البشرة و الشعر

هل يمكن توريد الشفايف طبيعي؟ وما مدى فعاليتها؟

توريد الشفايف طبيعي
توريد الشفايف طبيعي

تعرفي على توريد الشفايف طبيعي بمكونات منزلية بسيطة، فشفتاك عنوان لجمالك ويجدر بك أن تحافظي على تألقها وجاذبيتها، وهذا ما سنتناوله معاً في هذا المقال فتابعي معنا.

طرق توريد الشفايف طبيعي

غالبًا ما يكون علاج الشفايف الداكنة نتيجة فرط التصبغ خياراً تجميليًا. ويستخدم من أجل ذلك عدة طرق منها استخدام الطرق الطبيعية، والمواد الكيميائية مثل الكريمات والتقشير الكيميائي، وكذلك عملية توريد الشفايف بالليزر. سنتحدث بالتفصيل معاً عن طرق توريد الشفايف طبيعي.

ما الذي يسبب تصبغ الجلد واسوداد الشفاه

قبل أن نعرف كيفية توريد الشفايف طبيعي، يجدر بنا أن نعرف أولاً ما الذي يسبب الشفاه الداكنة؟ وذلك لتجنبه والحفاظ على توريد الشفايف. يعد التلف الناتج عن أشعة الشمس السبب الأكثر شيوعًا لتصبغ الجلد، وعادة ما يؤثر على أجزاء الجسم الأكثر تعرضًا للشمس مثل الوجه وكذلك الشفايف. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • يمكن أن ينتج سواد الشفاه نتيجة فرط التصبغ، وهي حالة يتم فيها زيادة مادة الميلانين.
  • تدخين السجائر.
  • الإكثار من شرب سوائل تحتوي على الكافيين.
  • التعرض الزائد للشمس بدون كريم واق.
  • الجفاف نتيجة عدم شرب ما يكفي من الماء والسوائل.
  • قد يحدث كذلك لون الشفايف الداكن نتيجة ردود الفعل التحسسية لبعض المستحضرات مثل نوع معجون الأسنان، وأحمر الشفاه، وغيرها.
  • عادة مص أو لعق الشفاه المتكرر.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي بعض العقاقير إلى اسوداد الشفاه مثل العلاج الكيميائي وبعض المضادات الحيوية والاستخدام المفرط لمادة الفلورايد.

قد يهمك أيضاً: تعرفي على فوائد الفيلر للشفايف وأهم 3 نصائح بعد إجراءه

أبرز الوصفات لتوريد الشفايف طبيعيًا

يستخدم بعض الأشخاص وصفات طبيعية منزلية من أجل تجميل أو تفتيح البَشرة الداكنة وكذلك توريد الشفاه. أثبتت الكثير من هذه الوصفات فوائد وفعالية مع البعض، ومع ذلك ما زالت هناك حاجة لمزيد من البحث لاستكشاف فعاليتها. تشمل وصفات توريد الشفايف ما يلي:

طريقة توريد الشفايف طبيعي بالليمون

تشير دراسة إلى أن قشور الحمضيات قد تعمل كمثبط لمادة الميلانين، يتم استخدامه كل ليلة قبل النوم مباشرة، تتضمن طريقة استخدامه قطع الَليمون إلى نصفين وفركه برفق على شفتيك، وتترك على مدار الليل حتى الصباح ثم يتم شطف الشفاه بالماء البارد. كرري هذا الروتين كل ليلة قبل النوم حتى ظهور النتائج.

خلطة السكر والليمون

قومي بوضع قطعة من الليمون واغمسيها في كمية صغيرة من السكر، وافركي بها شفتيك قبل النوم، واشطفيها في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر.

توريد الشفايف طبيعي بالليمون والسكر
توريد الشفايف طبيعي بالليمون والسكر

خلطة الجلسرين والعسل والجير

الجير هو ثمرة من الحمضيات أيضاً، وقد يقوم بعمل مضاد لإنتاج الميلانين في البَشرة. يستخدم من خلال خلطه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من العسل وأيضاً ملعقة صغيرة من الجلسرين، ثم قومي بوضع الخليط برفق على الشفايف قبل النوم. اغسلي شفتيك بالماء في صباح اليوم التالي لتحصلي على اللون الوردي.

خلطة توريد الشفايف طبيعي باستخدام جل الصبار

يحتوي نبات الصبار على مركب الألوين الذي يقوم بتثبيط إنتاج الميلانين وثبت أنه يعمل على تَفتيح البشرة. يستخدم مرة واحدة كل يوم من أيام الأسبوع للحصول على اللون الوردي المطلوب، ويستخدم عن طريق وضع طبقة رقيقة من جل الصبار على شفتيك. واشطفيه بالماء الدافئ بعد أن يجف.

خلطة بذور الرمان

وجدت دراسة سابقة أن من فوائد مستخلص الرمان أنه قد يقوم بتخفيف فرط تصبغ الجلد ويؤدي إلى التوريد للشفاه. تتضمن طريقة استخدام الرمان أن تقومي بوضع ملعقة طعام من بذور الرمان مع ملعقة كبيرة كريمة ألبان، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة ماء ورد، وافركيها معا للحصول على عجينة وضعيها على شفتيك لمدة 3 دقائق، ثم اشطفيها. كرري هذه الوصفة يوميا من أجل تفَتيح مستمر.

خلطة ماء الورد والعسل للشفايف

امزجي قطرتين من ماء الورد مع ست قطرات من العسل، وبعد ذلك ضعي هذا الخليط على الشفايف ثلاث مرات في اليوم.

زيوت طبيعية لتفتيح وتوريد الشفايف

هناك بعض الزيوت التي تستخدم في توريد الشفايف طبيعي. تحتوي تلك الزيوت على خصائص مضادة للالتهابات، كما تَعمل أيضًا كعوامل ترطيب تحافظ على ترطيب الشفايف، وصحتها، ومنحها اللون الوردي الجذاب، ومنها ما يلي:

طريقة توريد الشفايف طبيعي باستخدام زيت جوز الهند

قومي بوضع نصف ملعقة من زيت جوز الهند بلطف على شفتيك، ومن الممكن تكراره أكثر من مرة خلال النهار وأيضاً قبل النوم.

زيت الزيتون

دلكِي بضع قطرات من زيت الزَيتون على شفتيك قبل النوم.

زيت اللوز

دلكِي شفتيك بقطرتين من زيت اللُوز يومياً قبل النوم لتوريد شفتيك طبيعي.

عصير الخيار

يستخدم عصير الخيار في توريد الشفايف طبيعي وجعلها باللون الوردي الجميل. يتم عمله في الخلاط ثم يبرد في الثلاجة، بعد ذلك اغمسي قطعة قطن فيه لوضع العصير على الشفاه، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

اقرأي أيضاً: متى تظهر نتائج حقن الفيلر للشفايف؟ وهل يزول التورم بعد 3 أيام.

خلطة الفراولة لتوريد الشفايف طبيعي

اخلطي بعض حبات الفراولة مع 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وضعي هذا المعجون على الشفاه وقت النوم ثم اشطفيه بالماء البارد في الصباح.

خلطة الفراولة لتوريد الشفايف بطريقة طبيعية
خلطة الفراولة لتوريد الشفايف بطريقة طبيعية

خلطات توريد الشفايف من اللوز

امزجي كمية من مسحوق اللوُز مع ملعقة كبيرة من كريمة اللبن لعمل عَجينة. دلكي هذا المعجون على شفتيك لمدة خمس دقائق واتركيه يجف لمدة خمس دقائق أخرى، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية معظم أيام الأسبوع من أجل شفايف بالَلون الوردي الجذاب.

خلطة توريد الشفايف مجربة

تشمل خلطات توريد الشفايف طبيعي المجربة ما يلي:

  • خلطات السكر

امزجي 3 ملعقة صغيرة من السكر و2 ملعقة صغيرة من الزبدة (أو ملعقة زيت الَزيتون). دلكِي هذا المزيج على شفتيك لمدة خمس دقائق ثلاثة أيام في الأسبُوع للحصُول على اللون الوردي المطلوب.

  • زيت الخردل

دلكي بلطف نقطة من زيت الخردل على شفتيك مرة كل يوم.

  • البنجر

يتم طحنه في الخلاط للحصُول على عَجينة ناعمة. قومي بوضع معجون البنجر على الشفاه لمدة 10 دقائق ثم يشطف. استخدمي معجون البنجر مَرتين في الأسبُوع على للحصُول على اللون الوردي في الشفاه.

  • مستخلص الشاي الأخضر

أظهرت الأبحاث أن مستخلص الشاي الأخضر له تأثير مزيل للصبغة عند وضعه على الجلد. يَتم ذلك من خلال نقع كيس شاي أخضر في ماء مغلي لمدة 3 إلى 5 دقائق. ثم اتركيه يبرد وافركي به البقع الداكنة. تكرر هذه الوصفة مَرتين في اليوم للحصُول على اللون الوردي المطلوب.

  • ماء الشاي الأسود

وجدت دراسة في عام 2011 أن ماء الشاي الأسود يخفف البقع الداكنة على الخنازير. وُجد أن وضع ماء الشاي الأسود مَرتين في اليوم، ستة أيام في الأسبُوع لمدة شهر أدى إلى تفتيح البقع الداكنة، يَتم استخدام هذه الوصفة بإضافة ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأسود إلى كوب من الماء المغلي وينقع لمدة ساعتين ثم يصفى، وضعيه على مناطق فرط التصبغ مرتين في اليوم لمدة شهر.

وصفات لتوريد الشفايف طبيعيًا باستخدام خل حمض التفاح

أظهرت الأبحاث أن خل التفَاح يَحتوي على حمض الأسيتيك الذي قد يعمل لتفتيح لون البشرة. لعمل خلطة قومي باستخدام مقادير متساوية، ولتكن ملعقة من خل التفاح والماء في وعاء وضعيه على البقع الداكنة واتركيه لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يكرر مَرتين يوميًا لتحقيق أفضل نتائج في توريد الشفايف طبيعي.

من المنتجات المستخدمة كذلك في توريد الشفايف طبيعي ما يلي:

  • اللبن

لقد ثبت أن الحليب واللبن الرائب يعملان على توريد وتفتيح لون البَشرة بشكل فعال نتيجة وجود حمض اللاكتيك. يَتم استخدام اللبن وفركه على بقع الجلد الداكنة مرتين في اليوم من أجل توريد جذاب.

  • خلطة معجون الطماطم

وجدت دراسة أن معجون الطماطم الغني بالليكوبين يحمي الجلد من الجوانب قصيرة وطويلة الأجل من التلف. يَتم استخدامه معجون الطماطم مع ملعقة زيت الزَيتون يوميًا لمدة 3 أشهر لتوريد الشفايف طبيعي.

خلطة لتوريد الشفايف في يوم

إذا كنت تريدين توريد الشفايف طبيعي بشكل سريع، فيمكنك صنع مقشر الشفاه بنفسك من خلال تدليك الشفاه بعصير الليمون. ويمكن كذلك أن تستخدمي السكر للتخلص من الجلد الميت غير المرغوب فيه بمزجه مع بعض العسل أو زيت الزيتون.

أفضل خلطة لتوريد الشفايف في ثلاث ايام

 

  • قناع الكركم للشفاه

قد يعمل الكركم كذلك كمثبط لإنتاج الميلانين. اخلطي ملعقة كبيرة من الحليب مع ملعقة من مسحوق الكركم وقومي بعمل عجينة. وبعد ذلك افركي هذه العجينة على شفتيك. اتركيه لمدة خمس دقائق ثم يتَم شطفه بالماء البارد، ويكرر ذلك لبضع أيام لتوريد الشفايف.

قناع الكركم لتوريد الشفاه
قناع الكركم لتوريد الشفاه

كيف اتخلص من سواد الشفايف؟

في حالة عدم فعالية وصفات توريد الشفايف طبيعي أو عدم الحصول على الرضا الكافي بعد استخدام أكثر من خلطة لتوريد الشفاه، فقد تكونين في حاجة لاستخدام وسائل أخرى لتوريد الشفايف، منها ما يلي:

طرق توريد الشفاه الأخرى بخلاف توريد الشفايف طبيعي

تشمل طرق توريد الشفاه الأخرى ما يلي:

  • كريم توريد الشفايف

تستخدم بعض الكريمات لتوريد اللون في شفايف الوجه. تعتمد هذه الكريمات على وجود مواد كيميائية معينة لعلاج فرط تصبغ الشفاه عن طريق تثبيط إنزيم ينتج الميلانين. تحدثي مع الطبيب قبل تحديد نوع الكريم أو المستحضر الذي تختارينه. علاوة على هذا، يمكن أن يسَاعد الطبيب في معالجة السبب الكامن وراء تصبغ الشفاه الداكن.
ماذا يستخدم لتوريد الشفايف بالكريمات
من العناصر المستخدمة في كريمات توريد الشفاه ما يلي:
الهيدروكينون وحمض الكوجيك: تحتوي على مكون يعمل عن طريق تثبيط إنزيم ينتج الميلانين، وبالتالي يقلل من التصبغ ويؤدي لتوريد الشفاه.
مستخلصات الأوركيد: تعتبر مستخلصات الأوركيد فعالة مثل علاجات فرط تصبغ فيتامين سي، وتوجد في هيئة أقنعة، وكريمات، ومقشرات.
عرق السوس: تحتوي الكريمات الموضعية كذلك على مستخلص عرق السوس حيث أن مكونات ثبت قدرتها على تفتيح فرط التصبغ الناتج عن التعرض للشمس والكلف.

كريمات توريد الشفاه
كريمات توريد الشفاه
  • توريد الشفايف بالليزر

من فوائد استخدام العلاج بالليَزر أنه يَقوم بدور فعال في توريد الشفاه والحصول على شفاه ذات اللون الوردي الجذاب. كما أن من مميزات استخدام ليزر التوريد أنه إجراء بسيط غير جراحي. يقَوم فيه الطبيب بتسليط شعاع الليزر لتقشير الطبقة الخارجية من الشفايف مما يؤدي لتوريد شفتك. ينشأ عن استخدام ليزر توريد الشفاه خروج طاقة حرارية تؤثر على صبغة الميلانين في منطقة الشفة ثم يَقوم بتكسيرها تلك الروابط تدريجياً، وبالتالي تقليل التصبغ والحصول على شفايف وردية.

  • التقشير الكيميائي.
  • ضوء نابض مكثف (IPL).
  • العلاج بالتبريد.

نصائح للتخلص من الشفاه الداكنة

بعد أن تعرفنا على طرق توريد الشفايف طبيعي، فما الذي يساعد في الحفاظ على الشفاه وردية؟

  • تجنب تناول الكثير من الكافيين من خلال القهوة أو المشروبات.
  • تجَنب التَعرض الزائد للشمس.
  • تجنب التدخين.
  • الترطيب والإكثار من شرب المَاء.
  • إزالة المكياج قبل النوم.
  • اختاري مستحضرات التجميل المناسبة للشفاه.

بعض الأسئلة الشائعة عن توريد الشفايف طبيعي

هل الفازلين يورد الشفايف؟

نعم، فالفازلين يحتوي مزيج من الزيوت المعدنية، والشموع، والبارافين التي تساعد في منع جفاف الشفايف وترطيبها.
خلطة توريد الشفايف بالفازلين

ضعي ملعقة صغيرة من الفازلين، وملعقة زيت زيتون، وملعقتين سكر في وعاء، واخلطي تلك المكونات حتى تكون معجون ناعم، ثم دلكيه على الشفاه بِرفق باستِخدام فرشاة أسنان في حركات دائرية لخمس دقائق.

هل معجون الاسنان يورد الشفايف؟

يمكن أن يساعد معجون الأسنان على التخلص من الخطوط الداكنة، وبالتالي يؤدي لتوريد الشفاه. اخلطي بعض من معجون الأسنان مع المَاء وضعيه على الشفايف. يمكنك أيضًا مزجه مع العسل لفرك أي قشور على الشفايف.

ما هي مميزات خلطات توريد الشفايف طبيعي؟

تعمل خلطات توريد الشفايف طبيعي على الوصول لتوريد الشفاه المرغوب باستخدِام مكونات منزلية طبيعية. علاوة على هذا فإن هذه الوصَفات متوفرة بأسعار معقولة، بالإضافة إلى عدم وجود أضرار من استخدامها.

وبهذا نكون تعرفنا على كيفية توريد الشفايف طبيعياً، ووصفاته المختلفة، وطرق تطبيقه.

المصادر:

 

https://www.healthline.com/health/dark-lips

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/beauty/web-stories/natural-ways-to-lighten-dark-lips/photostory/81107878.cms

https://bebodywise.com/blog/ways-you-can-lighten-dark-lips/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى