صحة نفسية

أسباب الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج

"</h3

ليس الاكتئاب مجرد شعور بالحزن أو اليأس في فترة ما، ولكنه اضطراب مزاجي خطير يمكن أن يؤثر على الحياة بأكملها. ونظراً لأن النساء يعانين من الاكتئاب بمقدار الضعف عن الرجال، فمن المفيد حقاً معرفة أسباب الاكتئاب عند النساء، وأعراضه، وطرق علاجه.

يمثل الحزن رد فعل طبيعي نتيجة المرور بأوقات عصيبة في الحياة، وعادةً ما يزول بعد قليل من الوقت. يختلف الاكتئاب عن ذلك، فهو اضطراب مزاجي قد يسبب أعراضاً حادة يمكن أن تؤثر على شعوركِ، وتفكيركِ، وتعاملكِ مع الأنشطة اليومية مثل النوم أو الأكل أو العمل. ينتشر الاكتئاب بين النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك على الأرجح إلى عوامل بيولوجية، وهرمونية، واجتماعية تنفرد بها النساء.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب خطير في المزاج ينتج عنه عدد من المشاعر السلبية مثل الحزن، واليأس، والإحساس بالعجز وعدم القيمة، وتدني احترام الذات. رغم أن هذه المشاعر تُعد رد فعل طبيعي عند المرور بأوقات صعبة أو تحديات، إلا أنها عادةً ما تزول بعد وقت قصير.

في حال إذا استمرت هذه الأحاسيس لفترة طويلة وأثرت على تعاملكِ مع الأنشطة اليومية مثل النوم أو الأكل أو العمل أو العلاقات أو الاستمتاع بالحياة، فمن الممكن أن تكوني حينئذ تعانين من الاكتئاب. تختلف أنواع الاكتئاب وتتباين درجاته من خفيفة أو متوسطة أو شديدة بالغة الخطورة.

الاكتئاب عند النساء
الاكتئاب عند النساء

أسباب الاكتئاب عند النساء

لا تزال الأسباب الدقيقة للاكتئاب غير معروفة بشكل كامل، ولكن هناك بعض الارتباطات بين عوامل معينة وحدوث الاكتئاب. أظهرت الدراسات أن الاكتئاب يصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعف؛ ويرجع ذلك لوجود المزيد من العوامل التي يمكن أن تسبب الاكتئاب لدى النساء. وتشمل أسباب الاكتئاب عند النساء ما يلي:

  • الأسباب الهرمونية:
    قد تؤدي الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها النساء إلى حدوث تقلبات مزاجية حادة تؤثر على حياتها بشكل جذري. ومن أنواع الاكتئاب التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتقلب مستوى الهرمونات: اكتئاب ما حول الولادة، واكتئاب فترة انقطاع الطمث، واضطراب ما قبل الحيض المزعج.
  1. اكتئاب ما حول الولادة:

قد تصابين بالاكتئاب أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة؛ حيث تتغير هرمونات الجسم بشكل كبير أثناء الحمل وبعد الولادة. يؤدي اختلال الهرمونات أو عدم توازنها أثناء الحمل وبعد الولادة إلى تغيير الحالة المزاجية وظهور أعراض الاكتئاب.

يُزيد مرور المرأة ببعض الأحداث من تعرضها للاكتئاب أثناء الحمل أو بعد الولادة، ويزداد أيضاً تفاقمها نتيجة عدم الشعور بالدعم الكافي من العائلة أو الأصدقاء. ومن أسباب الاكتئاب عند النساء أيضاً الحمل غير المرغوب فيه، والعقم، والإجهاض المتكرر.

تعاني العديد من الأمهات الجدد من تغيرات مزاجية معتدلة ومشاعر الإرهاق والقلق في أول أسبوعين بعد الإنجاب؛ حيث أن قدوم مولود جديد يمثل حدثاً جميلاً لكنه ليس بالأمر السهل. تختفي هذه المشاعر تدريجياً بتكيف الأم مع ولادة الطفل، وعادةً يكون ذلك خلال أسبوعين بعد الولادة. إذا استمرت هذه الأحاسيس لوقت طويل بعد الولادة، فقد تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. يحدث اكتئاب ما بعد الولادة في 10-15% تقريباً من النساء ويُعد حالة خطيرة تتطلب علاجاً سريعاً.

2. اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث

من الطبيعي أن تمر المرأة في المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث بأعراض غير اعتيادية مثل الإحساس بهبات ساخنة، ومشاكل في النوم، وتقلبات مزاجية معتدلة. ولكن إذا عانت المرأة من فترات طويلة من الحزن أو فقدان المتعة أو القلق

أو التهيج، فحينها قد تكون مصابة بهذا النوع من الاكتئاب.

قد يحدث الاكتئاب لدى النساء في المرحلة الانتقالية التي تسبق سن اليأس. وينتج ذلك عن حدوث تغيرات هرمونية كبيرة في هذه المرحلة. أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين عدة عوامل منها الإصابة مسبقاً باكتئاب بعد الولادة ومشاكل

الحياة وضغوطها وزيادة خطر حدوث اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث.

اقرأ أيضًا:أسباب فقدان الشهية العصبي عند النساء وعلاجه وطرق الوقاية منه.

نصائح للنساء في سن اليأس للخروج من الاكتئاب
نصائح للنساء في سن اليأس للخروج من الاكتئاب

3. متلازمة ما قبل الحيض (PMS):

تحدث متلازمة ما قبل الحيض قبل أن تبدأ الدورة الشهرية مباشرةً. ويرجع سببها غالباً إلى التغيرات الهرمونية التي قد تؤثر على توازن بعض المواد الكيميائية مثل مادة السيروتونين التي تساهم بشكل كبير في الحالة المزاجية.

تشمل أعراض متلازمة ما قبل الحيض الصداع، والشعور بالانتفاخ، ووجود ألم بالثدي عند لمسه، وآلام المفاصل أو العضلات. بالإضافة إلى ذلك، قد تتضمن أعراض ما قبل الدورة الاكتئاب والقلق أحياناً. فإذا كنتِ تشعرين بأعراض الاكتئاب بشكل دوري يتكرر معكِ بنمط معين، فقد يعزى ذلك إلى إصابتك باضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) وهو من أسباب الاكتئاب عند النساء الشائعة.

  • من أهم أسباب الاكتئاب عند النساء اضطرابات الغدة الدرقية التي تسبب تغييرات جذرية في التوازن الهرموني.
  • اختلال التوازن الهرموني أو الكيميائي للناقلات العصبية في الدماغ ومن أبرزها السيروتونين، والنورابينفرين، والدوبامين.
  • من أسباب الاكتئاب عند النساء أيضاً المرور بأحداث مأساوية أو صادمة مثل وفاة شخص مقرب أو انتهاء علاقة عاطفية.
  • قد يزيد وجود تاريخ عائلي للاكتئاب في أحد أفراد الأسرة من احتمالية إصابتكِ به، ويرجح هذا إلى دور الوراثة والجينات كأحد أسباب الاكتئاب عند النساء الهامة.
  • تشمل أسباب الاكتئاب عند النساء التغيرات المناخية وتقلب فصول السنة، وهو أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء عن الفصول الأخرى ويطلق عليه الاكتئاب الموسمي. تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د نتيجة عدم الحصول عليه من التعرض لضوء الشمس أو المصادر الأخرى له قد يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
  • من أسباب الاكتئاب عند النساء أيضاً المعاناة من مرض مزمن طويل الأمد يمنعها من القيام بواجباتها تجاه أسرتها أو عملها.
  • يعد تعرض المرأة للاستغلال الجسدي أو العاطفي من أهم أسباب الاكتئاب عند النساء التي لم تأخذ حقها الكافي بعد في الدراسة والتحليل.
  • أسباب مجتمعية: تتمثل في تحمل النساء مسؤوليات كبيرة، من ضمنها تربية الأطفال وضغوطات العمل دون الحصول على الدعم المجتمعي والمساندة.

ما الفرق بين اكتئاب الذكور والإناث؟

ليست أسباب وأعراض الاكتئاب متماثلة تماماً بين الرجال والنساء. ويرجع الفرق بين اكتئاب الذكور والإناث لعدة عوامل، منها:

  • الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء: تمثل الاختلافات الهرمونية أبرز أسباب الاكتئاب عند النساء، حيث تعاني النساء من تغيرات هرمونية كبيرة خلال مراحل حياتها المختلفة، بدءأً من الحيض ومروراً بالحمل والولادة ووصولاً لسن اليأس.

أشارت الدراسات أنه بعد البلوغ تكون معدلات الاكتئاب عند الإناث أعلى منها عند الذكور. كما أنه من المرجح أن تصاب الإناث في سن مبكر بالاكتئاب عن الذكور نظراً لأن الإناث يبلغن عادةً قبل الذكور. وقد تستمر هذه الفجوة قائمة بين الجنسين طوال العمر. وهذا من شأنه أن يزيد نسبة أسباب الاكتئاب عند النساء.

  • الأعراف والتقاليد المجتمعية للرجال والنساء: من أهم أسباب الاكتئاب عند النساء خاصة في المجتمعات الشرقية؛ حيث تكون المرأة غالباً عاطفية بشكل كبير، بينما يُتوقع من الرجل التحكم في عواطفه وعدم إظهار ضعفه الإنساني. ونتيجة لذلك يمكن أن يختلف تعبير المرأة والرجل عن مشاعر الاكتئاب لديهم تبعاً لما يتقبله المجتمع المحيط.
  • يختلف أيضاً الرجال عن النساء في طرق التعبير عن مشاعرهم. تميل المرأة عادةً أن تعبر عن مشاعرها بإظهار الحزن، ولوم النفس، والتحول إلى عادات غير صحية مثل شراهة الأكل. في حين أن الرجل يميل في العادة إلى إظهار الغضب وخوض الصراعات أو إلقاء اللوم على المحيطين أو تبني العادات الضارة مثل الإدمان.
أعراض الاكتئاب عند النساء
أعراض الاكتئاب عند النساء

أعراض الاكتئاب عند النساء

قد لا تدركي أنكِ تعانين من الاكتئاب حتى مرور فترة طويلة من حدوث أعراضه المختلفة. وقد تختلف شدة أعراض الاكتئاب عند النساء، وتواترها، ومدى استمرارها من امرأة لأخرى. إذا كنتِ تعانين من أي من الأعراض التالية لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد تكونين مصابة بالاكتئاب:

  • الشعور بالحزن أو تقلبات المزاج بين الحزن، و القلق، والتهيج.
  • الشعور بالعجز وانعدام القيمة.
  • فقدان الاستمتاع بالهوايات والأنشطة المعتادة.
  • الإحساس باليأس والتشاؤم من الحياة.
  • اللامبالاة وعدم الاكتراث بما يدور.
  • صعوبة التركيز أو التذكر.
  • الإحساس بالذنب والخزي.
  • الرغبة في البكاء دون سبب.
  • توارد خواطر الموت أو الانتحار أو الإقدام فعلياً على الانتحار.

أعراض الاكتئاب الجسدية

قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب أيضاً من العديد من الأعراض الجسدية:

  • الشعور بالآلام في مختلف أنحاء الجسم.
  • صعوبة النوم وقلة عدد ساعاته أو الإفراط فيها.
  • الإصابة بالصداع أو التشنجات.
  • مشاكل الجهاز الهضمي، بما فيها الإسهال والقيء.
  • التعب ونقص الطاقة.
  • بطء الحركة أو التحدث.
  • تغيرات في الشهية أو الوزن بالزيادة أو النقص.
  • الشعور بالضعف أو الإرهاق.
أعراض الاكتئاب الجسدية
أعراض الاكتئاب الجسدية

تشخيص الاكتئاب عند النساء

إذا لاحظتِ وجود عرض أو أكثر من الأعراض السابقة بدون سبب واضح واستمراره لأكثر من أسبوعين، فلابد من التحدث إلى طبيبك عن هذه الأعراض. قد يسأل الطبيب عن تفاصيل تخص شكواكِ مثل وقت بداية الأعراض، وعدد مرات حدوثها، ومدة بقاءها، ومدى تعارضها مع الأنشطة اليومية، وأيضاً عن وجود ما قد يساهم في تفاقمها أو تحسنها.

قد يستبعد الطبيب -بعد معرفته للتاريخ المرضي وإجراء بعض الفحوصات والاختبارات- بعض الأسباب الطبية التي قد تكون سبباً فيما تمرين به من أعراض، مثل اضطراب الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية أو غيرها من الأسباب المحتملة. وبعد تأكيد إصابتك بالاكتئاب سيناقش الطبيب معكِ خيارات العلاج وخطواته.

علاج الاكتئاب وكيف تتخلص المرأة من الاكتئاب؟

علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

لمعرفة كيف تتخلص المرأة من الاكتئاب، لابد أن نعرف أولاً أن طرق علاج الاكتئاب تختلف اختلافاً كبيراً من امرأة لأخرى، كما أن فاعليتها أيضاً ليست واحدة. هناك بعض الوسائل التي يمكن البدء بتجربتها، مع العلم أنها قد لا تؤتي بنتائج فعالة ولابد حينها من استشارة الطبيب المختص على وجه السرعة. تشمل طرق التخلص من الاكتئاب ما يلي:

  • البعد عن السبب أو الشخص الذي تعتقدين أنه سبب الاكتئاب الذي تعانين منه.
  • يساعد تناول نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، وتمارين الاسترخاء كاليوجا في تحسين المزاج وتقليل حدة أعراض الاكتئاب.
  • يمكن أن يساعد الخروج يومياً للتنزه أو التجول في ضوء الشمس لمدة نصف ساعة على الأقل في علاج الاكتئاب الموسمي.
  • لا تخجلي من طلب الدعم الأسري والمجتمعي إذا شعرتِ باحتياجك له.
  • قد لا تكفي مجرد المحاولة لتكوني إيجابية لتتخلصي من الاكتئاب دون مساعدة، فغالباً يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب إلى العلاج حتى يشعروا بالتحسن ولا تزداد الأمور سوءاً؛ خاصة إذا كان الاكتئاب ناتجاً عن الجينات الوراثية أو اختلال التوازن الكيميائي.
  • من الممكن أن تساعدكِ زيارة الطبيب النفسي في خلق متنفساً لمشاعركِ التي تشعرين بها، وتحديد سبب الاكتئاب، ومنع أعراض الاكتئاب من أن تتفاقم بمرور الوقت.
  • قد تحتاجين إلى تناول مضادات الاكتئاب إن كانت الأعراض شديدة لتساعد في إعادة التوازن الهرمونات أو الكيميائي. تُعد مضادات الاكتئاب فعالة في 50٪ -70٪ من المرضى.
  • العلاج النفسي: تساعد جلسات العلاج النفسي في استكشاف العوامل المساهمة للإصابة بالاكتئاب.
  • يساعد العلاج السلوكي المعرفي في علاج الاكتئاب من خلال معالجة أنماط التفكير غير السوية التي تعوق استجابات التأقلم الصحية للضغط النفسي.

الملخص:

الاكتئاب مرض خطير يصيب النساء أكثر من الرجال بمقدار الضعف تقريباً. من أهم أسباب الاكتئاب عند النساء الأسباب الهرمونية. تشمل أسباب الاكتئاب عند النساء الأخرى الأسباب المجتمعية والضغوط النفسية والتغيرات الموسمية.

اقرأ أيضاً: أنواع اضطرابات الأكل عند النساء وماهي طرق العلاج؟

المصادر:

https://www.healthline.com/health/depression/unipolar-depression#symptoms-and-diagnosis

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/in-depth/depression/art-20047725

https://www.webmd.com/depression/guide/depression-women

https://www.nimh.nih.gov/health/publications/depression-in-women

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى