صحة نفسية

مميزات الشخصية الحدية…هل يستطيع مريض الشخصية الحدية الزواج؟

مميزات الشخصية الحدية

مميزات الشخصية الحدية
مميزات الشخصية الحدية

إذا كنت مصابًا باضطراب الشخصية الحدية BPD، فإن كل شيء يبدو غير مستقر: سواء كانت حالتك المزاجية، وعلاقاتك، وسلوكك، وتفكيرك -وحتى هويتك. للتعرف على المزيد من مميزات الشخصية الحدية أكمل قراءة المقال.

ما هي مميزات الشخصية الحدية؟

تظهر مميزات اضطراب الشخصية الحدية Borderline personality disorder بعدة طرق مختلفة، ولكن لأغراض التشخيص، يقوم أخصائيو الصحة العقلية بتجميع الأعراض في بعض الفئات الرئيسية. لكي يتم التشخيص بالإصابة باضطراب الشخصية الحدية، يجب أن يظهر على الشخص علامات خمسة على الأقل من هذه المميزات. علاوة على ذلك، يجب أن تكون هذه السمات طويلة الأمد (تبدأ عادةً في مرحلة المراهقة) وتؤثر على العديد من مجالات حياة الشخص.

9 مميزات الشخصية الحدية

  • الخوف من الهجر.

يعد الخوف من الهجر من أحد سمات الشخصية الحدية حيث يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية بالرعب من تركهم بمفردهم أو التخلي عنهم. فيمكن لشيء غير ضار مثل وصول أحد أفراد الأسرة إلى المنزل في وقت متأخر من العمل أو الذهاب بعيدًا في عطلة نهاية الأسبوع أنقد يثير خوفًا شديدًا. يمكن لهذا أن يدفع الشخص إلى بذل مجهود لإبقاء الشخص الآخر قريباً. يمكن بدء المعارك، أو التسول، أو التشبث، أو تتبع حركات الأحباء، أو حتى منعهم جسديًا من المغادرة. لسوء الحظ، قد يميل هذا السلوك إلى التأثير المعاكس -إبعاد الآخرين.

  • علاقات غير مستقرة.

يميل الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية إلى إقامة علاقات قوية وقصيرة الأجل. فقد يقع في الحب بسرعة، معتقدًا أن كل شخص جديد هو الشخص الذي سيجعله يشعر بالراحة، ليصاب بخيبة أمل سريعًا. تبدو العلاقات إما مثالية أو فظيعة، بدون أي أرضية وسطى. حينها قد يشعر الاصدقاء أو أفراد الأسرة بأنهم أصيبوا بضربة عاطفية نتيجة التقلبات السريعة من المثالية إلى التقليل من القيمة، والغضب، والكراهية.

  • الصورة الذاتية المتغيرة وغير الواضحة.

عندما يكون الشخص مصابًا باضطراب الشخصية الحدية، فإن من مميزاته الإحساس بالذات يكون عادةً غير مستقر. قد يشعر أحيانًا بالرضا عن نفسه، لكن في أحيان أخرى يكره نفسه، أو حتى يرى نفسه شريراً. ربما ليس لديه فكرة واضحة عن ما يريده في الحياة أو حتى هويته. نتيجة لذلك، قد يقوم في كثير من الأحيان بتغيير الأصدقاء، أو الوظائف، أو العشاق، أو القيم، أو الدين، أو الأهداف أو حتى الهوية الجنسية.

  • سلوكيات اندفاعية ومدمرة للذات.

إن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية قد ينخرط في سلوكيات ضارة تبحث عن الإحساس، خاصة عندما يكون منزعجًا. فقد يفرط في تناول الطعام، أو ينفق بشكل متهور، أو قيادة السيارة بتهور، أو الإفراط في تعاطي الكحول والمخدرات. قد تساعد هذه السلوكيات المحفوفة بالمخاطر على الشعور بالتحسن في الوقت الحالي، لكنها تؤذي الشخص ومن حوله على المدى الطويل.

  • الأذى الذاتي.

يعد إيذاء النفس والسلوك الانتحاري أمراً شائعاً لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية. يشمل السلوك الانتحاري التفكير في الانتحار، أو تهديدات انتحارية، أو القيام بإيماءات، أو القيام فعليًا بمحاولة الانتحار. يشمل إيذاء الذات جميع المحاولات الأخرى لإيذاء النفس دون نية انتحارية. تشمل الأشكال الشائعة لإيذاء الذات القطع والحرق.

  • تقلبات عاطفية شديدة.

تعد التقلبات والعواطف المزاجية غير المستقرة شائعة في اضطراب الشخصية الحدية. قد يشعر الشخص بالسعادة في لحظة ما، وفي اللحظة التالية، قد يشعر باليأس والحزن. الأشياء الصغيرة التي يتجاهلها الآخرون يمكن أن تدفعه إلى حالة من الانقلاب العاطفي. هذه التقلبات المزاجية شديدة، لكنها تميل إلى المرور بسرعة إلى حد ما (على عكس التقلبات العاطفية للاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب)، وعادة ما تستمر لبضع دقائق أو ساعات.

  • مشاعر مزمنة بالفراغ.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية من الشعور بالفراغ، كما لو كان هناك فجوة أو فراغ بداخلهم. في أقصى الحدود، قد يشعر كما لو أنه “لا شيء” أو “لا أحد”. هذا الشعور غير مريح، لذا يمكن محاولة ملء الفراغ بأشياء مثل المخدرات، أو الطعام، أو الجنس. لكن لا شيء يشعر بالرضا حقًا.

  • الشعور بالغضب المتفجر.

إن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية قد يعاني من الغضب الشديد والمزاج القصير. قد يواجه أيضًا مشكلة في التحكم في نفسه بمجرد إشعال الفتيل -الصراخ، أو الانهيار التام للغضب. من المهم ملاحظة أن هذا الغضب لا يتم توجيهه دائمًا إلى الخارج. قد يقضي الكثير من الوقت في الشعور بالغضب من نفسه.

  • الشعور بعدم الاتصال بالواقع.

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية من الأفكار المشبوهة حول دوافع الآخرين أو جنون العظمة. عندما يكون تحت الضغط، قد يفقد الاتصال بالواقع -وهي تجربة تُعرف باسم الانفصال. قد يشعر بضبابية، أو متباعدة، أو كما لو كان خارج الجسم.

اقرأ أيضاً: علاج اضطراب الشخصية الحدية.. وما أنواعه المختلفة؟

كم تدوم نوبات اضطراب الشخصية الحدية؟

لا يوجد جدول زمني محدد لنوبة BPD. فقد يستغرق الشخص ذو اضطراب الشخصية الحدية بضع ساعات أو بضعة أيام للمرور بمراحل نوبة الشخصية الحدية.

فيمكن أن تستمر نوبات القلق، والاكتئاب، والغضب الشديدة لعدة ساعات فقط ثم تتبعها فترة أكثر استقرارًا عاطفياً.

يعتمد هذا على:

  • الدعم الذي يتلقاه الشخص المصاب.
  • وجود علاج رسمي أم لا.
  • الموارد العاطفية الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها.

قد تحدث بعض دورات اضطراب الشخصية الحدية على مدى شهور أو سنوات، اعتمادًا على شدة الأعراض.

الدعم النفسي
الدعم النفسي

الشخصية الحدية والزواج

وجدت دراسات أن الحالة الاجتماعية لدى الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية حوالي 60٪ متزوجون (أجريت هذه الدراسات على أشخاص متوسط أعمارهم حوالي 40 عامًا).

بشكل غير متوقع، إن الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية ليس لديهم معدلات طلاق أعلى من عامة السكان. وذلك بمتوسط عمر يبلغ حوالي 40 عامًا، فقد يبلغ معدل الطلاق للأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية حوالي 35 ٪.

في الواقع، حوالي 10 ٪ فقط من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية يتزوجون مرة أخرى في سن الأربعين تقريبًا وهو ما يقرب من نصف المعدل الوطني للزواج مرة أخرى.

في ملاحظة مثيرة للاهتمام، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتعافون من اضطراب الشخصية الحدية هم أكثر عرضة للزواج من الأشخاص غير المتعافين والمصابين باضطراب الشخصية الحدية.

اقرأ أيضاً: اضطراب ثنائي القطب والزواج

الشخصية الحدية والذكاء

تشير بعض الأبحاث أن اضطرابات الشخصية الحدية مرتبطة بذكاء قد يفوق المتوسط (أي معدل ذكاء>130) كما أنها تتميز بموهبة فنية استثنائية. فإن الشخص المصاب باضطرابات الشخصية الحدية يهضم المعلومات ويكتشف إجابات للمشكلات بسرعة تفوق الشخص العادي. فقد تكون المحادثة معه أيضاً جذابة فكرياً.

بعض الأسئلة الشائعة حول “مميزات الشخصية الحدية”

ماذا تحب الشخصية الحدية؟

من ضمن مميزات اضطراب الشخصية الحدية وهي تميز الشخص المصاب بالتغيير في نظرته للآخرين، فإن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية قد يقوم بتزكية شخص والتقرب منه ومشاركة كل شيء معه. وفجأة ينقلب كل هذا ويشعر بأن الشخص لا يهتم بما فيه الكفاية ومن ثم الإصابة بخيبة الأمل.

هل الشخصية الحدية ذكية؟

أثبتت بعض الأبحاث أن أصحاب اضطراب الشخصية الحدية يتفاوتون في درجات الذكاء، فمعظم المصابين بالشخصية الحدية يتمتعون بدرجة عالية من الوعي الذاتي، كما أنهم لديهم أفكار رائعة.

هل يمكن الشفاء من اضطراب الشخصية الحدية؟

قد يستخدم العلاج النفسي -الذي يعرف بالعلاج بالكلام- في علاج اضطراب الشخصية الحدية، وقد يمكن استخدام بعض الأدوية بالإضافة إلى ذلك. فقد يساعد العلاج على تعلم كافة المهارات للتغلب والتحكم في حالتك.

كم مدة علاج اضطراب الشخصية الحدية؟

قد تستغرق مدة العلاج حوالي 20 جلسة، فيمكن أن يكون هذا على مدار 18 شهراً.

قد يهمك أيضاً: ما هو اختبار الشخصية النرجسية وهل الشخص النرجسي بخيل

المراجع

https://www.helpguide.org/articles/mental-disorders/borderline-personality-disorder.htm
https://psychcentral.com/disorders/borderline-personality-relationships-cycle#how-long

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى