تغذية ورشاقه

هل يختلف الصيام المتقطع حسب العمر؟

الصيام المتقطع حسب العمر
الصيام المتقطع حسب العمر

تعرف على الصيام المتقطع حسب العمر، فهو من أشهر حميات تخسيس الجسم وسنتناول أيضاً فوائده وأضراره للجسم .

ما هو الصيام المتقطع حسب العمر؟

الصيام المتَقطع هو تناول الطعام فِي إطار زمني محدد بعدد ساعات معينة. يركز الصيام المتقطع على ساعات وقت تناول الطعام بدلاً عن كميات وأنواع الأطعمة، بخلاف باقي أنظمة فقدان الوزن الأخرى.

طريقة الصيام المتقطع حسب العمر

هناك عدة طرق للصيام المَتقطع والتي تختلف تبعاً لعدد أيّام الصيام فِي الأسبُوع (fasting days)، على َسبيل المثَال (2-3) days أَو ساعات الصيام فِي اليَوم (fasting hours). ينبغي ملاحظة أن هذه الطرق قد لا تناسب الجميع، ويفضل قبل البدء بأحدها استشارة الطبيب المختص.

ما هي خطط الصيام المتقطع؟

تشمل هذه الخطط ما يلي:

  • الطريقة اليومية

هذه هيَ الطَريقة الأكثر شيوعاً. تتبع الطريقة اليومية قاعدة 16/8 ساعة أَو 18/6 ساعة. وهذا يعني الامتناع عن الأكل لمدة 16-18 ساعة ثم تناول الأطعمة في غضون ست-ثماني ساعات (6- 8 hours) كُل يوم، ثم الصوم 16 ساعة أَو 18 ساعة أخرى ثم تناول الطعام في 8 ساعات أَو 6 ساعات وهكذا. وجد أن تطبيق الصيام المتقطع حسب العمر هذه لمدة طويلة هي الأنسب والأكثر استدامة خاصة في النسَاء.

من الممكن البدء بصيام لمدة قصيرة وعدد أقل من ساعات الصيام وليكن 12 ساعة لمدة محددة. ثم إطالة هذه الفترة بشكل تدريجي بعدها في نظام أكثر صرامة وحتى الوصول لمدة 16 ساعة عندما يكون جسمك جاهزاً لذلك.

  • طريقة اليوم البديل

تتضمن طَريقة رجيم اليوم البديل تناول الطعام بشكل طبيعي كل يوم. في أيام الصيام (fasting days)، ستأكل 25 ٪ فقط من احتياجاتك اليومية المعتادة من السعرَات الحَرارية. عَلى سبيل المثال، إذا كنت تأكل 2000 سعرة حرارية فِي الأيام العادية، فستأكل فقط 500 سعرة حرارية فِي أيام الصيام fasting days.

  • طريقة 2-5 days

يتضمن نظام صيام يومين إلى خمسة أيام (2-5 days) تناول وجبات الطعام الطبيعية لمدة 5 أيام من الأسبوع، وتناول 500-600 سعرة حرارية خِلال يومين (days 2) من الأسبوع، سواء تناولت كل السعرَات الحَرارية فِي وجبة واحدة أَو تم

تقسيم السعرَات على مدار اليَوم بأكمله.

  • طريقة 24 ساعة

يعتمد اتبَاع نظام 24 ساعة من الصوم المتَقطع على ترك الطعام والصيام لمدة زمنية 24 ساعة كاملة مرة واحدة أَو مرتين فِي الأسبوع (1/2 days)، ويتم بعد ذَلك تناول الطعام مرة أخرى. على سبيل المثال تناول الإفطار اليوم ثم الصيام لمدة 24 ساعة لحين موعد الإفطار فِي اليوم التالي، ثم الصيام لمدة 24 ساعة وهكذا.

هذه الطريقة لخسارة الوَزن مِن الطرق التي يجب اتباعها بحذر حَيث مِن الممكن أن تعاني لمدة معها مِن التهيج الشديد، والصداع، والتعب، ولذا، قد لا تكون هذه الطريقة أفضل لك.

خلال فَترات ساعات تناول الطعام، لا يعني الأَكل بشكل طبيعي الاندفاع والشراهة فِي الأَكل. حَيث تظهر الأبحاث أنه مِن غير المحتمل أن تفقد وزنك أو تتحسن صحتك إذا قمت بتناول الأطعمة غير المرغوب فيها ذات السعرات الحَرارية العالية.

اعرفي: جدول الصيام المتقطع للمبتدئين…. ومتى يبدأ نزول الوزن مع الصيام المتقطع؟

تاثير الصيام المتقطع على الجسم حسب العمر

يُعد رجيم الصيام المتقطع حسب العمر أحد الأمور التي يتوجب بحثها بدقة لأنه قد لا يكون مناسباً بطريقة محددة للجميع، وقد يحدث بسببه آثار جانبية. ولذا ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء فِي تَطبيق أي رجيم.

هل الصيام المتقطع آمن للأطفال؟

لم يقم العلماء بإجراء ما يكفي مِن الأبحاث حول مدى صحَة اتبَاع جدول الصيام المتقطع حسب العمر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا. ومع ذَلك، يواصل المختصون إجراء الأبحاث خلاَل الفترات الأخيرة حتى يصلوا للأساليب والنتائج التي يعتمد عليها.

يرجع السبب الرئيسي لذلك هو أن الأطفال والمراهقين فِي مرحلة النمو السريع، حيث يتطلب الجِسم خلاَل هذه المرحلة الكثير مِن الطاقة. وقد يؤدي صوم الأطفال المتقطع لأجل إنقاص الوَزن في fasting days لحدوث خلل فِي النمو، مما يؤدي للتأثير على النمو والتطور للأطفال سواء كان بنظام 2-5 days أو intermittent days.

وبدلا مِن اتبَاع رجيم الصيام المتقطع حسب العمر للأطفال، توجد نصائح لمساعدة الطفل أو المراهق على إدارة وزن صحي:

  • حاول وضع خطة تضمن أن أطفالك يتمتعون فقط بوجباتهم الخفيفة على فترات مِن اليوم محددة مسبقًا.
  • قلل المشروبات السكرية فِي الثلاجة وذلك للحفاظ على مستويات الأنسولين والسكر فِي الدم.
  • قم بدمج الطعام الصحي المغذي فِي وجبات أطفالك اليومية فِي خمس حصص عَلى الأقل مِن الخضروات وفواكه منخفضة الكربوهيدرات فِي اليَوم لمنحهم الطاقة. وكذلك تجنب الأطعمة المصنعة والغنية بالدهون والكربوهيدرات البسيطة.
  • شجع أطفالك دائمًا عَلى تناول الطعام يومياً على الطاولة مع بقية الأسرة.

تعرفي على: الوجبات المسموح بها في الصيام المتقطع… تعرفي عليها

الصيام المتقطع للنساء حسب العمر

يُعد الصيام المتقطع حسب العمر للنساء أحد الطرق الهامة لتحقيق فوائد صحية متعددة، حيث يمكنك تحسين نسبة السكر فِي الدم وضغط الدم أثناء فقدان الوزن. بالإضافة لذلك، قد يحسن الصيام المتقطع مِن صحَة قلبك بشَكل كبير مِن خلال منع تطور الأمراض المرتبطة بالقلب مِثل ارتفاع الكوليسترول، والسكتة الدماغية، والنوبات القلبية.

علاوة على ذلك، يحسن الصيام المتقطع حسب العمر مِن صحة التمثيل الغذَائي الخاصة بك أيضاً. كلما كنت أصغر سناً، كلما زادت العضلات التي تعمل عَلى تحسين معدل التمثيل الغذَائي لحد كبير. ويرجع ذَلك إلى أنه مع تقدمنا فِي السِن، نميل لفقدَان كتلة العضلات واكتساب الدهُون العنيدة، وهذا ما يفسر سهولة فقدان الوزن بَين الشباب عنه بِين كبار السِن مِن خلال الصيام المتقطع حسب العمر.

لذا، إذا كنت لا تزالين بعمر بَين 18 و40 عامًا، فقد يفيدك الصوم فِي السيطرة عَلى وزن جسمك، ومستويات سكر وضغط الدم، وصحة التمثيل الغذَائي قبل أَن تصلي لسن الخمسين.

بالإضافة لما سبق، فإن استجابة أجساد النسَاء عند تطبيق رجيم صيام متقطع قد تختلف عن الرجال نتيجة عدة عوامل يعتمد معظمها منها الهرمونات وحساسية جسم المرأة للتغيرات في السعرات الحرارية، ولذا يَجب على النسَاء اعتماد نهج للصيام المتقطع أكثر مرونة لتجنب أي تأثيرات أو أضرار محتملة.

الصيام المتقطع حسب العمر فوق الأربعين

تعد النساء بَعد سن 40 عامًا عرضة إلى حد كبير للإصابة بأمراض مِثل ارتفاع ضغط الدم، أو مقاومة الأنسولين، أو مرض السكري. ولحسن الحظ، أصبح تطبيق الصيام المتقطع حسب العمر أسهل الآن بين النساء عَن ذي قبل.

الصيام المتقطع لعمر 45

مِن بين أنواع الصوم المتقطع، أثبتت واحدة مِن الدراسات أْن نظام 16/8 ساعة طَريقة مفيدة بشَكل كبير بين النسَاء فَوق

عمر أربعين. يتم فيه صيام لمدة ستة عشر ساعة ثم تناول وجباتك اليومية العادية في الثماني ساعات المتبقية، والصيام لمدة 16 ساعة أخرى، وبعدها تناول الأَكل خلال 8 ساعات فقط.

هذا النوع بسيط إلى حد كبير للمتابعة والمداومة عليه فيمن جرب اتباعه. وقد تقضين تقريباً نصف الوقت الَذي مِن المفترض أْن يكون للصيام نائمة. والصيام المتقطع حسب العمر بهذا النظَام لا يقيدك مِن شرب المشروبات الخالية مِن السعرات الحرارية؛ بل تستطيعين شرب الماء، والشاي، والقهوة بدون تقييد. ولن تؤثر تلك المشروبات على حالة الصيام ولن تعبث بمستويات الأنسولين فِي الدم. ومن الأفضل أْن يكون الشاي والقهوة أسود النوع.

مِن المهم فيما يخص الصيام المتقطع بطريقة 16/8 ساعة هو أنه يتعين عليك إنشاء جدول زمني والالتزام به بدقة. بالإضافة إلى ذَلك، قد تحتاجين إلى مراقبة كمية تناول الكافيين الخاص بك فِي المشروبات لأنه قد يؤدي أحيانًا إلى اضطرابات فِي المعدة إذا كنت تحبين شرب القهوة والشاي بكمية كبيرة.

الصيام المتقطع فوق الخمسين

أثبتت الدراسات الحديثة إن الصيام المتقطع حسب العمر أدى إلى انخفاض كبير بنسبة 30٪ إلى 40٪ فِي استهلاك السعرات الحرارية النموذجية، مما ساعد فِي تقليل ضغط الدم، ومرض السكري، ومستويات الكوليسترول. فيما يتعلق بصحة المرأة، فإن الصيام المتقطع حسب العمر يؤثر بنسبة أكثر من النص على فترات الأَكل والصيام، لذلك، يعتمد الصيام المتقطع عند سن 50 أيضًا على تحديد نوع الطعام الذي يَجب تناوله أو تجنبه.

انواع الصيام المتقطع حسب العمر فوق الخمسين

قد يكون أفضل أنواع الصيام المتقطع بالنسبة للنساء اللاتي تزيد أعمارهن عَن 50 هو صيام الطَريقة اليومية بساعات محددة. نظرًا لأن كتلة العضلات تتناقص بشَكل تدريجي بتقدم العمر، فقد تكون إطالة الصيام لها أضرار أكثر مِن الفوائد لأن انهيار العضلات يتم بسرعة أكبر فِي فترات الصيام ذات عدد ساعات طويلة. وقد ينتج عن ذَلك أْن يتم إبطاء التمثيل الغذَائي مَع مرور الوقت وهو ليس فعالاً لفقدان الوزن أو حرق الدهون.

ولذا، فإن طَريقة الصيام المتقطع حسب السِن اليومية لا تزال تسمح بسعرات حرارية ليوم كَامل فِي عدد ساعات أقل، وقد تكون مثالية لفقدان الوزن للنسَاء التي تزيد عن 50 عامًا.

انواع الصيام المتقطع حسب العمر فوق الخمسين
انواع الصيام المتقطع حسب العمر فوق الخمسين

فوائد الصيام المتقطع حسب العمر فوق الخمسين

يساعد تطبيق نظام صيام متقطع عند 50 لفقدان الوزن، وبالتالي تحقيق صحًة التمثيل الغذائي.

  • يعد كذلك هَذا النظام مفيدًا في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر مِثل السكري وهشاشة العظام.
  • يمكن أْن يقلل الصيام المتقطع عند 50 بشَكل كبير مِن ضغط الدم، وكذلك تقليل أو القضاء عَلى دهون بطنك. وبالتالي يجعلك أقل عرضة للحالات الصحية الخطيرة مِثل أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، والسرطان.
  • علاوة عَلى ذلك، فإن الصيام المتقطع حسب السن بين النسَاء فوق الخمسين الذي يتم تطبيقه بطريقة سليمة يُمكن أْن يحسن صحتك النفسية والعقلية.

كيف يمكن البدء في الصيام المتقطع؟

هناك العديد من الاختلافات بين أنواع وطرق نظام الصيام المتقطع. اختاري الأفضل الذي يناسب نمط حياتك، ثم تحدثي لطبيبك عن هذا النظام، وفوائده، ومدى تناسبه معك.

فوائد الصيام المتقطع

إن حرق الدهون لفقدان الوزن ليس الفائدة الوحيدة التي يتم الحصول عليها عن طريق اتباع الصيام المتقطع. ولكن هناك عدة مميزات وفوائد صحية أخرى تتضمن الآتي:

  • صحة العضلات والعظام
    من فوائد الصيام المتقطع حسب العمر خاصة للنساء أنه يعزز إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية. وبالتالي يمكن أْن يعزز صحَة العظام، ويساعد عَلى منع كسور العظام، والحد من هشاشة العظام، وآلام الظهر، والتهاب المفاصل.
  • الصحة النفسية
    مِن نتائج الصيام المتقطع أنه يعزز الصحة النفسية وكذلك العقلية. يقلل ذلك مِن اضطراب القلق والاكتئاب خاصة بعد انقطاع الطمث في النسَاء. وكذلك يعمل عَلى تحسين احترام الذات وتقليل التوتر.
  • التمثيل الغذائي
    مَع تقدم العمر، تمر النسَاء بفترة انقطاع الطمث في الخمسينيات عادة مِن العمر. ويمكن أن يسبب انقطاع الطمث تغييرات في الجِسم مثل زيَادة نسب الأنسولين، والجلوكوز، ودهون البطن. كما يساعد الصوم المتقطع حسب العمر في تقليل الكوليسترول، وضغط الدم، والدهون.
  • زيَادة حساسية الأنسولين.
  • إنتاج المزيد مِن مضادات الأكسدة.
  • مفيد لصحة القلب والشرايين.
  • تحسين الذاكرة والوقاية مِن مَرض الزهايمر.
  • الإقلال من التهاب الأنسجة.
  • زيادة طول العمر.
  • زيادة الأداء البدني.
فوائد الصيام المتقطع للنساء
فوائد الصيام المتقطع للنساء

اضرار الصيام المتقطع

تشمل أضرار الصيَام المتقَطع المحتملة ما يلي:

  • الإفراط في تَناول الطعام بعد ساعات الصيام.
  • الشعور بالتعب والإرهاق·
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • انخفاض مستوى سكر الدم·
  • نزول الوَزن بشَكل مفرط.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية في النساء والتأثير عَلى الخصوبة.

متى يجب استشارة الطبيب قبل اتباع الصيام المتقطع؟

قد لا يناسب برنامج الصيام المتقطع الجميع وليس هناك قاعدة واحدة لتطبيقه بحسب السن أو الحالة الصحية، ونتيجة لذلك، عليك التحقق من طبيبك قبل تجربة أي نظام غذائي جديد حتى في حالة نجاحه مَع الآخرين.

من لا ينبغي أن يجرب الصوم المتقطع؟

تشمل الحالات التي ينبغي فيها الامتناع عن الصيام المتقطع حسب العمر الآتي:

  • عمر الأطفال أقل من 18 عامًا.
  • الشخص الذي لديه تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • إذا كنت تتناولين أدوية معينة، فقد ينتج عن ذلك يتداخل اتباعك للصيام المتقطع في فعاليتها.
  • النساء الحوامل.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول الذين يتناولون الأنسولين. رغم أْن التجارب أظهرت أْن الصيام المتقطع آمن لدى الأشخاص الذين يعانون من مَرض السكري من النوع الثاني، إلا أنه لم تكن هناك دراسات بِالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مَرض السكري من النوع الأول. يرجع ذَلك لأن أولئك الذين يعانون من

مرض السكري من النوع الأول يتناولون الأنسولين، فقد يؤدي نمط الأَكل في الصيام المتقطع لنقص السكر في الدم لمستويات غير آمنة خلال فترة الصيام.

أهم الاسئلة الشائعة حول الصيام المتقطع حسب العمر

هل يجوز شرب الماء في فترة الصيام المتقطع؟

نعم، يُسمح خلال أيَام الصيام (fasting days) بشرب المَاء وكذلك المشروبات ذات السعَرات الحرارية المنعدمة مثل القهوة السوداء والشاي.

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

تبدأ نتائج الصيام المتقطع في الظهور بَعد مرُور حوالي 10-14 days من بداية اتباع هذا النظام. لذا، يفضل عدم قياس الوَزن إلا بعد مرور أسبوعين من بداية هذا النظام.

افضل صيام متقطع كم ساعه؟

تتعدد طرق الصيام المتقطع حسب العمر وأفضلها ما يلائم نمط حياتك بشكل مناسب ولا يقيده، وبصفة عامة يعد نظام 16-18 ساعة جيد التحمل بالنسبة لمعظم الأشخاص.

كم من الوزن يمكن خسارته في شهر؟

يمكن أْن يساعد اتباع نظام الصيام المتقطع حسب العمر فِي إنقاص حوالي نصف كيلو-كيلو ونصف من الوزن فِي الأسبوع أَو ما يعادل 4- 8 كيلُو خلال الشهر.

بهذا نكون تعرفنا على الصيام المتقطع حسب العمر للفئات المختلفة.

اعرفي: الصيام المتقطع وتكيس المبايض – هل يتناسبان معاً؟

المراجع:

 

https://www.webmd.com/healthy-aging/what-to-know-about-intermittent-fasting-for-women-after-50

https://www.fuadfit.com/blog/intermittent-fasting-for-women-over-50-key-things-to-know

https://www.muscleandfitness.com/nutrition/healthy-eating/3-common-questions-about-intermittent-fasting/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى