البشرة و الشعر

أسباب السيلوليت في الافخاذ وأفضل 3 طرق لعلاجه

أسباب السيلوليت في الافخاد

لربما تعانين من السيلوليت في الافخاذ وتؤرقك تلك المشكلة وتسعين جاهدة لإيجاد حلول للتخلص منها. لذا، سنتناول معاً في هذا المقال كل ما قد تفكرين به سيدتي حول السيلوليت في الفخذين وأسبابه، كما سنتطرق أيضاً إلى أهم جزء وهو وسائل وطرق علاج سيلوليت الافخاذ.

ما هو السيلوليت في الافخاذ؟

يعرف السيلوليت في الافخاذ بأنه شكل الجلد غير المتناسق على الفخذين؛ حيث لا يكون سطح البشرة مستوياً ولكن يظهر به النتوءات والتعرجات التي تجعل الجلد شبيهاً بمنظر قشرة البرتقال.

يظهر السيلوليت غالباً في مناطق الجسم الممتلئة بالدهون مثل الأفخاذ، والبطن، والمؤخرة، والأرداف. ينتج السيلوليت في الافخاذ عادةً نظراً لأنها منطقة معرضة لتراكم الدهون بها، ويصاحب ذلك شد الجلد لأسفل من خلال أربطة الأنسجة الضامة، مما يؤدي لشكل الجلد المموج الذي يُعد مشكلة تجميلية كبيرة لكثير من النساء. ويصيب السيلوليت في الافخاذ عادة الجزء الخلفي منها.

ما هي اسباب السيلوليت في الافخاذ؟

لعلك تتساءلين عن أسباب السيلوليت في الأفخاذ وعما يؤدي لظهوره أو تفاقمه. ينتج السيلوليت في الافخاذ في الأصل نتيجة تراكم الدهون تحت سطح الجلد، ولكن هناك عدد من العوامل التي من الممكن أن تؤثر على تطور السيلوليت، نذكر من تلك العوامل ما يلي:

أسباب السيلوليت في الأفخاذ
أسباب السيلوليت في الأفخاذ
  • الجنس والهرمونات:

النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت عن الرجال بنسبة كبيرة جداً؛ حيث أنه يظهر بشكل شبه حصري في النساء فتصل نسبة الإصابة بينهن فوق 85%. وبما أن السيلوليت يظهر بشكل خاص في النساء، فيُعتقد أن هرمون الاستروجين الأنثوي يمكن أن يكون سبباً لذلك.

مما يدعم تلك النظرية أنه في العادة يبدأ ظهور السيلوليت بعد البلوغ. كما أنه يتفاقم خلال بعض المراحل العمرية التي تعاني فيها النساء من تغييرات في مستويات الهرمونات خاصة هرمون الإستروجين، مثل فترات الحمل وسن انقطاع الطمث.

بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب الهرمونات التي تزيد من تخزين الدهون في الجسم مثل هرمون الإنسولين دوراً هاما في تطور السيلوليت، فكلما زادت نسبة هرمون الإنسولين يزداد معها تخزين الدهون بالجسم وخطر الإصابة بالسيلوليت.

يختلف أيضاً تركيب ونسب كل من النسيج الضام والنسيج الدهني لدى كل من المرأة والرجل، فمن الواضح أن نسبة الخلايا الدهنية في النساء كبيرة بشكل ملحوظ عن الرجال.

  • نمط الحياة غير الصحي:

قد يؤدي نمط الحياة غير النشط مثل فترات الجلوس والاسترخاء الطويلة إلى نقص تدفق الدم وتراكم السوائل في الأنسجة المحيطة. ومن ثم ينتج عن ذلك حدوث التغييرات في المناطق الأكثر عرضة للسيلوليت.

  • الالتهاب المزمن:

تشير إحدى النظريات أن السيلوليت ينجم عن التهاب مزمن منخفض الدرجة في النسيج الضام. ومما يدعم تلك النظرية أن بعض العلماء وجدوا خلايا مناعية مرتبطة بالالتهاب المزمن، مثل الخلايا اللمفاوية، في مناطق السيلوليت المختلفة.

  • السمنة أو الوزن الزائد وتراكم الدهون.
  • يزداد مع تقدم العمر والشيخوخة خطر الإصابة بالسيلوليت.
  • تراكم السموم في الجسم كما يحدث في حالات الفشل الكبدي، أو الكلوي، وغيرها.
  • قد تعمل الوراثة والجينات الوراثية كذلك على زيادة خطر الإصابة بالسيلوليت في بعض الأشخاص.
  • قد يرفع الضغط العصبي والتوتر المزمن من مستويات هرمون الكورتيزون مؤدياً إلى احتباس الماء في جسمك.
  • قد يسبب أيضاً تناول بعض الأدوية احتباس الماء في الجسم.
  • التدخين وشرب الكحوليات.

اقرأي أيضاً: اسباب السليوليت في المؤخرة وأهم 3 تمارين للتخلص منها

هل يلعب النظام الغذائي دورًا في تطور السيلوليت في الافخاذ؟

نعم، يؤثر النظام الغذائي على تطور السيلوليت في الافخاذ. هناك نوعيات من الأطعمة يؤدي تناولها بكثرة إلى زيادة خطر حدوث السيلوليت، ومنها الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات، والكربوهيدرات المكررة، والملح. ترفع هذه الأطعمة من مستويات الأنسولين في الدم وتخزينه للدهون. كما أن زيادة ملح الطعام تساعد في احتباس الماء في الجسم مما يزيد السيلوليت سوءاً.

كيف اتخلص من السيلوليت في الافخاذ؟ وما هو أفضل علاج للسيلوليت؟

لعلك تتسائلين الآن عن كيفية شد الافخاذ والتخلص من السيلوليت، حسناً فهناك طرق عديدة تستخدم لعلاج السيلوليت في الافخاذ، منها الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل، والتدخلات الطبية البسيطة، أو الطرق الجراحية.

علاج السيلوليت في الافخاذ بالطرق الطبيعية المنزلية

إذا كنتِ تفضلين استخدام وسائل طبيعية لعلاج السيلوليت في الافخاذ، فهناك عدد من الطرق التي تساعد في تحسين شكل السيلوليت ولو بدرجات متواضعة يمكنك تجربة ما يناسبك منها.

  • استعمال الكريمات:

هناك عدد وفير من كريمات السيلوليت التي تعمل على ترطيب البشرة جيداً، وشدها، وتنعيم ملمسها، والإقلال من السيلوليت. من أفضل أنواع الكريمات تلك المحتوية على الكافيين، والريتينول، وفيتامين E، وفيتامين C، ومكملات الكولاجين.

  • ممارسة التمارين الرياضية

تفيد ممارسة الرياضة بصفة منتظمة كل يوم في التخلص من السيلوليت في الافخاذ؛ حيث تنشط الدورة الدموية للجلد، والأنسجة، والعضلات، كما أنها تقلل الدهون المتراكمة. تؤدي أيضاً ممارسة التمارين إلى زيادة حجم العضلات مقارنةً بالدهون فيجعل ذلك الجلد يبدو مشدوداً غير مترهل ويقل ظهور السيلوليت في الأفخاذ. يمكنك أن تمارسي عدة تمارين للتخلص من السيلوليت في الفخذين مثل المشي، أو الركض، أو السباحة، أو ركوب الدراجات.

  • خسارة الوزن الزائد

كلما نقص وزن الجسم، ساعد ذلك في القضاء على السيلوليت في الافخاذ. من الجيد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والبعد عن السكريات، والدهون، والأملاح.

  • التقشير الجاف

من الممكن استخدام الفرشاة الجافة أو اللوفة للتخلص من الخلايا الميتة في بشرتك، وتجديدها، وزيادة نعومة ملمسها. ابدئي تفريش الجسم من أسفل واتجهي لأعلاه.

  • التدليك والمساج

هناك عدة طرق للتدليك تزيد من الإمداد الدموي للبشرة، وتوفير المغذيات الضرورية، والتخلص من السموم وتصريفها. وينتج عن ذلك جعل شكل البشرة أفضل، وأكثر حيوية، وأقل تجعداً. من الجيد أن تستخدمي زيت الزيتون أو زيت اللوز لتدليك جسمك في حركات دائرية خفيفة.

  • جل الصبار

يستخدم أيضاً جل الصبار لعلاج السيلوليت في الافخاذ وغيره من مشاكل البشرة والشعر. فالصبار له العديد من الفوائد حيث يحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد الجلد، وزيادة مرونته، والتقليل من السيلوليت. يستخدم مرتان أو ثلاث مرات أسبوعياً. وطريقة استعماله بوضع ملعقتان من جل الصبار على الجلد وتدليكه بحركة دائرية.

  • القهوة

من الممكن أيضاً تدليك البشرة باستخدام القهوة لعلاج سيلوليت الأفخاذ، فهي تحتوي على الكافيين الذي يحفز تكسير الدهون والتخفيف من السيلوليت في الافخاذ. والطريقة خلط ملعقتين من القهوة مع القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز وتفرك حتى تكوّن عجينة، ويتم فردها على المنطقة المصابة وتدليكها جيداً، ثم تترك لربع ساعة وتشطف بعدها بالماء الفاتر.

الإجراءات الطبية المستخدمة لعلاج السيلوليت في الافخاذ

1.علاج السيلوليت في الافخاذ بالليزر (السيلوليز Cellulaze)

توجد عدة أنواع للعلاج بالليزر، منها أنواع طفيفة التوغل وأخرى أكثر توغلاً. والسيلوليز هو أحد أشهر أنواع العلاج بالليزر ويستخدم الطاقة لتكسير روابط الأحزمة الليفية، وتقليل سمك الطبقة الدهنية، وزيادة مرونة الجلد عن طريق شق صغير في الجلد. وقد يحتاج علاج السيلوليت بالليزر عدة جلسات للتخلص منه، ويستمر هذا العلاج لمدة 6 شهور أو عام ويحتاج إلى إعادته مجدداً للحفاظ على فعاليته.

علاج السيلوليت بالافخاذ باستخدام الليزر
علاج السيلوليت بالافخاذ باستخدام الليزر

2. علاج السيلوليت في الافخاذ بالتبريد

يتم ذلك من خلال إجراء بسيط غير جراحي. تعمل جلسات التبريد أو الكرايو على تجميد الدهون في الأفخاذ ليتمكن الجهاز اللمفاوي من معالجتها والتخلص منها. عادة يستغرق العلاج بها عدة جلسات لظهور نتائج واضحة وتحسين السيلوليت في الافخاذ.

3.العلاج بالترددات الراديوية

يتم استخدامها أحيانًا لعلاج السيلوليت في الافخاذ، وتعمل على تسخين خلايا الجلد، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وإرخاء الأربطة الليفية ومن ثم تقليل سيلوليت الافخاذ.

4.علاج السيلوليت بالافخاذ بالكاربوكسي

يعمل إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون إلى منطقة السيلوليت على زيادة تدفق الدم إليها لإمدادها بالمغذيات الضرورية، مما يساعد على تحسين مظهر السيلوليت. قد يسبب علاج الكربوكسي بعض الكدمات الجلدية المؤقتة.

5.علاج السيلوليت في الافخاذ باستخدام الحجامة

تستخدم شفرات صغيرة لقطع الأنسجة الضامة تحت سطح الجلد، وحينها يتحرك هذا النسيج لأعلى لملء النتوءات والفراغات وتقليل ظهور السيلوليت في الافخاذ. تستمر نتائج هذا الإجراء لفترات طويلة ربما تصل لثلاث سنوات.

علاج السيلوليت في الافخاذ بالحجامة
علاج السيلوليت في الافخاذ بالحجامة

الطرق الجراحية لعلاج السيلوليت في الافخاذ

1.عملية تقطيع الألياف (Subcision):

تتم هذه العملية بالتخدير الموضعي، ويقوم فيها الطبيب بإدخال شفرة من خلال إجراء شق صغير لإزالة الحواجز الليفية، مما يقلل من ظهور السيلوليت بها ويجعل شكل البشرة متناسق. وتصل فعاليتها إلى 3 سنوات تقريبًا.

2.شفط الدهون لازالة السيلوليت من الافخاذ:

يفيد استعمال شفط الدهون في إزالة السيلوليت من الأفخاذ في المناطق التي تكون الأنسجة الدهنية متراكمة بها أو عند فشل الوسائل السابقة في القضاء عليه.

الملخص:

يمثل السيلوليت مشكلة تجميلية كبيرة للنساء حيث تصل نسبة حدوثه بينهن 85%. من أشهر أماكن حدوثه: السيلوليت في الافخاذ، والأرداف، والبطن. هناك طرق طبيعية وأخرى طبية لعلاجه والتخلص منه يمكنكِ اختيار ما يناسبك منها وتجربته بمفرده أو بالجمع بين أكثر من وسيلة علاجية.

قد يهمك أيضاً: ما هو السيلوليت المائي أو الوذمي وطرق علاجه

المصادر:

https://www.webmd.com/beauty/get-rid-of-cellulite

https://www.healthline.com/health/cellulite

https://www.healthline.com/nutrition/cellulite#TOC_TITLE_HDR_7

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى