البشرة و الشعر

أماكن حقن الفيلر في الوجه

أماكن حقن الفيلر في الوجه

تعد حقن الفيلر حالياً واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً في مجال التجميل الطبي. تتكون حقن الفيلر الطبية من الكولاجين (حمض الهيالورونيك) الذي يتم تكوينه في الجلد بشكل طبيعي. تعيد حقن الفيلر الكولاجين الذي فقده مع التقدم في العمر، مما يخلق تأثيراً يزيل التجاعيد ويملأ الحجم في المناطق المرغوبة. يمكن أن توفر حقن الفيلر نتائج فورية ولا تتطلب وقتاً للشفاء.

ففي هذه المقالة سوف نطرح العديد حول هذا الموضوع ونجيب على العديد من التساؤلات التي قد تضم ما هو الفيلر للوجه؟ وما أماكن حقن الفيلر في الوجه؟ وما أضرار الفيلر للوجه؟

ما هو الفيلر للوجه؟
ما هو الفيلر للوجه؟

ما هو الفيلر للوجه؟

الفيلر للوجه أو ما يسمى بالحشو الجلدي، يُعد الفيلر للوجه نوع من الإجراءات التجميلية غير الجراحية. وهو عبارة عن مواد شبيهة بالهلام يتم حقنها تحت الجلد مباشرة لتنعيم التجاعيد والخطوط، واستعادة حجم البشرة المفقود مع تقدم العمر، وتحسين ملامح الوجه واكتساب مظهر أكثر شباباً. يختار العديد من الرجال والنساء هذا العلاج الشعبي لتجديد شباب الوجه. ويمكن أن يكون وسيلة أقل تكلفة من الجراحة وغيرها. وتستمر نتائج الفيلر لمدة أشهر أو سنوات اعتماداً على نوع المادة المستخدمة وأماكن حقن الفيلر للوجه.

ما هي أنواع الفيلر للوجه؟

هناك العديد من أنواع الفيلر التي قد تضم أنواعاً مختلفة من الحشو، فيوجد مواد حشو جاهزة التي تستخدم مواد اصطناعية (من صنع الإنسان)، ومواد توجد بشكل طبيعي في الجسم، يمكن للطبيب المعالج استخدام دهون الجسم ويطلق على هذا الإجراء ترقيع الدهون الذاتي، وهو عبارة عن إزالة الدهون من جزء واحد من الجسم وحقنها في الوجه.

أنواع الحشو الجاهزة قد تشمل:

حمض الهيالورونيك (HA): هو عبارة عن حمض طبيعي في البشرة، يعطي البشرة حجمها المناسب، ويحافظ على رطوبتها مع تقدم العمر. يتوقف الجسم عن إنتاج حمض الهيالورونيك مع التقدم في العمر. وقد تستمر نتائج حقن حمض الهيالورونيك لمدة ستة أشهر إلى سنة.

هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم (CAHA): هو عبارة عن نوع من الحشو الذي يتكون من مادة تتكون في عظام الجسم. وعادةً ما يتم استخدام هذه الحشوات في التجاعيد العميقة. وقد تستمر نتائج حقن الهيدوركسيلاباتيت الكالسيوم لمدة عام. ومن ضمن أمثلتها CaHA Radiesse®.

حمض البولي إل لاكتيك (PLLA): هي عبارة عن مادة تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الخاص بها. وعادةً ما تستخدم هذه الحشوات لتنعيم التجاعيد العميقة على الوجه. وقد تستمر نتائج هذه الحشوات حوالي عامين أو أكثر. ومن ضمن أمثلتها PLLA Sculptra®.

حشوات بولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA): في هذه الحشوات يقوم الطبيب المعالج بحقن الكولاجين وكرات صغيرة جداً تبقى تحت الجلد. تمنح هذه الكرات البشرة حجمها وتحافظ على رطوبتها. ومن ضمن أمثلتها Bellafill® PMMA.

فيقوم الطبيب المعالج بمراجعة أنواع الحشوات الجلدية واختيار النوع المناسب للمريض حسب نوع الحشو وأماكن حقن الفيلر في الوجه.

اقرأ أيضاً: فوائد الفيلر للبشرة.

ما أماكن حقن الفيلر في الوجه؟

تدور في أذهان الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال التجميل الطبي العديد من التساؤلات التي منها ما أهم أماكن حقن الفيلر في الوجه؟ فلذلك سوف نجيب على هذا في هذه الفقرة.
يوجد العديد من أماكن حقن الفيلر في الوجه التي قد تشمل:

أماكن حقن الفيلر في الوجه؟
حقن الفيلر للشفاه

الشفاه

يمكن استخدام مواد الحشو الجلدية في نفخ الشفاه، وهذا النوع من الاستخدام يكون أكثر شهرةً من أماكن حقن الفيلر في الوجه الأخرى وذلك بفضل بعض المشاهير. يمكن استخدام حشو الشفاه لتحسين دقيق لشكل الشفاه الطبيعي، وخلق تناسق طبيعي للشفاه، وتوحيد الملمس عن طريق ملء الخطوط. قد يهمك أيضاً: فيلر توسيال للشفايف 

حقن الفيلر في الخدين
حقن الفيلر في الخدين

الخدين

الخدين هي من أكثر أماكن حقن الفيلر في الوجه أهميةً، لأنها عبارة عن منطقة تميل إلى فقدان الحجم مع تقدم العمر، وخاصةً للأشخاص الذين يشاركون في تمارين عالية التأثير على الجسم والعدائين. يمكن استخدام هذا النوع من الحشو لخلق وجهاً نشطاً وشباباً بشكل عام بدون جراحة شد الوجه التقليدية، التي قد تتطلب فترة نقاهة طويلة.

ملء خطوط الجبهة

يمكن استخدام الفيلر لتقليل من ظهور الخطوط الثابتة المرئية حتى عندما يكون الوجه في حالة راحة، في حين البوتكس الذي يقوم بشل حركة العضلات مؤقتاً للحد من الحركة المسببة لظهور التجاعيد. ويمكن في هذا المكان من الفيلر استخدام حمض الهيالورونيك، وهو مكون موجود بشكل طبيعي في الجلد.

إعادة تشكيل الأنف أو الذقن

يُعد هذا المكان أكثر استخداماً من أماكن حقن الفيلر في الوجه، حيث يستخدم بشكل شائع كخيار غير جراحي لإعادة تشكيل الأنف أو خط الفك أو الذقن. ويمكن لهذا الحشو تقليل ترهلات الرقبة، ويمكن الاستغناء عن الإجراءات الجراحية لإصلاح هذه الشكاوى الشائعة.

التخلص من خطوط الماريونيت
التخلص من الطيبات الأنفية الشفوية

التخلص من خطوط الماريونيت والطيات الأنفية الشفوية

خطوط الماريونيت هي عبارة عن تلك الخطوط الموجودة أسفل كل ركن من أركان الفم، يمكن استخدام الحشو في هذا المكان لإضافة لمسة شبابية إلى وجه الشخص بشكل كبير. ويمكن استخدام هذه الحشوات لملء الخطوط بسهولة ويمكن أن تستمر لمدة سنوات. وغالباً ما يشار لهذه الخطوط باسم خطوط الابتسامة.

الطيات الأنفية الشفوية هي عبارة عن خطوط تظهر من جانبي الفم إلى زوايا الأنف، يمكن استخدام الحشو في هذا المكان باستخدام مادة مالئة لإضفاء مظهر أكثر شباباً ونعومةً على الوجه.

تقليل ظهور الندبات

وجود ندبات في الوجه يؤدي إلى ظهور فجوات ونسيج غير متساوٍ، وتُعد مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون منها. يمكن استخدام الفيلر لتقليل ظهور هذه الندبات مما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس لدى المرضى الذين يختارون هذا الإجراء.

كم ابرة فيلر يحتاج الوجه؟

تعتمد كمية الحشو التي يحتاجها الوجه على عدة عوامل التي قد تشمل:

  • أماكن حقن الفيلر في الوجه.
  • عدد أماكن حقن الفيلر في الوجه.
  • هيكل الوجه.

ومع ذلك يعتمد بعض الأطباء باستخدام 15 حقنة فيلر لكل جلسة، بينما يشعر الآخرون إن كل مريض مختلف.

عدد ابر الفيلر التي يحتاجها الوجه
عدد ابر الفيلر التي يحتاجها الوجه

عدد ابر الفيلر التي يحتاجها الوجه بناءً على أماكن حقن الفيلر في الوجه

الخدين: قد تحتاج إلى 10 – 15 حقنة حشو. قد يؤدي زيادة حقن الفيلر في الوجه إلى العديد من الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل منقار البط.

الجبين: ستحتاج حوالي 10 حقن حشو.

الذقن: يمكن استخدام الحشوات الجلدية في زيادة بروز الذقن وتحديده. يمكن أن يحتاج من 8 – 10 محاقن من الفيلر.

الشفاه: قد يكون إجمالي عدد الحقن للشفاه العلوية والسفلية 10 – 20 حقنة.

خط الفك Jaw Line: تُعد هذه المنطقة صعبة العلاج، لذلك قد تتطلب طبيب دقيق وذو خبرة واسعة في هذا المجال. وقد يحتاج إلى ما يقرب من 8 – 10 محاقن من مادة الحشو.

ما مدى شيوع حقن الفيلر؟

تعد حقن الفيلر للوجه شائعة جداً. فكل عام في الولايات المتحدة، يختار أكثر من 3 ملايين شخص الحصول على حقن فيلر.

متى تظهر نتائج الفيلر للوجه؟

على الرغم من اختلاف أماكن حقن الفيلر في الوجه، وسواء كان اختيار حقن الفيلر لتنعيم التجاعيد والخطوط الدقيقة، أو شد الجلد المترهل، أو ملء حجم الوجه المفقود. فيمكن رؤية النتائج من 24 – 48 ساعة بعد الحقن.

نصائح لتقليل التورم في الوجه بعد حقن الفيلر

  • الامتناع عن استخدام بعض المكملات والأدوية: ومن أمثلتها الإيبوبروفين والأسبرين ونابروكسين، والمكملات الغذائية مثل فيتامين ه‍، وزيت السمك، وزيت بذرة الكتان.
  • الامتناع عن الكحول قبل وبعد حقن الحشو: يرجح التوقف عن الكحول قبل حوالي 3 أيام من العملية.
  • أخذ الملحق Arnica أو Bromelain.
  • استخدام كمادات باردة على أماكن حقن الفيلر في الوجه.
  • الاسترخاء ورفع الرأس كلما أمكن ذلك.
مميزات الفيلر للوجه
مميزات حقن الفيلر في الوجه

ما هي مميزات حقن الفيلر في الوجه؟

  • عادةً ما يستغرق الحقن أقل من ساعة، وتظهر النتائج فورية في غضون 24 – 48 ساعة.
  • يكون أقل تكلفة من العمليات الجراحية.
  • اعتماداً على نوع الحشو، وأماكن حقن الفيلر في الوجه قد تستمر النتائج إلى أشهر أو حتى سنوات.

اقرأ أيضاً: الاحتياطات بعد حقن الفيلر للوجه 

أضرار الفيلر للوجه

قد تحدث بعض الآثار الجانبية المؤقتة، ولكن لكونها عملية جراحية تجميلية يمكن حدوث بعض المخاطر التي قد تشمل:

  • انتفاخ وكدمات ونزيف في الوجه.
  • حدوث ندبات في الجلد.
  • مظهر غير متماثل.
  • حدوث عدوى التي قد تؤدي إلى موت الجلد المصاب.
  • ظهور البثور التي تشبه حب الشباب.
  • حكة وطفح جلدي.
  • نادراً ما يوجد مشاكل في الرؤية بعد حقن الفيلر.

المراجع

https://www.westchestersurgicalarts.com/how-much-injectable-filler-do-you-need-a-closer-look-at-syringe-volumes-by-facial-area/

https://gruenehousemedspa.com/how-much-dermal-filler-do-i-need/

https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/non-surgical/injectable-fillers-guide/

https://freshmedicalaesthetics.com/6-common-areas-where-dermal-fillers-can-improve-your-face/

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى