صحة عامة

أماكن ظهور الدوالي عند النساء

أماكن ظهور الدوالي عند النساء
أماكن ظهور الدوالي عند النساء

على الرغم من انحسار أغلب أماكن ظهور الدوالي عند النساء في الساقين والقدمين، إلا أنها يمكن أن تتطور أحياناً في أي جزء من الجسم. يعاني غالبية المصابين من دوالي الأوردة في النصف السفلي من الجسم، ولكن حوالي ربع البالغين مصابون في أماكن أخرى من الجسم مثل اليدين، والوجه، والذراعين وحتى الأعضاء التناسلية.
إذا حدث تضخم في أي من الأوردة في أي مكان في الجسم بسبب ضعف تدفق الدم، فسوف تعاني من الألم والحكة والتشنج المصاحب للدوالي في الساقين.
ففي هذا المقال سوف نطرح المزيد من أماكن ظهور الدوالي عند النساء، والأعراض التي تتعرضين لها بمجرد إصابتكِ بالدوالي في أماكن مختلفة من الجسم، وطرق العلاج المختلفة.

أماكن ظهور الدوالي عند النساء
أماكن ظهور الدوالي عند النساء

أماكن ظهور الدوالي عند النساء

تحدث الدوالي نتيجة فقد الأوردة لمرونتها أو تصبح مشدودة أو منتفخة، فهذا يؤدي إلى تضرر الصمامات الموجودة داخل الأوردة، المسؤولة عن التدفق الطبيعي للدم نحو القلب. مما يسمح للمزيد من التورم والتسرب في بعض الأحيان في الأنسجة المجاورة مما يؤدي إلى ظهور الدوالي.
وتظهر الدوالي عند النساء بشكل شائع في القدمين، ولكن يوجد أيضاً أماكن أخرى يمكن أن تظهر بها الدوالي بما في ذلك:

1 / الذراعين

على الرغم من أن ظهور الدوالي في الذراعين غير معتاد، ولكنه لا يزال ممكن حدوثه، وذلك لنفس الأسباب لحدوث الدوالي في القدمين، تبدأ الأوردة التالفة في الانتفاخ وتسرب الدم. ويُعد ظهور الدوالي في هذا المكان غير شائع جداً وذلك لأن الأوردة في الذراعين غير مكلفة بنقل الدم إلى القلب، كما أنها لا تعمل ضد الجاذبية مثل الأوردة في القدمين.

2 / الحوض

ويُعد هذا من أماكن ظهور الدوالي عند النساء داخلياً في منطقة الحوض، فيمكن أن تؤثر على الأوردة في منطقة الحوض والمبايض، مما قد يسبب ألماً مزمناً في أسفل البطن. ويطلق عليها متلازمة الاحتقان الوريدي الحوضي (PVCS). ويمكن أيضاً ظهور دوالي مرئية في الفرج أو الفخذ الداخلي.

3 / القدمين

عند الإجابة على سؤال ما أماكن ظهور الدوالي عند النساء لا يسعنا عدم ذكر القدمين، فيُعد ظهور الدوالي في القدمين من أكثر أماكن ظهور الدوالي عند النساء شيوعاً. وتحدث نتيجة عدة أسباب منها:

  • الوقوف على القدمين لفترات طويلة.
  • التغييرات الهرمونية والحمل.
  • عمل أوردة القدمين على دفع الدم نحو القلب ضد الجاذبية.

فكل هذه الأسباب تجعل القدمين هو المكان الأكثر شيوعاً لظهور الدوالي.

4 / المريء

يُعد ظهور هذا النوع من الدوالي نتيجة حدوث تلف أو تليف في الكبد، وغالباً ما ينتج هذا التليف نتيجة الاستهلاك المفرط للكحول أو العدوى الفيروسية مثل التهاب الكبد.
فوجود تندب في الكبد، يعمل على إبطاء تدفق الدم مما يزيد من الضغط على الأوردة في المريء والمعدة. الأوردة الموجودة في المريء قريبة من سطح الجلد، فإذا حدث تمزق أو تلف في هذه الأوردة فيؤدي إلى النزيف الشديد مما قد يكون خطيراً.

5 / الأعضاء التناسلية

الأعضاء التناسلية من أماكن ظهور الدوالي عند النساء وخاصةً أثناء فترة الحمل.
أثناء الحمل؛ يزداد حجم الدم في الجسم مما يضغط على الأوردة، والوزن المتزايد للطفل يضغط على الأوردة في الحوض، بالإضافة إلى ذلك؛ زيادة هرمون البروجسترون أثناء فترة الحمل يؤدي إلى إرتخاء الأوعية الدموية مما يزيد من التمدد والانتفاخ.

6 / المستقيم

يُعرف ظهور الدوالي في المستقيم والشرج أيضاً بالبواسير، وغالباً ما يحدث في فترة الحمل لنفس الأسباب التي تحدث بها الدوالي في الفرج والمهبل – استرخاء الأوردة بسبب زيادة هرمون البروجسترون، وزيادة الضغط من وزن الطفل وزيادة حجم الدم. ويمكن ظهور الدوالي في هذا المكان أيضاً في غير الحوامل نتيجة الإجهاد المفرط مثل الإجهاد في الحمام في حالة الإمساك.

7 / الأوردة البارزة حول العينين

في الطبيعي، كل شخص لديه عروق وأوردة حول العين، ولكنها تكون محاطة بالدهون تحت الجلد. ومع تقدم العمر تقل الدهون تحت الجلد أو تكون العروق أكثر اتساعاً من المعتاد فيؤدي إلى ظهور هذه العروق البارزة حول العين.

أوردة حمراء على الوجه
ظهور أوردة حمراء على الوجه

8 / الأوردة الحمراء على الوجه

تعرف باسم الأوردة الخيطية أو الشعيرات الدموية المكسورة. يمكن أن تظهر هذه الأوعية الدقيقة مخطوط حمراء أو أرجوانية متعرجة بالقرب من سطح الجلد، وتكون هذه الأوردة أصغر وأرق من الدوالي في الساقين. وعلى الرغم من أن هذه الخطوط الحمراء ليست من أماكن ظهور الدوالي عند النساء من الناحية الفنية، إلا أنها يمكن أن تسبب الضيق الشديد لبعض الأشخاص. وعادةً ما تكون ناتجة عن بعض العوامل الخارجية مثل التعرض المفرط للشمس، أو الاستهلاك المفرط للكحول.

ظهور الدوالي في اليدين
ظهور الدوالي في اليدين

9 / اليدين

غالباً ما تظهر هذه الأوردة المتضخمة في أيدي كبار السن، ولكن يمكن أن يتأثر الشباب الأصغر سناً بها أيضاً. وتظهر عادةً في الأشخاص الذين يعانون من نسبة منخفضة من الدهون في الجسم (الدهون الموجودة أسفل الجلد مباشرة). مع التقدم في السن يصبح الجلد أرق ويفقد مرونته، وتصبح جدران وصمامات الوريد أضعف، فيتجمع الدم في الأوردة مما يؤدي إلى انتفاخها.
وتُعد اليدين من أكثر أماكن ظهور الدوالي عند النساء، وذلك نتيجة للاستخدام المتكرر لليدين، مما يزيد من تعرضها للصدمات، فمع التعرض المتكرر للصدمات يؤدي إلى إتلاف أو إضعاف الصمامات في الأوعية الدموية وتقليل كفاءتها. مما يؤدي إلى ظهور الدوالي.

اقرأ أيضاً: مخاطر الدوالي عند النساء.

أعراض الدوالي عند النساء

مع اختلاف أماكن ظهور الدوالي عند النساء، فقد تختلف أيضاً أعراض الدوالي من شخص لأخر. فمن هذه الأعراض ما يلي:
انتفاخ الأوردة: غالباً ما تكون الأوردة ملتوية ومتورمة، وقد تكون زرقاء أو أرجوانية تحت سطح الجلد مباشرة.
الحكة: قد تسبب الدوالي حكة في المنطقة المحيطة بالدوالي.
ثقل وخمول الساقين: قد تؤدي الدوالي إلى ثقل وخمول وتعب في عضلات الساقين، وخاصةً بعد النشاط البدني.
الألم: قد يوجد تقلصات عضلية في أماكن ظهور الدوالي عند النساء.
تلون الجلد وتقرحاته: يمكن أن يؤدي إهمال علاج الدوالي إلى تغير لون الجلد إلى اللون البني، مع ظهور التقرحات على الجلد.
التورم: يُعد انتفاخ الساقين أو القدمين من أبرز أعراض الدوالي عند النساء.

علاج الدوالي عند النساء
علاج الدوالي عند النساء

علاج ظهور الدوالي عند النساء؟

على الرغم من عدم وجود علاج فعال للدوالي عند النساء، ولكن يمكن استخدام بعض العلاجات التي يمكن أن تقلل من ظهور الدوالي عند النساء وتقلل الشعور بالألم وعدم الراحة فمن هذه العلاجات ما يلي:

  • الرفع

يجب محاولة رفع الساقين فوق الخصر عدة مرات في اليوم، وذلك للمساعدة على زيادة تدفق الدم، وتقليل الضغط في الأوردة.

  • العلاج بالحقن أو العلاج بالتصليب

يقوم الطبيب المعالج بحقن محلول في الوريد، فيتسبب هذا المحلول في التصاق جدران المحلول ببعضها البعض، فيتحول الوريد إلى نسيج ندبي ويتلاشى.

  • الجوارب المرنة

استخدام الجوارب الداعمة، فيمنع الضغط الأوردة من التمدد، ويساعد الدم على التدفق.

  • جراحة الأوردة

تسمى أيضاً بالربط والتجريد، فيقوم الجراح بربط الوريد المصاب لمنع تجمع الدم. أو يقوم بإزالة (تجريد) الوريد لمنع ظهور الدوالي مرة أخرى.

  • العلاج بالليزر

يسمى بالاستئصال الحراري الوريدي، حيث يقوم الطبيب المعالج باستخدام قسطرة (أنبوب رفيع وطويل) وليزر لإغلاق الوريد التالف.

المراجع

https://www.avogel.co.uk/health/circulation/varicose-veins/surprising-places-to-find-varicose-veins/

https://www.avogel.co.uk/health/circulation/varicose-veins/

https://www.dailymail.co.uk/health/article-3628166/Revealed-6-surprising-places-varicose-veins-appear-legs.html

https://www.ukveinclinic.com/blog/4-unexpected-places-varicose-veins-can-appear-that-arent-your-legs-or-feet

https://www.centerforvein.com/blog/when-varicose-veins-arent-in-the-legs

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى