الحمل

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة… تعرفي عليها وكيف يمكنكِ منعها؟

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة

أسباب فشل الحقن المجهري
أسباب فشل الحقن المجهري

يعد الحقن المجهري (ICSI) هو أحد أبرز الإجراءات التي يتم استخدامها من قبل الأزواج في جميع أنحاء العالم، وذلك لتحقيق أحلامهم بإنجاب طفل. فقد يبلغ متوسط معدل نجاح هذا الإجراء نحو 50%، مما يعني أن نصف الأشخاص الذين يقومون بهذا الإجراء يتعرضون للفشل في الحصول على أحلامهم. فهناك العديد من أسباب فشل الحقن المجهري، والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

فسوف نسرد عليكم في هذا المقال العديد حول الحقن المجهري، وما هي علامات فشل الحقن المجهري؟ وما أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة؟

ما هو الحقن المجهري؟
ما هو الحقن المجهري؟

ما هو الحقن المجهري؟

قبل التطرق لمعرفة فشل الحقن المجهري، وأسبابه، وعلاماته، فما هو الحقن المجهري؟ يعد الحقن المجهري تقنية تستخدم أثناء الإخصاب في المختبر (IVF)، وفيه يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة لغرض الإخصاب، يعد الحقن المجهري إجراءً آمناً، وغالباً ما يتم استخدامه للأزواج الذين يعانون من عقم الذكور، ويمكن أيضاً أن يعمل على تحسين فرصة الإخصاب للأزواج الذين يعانون من ضعف الإخصاب في دورة أطفال الأنابيب السابقة.

علامات نجاح الحقن المجهري
علامات نجاح الحقن المجهري

ما علامات نجاح الحقن المجهري؟

بعد إجراء الحقن المجهري، قد تظهر بعض العلامات التي تدل على نجاح هذا الإجراء ومن هذه العلامات ما يلي:

  • ألم الثديين: مع بداية الحمل، يحدث تورم في الثديين مما يؤدي إلى الشعور بالألم.
  • تكرر الغثيان: مع بداية الحمل، تتعرض أغلب النساء للغثيان والقيء وخاصة في فترة الصباح.
    تقلصات في الرحم: نتيجة انغراس البويضة، فيحدث تغييرات في جدار الرحم مما يؤدي إلى تقلصات وألم الرحم.
  • ظهور بقع دم: نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم، فيحدث تمزق للأوعية الدموية، فيؤدي هذا إلى ظهور بقع الدم وغالباً ما تكون باللون البني أو الأسود.
  • فقدان الشهية.
  • تأخر موعد الدورة الشهرية.
  • الإعياء الشديد.
علامات فشل الحقن المجهري
علامات فشل الحقن المجهري

ما هي علامات فشل الحقن المجهري؟

قد يصعب التفرقة بين علامات فشل الحقن المجهري وعلامات نجاح الحقن المجهري، وذلك لأن الأعراض الناتجة عنهما قد تكون متشابهة للغاية. علامات نجاح الحقن المجهري قد تضم؛ نزيف الانغراس، وآلام المعدة، والانتفاخ، وألم الثدي. أما علامات فشل الحقن المجهري قد تشمل ما يلي:

النزيف المهبلي وآلام المعدة:

يعد الحصول على دورة الحيض (الدورة الشهرية) هي أولى الطرق التي يعرف بها الأشخاص فشل زرع الجنين، ومن ثم فشل الحقن المجهري. فعندما يتم فشل الحقن المجهري، فقد تواجهين بعض الأعراض الطبيعية المرتبطة بدورة الحيض والتي قد تشمل: النزيف، والصداع، وآلام في المعدة، والتشنجات، وألم أسفل الظهر، وتغيرات في المزاج، وآلام الثدي.

نتيجة اختبار الحمل السلبية:

نظراً لتشابه الأعراض الناتجة عن نجاح الحقن المجهري، وأعراض دورة الحيض. فلذلك الحصول على الدورة الشهرية ليس بالطريقة المؤكدة لفشل الحقن المجهري.

تعمل اختبارات الحمل عن طريق الكشف عن هرمون hCG؛ وهو الهرمون الذي ينتج بمجرد انزراع البويضة المخصبة في بطانة الرحم. إذا لم يكشف اختبار الحمل عن هرمون hCG وقد مر أسبوعان على الإجراء الخاص بكِ، فمن المحتمل فشل الحقن المجهري.

قلة النشاط أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية:

في بعض الأحيان، قد تعتقدين أن الحقن المجهري قد نجح، فمن خلال الموجات فوق الصوتية، قد تكتشفين فشل الحقن المجهري. فقد يكون عدة أسباب لقلة النشاط أثناء الموجات فوق الصوتية بما في ذلك:

الحمل الكيميائي: ويحدث هذا عندما لا تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم، أو لا تتطور بعد الانغراس. ويمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان الدورة الشهرية، وإيجابية اختبار الحمل. وعلى الرغم من ذلك، فعند الفحص بالموجات فوق الصوتية لا يستطيع الطبيب اكتشاف الحمل.
الإجهاض المفقود: فقد يكون لديكِ إجهاض، ولكن لا تخرج الأنسجة من الرحم، وقد يعرف هذا بالإجهاض الفائت أو المفقود. ولكن مع الموجات فوق الصوتية يمكن إدراك فشل الحقن المجهري.
الحمل خارج الرحم: ويحدث هذا عندما تنحصر البويضة الملقحة في قناة فالوب بدلاً من الانغراس في الرحم. ويمكن أن تشمل أعراض الحمل خارج الرحم؛ نزيفاً مهبلياً، وآلاماً في المعدة. مما يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التفرقة بين علامات الحمل.

اقرأ أيضاً: الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة

على الرغم من أخذ جميع الاحتياطات، فإن زرع الأجنة لا ينجح في بعض الأحيان، ومن ثم فشل الحقن المجهري. ولا يفهم أخصائيو الخصوبة، أو مقدمو الرعاية الصحية جميع أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة، ولكن قد تشمل بعض الأسباب.

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة المتعلقة بالرحم

  • أورام الرحم الليفية: فقد تكون أورام الرحم الليفية من أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة إذا كانت تزيد في الحجم عن 40، أو إذا كانت تصيب تجويف الرحم.
  • تشوهات الرحم: مثل انحناء الرحم.
    عدوى بطانة الرحم المزمنة.
  • العضال الغدي: وهو عبارة عن الانتباذ البطاني الرحمي الموجود في جدار الرحم.
    سمك بطانة الرحم.
  • زيادة احتمالية الإصابة بالخثار الوريدي: على الرغم من عدم وجود أبحاث حول أهميته.
  • أسباب مناعية.
  • وجود أجسام مضادة.

قد يهمك أيضاً: متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة المتعلقة بالجنين

تعد قابلية بقاء الجنين في الرحم هي السبب الحاسم وراء نجاح الحمل، ومن ثم نجاح الحقن المجهري.
السبب وراء تحفيز المبيض، هو الحصول على بويضات كثيرة، للحصول على مزيد من الأجنة، ثم اختيار الجنين الأفضل.

يتم اختيار أفضل جنين من قبل عالم الأجنة عن طريق:

  • حتى وقت قريب كان يتم اختيار أفضل جنين بناءً على طريقة تشمل الأجنة، وتم العثور على هذا غير صحيح.
  • في مرحلة لاحقة، بدأ اختيار الأجنة التي ثبت أنها أكثر انقسامًا كمؤشر على الحيوية، ويتم ذلك عن طريق نقل الأجنة التي وصلت إلى اليوم الخامس، والتي سميت بعد ذلك باسم الكيسة الأريمية.
  • في الآونة الأخيرة، يقوم عالم الأجنة باختيار الأجنة التي تحتوي على عدد صحيح من الكروموسومات، وذلك عن طريق أخذ خزعة من الأجنة.

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة المتعلقة بقناتي فالوب

في بعض الأحيان، نتيجة وجود العديد من الآفات مثل العدوى، أو الانتباذ البطاني الرحمي، أو جراحات الحوض السابقة، فقد يودي هذا إلى انسداد الجزء البعيد من قناتي فالوب وهو ما يسمى Hydrosalpinx، حيث قد يتراكم السائل داخل الأنبوب. وقد يتسرب السائل إلى داخل تجويف الرحم مما قد يسبب التأثير السلبي على انغراس الجنين.

وقد يتم تشخيص حالة Hydrosalpinx عن طريق الموجات فوق الصوتية، ولكن الطريقة النهائية للتشخيص تكون عن طريق إجراء HSG أو تنظير البطن. وفي هذه الحالات ينصح الأطباء بفصل الرحم عن قناتي فالوب على الجانب المصاب.

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة
أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة

أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة العامة

جودة البويضات
تعد جودة البويضات من أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة الرئيسية، وترجع أغلب مشكلات الحمل لدى النساء الأكبر سناً إلى انخفاض جودة البويضات. حيث ينجح زرع الأجنة بنسبة 50% للنساء دون سن 35 عاماً، أما بالنسبة للنساء فوق سن 40 فنسبة نجاح زرع الأجنة حوالي 12%.

عمر الأنثى واستجابة المبيض
يعد العمر، وصحة الرحم، ومدى استجابته لأدوية التلقيح الاصطناعي من العوامل المهمة لنجاح الحقن المجهري. في الطبيعي، يطلق المبيض بويضة كل شهر، ولكن مع تقدم عمر المرأة يقل هذا. قبل بدء دورة التلقيح الاصطناعي، فيتم تحفيز الأدوية في المبيض لإنتاج المزيد من البويضات.

الأسباب الوراثية والكروموسومات
تعد تشوهات الكروموسومات من أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة الرئيسية. من المرجح أن يكون لدى النساء فوق سن 40 بويضات ذات جودة أقل، تكون غير طبيعية من حيث الكروموسومات، مما يؤدي إلى انخفاض معدل نجاح إجراء التلقيح الاصطناعي. وقد تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الحيوانات المنوية تحمل تشوهات أكثر من بويضة الأنثى، والتي يمكن أن تكون أيضًا أحد أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة.

عوامل نمط الحياة
توجد بعض عوامل الحياة التي يمكن أن تؤثر على نجاح الحقن المجهري بما في ذلك:

  1. التدخين؛ قد يؤدي التدخين إلى فشل عملية زرع الأجنة ومن ثم فشل الحقن المجهري.
  2. الحفاظ على وزن صحي؛ قد يساعد هذا في نجاح الحقن المجهري.
  3. الإجهاد؛ يمكن أن يضر الإجهاد بفرص نجاح الحقن المجهري.

اقرأ أيضاً: أفضل وضعيات نوم الحامل

كيف يمكن منع أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة؟

يوجد بعض العوامل التي يمكنكِ اتخاذها لزيادة فرص نجاح الحقن المجهري، والتي قد تشمل:

  • الحفاظ على وزن صحي: فيمكن للوزن التأثير على الحمل، وقد يساعد الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي سليم، وممارسة الرياضة في تحسين فرص استعداد جسمك لحمل صحي.
  • تغيير سلوكيات نمط الحياة: فيمكن للتدخين وتناول الكحول بالتأثير السلبي على الحمل، ويمكن أن يقلل من احتمالية أن ينتج جنين قابلاً للحياة من الحقن المجهري.
  • فحص الحالات الصحية الأساسية: يوجد بعض الحالات الصحية التي تمنع انغراس الجنين، ومن هذه الحالات الصحية مشاكل الغدة الدرقية، ومشاكل هرمونية، ومشاكل الرحم، ومرض السكري. قد يساعد الفحص الصحي الشامل قبل محاولة الحقن المجهري.
ماذا تفعل بعد فشل الحقن المجهري؟
ماذا تفعل بعد فشل الحقن المجهري؟

ماذا تفعل بعد فشل الحقن المجهري؟

بعد ما تعرفنا على أهم أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة، فماذا نفعل بعد فشل الحقن المجهري؟ فيجب تحضير الجسم والعقل لتكرار الدورة من خلال مراعاة بعض النصائح التي قد تشمل:

  • التحلي بالصبر، ودعم بعضنا لبعض.
  • الإقامة بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة مرة أخرى، ودراية الخصوبة، ربما تحتاجين إلى حقن 8 إلى 10 جرعات من الأدوية يومياً.
  • التعامل مع الآثار الجانبية لأدوية الخصوبة، مثل الألم في موقع الحقن، وحنان الثدي، والغثيان، والصداع، والانتفاخ.
  • تجنبي حمامات السباحة، والساونا، والحمامات الساخنة بعد دورة التلقيح الاصطناعي المتكررة.
    يجب الاستعداد عقلياً وجسدياً لتكرار دورة التلقيح إذا لزم الأمر.
  • اقرأي المزيد عن معدل نجاح الحقن المجهري (عادة 30-40٪) للاستعداد ذهنيًا لأي نتيجة.
    قد لا تحتاجين إلى بالراحة في الفراش بين دورتي تكرار الحقن المجهري، ولكن يمكن القيام بالمهام اليومية كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: ما هي الممنوعات قبل الحقن المجهري؟

المراجع

https://www.kjkhospital.com/reasons-for-the-failure-of-ivf/

https://www.everlywell.com/blog/womens-fertility/3-symptoms-of-failed-implantation-of-fertilized-egg/

https://raadinahealth.com/en/blog/reasons-for-failure-of-ivf

https://www.ilajak.com/en/blog/ivf-vs-icsi#mcetoc_1fk4k7f8616

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى