكن لا شيء يختفي بين ليلة وضحاها فإنه قد يستغرق بعض الوقت لشهور مثلا ليتلاشى أو سنة ليختفي تماماً.

علاجات أماكن ظهور كلف الحمل الآمنة

بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام أي علاجات لكلف الحمل خلال فترة الحمل وذلك لاختفائه بدون أي تدخل بعد الولادة بفترة، والسبب الآخر أنه قد تكون بعض العلاجات غير آمنة خلال فترة الحمل.
لذا فإن معظم علاجات أماكن ظهور كلف الحمل تكون وقائية بمساعدة بعض التعديلات في أسلوب الحياة ومنها:

  • الابتعاد عن الأماكن المشمسة: بما أن أشعة الشمس تحفز من إفراز الصبغة فمن الأفضل التواجد في الظل وذلك بإستخدام شمسية أو الجلوس تحت ظل شجرة على سبيل المثال. أما إذا كنت تمارسين الرياضة فابتعدي عن ساعات النهار فاجعليها إما في الصباح الباكر أو في المساء.
  • وضع واقي الشمس: في حالة النزول وقت ظهور الشمس فلابد من وضع واقي شمس آمن أثناء الحمل ولابد أن يكون SPF +50، ابحثي عن واقي شمس يحتوي على زنك أكسيد أو تيتانيوم داى أوكسيد فإنه يقدم حماية أكثر من واقيات الشمس الأخرى.
  • ارتداء ملابس فضفاضة غير ممتصة لأشعة الشمس ونظارة شمسية كبيرة لحماية الوجه.
  • ابتعدي عن منتجات العناية بالبشرة التي تسبب هيجان الجلد وحكة واستخدمي منتجات لطيفة على البشرة، ابحثي عن المنتجات التي يُكتب عليها هذه الكلمات “noncomedogenic” أو “sensitive” أو “fragrance free” أو “dermatologist approved”، وهذا أيضا يُتبع في إختيار المكياج التي تضعيه على وجهك.
  • استخدام سيروم فيتامين سي: حيث أن فيتامين سي من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تفتيح أماكن ظهور كلف الحمل، كما أن لديه خصائص مضادة للتجاعيد.
  • لابد من الراحة والنوم الكافي والأكل الجيد الذي يحتوي على الفيتامينات التي تحتاجينها خلال الحمل وكذلك لابد من أخذ المكملات الغذائية وأهمها اوميجا ٣ وكذلك الحديد حيث أن بعض الدراسات أظهرت أن ظهور الكلف له علاقة بنقص الحديد وفيتامين ب١٢.
  • الصبر: حيث أن الكلف يختفي خلال شهور بعد الولادة ولكن في حالة عدم اختفائه يمكن أن يصف لكِ الطبيب بعض الأدوية الموضعية مثل: هيدروكينون، تيريتنون، كورتيكوستيرويد.

وهناك بعض الطرق الأخرى لتفتيح الأماكن الداكنة مثل الليزر أو التقشير الكيميائي أو مايكرو ديرما ويتم تفصيلها كما يلي:

أماكن ظهور كلف الحمل واسبابه وكيفية التخلص منه
إزالة كلف الوجه بالليزر
  • التقشير الكيميائي: أثناء هذا الإجراء ، يقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بوضع محلول كيميائي على الكلف. يمكن أن يساعد ذلك في إزالة الصبغة الزائدة.
  • الوخز بالإبر الدقيقة: ينتج عن هذا الإجراء طفيف التوغل تمزقات مجهرية في جلدك. عندما يشفى الجلد ، يميل إلى أن يكون لونه أكثر تناسقًا.
  • العلاج بالليزر والضوء: وجدت بعض الدراسات أن إضافة الليزر أو العلاج بالضوء يمكن أن يحسن النتائج للمرضى الذين يقومون بالفعل بتطبيق الأدوية على بشرتهم وحماية بشرتك من أشعة الشمس.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: يتضمن هذا الإجراء أخذ كمية صغيرة من الدم ، ووضع الدم في آلة تفصل الدم إلى طبقات ، ثم حقن طبقة من الدم تعرف بالبلازما في الجلد بالكلف. هذا يمكن أن يساعد في توحيد لون بشرتك.

جرب الأقنعة والأساليب المنزلية

قد تتمكن من تفتيح أماكن ظهور كلف الحمل باستخدام مكونات من مخزنك. على الرغم من عدم وجود دراسات محددة حول هذه الطرق لعلاج الكلف ، إلا أن العلاجات الموضعية التالية قد تساعد:

  • عصير ليمون: اخلطي محلولًا من نصف عصير ليمون طازج ونصف عصير خيار أو ماء. قد يساعد الحمض الموجود في العصير في إزالة التصبغ في الطبقة العليا من الجلد.
  • خل التفاح: فكرة مماثلة هنا. اخلطي محلولًا من نصف خل التفاح ونصف ماء لاستخدامه في المناطق المظلمة.
  • حليب المغنيسيا: بعد غسل وجهك ، ضعي حليب المغنيسيا على المناطق الداكنة باستخدام كرة قطنية. يترك على البشرة طوال الليل ويغسل في الصباح.
  • دقيق الشوفان والعسل: اخفقي قناعًا مصنوعًا من دقيق الشوفان المطبوخ (اتركه يبرد حتى لا يكون ساخنًا) والعسل الخام. اتركيه على الجلد لمدة 10 دقائق قبل غسله. يساعد القناع على تقشير بشرتك وقد تعمل الإنزيمات الموجودة في العسل على تفتيحها قليلاً.

 

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/health/pregnancy/melasma-pregnancy#what-is-it
  2. https://www.babycenter.com/pregnancy/your-body/skin-darkening-during-pregnancy-melasma-or-chloasma_222
  3. https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/melasma-mask-of-pregnancy/
  4. https://www.verywellhealth.com/melasma-pregnancy-5223937#toc-what-does-melasma-look-like
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى