صحة عامة

هل ستيرونات ينشط المبايض؟.. وما هي دواعي استعمال الستيرونات؟

هل ستيرونات ينشط المبايض؟

هل ستيرونات ينشط المبايض
هل ستيرونات ينشط المبايض

هل ستيرونات ينشط المبايض؟ تتساءل العديد من السيدات حول الستيرونات وما هي فوائدها وأضرارها؟ وهل ستيرونات يؤثر على المبايض؟ أكمل قراءة المقال لمعرفة إجابة كل هذه التساؤلات.

هل ستيرونات ينشط المبايض؟

يتساءل العديد حول حبوب ستيرونات ودورها في تنشيط المبيض، فهل ستيرونات ينشط المبايض؟

فالإجابة هنا نعم، فإن حبوب ستيرونات عبارة عن أقراص فموية مكونة من المادة الفعالة لها نوريثيستيرون والتي تحاكي بدورها هرمون البروجسترون في الجسم. ولكن يتم إعطائها بجرعات تختلف باختلاف الحالة الصحية والغرض منها.
حيث أنها من الحبوب التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومن ثم ينشط المبايض، وتحسين جودة البويضات، مما يساعد على زيادة فرص الحمل.

في حين يتم استعمالها لتعطيل الدورة الشهرية عن طريق تغيير الجرعة.
وقد تستخدم أيضاً في علاج بعض الحالات الأخرى مثل الانتباذ البطاني الرحمي، وآلام الحيض، ونزيف الرحم.

وبهذا تكون تمت الإجابة على سؤال هل ستيرونات ينشط المبايض؟ وهي نعم، حيث أنها تساعد على تنشيط المبيض للحمل ولكن باستخدام الجرعة المناسبة لتنظيم الدورة الشهرية.

المادة الفعالة في دواء ستيرونات

نوريثيستيرون norethisterone هو الاسم العلمي لحبوب الستيرونات، فهو شكل من أشكال البروجسترون؛ فهو عبارة عن هرمون أنثوي مهم لعملية تنظيم الحيض والتبويض.
كما يستخدم النوريثيسترون لمنع الحمل (تحديد النسل).

ماذا يفعل دواء ستيرونات؟

حبوب ستيرونات هي عبارة عن بروجستين اصطناعي يعمل بشكل مشابه لهرمون البروجسترون الداخلي، فهو يؤدي إلى التأثير السلبي على الغدة النخامية وغدة ما تحت المهاد وذلك نتيجة ارتباطه بمستقبلات البروجسترون الموجودة داخل الخلايا. ومن ثم انخفاض هرمون تحفيز الجريب (FSH) وهرمون اللوتين (LH).

فدواء ستيرونات يعمل عن طريق محاكاة تأثيرات البروجسترون الطبيعي، مما يساعد في تنظيم نمو وتساقط بطانة الرحم، ومن ثم علاج اضطرابات الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: هل يختلف شكل الدورة بعد ستيرونات؟

ما هي دواعي استخدام دواء ستيرونات؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل ستيرونات ينشط المبايض؟ وكانت الإجابة نعم، فيجب أن نتعرف على فوائد واستخدامات ستيرونات. يستخدم دواء ستيرونات لعلاج بعض الحالات المرضية ومنها:

  1. علاج نزيف الحيض الغزير.
  2. علاج الانتباذ البطاني الرحمي.
  3. علاج آلام الحيض.
  4. علاج متلازمة ما قبل الحيض.

علاج نزيف الحيض الغزير

دواء ستيرونات يحاكي تأثير هرمون البروجسترون الأنثوي، حيث يبطئ هرمون البروجسترون من نمو بطانة الرحم قبل الحيض، ومن ثم تقليل النزيف أثناء الحيض.

علاج الانتباذ البطاني الرحمي

الانتباذ البطاني الرحمي هي عبارة عن حالة تبدأ فيها أنسجة الرحم بالنمو في أماكن أخرى. وتؤدي إلى بعض الأعراض مثل ألم أثناء الدورة الشهرية، وألم أسفل الظهر أو المعدة، وألم أثناء الجماع، والإمساك، والإسهال، والشعور بالغثيان. فإن أقراص ستيرونات 5 ملجم تمنع بطانة الرحم وأي أنسجة من بطانة الرحم من النمو بسرعة كبيرة، مما يخفف من الأعراض المصاحبة لحالة الانتباذ البطاني الرحمي.

علاج آلام الحيض

أقراص Sterone 5mg Tablet هي عبارة عن هرمون يحاكي تأثير هرمون البروجسترون الطبيعي، ومن ثم يقاوم تأثيرات هرمون الإستروجين، ويقلل من آلام الدورة الشهرية.

علاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

يمكن استخدام ستيرونات لعلاج متلازمة ما قبل الحيض، ولكن لا يوصي به دائما لهذا الغرض.

الآثار الجانبية لحبوب الستيرونات

معظم الآثار الجانبية الناتجة عن تناول حبوب ستيرونات خفيفة ولا تحتاج إلى العناية الطبية، ويمكن أن تختفي عندما يتكيف الجسم مع الدواء.

فمن هذه الآثار الجانبية لستيرون ما يلي:

  • دوخة.
  • صداع.
  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • حنان الثدي.
  • تشنج البطن.

ما هي موانع استخدام ستيرونات؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل ستيرونات ينشط المبايض؟ فمن الضروري أيضاً معرفة موانع استخدام الستيرونات والتي تشمل:

  • إذا كان لديكِ نزيف مهبلي.
  • سرطان الثدي.
  • أورام الكبد.
  • إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية، أو جلطة دموية، أو سكتة دماغية.
  • إذا كنت حاملاً أو تنوين الحمل.
  • في بعض الحالات، إذا كنت ترضعين.
التداخلات الدوائية للستيرونات
التداخلات الدوائية للستيرونات

التداخلات الدوائية لستيرونات

قد تؤدي بعض التفاعلات الدوائية إلى تغير طريقة عمل أدوية أو التعرض لآثار جانبية خطيرة.
قد تتسبب بعض الأدوية في جعل موانع الحمل الهرمونية تعمل بشكل أقل جودة عن طريق تقليل كمية هرمونات تحديد النسل في الجسم. ومن أمثلتها:
الجريزوفولفين، وريفاميسين، ومودافينيل، ونبتة سانت جون، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج النوبات (مثل الباربيتورات، وكاربامازيبين، وفيلبامات، والفينيتوين، وتوبيراميت)، وبعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية (مثل نلفينافير، ونيفيرابين).

بعض الأسئلة الشائعة حول “هل ستيرونات ينشط المبايض؟”

هل يحدث حمل بعد توقف حبوب ستيرونات؟

نعم، يمكن الحمل بشكل طبيعي حتى لو كنت تتناولين أقراص ستيرون، فإنها لا تعد حبوب منع الحمل. يتم اقتراح بعض أشكال وسائل منع الحمل الأخرى مثل الواقي الذكري أثناء تناول أقراص نوريثيستيرون.

متى تنزل الدورة بعد حبوب ستيرونات؟

بعد تعرفنا على تأثير ستيرونات في تنشيط المبايض، فهل حبوب ستيرونات تعيد الدورة الشهرية؟ نعم، ففي الواقع يتم تناول قرص ستيرون لمدة 10 أيام لإدارة الدورة الشهرية. ويتم استئناف الدورة الشهرية بعد حوالي 3 أيام من أخذ ستيرونات.

هل يحدث نزيف مع تناول قرص ستيرون 5 ملجم؟

نعم، في بعض الحالات قد يحدث نزيف أو تبقع. وذلك في حالة عدم تناول هذا الدواء على النحو الموصوف أو عدم تناوله قبل 3 أيام من بدء الدورة الشهرية.

هل ستيرونات يؤثر على المبايض؟

فالإجابة هنا نعم، فالستيرونات Steronate تعد من أكثر الأنواع فعالية في تنشيط المبايض، حيث أن المادة الفعالة بها من أهم أنواع هرمون البروجسترون. ومن ثم تنظيم عملية التبويض والحيض، وإنتاج البويضات بشكل منتظم، وتعزيز قدرة المبايض.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لتكيس المبايض 

اخذت ستيرونات والدوره منزلتش

قد يكون هذا نتيجة التوتر والقلق، ولكن ينبغي في هذه الحالة مراجعة الطبيب، للفحص بالسونار لاستبعاد وجود أي تكيسات على المبيض تمنع نزول الدورة الشهرية.اقرأ أيضاً: أسباب عدم نزول الدورة بعد ستيرونات 

ماذا يحدث بعد إيقاف ستيرونات؟

تنزل الدورة بشكل طبيعي بعد توقف حبوب ستيرونات بثلاثة أيام، ولكن في حالة عدم نزول الدورة الشهرية فقد يدل هذا على الحمل أو وجود بعض التكيسات على المبيض، فيجب استشارة الطبيب للفحص بالموجات فوق الصوتية لاستبعاد كل هذا.

المراجع

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-16321/norethindrone-contraceptive-oral/details#:~:text=This%20medication%20is%20used%20to,a%20hormone%20that%20prevents%20pregnancy.
https://www.drugs.com/mtm/norethindrone.html
https://www.yashodahospitals.com/medicine-faqs/norethisterone/
https://www.1mg.com/medicines/sterone-83679

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى