الحمل

هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟ بعد حدوث إجهاض، هل يمكن أن تصبحي حاملاً قبل موعد قدوم دورة حيضك المتوقع؟ وكيف يحدث ذلك؟ هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل فتابعي معنا.

هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟
هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

تتساءل العديد من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض: هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟ الجواب المختصر عن هذا السؤال هو نعم، يمكن أن يحدث حمل المرأة لمرة أخرى بعد عملية الإجهاض بدون نزول الدورة الشهرية، ولا يُؤثر الإجهاض على الخصوبة. 

متى يحدث التبويض بعد الإجهاض مباشرة؟

بعد أن عرفنا هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره، فالسؤال البديهي هو توقيت حدوث التبويض. يمكن أن تحدث الإباضة بشكل طبيعي بعد مرور أسبوعين من فقدان الحمل والإجهاض في المرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة كل 28 يوماً. وبالتالي، قد يتم إخصاب البويضة والحمل بسرعة فور الإجهَاض وقبل بداية أيام الدورة الشهرية الأولى.

قد يختلف توقيت التبويض بين امرأة وأخرى اعتمادًا على عمر الحمل وقت الإجهاض وكذلك الاختلافات الفردية. قد تكون عودة الدورة الشهرية بعد الإجهاض في وقت يتراوح بين 4-8 أسابيع. إذا استغرق الوقت أطول من ذلك أو كان هناك اضطراب في دورة حيضك، ينصح حينها باستشارة الطبيب.

متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ وما سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟
: هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

متي يظهر الحمل بعد الإجهاض مباشرة؟

عرفنا بالأعلى في الإجابة عن سؤال هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره أنه يمكن ذلك بالفعل، الآن نتحدث عن أعراض ذلك الحمل. معظم الحالات، يمكن أن تصبح المرأة حاملاً في غضون أسابيع قليلة من الإسقاط، فالإباضة قد تحدث بعد فقدان الجنين بأسبوعين. ليس لحدوث الإجهَاض التلقائي أو الدوائي عامة تأثير أو يؤدي إلى مشاكل الخصوبة في المستقبل، كما أن الإجهاض من خلال التوسيع والكشط (D&C) أو التوسيع والإخلاء (D&E) لا يؤثر أيضًا على الخصوبة إلا إذا نتج عن إجراء الإجهاض التصاقات داخل الرحم (متلازمة أشرمان) وهي نادرة جدًا.

إذا كنت ترغبين في تجنب الإنجاب مرة أخرى بعد وقت وجيز من الإجهاض، فمن المهم استعمال وسائل تنظيم النسل مثل حبوب منع الحمل.

أعراض الحمل بعد الإجهاض بدون دورة

بعد أن عرفنا هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره، فما هي أعراضه؟ قد يحدث حمل بمجرد أن تعود مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في الجسم إلى الصفر حتى لو لم يحدث بدء فترة أو دورة بعد.

تشمل الأعراض التي قد تدل على حملك، ألم الثدي، والغثيان، والتعب، وغيرها. في حالة كنت تعتقدين أنك ربما تكونين حاملاً، فينبغي عمل تحليل حمل في البول أو الدم للتأكيد.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب الإجهاض؟ وأهم 6 أعراض تدل على الإصابة بها
: هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض 

تعد نسبة نجاح الحمل عقب الإجهاض مرتفعة؛ حيث لا يُؤثر عادة على الخصوبة فيما بعد. من الممكن حدوث حمل في غضون أسبوعين بعده بحدوث التبويض، حتى قبل ميعاد نزول الدورة الشهرية.

متى تختفي أعراض الحمل بعد الإجهاض؟

تختلف مدة اختفاء علامات الحمل بعد الإجهاض من امرأة لأخرى وفق مرحلة حملك، وقت إجهاضك، ومعدل هبوط هرمون الحمل بالجسم؛ حيث أنه قد تبقى بعض هرمونات الحمل بالدم لمدة شهر إلى شهرين بعده. غالباً ما تهدأ معظم الأعراض، مثل ألم الثدي والغثيان في غضون بضعة أيام، وقد يتأخر إلى بضعة أسابيع. قد يستمر النزيف المهبلي لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر بعد الإجهاض المبكر.

متى تختفي أعراض الحمل بعد الإجهاض؟
متى تختفي أعراض الحمل بعد الإجهاض؟

ما أنسب وقت للحمل بعد الإجهاض؟

عرفنا هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره، ولكن ما هو التوقيت المناسب للحمل بعد رجوع الدورة؟ يعتمد اتخاذ قرار الحمل مرة أخرى على ظروفك الشخصية، وحالتك الصحية، واستعدادك لحمل آخر. لذا، من الأفضل دائمًا استشارة أطباء مختصين لمناقشة أي مخاوف أو أسئلة لديك فيما يتعلق بالحمل فيما بعد مرورك بإجهاض.

اختبارات يوصى بها قبل محاولة حملك بعد الإجهاض

هناك اختبارات يوصى بها قبل محاولة أن يحدث الحمل مرة أخرى بعد مرورك بإجهاض، وذلك لمعرفة سببه ولتلافي حدوث الإجهاض ثانية. من هذه الفحوصات ما يلي:

  • مستويات البروجسترون والهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH). يمكن أن تؤثر الاختلالات الهرمونية على الخصوبة وتزيد من خطر الإجهاض. يقاس البروجستيرون في اليوم 21 من الدورة.
  • الاختبارات الجينية: إذا كنتِ قد تعرضتِ لإجهاض متكرر أو إذا كان هناك تاريخ معروف للاضطرابات الوراثية في عائلتك، فقد يقترح الطبيب إجراء اختبار جيني لتحديد أي تشوهات وراثية في البويضة أو الحيوان المنوي قد تؤثر على حالة الحمل في المستقبل.
  • تحليل الكروموسومات: عندما يكون سبب الإجهاض غير معروف أو عندما يحدث إسقاط متكرر، قد يوصى بتحليل الكروموسومات لنسيج الجنين بعد أخذ عينة من الجَنين المجهض للتحقق من وجود أي تشوهات صبغية قد يحدث بسببها إجهَاض.
  • يمكن كذلك إجراء الموجات فوق الصوتية للحوض حيث يتم تقييم صحة الأعضاء التناسلية وتحديد الأورام الليفية الرحمية أو الأورام الحميدة التي قد تؤثر على الخصوبة أو تزيد من خطر الإجهاض.
ما طرق تنظيف الرحم بعد الاجهاض؟ وأهم 10 نصائح تساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض
: هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

نصائح لتحسين فرص حدوث حمل صحي بعد الإجهاض

من ضمن النصائح التي تفيد في تحسين فرص الحمل الصحي بشكل طبيعي بعد الإجهاض ما يلي:

  • اعتني بصحتك من خلال تناول نظام غذائي متوازن.
  • مارسي الرياضة بانتظام.
  • حافظي على وزن صحي.
  • تناولي الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك للاستعداد ودعم الحمل الصحي.
  • الفحوصات المنتظمة والمتابعة مع الطبيب لمراقبة صحتك ومعالجة أي مشكلات محتملة وكذلك متابعة التبويض.
  • خذي وقتاً كافياً للتعافي عاطفيًا واطلبي الدعم إذا لزم الأمر.
  • إذا كنت لا ترغبين في الحمل عقب الإجهاض سريعاً، فتأكدي من استخدام وسائل تنظيم الحمل لمنع حالات الحمل غير المرغوب فيه.
  • الانتظار لدورة كاملة على الأقل قبل محاولة أن يحدث الحمل مرة أخرى.

الأسئلة الشائعة

ما هي المدة التي تحمل فيها المراة بعد الاجهاض؟

بعد الإجهاض، يمكن حدوث الإباضة والحمل في وقت قريب بعده، حتى بدون دورة حيض بعد. فيمكن أن تحمل معظم النساء بعد أسابيع قليلة من حدوث إجهَاض، حتى قبل الدورة الشهرية التالية.

متى يحدث الحمل بعد الإجهاض في الشهر الأول؟

يمكن أن يحدث الحمل التالي لإجهاض بعد فترة وجيزة قد لا تتعدى شهر. لا يُؤثر الإجهاض عامة على الخصوبة، ويمكن لمعظم النساء أن تحمل بعد وقت قصير من حدوث إجهاض وحتى بدون مجيء دورة الطمث التالية.

هل يحدث حمل بعد الإجهاض بأسبوع؟

من الممكن أن يحدث التبويض والحمل في المرأة بعد أسبُوعين فقط من الإجهاض واستئناف دورة الطمث.

متى يستعيد المبيض نشاطه بعد الإجهاض؟

يكون نزول الدورة الشهرية عادةً بعده في غضون أربعة إلى ستة أسابيع. بمجرد استئناف الدورة الشهرية، من الممكن أن تحدث الإباضة والحمل لمرة تالية خلال أسبُوعين مع الدورة المنتظمة.

هل من الطبيعي تاخر الحمل بعد الاجهاض؟

بعد الاجهاض قد تحملين بعد وقت قصير أو قد يتأخر ذلك نسبياً. يمكن أن يختلف توقيت الحمل عقب الإجهاض تبعًا لعوامل مختلفة مثل نوع الإسقَاط (طبي أو جراحي) ومدة الحمل قبل حدوث إجهاض. إذا تأخر الحمل لفترة طويلة أو كان هناك اضطراب في دورة الحيض، فينصح بزيارة الطبيب.

بذلك نكون أجبنا عن السؤال الشهير هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟ وكل ما يتعلق به من استفسارات.

قد يهمك: اسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض… ومتى يمكنني الحمل بعد الإجهاض؟
: هل يحدث حمل بعد الاجهاض بدون دوره؟

المصادر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/327287

https://www.healthline.com/health/womens-health/pregnancy

https://www.healthline.com/health/period-after-abortion

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى