صحة عامة

أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات steronate.. وما أعراض الحمل بعده؟

أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات steronate
أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات steronate

تعرفي على أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات، إذا كنت تناولت ستيرونات لسبب ما، اعرفي سبب حدوث تأخر لها.

ما هي أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات؟

تحتوي أقراص ستيرونات steronate على نوريثيستيرون، ولهذه الحبوب عدة استخدامات. ومع ذلك، قد لا يحدث نزول أو يحدث تأخر لها، فما أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات؟ قبل أن نعرف هذه الأسباب، سنتحدث بإيجاز عن دواعي استعماله، وأيضاً متى يكون نزول دورة بعد استخدامه؟

دواعي استعمال دواء ستيرونات

أقراص steronate هي عقار بروجستيني له استخدامات مختلفة لصحة المرأة، تشمل دواعي استخدام دواء ستيرونات ما يلي:

  • تستخدم الحبوب ستيرونات إذا رغبت في تأخير دورتك لبعض المواقف وهذا قبل أيام قليلة من الفترة المتوقعة، حيث يمكن أن يمنع الدورة الشهرية مؤقتًا حتى يتم إيقافه.
  • يُستخدم في علاج أمراض النساء المختلفة، بما في ذلك الانتباذ البطاني الرحمي (نمو غير طبيعي للبطانة الرحمية)، والدورة الشهرية المؤلمة أو الغزيرة، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS).
  • يمكن أن يساعد لعِلاج عدم انتظام الدورة الشهرية وتقليل الأعراض المرتبطة بهذه الحالات.
  • قد يفيد كذلك في حالات الرغبة في عدم حدوث حمل عن طريق تغيير مخاط عنق رحم المرأة، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة. ولكن ينبغي عدم الاعتماد عليه كوسيلة أساسية؛ حيث قد يحدث حمل معه بصورة طبيعية.
  • يوصف أحيانًا كجزء من التعويض بالهرمونات البديلة خلال علاج أعراض انقطاع الطمث عندما يقترن بالإستروجين مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل.

اعرفي: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟ هذا السؤال من أبرز الاستفسارات التي تدور بأذهان السيدات اللاتي يتناولن علاج ستيرونات. من المتوقع أن يبدأ نزول دورة المرأة نتيجة النزف الناتج عن البطانة الرحمية في غضون يومين إلى أربعة أيام بعد التوقف عن تناول حبوب الستيرونات أو ستيرونات نور. قد يكون عدم نزول الحيض بسبب عدة عوامل، وسنعرف فيما يلي أسباب تأخر أو عدم نزول الحيض بعد الحبوب.

اعرفي: جرعة حبوب ستيرونات لتأخير الدورة الشهرية

أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات

في حال عدم بدء نزول دورتك بعد أقراص ستيرونات لمعالجة أو تنظيم اضطراب الدورة، فقد يرجع ذلك إلى سبب من المسببات وتشمل ما يلي:

  • قد يكون لدى بعض النساء دورات شهرية غير منتظمة بالفعل، ويمكن أن يؤثر تناول نوريثيستيرون بشكل أكبر على توقيت نزول دوراتهن. في مثل هذه الحالات، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تحدث بعد إيقاف نوريثيستيرون.
  • قد يكون سبب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات نتيجة سبب صحي أساسي مثل الاختلالات الهرمونية التي تؤثر على توقيت الدورة الشهرية.
  • متلازمة تكيس المبايض: قد يكون سبب ذلك هو متلازمة تكيس المبايض، وهي اضطراب هرموني يمكن أن يُسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها. قد يساعد نوريثيستيرون في علاج وكذلك تنزيل دورة لدى المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ولكن لا يزال هناك اختلافات في الاستجابة والتوقيت.
  • من ضمن أسباب عدم نزول الدورة بعد حبوب ستيرونات الاختلافات الفردية؛ حيث أن جسم كل امرأة يمكن أن يتفاعل بشكل مختلف مع الأدوية. لذا، فقد تكون هناك حالات يستغرق فيها أمر نزول الدورة وقتًا أطول.
  • هل من الممكن أن يكون من ضمن المسببات هو وجود حمل؟! هذا ما سنعرفه حالاً معاً.

هل يحدث حمل بعد استخدام حبوب ستيرونات؟

إذا لم يبدأ نزول نزيف في الوقت المتوقع لنزول الطمث، فهل قد يحدث حمل مع ستيرونات؟ من الضروري أن تعرفي أن steronate حبوب لا تستخدم كوسيلة لمنع الإنجاب، ولكن يمكن تلقي هذه الحبوب بشكل أساسي لأغراض أخرى مثل تأخير أو علاج اضطراب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، أو البطانة المهاجرة، أو التبقيع غير الطبيعي الناجم عن اختلال التوازن الهرموني.

بناءً على ما سبق، فلا يزال هناك احتمال للإخصاب والحمل. لذلك، من المهم استخدام وسيلة موثوقة لمنع حدوث حمل إذا كنت ترغبين في ذلك.

هل يحدث حمل بعد استخدام حبوب ستيرونات؟
هل يحدث حمل بعد استخدام حبوب ستيرونات؟

أعراض الحمل بعد ستيرونات

كما ذكرنا سابقاً فإن ستيرونات حبوب لا تعتبر وسيلة لمنع النسل؛ رغم أنه قد يساهم في ذلك عن طريق تغيير إفرازاتافرازات عنق الرحِم مما يصعب اختراقها من جهة الحيوان المنوي. ولكن قد يحدث تخصيب للبويضة وحمل مع استخدامه بصورة طبيعية. وتشمل أعراض الحمل بعد أقراص الدواء الآتي:

  • غثيان المعدة.
  • تغيرات في الشهية.
  • طعم غريب في الفم.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • الإمساك.
  • كثرة التبول.

هل حبوب ستيرونات تنزل الحمل؟

لا يوصى باستخدام حبوب الستيرونات خلال الحمل حيث قد يسبب مشكلة للجنين. إذا كنت تشكين في أنك قد تكونين حاملاً أو تعانين من أعراض الحمل، فمن المهم إجراء فحص اختبار حمل والتشاور مع الأخصائي للحصول على الإرشادات المناسبة.

أسباب نزول دم أثناء تناول حبوب ستيرونات

قد ترجع أسباب نزول الدم خلال تناول حبوب ستيرونات إلى أن من أحد الآثار الجانبية الشائعة لستيرونات هو النزيف المهبلي بين فترات الحيض المنتظمة. عادة ما يستمر لفترة أقل من أسبوع ويتوقف، أما إذا استمر النزيف لأكثر من أسبوع أو إذا لم يحدث نزول دورتك الشهرية، يوصى باستشارة طبيبك.

حبوب ستيرونات لتنزيل الدورة

من الممكن استخدام حبوب ستيرونات لتنزيل الدورة عن طريق تناولها لكورس قصير 3 حبات يومياً 5 مجم لفترة 5 أيام ثم إيقافها. من المتوقع أن يحدث تنزيل للدورة خلال 3 أيام من الانقطاع.

اعرفي: هل يختلف شكل الدورة بعد ستيرونات؟

الفرق بين ستيرونات وستيرونات نور

لا يعد الفرق بين ستيرونات وستيرونات نور كبيراً ويشمل فقط اسم البراند التجاري.

الأسئلة الشائعة عن أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات

هل برشام ستيرونات يؤخر الدوره؟

نعم، يمكن استخدامه لتأجيل الدورة الشهرية مؤقتًا من خلال تناوله في الأيام القليلة التي سبقت الدورة الشهرية المتوقعة، فإنه يحافظ على مستوى هرمون البروجسترون مرتفعًا، مما يمنع الانخفاض الذي يؤدي إلى حدُوث الحيض.

ما السبب حتى بعد التوقف من ستيرونات لم تنزل الدوره الشهريه؟

لا تقلقي عزيزتي، فقد يكون عدم نزول الدورة راجعاً إلى الاختلافات الفردية حيث يمكن أن تختلف الدورة الشهرية بين النساء، وقد تستغرق الدورة بعض الوقت للعودة إلى نمطها المعتاد بعد إيقاف ستيرونات.

الدوره بتنزل امتى بعد ستيرونات؟

عادة يبدأ نزول الدورة بعد إيقاف تناوله بثلاث أيام.

كم المدة التي يمكن ان تتأخر فيها الدورة الشهرية؟

من المعتاد أن يكون تنزيل الحيض خلال 3-7 أيام كحد أقصى بعد إيقاف تناوله.

ما يجب عليك فعله إذا تأخرت الدورة الشهرية؟

في حال تأخر أو عدم نزول الحيض لمدة طويلة فينبغي أولاً استبعاد حدوث حمل، وذلك بإجراء اختبار حمل منزلي أو في المختبر. إذا كانت النتائج سلبية واستمر عدم نزول دورتك، فيجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب ذلك.

ما هو الذي يمنع نزول الدورة الشهرية؟

عادة يكون ذلك راجعاً إلى اضطرابات هرمونية أو خلل في التبويض. ويمكن أن يكون ذلك أيضاً علامة على الحمل.

متى تنزل الدورة بعد التوقف عن حبوب سيدولوت نور؟

حبوب سيدولوت نور مثله مثل ستيرونات، ويستخدم في حالة تأجيل، أو تنزيل الدورة، أو علاج حالات معينة ويحدث ذلك بعد إيقافه بثلاثة أيام تقريباً.

بعد كم يوم تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

يمكن أن تؤثر جرعة ومدة العلاج بستيرونات على توقيت الفترة اللاحقة. وبصفة عامة، قد يستغرق بدء النزيف حوالي 2-3 أيام.

متى تنزل الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

بعد التوقف عن أخذ حبوب لمنع الحمل، يمكن أن يختلف توقيت دورتك وفقًا لعوامل مختلفة. بشكل عام، تبدأ دورتك عادةً مرة أخرى في غضون 4 أسابيع بعد إيقاف حبوب تنظيم النسل.

بذلك نكون قد استوفينا الحديث عن أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات، وفي حال غيابها فعليك باستشارة طبيبك للوقوف على سبب ذلك ووضع خطة علاج مناسبة.

قد يهمك: ستيرونات والسمنة لماذا تلك الحبوب تزيد الوزن؟

المصادر:

 

https://onlinedoctor.lloydspharmacy.com/uk/period-delay/period-delay-medication-pregnancy

https://e-surgery.com/how-quickly-does-norethisterone-work/

https://www.ashcroftpharmacy.co.uk/blog/norethisterone-everything-you-need-to-know/

https://www.doctorfox.co.uk/period-delay/faqs.html

https://redwoodpharmacy.co.uk/public/services/period-delay

 

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى