البشرة و الشعر

أفضل طرق علاج السيلوليت والتخلص منه نهائيا وطرق الوقاية

علاج السيلوليت

يسعى الكثير من الأشخاص وخاصة النساء لمعرفة أفضل طرق علاج السيلوليت بشكل فعال؛ حيث تؤدي مشكلة السيلوليت إلى التأثير على مظهر الجلد. قد ينتج تكتل الشحوم تحت سطح الجلد وخاصة في الفخذين والأرداف، مؤدياً للسلوليت الذي يظهر على هيئة نتوءات وتكتلات ويصبح مظهر سيلوليت مثل قشرة البرتقال. سنتناول في هذا الموضوع كل ما تودين معرفته حول الطرق المستخدمة في علاج السيلوليت (cellulite) للتخلص منه.

ما هو السيلوليت؟

السيلوليت (cellulite) مشكلة جلدية منتشرة جدًا خاصة بين النساء عن الرجال بما يوازي 90% لصالحهن، وقد يرجع ذلك إلى اختلاف توزيع العضلات والدهون. يؤثر السيلوليت بدرجات متفاوتة على الجلد قد تكون بسيطة أو شديدة تشبه قشر البرتقال.

يظهر السيلوليت بشكل واضح نتيجة سحب الجلد الذي يغطي مناطق ما إلى أسفل النسيج العميق عن طريق أربطة النسيج الضام؛ مما يؤدي إلى سطح جلد غير مستوٍ مثل قشر البرتقال. من أشهر أماكن السيلوليت:

  • الفخذين.
  • الأرداف.
  • البطن.
  • الصدر.

ما سبب ظهور السيلوليت في الجسم؟

قبل أن نتحدث عن علاج السيلوليت عند النساء وأهم الوسائل لعلاج المنطقة المصابة به في الجسم، من الجيد معرفة أسباب السيلوليت أولاً لمحاولة تجنبها والبعد عنها قدر الإمكان. ينتج السيلوليت نتيجة تراكم الشحوم تحت الجلد، ويحدث في جميع الأوزان والأعمار ولكنه يوجد عادة في السيدات. لا يزال السبب الدقيق لحدوث السيلوليت غير معروف، ولكن هناك ارتباط بينه وبين عدد من العوامل، ومنها:

  • الهرمونات: حيث أن النساء تكون أكثر عرضة له من غيرهن نتيجة طبيعة توزيع الدهون في أجسامهن وقلة الكتلة العضلية. وهكذا تعمل الهرمونات الأنثوية على رفع احتمالية الإصابة به.
  • الوزن الزائد.
  • الجينات الوراثية: والتي يتضح دورها خاصة في النساء.
  • تقدم العمر: يصبح جلدك رقيقاً ويفقد مرونته. ناتجاً عنه ظهور أنسجته الضامة المتموجة تحته.
  • أسلوب الحياة غير الصحي وسوء التغذية.
  • ارتفاع معدل السموم بالجسم.
  • يجعل الجفاف جسمك معرضا لحدوث السيلوليت.
  • الخمول ونقص في النشاط الجسدي
  • الحمل.
  • بطء التمثيل الغذائي.
السيلوليت في المؤخرة قبل وبعد
السيلوليت في المؤخرة قبل وبعد

كيف اتخلص من السيلوليت بسرعة؟

تتساءل كثير من النساء عن كيفية علاج السيلوليت أو التخلص من سيلوليت الجسم بصورة فعالة، وعن ما هو العلاج الفعال لمنظر قشر البرتقال. يوجد العديد من الوسائل المستخدمة لعلاج السيلوليت التي سنتحدث عن كل منها بالتفصيل، ليتسنى لكِ اختيار ما يناسبكِ وترينه ملائماً لكِ.

اقرأي أيضاً: متى تظهر نتائج حقن الفيلر للشفايف؟ وهل يزول التورم بعد 3 أيام.

علاج السيلوليت في المنزل

هناك العديد من طرق العلاج المنزلية الشائعة التي تساعد لعلاج السيلوليت، لكن العديد منها يفتقر إلى أدلة علمية. تساعد بعض العلاجات الطبيعية و الطرق التي يتم استعمالها في المنزل لعلاج السيلوليت، ويمكن إدراجها كجزء من الروتين اليومي لكل سيدة، إضافة إلى تغيير نمط الحياة والعادات لعلاج أو تحسين درجة السيلوليت لديها، ومنها ما يلي:

علاج السيلوليت طبيعيا
علاج السيلوليت طبيعيا

علاج السيلوليت بالكريمات

تساعد استخدام طرق علاج موضعية والكريمات في تقليل السيلوليت في الجلد أو التخلص منه، لكن الآثار قد لا تدوم طويلاً. ستحتاجين إلى تطبيق المنتج يوميًا لعلاج أفضل وللحفاظ على النتائج. حيث أنها تشد الجلد وتجعله أشد نعومةً. كما تجعله رطباً مما يقلل من وضوح السيلوليت.

من عيوب الكريمات المستخدمة للسيلوليت أنها لا تزيله بالكامل، فالخلايا الدهنية لا تزال موجودة تحت الجلد ولكنها تقلل من مظهره بصورة مؤقتة. يعد تطبيق الطرق الموضعية للتخلص من مشكلة السيلوليت في الجسم أمراً سهلاً، وهناك أنواع مختلفة للكريمات التي يمكن استخدامها لعلاج السيلوليت وتصرف بدون وصفة طبية.

ينبغي قبل البدء في ذلك إجراء اختبار للمنتج على بشرتك عن طريق وضعه على جزء منها ويفضل أن يكون مخفياً وانتظري لمدة 48 ساعة لاختبار وجود علامات تحسس لأي من المنتجات، والتي تتضمن الحكة، والاحمرار، والطفح الجلدي. فإذا لم يحدث أي من هذه العلامات، فيمكنك استخدامه لعلاج مشكلة مظهر بشرتك بأمان وبدون قلق

  • كريم الريتينول 0.3٪ لعلاج السيلوليت: يؤدي أيضاً إلى تحسين مظهر البشرة ليبدو متسقاً ويجعل ملمسها ناعماً. كما يزيد من سمك طبقة جلدك الخارجية مما يقلل من وضوح المناطق ذات النتوءات. تحتاجين لتطبيقه مرتين يومياً لمدة 6 أشهر تقريباً للحصول على نتائج مرضية.
  • كريم الكافيين: يشيع استخدام الكافيين ضمن كريمات السيلوليت الموضعية. ومن فوائده أنه يزيد تدفق الدم إلى المنطقة المصابة بالسيلوليت. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن ينقص من المحتوى المائي الموجود في الشحوم لأنه من مدرات البول، ناتجاً عن ذلك الإقلال من ظهور السيلوليت.
  • كريم الأمينوفيلين: يفيد كريم أمينوفيلين في عِلاج السيلوليت في الفخذين والأرداف، ولكنه يجب استخدامه بحذر في مرضى الربو نظراً لوجود تقارير تفيد بمعاناة الأشخاص الذين استخدموه من تسارع ضربات القلب، أو الشعور بالقلق والتوتر أثناء استخدامه، وقد يسبب مشاكل أكثر في التنفس.

هل المشي يساعد على التخلص من السيلوليت؟ 

نعم، يفيد المشي والرياضة بصفة عامة في التخلص من السيلوليت.

علاج السيلوليت بالرياضه

إذا كنتِ تعانين من وزن زائد، فإن علاج السيلوليت بممارسة التمارين الرياضية يعد علاجاً فعالاً لحالتك. رغم أن التمارين الرياضية لن تؤدي إلى اختفاء السيلوليت، فإنها تفيد في شد جسمك وتخفيف وزنه الزائد. كما أنها تجعل عضلاتكِ قوية وتحددها، مما يجعل سيلوليت يبدو أقل تجعداً وأكثر تناسقًا. من المنصوح به جعل تمارين مناطق السيلوليت كالساقين، والوركين، والمؤخرة، جزءاً من روتينك اليومي.

علاج السيلوليت بالتدليك والمساج

يعمل التدليك لعدة دقائق كل يوم على زيادة تدفق الدم والتخلص من السوائل المتراكمة، قد يحسن اهتمامك بالتدليك من شكل بشرتك، وملمسها، وجعل التعرجات أقل.

تقشير الجلد الكيميائي

تعتمد طريقة التقشير هذه على استعمال بلورات الملح أو أكسيد الألومنيوم لتقشير الجلد، وتنشيط خلايا الجلد، وتجديدها. وتحتاج كذلك إلى تكرارها لبيان أثر فعال للسيلوليت.

التقشير الجاف

تؤدي هذه التقنية إلى تنعيم البشرة الجافة بحيث تحفز تدفق الدم، وإزالة السموم من خلال تحسين تدفق السائل الليمفاوي، وإزالة خلايا الجلد الميتة، ونمو الخلايا الجديدة. يمكنك القيام بها باستخدامك اللوفة الطبيعية أو الفرشاة في شكل حركات دائرية أو طولية من الأسفل إلى الأعلى لخمس دقائق أثناء الاستحمام.

فرشاة تدليك للسيلوليت
فرشاة تدليك للسيلوليت

هل زيت الزيتون يفيد في علاج السيلوليت؟

ربما تتسائلين إذا كان من الممكن علاج السيلوليت بزيت الزيتون؟ نعم، يفيد استخدام زيت الزيتون للسيلوليت ويفضل خلطه بالقهوة المطحونة أو السكر في إزالة الخلايا الميتة، وتشجيع نمو الخلايا الجديدة. تفرك هذه الخلطة بلطف على المنطقة المصابة لعدة دقائق ثم شطفها. تقلل أيضاً القهوة المطحونة بأسلوب فعال من الانتفاخ و تزيد التدفق الدموي واللمفاوي.

تغيير نمط الحياة الخاص بكِ

قد يؤثر نظامك الغذائي وعاداتك اليومية على السيلوليت، لذا تفيد التعديلات في عاداتك، وطعامك، ونمط الحياة الخاص بك في الحفاظ على وزنك الصحي حيث أن زيادته تجعله أكثر وضوحاً، كما أنه يمنع تراكم السموم. وينبغي أن يكون فقدان وزنك ببطء لمنع حدوث ترهلات قد تزيد الأمر سوءاً للسيلوليت. من المنصوح به:

  • الإقلال من الأطعمة المعالجة.
  • الحد من تناول السكريات والكربوهيدرات البسيطة أو المكررة كالحلوى والخبز.
  • زيادة تناول الوجبات المحتوية على الألياف الغذائية مثل الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة بدلاً من الأطعمة الضارة ذات السعرات الحرارية.
  • الحد من شرب المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة المحتوية على سعرات حرارية عالية وتزيد من كمية شحم الجسم مؤدية للسيلوليت.

هل شرب الماء يساعد على التخلص من السيلوليت؟

نعم، هذا صحيح ينبغي الإكثار من شرب الماء من 6 إلى 8 أكواب يومياً. تساعد المياه في علاج السيلوليت بالإقلال من السموم المخزنة في الجسم والتخلص منها. وله استخدامات عديدة لعلاج أكثر من مشكلة تخص مظهر بشرتك.

تجنب التدخين وشرب الكحوليات:

قد يكون تناول خل التفاح مفيداً للسيلوليت لمساهمته في خسارة وزنك، وطريقته شرب ملعقة كبيرة من خل التفاح المخفف من 2 إلى 3 مرات. والطريقة البديلة لاستخدامه هي تكوين محلول من الماء وخل التفاح بنسبة 1:1 ووضعه ثم فرده.

تضميد الجسم

يفيد لف المناطق المصابة بضمادة مرنة في علاج السيلوليت، وشده، وتنعيم ملمسه. ولكنها طريقة قصيرة الأمد تستمر ليوم أو اثنين فقط.

اقرأي أيضاً: ما هي افضل طريقة للعناية بالبشرة وجمالها

هل يمكن التخلص من السيلوليت نهائيا؟

قد يقوم طبيبك باتخاذ إجراءات مختلفة تستخدم الشفرات، أو الإبر، أو العلاج بالليزر، وغير ذلك. يتم في هذه الأدوات قطع وفصل العصابات والأربطة الليفية تحت الجلد في منطقة السليوليت لتنعيمها. وتستمر نتائج هذه التقنيات فترات طويلة قد يصل مداها من سنتين إلى ثلاث سنوات.

ناقشي مع الطبيب التقنية التي تودين تجربتها، ومدى نتائجها، وآثارها الجانبية المحتملة، حيث قد يكون لأي من هذه الإجراءات أضرار. ومن أنواع الإجراءات الطبية المستخدمة في علاج السيلوليت ما يلي:

  • علاج السيلوليت بالليزر

تستخدم علاجات بالليزر لحل الكثير من المشاكل الجلدية المختلفة، ويستخدم العلاج بالليزر كذلك في علاج السيلوليت من خلال نوعين: العلاجات بالليزر الاستئصالية والعلاج بالليزر باستعمال طرق غير استئصالية.

تعمل طاقة الليزر على علاج السيلوليت بمزيج من الإمكانات التي تشمل إذابة الدهن وقطع الألياف الضامة الرابطة للدهون، وتشمل معهم تدليك وشفط الدهن، ويتضمن أيضاً العلاج ازدياد تدفق الدم، وتقوية الكولاجين، وشد الجلد، وتقليل احتباس السوائل.

يتم هذه العلاج من خلال حقن محلول مخدر في المنطقة المصابة، ثم يدخل الليزر تحتها. ويقوم بانبعاث الحرارة في ثلاثة اتجاهات. يحسن علاج السيلوليت عن طريق الليزر من مظهره بنسبة 75٪ تقريباً. وتستمر نتائج الليزر لعلاج السيلوليت 6 أشهر على الأقل إلى عام.

هناك نوع آخر من العلاج بالليزر يستخدم الترددات الراديوية في علاج السيلوليت، وهو النوع غير الاستئصالي والذي يحتاج إلى عدة جلسات أكثر قبل ملاحظة تحسن كبير، كما يحتاج إلى التكرار بمعدل أعلى من العلاجات الاستئصالية.

  • علاج السيلوليت بالموجات الصوتية

تستخدم هذه الطريقة لسيلوليت البشرة بعد وضع مادة هلامية على الجسم، وتشغيل جهاز صغير يرسل موجات صوتية بالترددات المناسبة ويفتت السيلوليت. وتشير الأبحاث إلى أنها تظهر فعاليتها بعد عمل عدة جلسات لعلاج وتفتيت الروابط الليفية قبل الحصول على تحسن ملحوظ ونتائج مرضية في عِلاج السيلويت.

التخلص من السيلوليت
التخلص من السيلوليت
  • علاج السيلوليت بسيلوليز Cellulaz Subcision

يتم تنفيذ تلك الطريقة طفيفة التوغل باستخدام شفرة مخصصة لتقطيع الألياف التي تحتفظ بالدهون تحت طبقة الجلد. وتدوم نتائجها لمدة عامين على الأقل.

  • تحلل الدهون بالتبريد.

قد يُستخدم التبريد في تقليل ما بالجلد من سيلوليت ودهون عن طريق جهاز يرفع أنسجته لتلامس ألواح التبريد وتفتت الدهون من خلالها. يحتاج إلى عدد من الجلسات المتتابعة للتحسن وتظهر نتائجه بعد شهرين أو ثلاثة أشهر.

  • االتدليك الدهني (endermology):

أو ما يعرف ب إندرمولوجي، وهو نوع معين من أنواع التدليك الميكانيكي يستخدم في علاج السيلوليت عن طريق جهاز للشفط منخفض الضغط لتدليك بشرتك بعمق بين بكرتين دوارتين لمدة 45 دقيقة تقريباً. يعمل التدليك العميق على تفكيك النسيج الضام والأربطة الليفية المتسببة في ظهور السليوليت. تظهر الدراسات أن تقنيات التدليك تجعل البشرة أفضل لفترات قصيرة لا على المدى البعيد.

  • الحجامة

تتضمن الحجامة استخدام كؤوس ساخنة لشفط الجلد وسحبه للأعلى بعد تدليكه بعمق. تؤثر الحجامة من خلال إحداثها للضغط السلبي والذي يحسن من تدفق الدم، وأيضاً يحفز التصريف الليمفاوي مما يؤدي إلى تصريف احتباس السموم والمركبات المتراكمة في الدهون. يفيد كذلك تكسير الأربطة القوية إلى تحرير الأنسجة للأعلى فتملأ الفراغات الجلدية وتقضي عليها.

قد تحدث بعض الكدمات أو النزيف البسيط إثر إجرائها. لا توجد دراسات كافية حتى الآن لتفسير تأثيرها وإثباته بشكل كبير، ولكن مفعولها قد يمتد إلى عاماً وأكثر بعد الخضوع لعدة جلسات.

  • العلاج بتقنية الموجات التصادمية

من ضمن طرق علاج السيلوليت إجراء بالموجات التصادمية وهي علاج غير جراحي يطبق مرتين أسبوعياً لمدة شهر ونصف إلى شهرين لتبرز نتائجه. تستخدم أيضاً موجات التصادم لعلاج حصوات الكلى.

  • علاج الكربوكسي

يُستخدم الكربوكسي لعلاج السيلوليت حيث يقوم المختص بإدخال غاز ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد. وهو يختلف عن غاز أول أكسيد الكربون الذي قد يكون خطيراً. ويؤدي هذا لتحسين تدفق الدم وتقليل وضوح السيلوليت. من الممكن أن يسبب بعض الكدمات بعد إجراءه ويحتاج إلى تكراره 10 مرات تقريباً في علاج السيلوليت لظهور نتيجة جيدة.

  • علاج السيلوليت بشفط الدهون

تجرى إزالة الدهون وشفطها لأجل السيلوليت وتعاريج الأنسجة إذا لم تتحسن نتائج علاج السيلوليت باستخدام الوسائل الأخرى السابق ذكرها. يناسب شفط الدهون لعلاج الحالات ذات الوزن المعتدل التي تكثر بها التكتلات الدهنية غير المتناسقة في المظهر في أماكن معينة، وكان من الصعب خسارة بعضها والتخلص منها بممارسة الرياضة وتعديل النظام الغذائي.

لذا، يعد شفط الدهون خياراً أخيراً لكِ لعلاج التعرجات أو سيلوليت جلدك بعد تجربة الوسائل المختلفة الأخرى سواء في المنزل أو من خلال الخضوع لإجراءات طبية.

بالإضافة إلى أنكِ في أغلب الأحيان ستكونين بحاجةٍ إلى شد الجلد بعد الانتهاء من الشفط، كما يحدث بعد فقدان وزن زائد أو شفط دهون البطن أو الفخذين؛ لمنع أو لعلاج ترهل منطقة الشفط وتفاقم السيلوليت.

يستعمل الطبيب المخدر الموضعي في المكان المطلوب لعلاج الإصابة ثم يقوم بعمل شقوق جراحيةً صغيرةً ليدخل من خلالها جهاز شفط الدهون. بعد إزالتها تخيط الجروح. ولا يستغرق هذا الإجراء وقتًا طويلًا لعمله، كما أن الجسم يتعافى سريعاً بعد علاج الشفط.

من عيوب شفط دهون الجسم في العلاج أنها قد تسبب ترهل بشرتك قبل أوانها فيجعلها تبدو سيئة المظهر. من عيوبه أيضاً أنكِ قد تحتاجين عملية ثانية لعلاج وشد الترهلات الناتجة بالجسم عنه.

  • الطرق المستقبلية المحتملة لعلاج السيلوليت

يدرس الباحثون حالياً إمكانية العلاج بتطوير وسائل حديثة مثل الجمع بين علاج شفط الدهون مع الموجات الراديوية والليزر بدلاً من الشفط وحده الذي لا يفيد لعلاج السيلوليت بشكل فعال. وربما يسبب تفاقماً للسيلوليت. أما إذا استخدم بالتوازي مع العلاج بالموجات فوق الصوتية أو العلاج بالليزر ستتحسن نتائجه ويكون جلد بشرتك مشدوداً بصورة أفضل.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن تكوني قد تعرفتي على طرق العلاج لمشكلة السيلوليت بالقدر الكافي الذي يمكنك ويسمح لكِ اختيار أفضل العلاجات أو الطرق المناسبة لك سواء كانت تلك الطرق طبيعية أو علاجات متخصصة، فكل ما نسعى له هو نجاحك في التخلص من السيلوليت وحصولك أفضل نتيجة تكونين راضية عنها بدون حدوث مشكلة أو أضرار جانبية قد تنعكس على مظهر جسمك.

قد يهمك أيضاً: فوائد الفيلر للبشرة وأهم استخداماته

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cellulite/symptoms-causes/syc-20354945

https://www.healthline.com/health/cellulite

https://www.americanboardcosmeticsurgery.org/procedure-learning-center/non-surgical-procedures/cellulite-treatments/

https://www.aad.org/public/cosmetic/fat-removal/cellulite-treatments-what-really-works

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-cellulite-pictures-causes-myths-and-treatments

https://www.webmd.com/beauty/get-rid-of-cellulite

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى