البشرة و الشعر

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

مقدمة

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر هذا ما سنتكلم عنه سوياً خلال هذا المقال، حيث تتساءل معظم السيدات عن أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه وأفضل الفيتامينات التى تساعد على نموه بشكل صحي.

تساعد الفيتامينات والمكملات الغذائية في علاج تساقط الشعر وكذلك علاج فتلة الشعر الرفيعة، كما يمكن استخدامها أيضاً لتطويل الشعر، وتكثيفه مما يجعل مظهره أفضل.
غالباً ما يتم التسويق للمكملات الغذائية والفيتامينات على أنها السر وراء حصولك على شعر أفضل، وصحي، ولامع ولكن نقص الدعم العلمي لهذا يثير الشك حول فاعلية استخدامها مما يجعلك تتساءل حول ما هي أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وكيف تعمل وهل هي فعالة أم لأ؟

يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب أهمها النقص الغذائي. قد لا يكون تناول الفيتامينات هو العلاج السحري والسريع لشعر صحي قوي ولكن تناولها من أهم الخطوات التى تفرق في صحة شَعرك وجعل مظهره أفضل.

عدم حصول جسمك على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن، يجعل لتساقط شعرك فرصة أكبر. لذا عليكِ بالتعرف على الأطعمة التي تحتوي على أفضل الفيتامينات لشَعرك، ولا تأخذي أي مكملات دون حاجة جسمك لها أو دون استشارة طبية حيث أن زيادتها قد تضر جسمك أكثر من إفادته.

سنتعرف خلال هذا المقال عن أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر، وعن فاعليتهم، وهل هم يستحقوا الشراء أم لا؟

اقرأ أيضاً: فوائد حبوب سنتروم للشعر وكيفية استخدامها

ما هي أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر؟

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فيتامينات الشعر هي مكملات غذائية تعمل على مد الشعر بما ينقصه من غذاء مما يجعله قوي وصحي.
تنتشر أفضل فيتامينات لتساقط الشعر في السوق، جميعها غالباً ما يحتوي على نفس المكونات والتي تشمل؛ حمض الفوليك، والبيوتين، وفيتامين سي وفيتامين ج، وأحماض الأوميجا 3، كما يمكن أن تحتوي على بعض مستخلصات النباتات التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر.
سنتعرف بالتفصيل على كل فيتامين من أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وفاعليته لتساقط الشعر.

1. البيوتين (vitamin B7)

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
البيوتين (فيتامين ب7)

البيوتين هو أحد أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر، فهو فيتامين يذوب في الماء، يدخل في تكوين الكيراتين؛ أي البروتين المكون الأساسي للشعر، والجلد، والأظافر. يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر، والطفح الجلدي، وتكسر الأظافر. تزداد فرصة تعرضك لنقص فيتامين ب ٧ في الحالات الآتية:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية
  • تناول بعض المضادات الحيوية.
  • تناول بعض أدوية الصرع.

يمكن الحصول على البَيوتين (فيتامين ب7) من خلال النظام الغذائي حيث يتواجد في العديد من الأطعمة مثل:

  • صفار البيض.
  • الحبوب الكاملة.
  • اللحم.
  • اللوز والفول السوداني.
  • الحليب والزبادي والجبن.

نادرا ما تصاب النساء بنقص البيوتين (فيتامين ب7) لتوافره في كثير من الأطعمة. أوضحت بعض الدراسات أن فيتامين ب١٢ (Vit B12)، وحمض الفوليك (Vit B9)، يلعبان دورا هاماً في نمو الشعر ولكن هذه الدراسات غير حاسمة.

2. فيتامين (ج) (vitamin c)

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
فيتامين (ج)

يعزز فيتامين سي، أحد أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر، من إنتاج الكولاجين؛ البروتين الذي يحافظ على فروة الرأس وبدوره يحمي للشعر جذوره من التلف ويمنع تساقطه، وأيضا يدخل في تكوين الكيراتين. فكلا من الكولاجين والكيراتين مهمان للشعر لتقويته ولمعانه وترطيبه. كذلك يساعد فيتامين سي على إمتصاص الحديد من الأمعاء، حيث أن نقص الحديد قد يؤدي إلي انيميا نقص الحديد وبالتالي تساقط الشعر. يمكن الحصول على فيتامين سي لمنع تساقط الشعر من خلال أفضل الأطعمة التاليه:

  • الحمضيات مثل البرتقال، واليوسفي، والليمون
  • والفراولة، والجوافة.
  • الفلفل الألوان.
  • الخضروات الليفية.

3. فيتامين( د)

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
فيتامين (د)

يرتبط فيتامين د غالباً بتكوين العظام وأهميته في امتصاص الكالسيوم وهذا ما يعرفه الناس ولكن ما لا تعرفه أن فيتامين د أنه أحد أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر، حيث يتم تكوين فيتامين د في خلايا الجلد (keratinocyte) عند تعرضه للشمس، والكيراتين هو البروتين المكون للجلد والشعر والأظافر، لذا عند نَقص فيتامين د يحدث عدم انتظام في دورة نمو الشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن أخذ فيتامين د لعلاج تساقط الشعر وذلك في حالة نَقص الفيتامين في الجسم، يتواجد فيتامين د في الصيدليات على شكل حبوب أو كريمات موضعية، مثل كريم الكالسيبوتريول الذي أظهر نتائج جيدة في علاج تساقط الشعر. وللحصول على أكبر استفاده من فيتامين (د) فغالبا ما يُعطى بالتوازي مع بعض المكملات الأخرى أهمها فيتامين (ج)، والبيوتين (فيتامين ب7)، والحديد، والزنك. تتوقف جرعة فيتامين د على حسب إحتياج الجسم ومدة تعرض الشخص لضوء الشمس.

اقرأ أيضاً: افضل فيتامينات الشعر

4. فيتامين (أ)

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
فيتامين (أ)

يتواجد فيتامين (أ)، احد افضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر؛ في شكلين أحدهما يسمى الكاروتين وهذا يتوافر في الجزر والأخر يسمى الريتنول؛ وهذا يتوافر في منتجات الألبان والكبد. يساعد فيتامين (أ) في الحصول على شعر صحي ورطب حيث يعمل على ترطيب فروة الرأس. يتواجد فيتامين (أ) في منتجات علاج تساقط الشعر كمكون أساسي لما له من دور في تحفيز نمو بصيلات الشعر.

أثبتت الدراسات أن البيتا كاروتين (beta carotine) أحد أشكال فيتامين (أ)، له خصائص مضادة للالتهاب، وهذا بدوره مهم في علاج الثعلبة البقعية؛ مرض تساقط الشعر المناعي.

ينبغي عدم الإكثار من الريتنول (فيتامين (أ)) حيث يعود بالضرر على صحة شَعرك مما يؤدي إلى إضعاف بصيلاته ومن ثَم تساقط الشعر. وفي الحالات الشديدة، قد تؤدي زيادة استهلاك الريتنول إلى الصلع.

الكمية المسموح بها للبالغين من فيتامين (أ) هي 4300 وحده دولية يومياً، ويمكن الحصول عليها من خلال النظام الغذائي المتوازن وقليل من المكملات الغذائية.

أقصى كمية يستطيع الجسم تحملها 10000 وحده دولية يومياً ولكن تخطي هذه الجرعة لمدة طويلة قد يؤدي إلى تسمم.

أثبتت الدراسات أن تسمم فيتامين أ لا يحدث مع الكاروتين ولكن يحدث في حالة الريتنول فقط.
إذا لاحظت تساقط شَعرك وكان سببه زيادة جرعة الريتنول فعليكِ منع أخذه في الحال، ولكن إذا كان السبب لتساقط شيئاً أخر فإن استهلاك فيتامين أ سيزيد الأمر سوءاً، وعليكِ بالرجوع إلى الطبيب لمعرفة كورس العلاج الأفضل.

5. فيتامين (ه‍)

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
فيتامين (ه‍)

يُعرف فيتامين (ه‍) في علم الجلدية بدوره في حماية الجلد من العجز المبكر وكذلك من أشعة الشمس والالتهاب بالإضافة إلى أن فيتامين (ه‍) له دور فعال في تحسين صحة الشعر وكذلك صحة فروة الرأس حيث أن له خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي تحمي خصلات الشعر من الهيشان وتحمي فروة الرأس من التقشر، لذا فهو من أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشْعر.

تتمثل أفضل فوائد فيتامين (ه‍) للشعر في النقاط التالية:

  • منع التساقط للشعر

في دراسة سنة ٢٠١٠، أوضحت أن فيتامين (هـ) له نتائج جيدة لدى الناس الذين يعانون من تساقط الشعر مبينة أن هذا بسبب خصائص مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا من التدمر والالتهاب حيث يقلل من الإجهاد التأكسدي (oxidative stress) على الفروة.

  • تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس

يزيد فيتامين (هـ) من تدفق الدم لفروة الرأس وبالتالي يحسن من صحة شَعرك حيث أن زيادة تدفق الدم تعني وصول كمية كافية من الغذاء للشعر، وبالتالي يحفز نمو الشعر وتكثيف عدد بُصيلاته.

  • توازن إنتاج الزيوت للشعر

يساعد فيتامين (هـ) في عمل حاجز وقائي على سطح البشرة مما يؤدي إلى الاحتفاظ بالرطوبة لأكبر فترة ممكنة. لذا فإن جفاف والتهاب البشرة دليل على نقص فيتامين (ه‍).

  • يعطي الشعر لمعان

يمنح فيتامين (ه‍) الشْعر لمعان نتيجة احتفاظه برطوبة شَعرك وتكوين طبقة حماية خارجية للشعر.

  • يدعم فروة رأس صحية

يجعل فيتامين (هـ) فروة رأسك صحية لنمو شعر شكله أفضل، وصحي، وقوي، ولامع، وذلك من خلال تقليل الاجهاد التأكسدي والاحتفاظ بالطبقة الوقائية الدهنية، وبالتالي يقلل من تساقط الشْعر.

اقرأ أيضاً: فوائد الفيلر و أهم ٥ أنواع مستخدمة لحقن الفيلر

الأسباب المؤدية لتساقط الشعر بين النساء

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر
تساقط الشعر

قد يكون تساقط شعرك طبيعي في بعض الأحيان، حيث أن هناك طورين لدورة حياة الشعرة؛ طور النمو وطور التساقط، لذا عند تساقط من 50-100 شعرة يومياً فهذا معدل طبيعي لنمو شعرك مرة أخرى بشكل أفضل وصحي.

يعتقد الناس أن لتساقط الشعر أسباب عديدة ولكنه ينتشر بين الرجال فقط، إلا أنه ما لا يقل عن 50% من النساء يعانون من تساقط الشَعر ومعظمهم يرجع لأسباب وراثية ولكن تتعدد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر لدى النساء وتتمثل فيما يلي:

  • نَقص الفيتامينات أو سوء التغذية.
  • اتباع نظام غذائي صارم، يفتقر لوجود البروتين
  • والحديد والمكونات الغذائية المهمة لنمو الشعر.
  • فقدان الوزن بشكل سريع.
  • التاريخ الوراثي (هذا هو الأكثر شيوعًا بين النساء)
  • تغيير هرمونات نتيجة الحمل والولادة والرضاعة.
    فترة سن اليأس حيث تؤثر على الشْعر نتيجة نقص هرمون الإستروجين.
  • طريقة تسريح الشعر(styling)، حيث أن شد الشعر قد يدمر بصيلات شعرك مما قد يؤدي إلى تساقط دائم.
  • بعض الأمراض المناعية مثل الثعلبة.
  • الآثار الجانبية لبعض أدوية الأمراض مثل الأدوية الكيماوية لعلاج السرطان أو الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ومشاكل القلب.
  • الأنيميا أو فقر الدم.

أفضل منتجات الفيتامينات في الصيدلية لتساقط الشعر

هناك بعض منتجات الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء من الصَيدلية لتساقط شعركِ في حالة عدم أخذ الجسم ما يكفيه من الغذاء وتتمثل هذه الفيتامينات في المنتجات التالية:

  • حبوب برفكتيل (perfectil)

تحتوي حبوب برفيكتيل على أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر وهم فيتامينات أ، ب، ج، د، ه‍، كما تحتوي على الزنك، والماغنسيوم، والمنجنيز، والحديد والسيلينيوم. لذا فهو من أفضل فيتامينات تساقط الشعر في السوق.

تحمي حبوب برفيكتيل الشعر من التساقط وتساعد على نموه نتيجة احتوائه على مُضادات الأكْسدة.

تتعدد أنواع حبوب برفيكتيل في الصيدليات فمنها برفيكتيل اورجينال وبرفكتيل بلس للشعر.

  • كبسولات بيوتين للشعر

أحد أفضل فيتامينات لتساقط الشعر من الصيدلية، حيث تحتوي على فيتامين ب7 والذي يُعد أحد أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر كما ذكر سابقاً حيث يستخدم لوقف تساقط الشعر ويعيد لشعر صحته وحيويته. كما أن له دور في نضارة البشرة وصحة الأظافر.

  • حبوب الفيت (elevit)

الفيت هو مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن تُنصح السيدات باستخدامه للشعر في أوقات الحمل والرضاعة الطبيعية لتلبية احتياج جسم الأم المتزايد بالغذاء ولمنع تساقط شعرها، فهو من أفضل فيتامينات السوق للنساء.

تحتوي حبوب الفيت على 12 فيتامين، و3 معادن، و4 معادن التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة (trace elements).
الجرعة المسموح بها لتساقط شعرك قرص واحد يوميا.

اقرأ أيضاً: افضل طرق العناية بالشعر المصبوغ

المراجع:

  1. https://www.healthline.com/nutrition/do-hair-vitamins-work#what-are-they
  2. https://www.webmd.com/connect-to-care/hair-loss/vitamin-d-deficiency-and-hair-loss#:~:text=Can%20Vitamin%20D%20Deficiency%20Cause,regulating%20hair%20growth%20and%20shedding.
  3. https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/vitamin-e-for-hair#benefits
  4. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16921-hair-loss-in-women
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى