الحمل

طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة| الأكثر أماناً.

طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة تُعد أقل الطرق التي تستخدمها الأمهات لتجنب الحمل وذلك لتوفر البدائل من الأدوية واللولب. يمكن القول بأن طرق منع الحمل الطبيعية تعد أكثر أماناً ويمكن وصفها بأنها أفضل وسيلة لمنع الحمل دون أضرار. وقد تكون فعالة بشكل كبير إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح. لذا، تعالي لنستعرض لكَ طرق منع الحمل الطبيعية المئة في المئة.

طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة

طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة

توجد العديد من طرق الحمل الطبيعية بعد الولادة التي يمكن للمرأة استخدامها بعيدا عن استخدام الحبوب واللولب التي قد تحمل أحيانا بعض المخاطر. بينما تكون الطرق الطبيعية أكثر أمانا وأقل ضررا, ولكنها تطلب الكثير من الوعي والالتزام من جانب الطرفين. لذلك على الشريكين المناقشة لاختيار الطريقة المناسبة لكليهما، والتي تضمن لهما عدم حدوث حمل مفاجئ بطريقة آمنة.

ما خيارات منع الحمل المتوفرة؟

توجد العديد من خيارات أو طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة والتي يمكن الاختيار بينها تبعا لرغبة الشريكين وبعض العوامل الأخرى التي سنستعرضها لاحقا. وسنقوم بعرض الخيارات المتاحة لدى الشريكين من طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة بأشكالها المختلفة مثل طريقة التقويم أو قياس درجة الحرارة إلخ….

الرضاعة الطبيعية  

بعد الولادة تقوم الأم بإرضاع ابنها. ومن طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة التي لا تعلمها السيدات هي الرضاعة الطبيعية غير المتقطعة. تعمل الرضاعة الطبيعية غير المتقطعة على منع عملية التبويض; وبالتالي منع حدوث الحمل، ولكن يشترط لتكون هذه الطريقة فعالة أن تقوم الأم بإرضاع ابنها ما يقارب كل أربع ساعات, ولا يهم كمية اللبن المفرزة المهم هو الرضاعة. وتعد عملية الرضاعة الطبيعية غير المتقطعة من أكثر وسائل منع الحمل أماناً ولا تحمل أي مخاطر أو أضرار على الأم. قد تحمل هذه الطريقة عيباً واحدا وهو فشل الطريقة وحدوث الحمل حيث لا تستطيع الأم وخصوصاً الأم العاملة أحيانا بالالتزام بهذه الطريقة.

طريقة الإيقاع

وهي أكثر الطرق تطلباً للوعي والحساب الجيد، ولكنها تعد أحد أكثر طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة فعالية وسنستعرضها تفصيلاً. تتطلب هذه الطريقة تتبع عدد أيام الدورة الشهرية وحسابها لمدة تتراوح ما بين 6 إلى12 شهراً قبل استخدام هذه الطريقة، ثم تقومين بتحديد أطول وأقصر دورة من حيث عدد الأيام, ثم تقومين بطرح 18 من عدد أيام أقصر دورة, ويكون العدد الناتج هو أول يوم تكونين فيه قابلة للتخصيب، ثم تقومين بطرح 11 من أطول دورة، ويكون الناتج هو آخر يوم تكونين فيه قابلة للتخصيب وحدوث الحمل; ولذلك يجب تجنب الجماع في هذه الفترة.

 لنعطي مثالاً على ذلك, فلنفترض أنكِ قمتِ بتتبع الدورة لمدة 10 أشهر ووجدت بأن أطول دورة دامت 30 يوما وأن أقصر دورة دامت 25 يوما، لذا سنبدأ بطرح 18 من أقصر دورة, فتكون العملية كما يلي 25 – 18 =7 فيكون اليوم السابع من الدورة هو أول يوم تكون هناك احتمالية للتخصيب، ثم تقومين بطرح 11 من أطول دورة، فتكون العملية كما يلي 30 – 11 = 19 فيكون اليوم التاسع عشر هو آخر يوم تكون فيه هناك احتمالية للتخصيب. وبفرض أن أول دورة كانت يوم 1 يناير، فستكون الفترة المحتملة لحدوث تخصيب هي الفترة بين 7 يناير و19 يناير; ومن ثم يجب تجنب الجماع في هذه الفترة.

ومن فوائد هذه الطريقة أن فعاليتها كبيرة جداً، لكن في المقابل تحتاج إلى الكثير من الوعي والالتزام, وتحتاج إلى أن تكون الدورة منتظمة وهو ما يعد أهم عيوبها.  

طريقة الأيام القياسية

طرق منع الحمل الطبيعية

وهي تشبه طريقة الإيقاع ولكنها أكثر سهولة؛ حيث تفترض أن فترة خصوبة المرأة تكون في الفترة بين اليوم الثامن لليوم التاسع عشر من بداية كل دورة للسيدات كلها; ومن ثم يتم تجنب الجماع في هذه الفترة. تعتبر طريقة الأيام القياسية واحدة من طرق الحمل الطبيعية بعد الولادة السهلة في الحساب ومفيدة جداً للسيدات التي تكون طول أيام دورتها تقع بين ال 26 وال 32 يوما ، وتحتاج أيضاً إلى دورة منتظمة.

متابعة درجة الحرارة

وهذه الطريقة تعتمد على ظاهرة زيادة درجة حرارة جسدك عند حدوث التبويض بمقدار نصف لواحد درجة فهرنهايت. هذه الطريقة تتطلب قياس درجة الحرارة كل صباح بشكل دوري منتظم وتحديد اليوم الذي ترتفع فيه درجة الحرارة. يكون اليوم الذي ترتفع فيه درجة الحرارة هو يوم حدوث التبويض; وبالتالي يتم اعتبار هذا اليوم كيوم تبويض في كل الدورات اللاحقة; ولأن البويضة تكون قابلة للتخصيب خلال يوم واحد والحيوان المنوي يستطيع العيش داخل رحم المرأة لمدة خمسة أيام, فإنه يجب تجنب الجماع بين الزوجين فترة خمسة أيام قبل يوم التبويض ويوم بعده. ومميزات هذه الطريقة أنها لا تقلل فترة الجماع كما في الطريقتين السابقتين ولكنها أقل فاعلية منهما.

متابعة مخاط عنق الرحم

تشبه الطريقة السابقة حيث يتم تتبع معدل التبويض بناءً على تغير لزوجة مخاط عنق الرحم. قبل حدوث عملية التبويض، يصبح مخاط عنق الرحم وإفرازاته أقل لزوجة وأقل سمكًا، استعدادًا لاستقبال الحيوانات المنوية. يمكن تتبع هذه التغييرات ومعرفة أيام حدوثها، وبالتالي الامتناع عن الجماع في الأيام حول هذه الفترة لتجنب حدوث الحمل.  

القذف خارج المهبل

وهي إحدى الطرق المتاحة من طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة. يقوم الزوج في هذه الطريقةبقذف السائل المنوي خارج المهبل عند حدوث الجماع. رغم أن هذه الطريقة تبدو سهلة عن سابقتها، إلا أنها تطلب قدرا كبيرا من التحكم في النفس، كما أن فعاليتها ليست مضمونة مئة في المئة، حيث أن السائل الذي يخرج قبل قذف المني قد يحتوي على بعض الحيوانات المنوية التي قد تستطيع إخصاب البويضة.

الأعشاب الطبيعية

طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي يعتقد أنها تستطيع منع الحمل، ولكن لا يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد صحة هذه المعلومة. يُقال إن هذه الأعشاب تستطيع منع عملية التبويض أو حتى منع عملية التخصيب. من هذه الأعشاب الدارجة للاستخدام في هذا الأمر هي: بذر المانجو، والزنجبيل، وحبة الخروع، والكُركُم، والجزر البري. كما ذكرنا، هذه الأعشاب درجة الاستخدام لكن لا يوجد دراسات موثوقة تؤكد فعالية هذه الطريقة.

طرق طبيعيئة خاطئة لمنع الحمل بعد الولادة

توجد العديد من طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة الخاطئة التي يستخدمها بعض السيدات والتي تضعهم في خطر التعرض للالتهابات وعدوى الرحم ومنها:

1)غسيل المهبل بعد الجماع بالخل أو المياه الغازية أو بالمطهرات العادية: وهذه الطريقة تزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات الرحم والمهبل أو حتى الحروق الكيميائية.

2)وضع شرائح ليمون في المهبل بعد الجماع من أجل قتل الحيوانات المنوية: وهذه الطريقة تقوم بإثارة جدار المهبل وقتل البكتريا النافعة، وبالتالي زيادة عرضة المهبل للالتهابات والعدوى كما أنها في الحقيقة لا تقتل الحيوانات المنوية أيضاً.

3)وضع قطعة من إسفنجة المطبخ لقتل الحيوانات المنوية: ولأن الإسفنجة لا تحتوي على مادة قاتلة للحيوانات المنوية فهذه الطريقة أيضاً لاتجدي نفعاً، كما أنها كسابقتها تزيد من إحتمالية الإصابة بالعدوى.   

لذا يجب تجنب مثل هذه الطرق التي يمكن وصفها بأنها لا تحمل إلا مخاطر زيادة العدوى والالتهاب دون جدوى.

الأسئلة الشائعة

سنورد فيما يلي الأسئلة التي قد تدور في أذهان الأمهات حول استخدام طرق منع الحمل بعد الولادة والإجابة عليها.

كيف يمكنني الاختيار بين الطرق المختلفة؟

يمكنك الاختيار من بين هذه الطرق المختلفة بناءً على مدى سهولة الطريقة بالنسبة لكَ ولزوجك وبناءً على رغبتكما. وكما ذكرنا تحتاج بعض الطرق إلى شروط خاصة كأن تكون دورتك منتظمة. وبالتالي إذا كنتي تملكين الشروط وهذه الطريقة مناسبة لكِ ولزوجك، يمكنك البدء بها.  

ما هي فوائد منع الحمل بعد الولادة؟

ربما آخر شيء ترغب به سيدة بعد الولادة هو أن تحمل مرة أخرى؛ لأنه يصعب تحمل مشاق الحمل مرة أخرى. ولذلك فإن استخدام طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة أمر محبذ لدى السيدات. كما أن وضع مسافات بين كل حمل والذي يليه يضمن للأم مقدرة العناية بطفلها الصغير وإرضاعه. و يساعد هذا الفصل بين كل حمل الزوج بإعطائه المدة لتحمل التكاليف المادية المطلوبة منه.

هل يمكن استخدام طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة لفترة طويلة؟

يمكن استخدام طرق منع الحمل الطبيعية في أي وقت ترغبين فيه ولأي مدة تريدين الامتناع عن الحمل فيها. فهي لا تحمل أي خطورة ولا تسبب أي أضرار. يمكن أيضاً إيقاف هذه الطرق في الوقت الذي ترغبينه عندما ترغبين في الحمل مرة أخرى.

هل يمكن استخدام طرق منع الحمل الطبيعية بعد الولادة للنساء اللاتي لديهن أمراض مزمنة؟

يمكن استخدام هذه الطرق لجميع السيدات اللاْتي لديهن أمراض مزمنة بصورة طبيعية دون أي خطورة. هذه الطرق لم يثبت أنها تسبب ازدياد أعراض أي أمراض مزمنة.

يمكنكِ التعرف أيضاً على استخدام اللولب لمنع الحمل، وفوائده، وأضراره من هنا

المصادر

‘Natural’ Birth Control: What to Know

15 ways to prevent pregnancy

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى