الحمل

افضل نظام غذائي قبل الحقن المجهري (أطفال الأنابيب) تعرفي عليه

نظام غذائي قبل الحقن المجهري 

نظام غذائي قبل الحقن المجهري
نظام غذائي قبل الحقن المجهري

 يعد الحفاظ على نظام غذائي قبل الحقن المجهري عاملًا حاسمًا لتحسين فرص نجاح العلاج. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن النظام الغذائي السليم والمتوازن يساعد في تعزيز صحة المرأة ويؤثر بشكل إيجابي على نتائج الحقن المجهري. 

يتضمن النظام الغذائي الصحي قبل الحقن المجهري تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة المرأة، مثل البروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة غير الصحية التي قد تؤثر سلبًا على نجاح الحقن المجهري. ويمكن لهذا النظام الغذائي المتوازن (نظام غذائي قبل الحقن المجهري) أن يحسن صحة المرأة ويزيد من فرص الإنجاب بشكل آمن وصحي.

ما هو الحقن المجهري؟

ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري هو إجراء طبي يتم إجراؤه أثناء الإخصاب في المختبر. يتضمن الحقن المباشر لحيوان منوي واحد حي وصحي في وسط بويضة المرأة المستخلصة من رحمها. يتم هذا الإجراء تحت إعدادات مخصصة في المعمل. يسمح هذا بالتحكم بشكل أفضل في عملية الإخصاب حيث يتم توخي الحذر لضمان استخدام أفضل الحيوانات المنوية فقط.

عادات ينصح باتباعها قبل إجراء الحقن المجهري

هناك عادات خاطئة قد تقلل من فرص نجاح الحمل بالرغم من اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري؛ لذلك يوصى بترك هذه العادات الخاطئة واتباع نمط صحي لتحقيق أقصى استفادة من الحقن المجهري.

  • التوقف عن التدخين والكحوليات.

 لأنه من المثبت علميا أن النيكوتين يمكن أن يجعل البويضة مقاومة للتخصيب، بغض النظر عن الضرر الذي يمكن أن يلحقه بالجنين الذي لم يولد بعد إذا نجح التلقيح الاصطناعي. ومن المعروف أن تناول الكحول أثناء دورة التلقيح الاصطناعي يقلل من فرصة نجاحه بنسبة تصل إلى 50٪؛ لذلك من غير المنطقي تناول الكحول قبل وأثناء التلقيح الاصطناعي. 

  • تقليل التوتر والضغط النفسي.

 لأنه من المعروف أن مستويات التوتر المرتفعة لها تأثير سلبي على علاج الخصوبة. يُقترح عليك إدارة مستويات التوتر لديك من خلال الانخراط في أنشطة صحية مثل اليوجا، والتأمل، والمشي. يمكن أن تساعدك هذه الإجراءات على زيادة فرص الحمل، وخاصة اليوجا لأنها يمكن أن تساعد في زيادة الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية، وتقليل التوتر حول الفخذين والحوض، وتحسين وظائف الغدد الصماء، وتوفير مستويات أكبر من الهدوء. 

  • تجنب الزيادة في الوزن.

 يلعب وزن الجسم دورًا مهمًا ليس فقط في فرص الحمل، ولكن أيضًا في الحفاظ على الحمل الصحي. يجب الحفاظ على نظام غذائي قبل الحقن المجهري يتسم بالتوازن وممارسة الرياضة بانتظام لتجنب اكتساب وزن زائد. 

  • تحسين النوم.

تؤثر نوعية وكمية النوم على الهرمونات الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية والإباضة. لذلك من الضروري التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم الجيد، خاصة قبل دورة التلقيح الاصطناعي.

نصائح قبل الحقن المجهري لتحسين نومك.

في ظل الحديث عن اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري، إليك بعض الإرشادات والنصائح التي تساعد الزوجين على تحسين نومهما قبل الحقن المجهري، إليكم أهم تلك النصائح:

  • الالتزام بالروتين ومحاولة الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.
  • لا تستخدم غرفة نومك كبيئة عمل، واحتفظ بالإلكترونيات الترفيهية خارج الغرفة مثل التلفزيون، أو الهاتف، أو الحاسوب اللوحي.
  • التخلص من الكحول والكافيين، وكلاهما يمكن أن يتداخل مع دورات النوم الصحية.
  • ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.
  • الهدوء قبل النوم بالتمدد أو تناول الشاي.

يمكنك قراءة المزيد عن: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.

نظام غذائي قبل الحقن المجهري. أو بمعنى آخر ماذا نأكل قبل سحب البويضات؟

قد يساعد اعتماد خيارات التغذية، ونمط الحياة الصحية، وتقليل التوتر في تحسين الخصوبة وتعزيز صحة البويضات.

 وهذه بعض النصائح المفيدة التي ينصح بإدراجها في نظام غذائي قبل الحقن المجهري: 

  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، قد تؤدي مضادات الأكسدة مثل حمض الفوليك والزنك إلى تحسين الخصوبة لكل من الرجال والنساء. 
  • الاهتمام بوجبة الإفطار، قد يساعد تناول وجبة إفطار غنية بالمواد الغذائية النساء اللواتي يعانين من مشاكل الخصوبة وتحسين مستوى الهرمونات.
  • تجنب الدهون المصنعة، حيث يعد تناول الدهون الصحية كل يوم أمرًا مهمًا لتعزيز الخصوبة والصحة العامة.
  • التقليل من الكربوهيدرات، إذا كنتِ تعانين من تكيس المبايض، قد تساعدك الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الأنسولين، وتشجيع فقدان الدهون، كل ذلك مع المساعدة في انتظام الدورة الشهرية.
  • تناول المزيد من الألياف، تساعد الألياف الجسم على التخلص من الهرمونات الزائدة وتحافظ على توازن نسبة السكر في الدم. يمكن أن تساعد أنواع معينة من الألياف في إزالة هرمون الاستروجين الزائد عن طريق الارتباط به في الأمعاء. ثم تتم إزالة هرمون الاستروجين الزائد من الجسم كمنتج نفايات.
  • استبدال مصادر البروتين الحيوانية بأخرى نباتية ضمن اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري، حيث يرتبط استبدال بعض البروتينات الحيوانية (مثل اللحوم، والأسماك، والبيض) بمصادر بروتين الخضار (مثل الفاصوليا، والمكسرات، والبذور) بانخفاض خطر العقم.
  • تناول الفيتامينات المتعددة، في الواقع يمكن تجنب مصدر عقم التبويض بنسبة 20 في المئة إذا استهلكت النساء 3 أو أكثر من الفيتامينات المتعددة في الأسبوع، حيث إن المغذيات الدقيقة الموجودة في الفيتامينات لها أدوار أساسية في الخصوبة، لهذا من أساسيات اتباع أي نظام غذائي قبل الحقن المجهري احتواءه على كمية كافية من الفيتامينات.

أطعمة تعزز من مستوى الخصوبة

أطعمة تعزز من مستوى الخصوبة
أطعمة تعزز من مستوى الخصوبة

صعوبات التبويض هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم في الإناث. يمكن أن يحدث العقم عند النساء بسبب عدم التوازن الهرموني وفشل المبيض في إنتاج البويضات أو تلف المبايض.

إليكِ بعض الأطعمة التي تحسن من قدرة المبيض على إنتاج البويضات:

  • اللوز، اللوز هو بذرة ثمرة شجرة اللوز. إنه مصدر كبير لفيتامين E، والمنغنيز، والنحاس، وفيتامين،B2 والفوسفور. يساعد فيتامين (E) على منع عيوب البويضات وتحسين صحة المبيض بشكل عام. لقد ثبت أنه يقلل من فرص العيوب الخلقية والإجهاض.
  • البيض، هو واحد من أشهر الأطعمة لزيادة الخصوبة لدى النساء. البيض غني بفيتامين ،D وفيتامين ،E وفيتامين K، وفيتامين ،B6 وفيتامين A، والكالسيوم، وحمض الفوليك، والفوسفور، والسيلينيوم. إنه يوفر أفضل أنواع البروتين. يتحكم فيتامين D في الجينات المشاركة في صنع هرمون الاستروجين. هرمونات الأستروجين هي هرمونات مهمة للنمو الجنسي والإنجاب، وخاصة عند النساء. تُعرف أيضًا باسم الهرمونات الجنسية الأنثوية.
  • التوفو، يوصف التوفو بأنه طعام مصنوع من حليب الصويا المتخثر. التوفو مصدر كبير للمغنيسيوم، والحديد، وفيتامين K، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ،B6 والحديد، والنحاس، والمنغنيز، والسيلينيوم. 
  • الموز، يعتبر الموز من أهم الأطعمة التي تزيد من الخصوبة لدى النساء. الموز مصدر جيد لفيتامين B6،والمنغنيز، وفيتامين ،C والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، والبروتين، والمغنيسيوم، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين A، والحديد. يلعب فيتامين B6 والبوتاسيوم أدوارًا مهمة في إنتاج الهرمونات الجنسية، وأيضا فيتامين C ضروري لمساعدة الجسم على تكوين هرمونات جنسية تؤثر بدورها على التبويض والتوازن الهرموني.

أطعمة يجب تجنبها بعد إجراء الحقن المجهري

عادات يجب تجنبها قبل اجراء الحقن المجهري
عادات يجب تجنبها قبل اجراء الحقن المجهري

بعد الخضوع للتو لعملية الحقن المجهري، يجب التأكد من أن الجنين سيتغذى وينمو بسرعة؛ لذلك لا يجب فقط اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري وإنما يجب تجنب بعض الأطعمة بعد إجراء الحقن المجهري لزيادة فرص الحمل. 

تحدثنا عن اتباع نظام غذائي قبل الحقن المجهري، والآن نوضح الأطعمة التي يجب تجنبها بعد الحقن المجهري وهي الأطعمة غير المرغوب فيها، الغنية بالكربوهيدرات المكررة، والدهون، والسكر. عادةً ما تكون منخفضة في العناصر الغذائية التي تدعم نمو الأجنة، وبالتالي، من الأفضل تجنبها حتى يصبح اختبار الحمل إيجابيًا.

  • الوجبات السريعة.

الوجبات السريعة ليس لها أي قيمة غذائية. عادة ما تكون هذه الأطعمة غنية بالملح، والسكر، والدهون، مما قد يضر بنمو الجنين. لذلك، من الأفضل تجنب هذه الأطعمة غير الصحية قبل ستة أشهر على الأقل من التخطيط للحمل.

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يمكن أن يكون لتناول كميات كبيرة من الكافيين تأثير سلبي على دورة التلقيح الاصطناعي، لذلك من الأفضل تجنب أو تقليل من كمية القهوة يوميًا.

  • الأطعمة الحارة.

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة مثل الكاري التايلاندي والهندي حروقًا في المعدة وانزعاجًا. وبالتالي فمن الأفضل تجنبها قبل ثلاثة أشهر على الأقل من محاولة إنجاب طفل.

يمكن أن تؤدي التوابل الحارة مثل الهالبينو والصلصة الحارة إلى حدوث التهاب يؤدي إلى زيادة خطر فشل الزرع.

  • الحلويات.

تحتوي الحلوى على نسبة عالية من السكر المكرر، مما قد يؤثر على جودة مخاط عنق الرحم. يمكن أن يؤدي وجود السكر أيضًا إلى زيادة البكتيريا في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

تحتوي الأطعمة السكرية على سعرات حرارية غير مفيدة، لذا من الأفضل تجنبها أثناء الحمل لأنها لا تتمتع بأي قيمة غذائية.

  • الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة عالية الدسم.

عادة ما تكون الأطعمة المقلية غنية بالدهون التي يمكن أن تسبب زيادة الالتهاب في الجهاز التناسلي.

ستزيد الدهون الزائدة من مقاومة الأنسولين وضعف جودة البيض ومشاكل الإباضة.

في النهاية

عملية الحقن المجهري من العمليات المعقدة. يمكن أن ينتج عنها عدم نجاح حدوث الحمل بنسبة ليست بقليلة وإن كانت هذه النسبة تتضاءل في السنوات الأخيرة بفضل التقدم العلمي والتكنولوجي، فإن الحفاظ على نظام غذائي قبل الحقن المجهري وبعده واتباع تعليمات الطبيب المعالج سوف تساهم في زيادة حدوث الحمل بشكل كبير. 

مصادر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى