البشرة و الشعر

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

ما هي مراحل التقشير البارد للوجه بالصور؟ سؤال يدور في معظم أذهان السيدات. وللإجابة على هذا السؤال بشكل سلس وبسيط نعرض عليكِ مراحل التقشير البارد للوجه بالصور. لذا عليكِ بقراءة المقال حتى النهاية.

ما هو التقشير البارد للوجه بالصور؟

التقشير البارد للوجه هو إجراء تجميلي يتم فيه استخدام مواد خاصة لإزالة الخلايا الميتة والشوائب من البشرة. يتم ذلك باستخدام مرهم أو جل يحتوي على مكونات طبيعية، مثل الأحماض الفاكهية، واللاكتيك، والساليسيليك، والمانديليك، والتي تعتبر آمنة للاستخدام على البشرة الحساسة.

يعتبر التقشير البارد أحد الطرق الفعالة لتفتيح البشرة وتحسين مظهرها العام، إذ يقلل من ظهور البقع الداكنة، ويحسن من ملمس الجلد، ويساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين لتحسين مرونة الجلد. كما يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة ويحسن من مظهر المسامات.

اقرأ أيضاً: أسرع طريقة لتقشير الوجه…وما أهم النصائح قبل وبعد التقشير؟

يمكن الحصول على تقشير البارد في صالونات التجميل أو العيادات الخاصة بالبشرة، ويتم تنفيذه عادةً بواسطة خبيرة تجميل مدربة على هذا الإجراء. يمكن أيضًا الحصول على منتجات تقشير البشرة الباردة للاستخدام المنزلي، ولكن ينصح بالتحقق من تعليمات الاستخدام والتأكد من أن المنتج مناسب لنوع البشرة الخاص بك.

ينتشر استخدام التقشير البارد للوجه، خلال الآونة الأخيرة، وذلك يرجع لمدى فاعليته في تقليل ظهور التجاعيد وإخفاء آثار الندبات، وحبوب الشباب، والتصبغات الجلدية.

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

التقشير البارد هو إجراء تجميلي يستخدم لتنظيف البشرة وتنعيمها ونضارتها، حيث يعتبر طريقة فعالة لتنقية البشرة دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية القوية. يتم تنفيذه من خلال عدة مراحل وذلك يعتمد على التقنية المستخدمة للتقشير البارد.

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور: المراحل الأساسية

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور
التقشير البارد للوجه
  1. تنظيف الوجه: قبل البدء في عملية التقشير، يجب تنظيف الوجه جيدًا باستخدام منظف مناسب لنوع بشرتك. ضع المنظف على الوجه ودلكيه بلطف لإزالة الشوائب والدهون.
  2. تبخير الوجه: قبل تطبيق التقشير، يمكنك تبخير الوجه لفتح المسام وتخفيف الجلد. يمكنك استخدام وعاء ماء ساخن ومناشف لتبخير الوجه لمدة 5-10 دقائق.
  3. تطبيق التقشير البارد: اختر منتج التقشير البارد الذي ترغب في استخدامه. يتوفر التقشير البارد عادة في شكل جل أو كريم. ضع كمية صغيرة من المنتج على أطراف أصابعك ودلكي الوجه به بلطف باستخدام حركات دائرية لمدة 1-2 دقيقة. تجنب منطقة العينين والفم.
  4. شطف الوجه: بعد الانتهاء من التقشير، اشطف وجهك جيدًا بالماء البارد لإزالة المنتج بشكل كامل وإغلاق المسام.
  5. التونر والترطيب: بعد التقشير، استخدمي التونر اللطيف لتهدئة البشرة وإعادة توازنها. ثم قم بترطيب الوجه بواسطة كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك.

يجب تكرار هذه العملية بشكل منتظم وعدم القيام بالتقشير البارد بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية.

اقرأ أيضاً: ماسك تقشير البشرة.. وصفات طبيعية للتقشير.

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور بالليزر الكربوني

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

التقشير بالليزر الكربوني هو أحد أنواع التقشير البارد الذي يعمل على تنظيف البشرة بعمق بدون الاحساس بأي ألم، وغالباً ما يستخدم في علاج حب الشباب، وآثار حب الشباب، والندبات، والتصبغات الجلدية، والمسام الواسعة، والروؤس السوداء، والكلف الناتج عن الحمل، وعلامات العجز والتجاعيد والخطوط التعبيرية.

  • يجري الطبيب تقييم لحالة البشرة قبل تطبيق الليزر الكربوني.
  • غالبا ما سينصحك الطبيب بإيقاف استخدام أي علاجات تحتوي على الريتينول قبل تطبيق الليزر بأسبوع، وخلال هذه الفترة عليكي باستخدام واقي الشمس. التقشير بالليزر الكربوني عملية مكونة من عدة أجزاء، وغالباً ما تستغرق ٣٠ دقيقة من البداية حتى النهاية. وإليك مراحل التقشير بالليزر الكربوني:
  • يفرد الطبيب طبقة من السائل الكربوني على وجهك، يعمل الكربون على امتصاص الزيوت، والأوساخ، وخلايا الجلد الميت من مسام البشرة.
  • عليك بالانتظار لمدة خمس دقائق حتى يجف الكربون على الوجه.
  • يضع لك الطبيب واقي العين للحماية من ومضات الليزر.
  • يمرر الطبيب ومضات الليزر على الوجه بطاقة منخفضة ثم يزد من الطاقة تدريجيا، تعمل هذه الومضات على تسخين جزيئات الكربون مما يجعلها ترتبط بطبقة الأدمة، فهذا يحفز إنتاج كولاجين جديد ويعمل على اخفاء الخطوط الرفيعة. في حال كان لديك بشرة حساسة، قد يتجاوز الطبيب خطوة التسخين.
  • على مستوى طاقة أعلى، يعيد الطبيب توجيه الليزر مرة أخرى لتفتيت جزيئات الكربون إلى جزيئات صغيرة.
  • يتم إزالة جزيئات الكربون وكل ما يلتصق بها من خلايا جلد ميتة، ورؤوس سوداء، وأوساخ عن طريق جزء متصل بجهاز الليزر يسمى المبخر (smoke evaporator).
  • بعد انتهاء الجلسة يصف لك الطبيب كريم مرطب وواقي شمس.

قد تحتاج البشرة لعدة جلسات في حالات التصبغات الشديدة ولكن في الحالات البسيطة يمكن حل المشكلة من جلسة واحدة. وإذا كان لديك بشرة حساسة قد تلاحظين بعض الاحمرار بالوجه ولكن يزول خلال ساعة من انتهاء الجلسة.

استخدامات التقشير البارد للوجه

التقشير البارد للوجه

يمكن استخدام التقشير البارد للوجه لعدة أغراض، من بينها:

  1. تفتيح البشرة وتوحيد لونها: يعمل التقشير البارد على إزالة الخلايا الميتة من البشرة، مما يساعد على تفتيحها وإضفاء مظهر صحي عليها.
  2. تنظيف البشرة: يمكن استخدام التقشير البارد لإزالة الشوائب والأوساخ من البشرة، مما يحسن من نظافتها ويمنع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  3. تحسين ملمس البشرة: يمكن أن يساعد التقشير البارد على تحسين ملمس البشرة وجعلها أكثر نعومة ومرونة.
  4. تحسين مظهر البشرة: يمكن أن يساعد التقشير البارد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتحسين مظهر المسامات.
  5. تحفيز إنتاج الكولاجين: يمكن أن يساعد التقشير البارد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساعد على تحسين مرونتها ومظهرها العام.
  6. تحسين امتصاص المستحضرات العلاجية: يمكن أن يساعد التقشير البارد على تحسين امتصاص المستحضرات العلاجية والمرطبة، مما يجعلها أكثر فعالية في تحسين مظهر البشرة.

يجب الانتباه إلى أن التقشير البارد للوجه ليس مناسبًا لجميع أنواع البشرة، وينصح بالتحدث إلى خبيرة التجميل لتحديد ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لنوع بشرتك وحالتها الصحية.

اقرأ أيضاً: فيلر توسيال للفك وللخدود مميزاته وسعر وطريقة إجراءه

مميزات التقشير البارد للوجه

يوجد العديد من مميزات التقشير البارد للوجه مقارنة بأنواع التقشير الأخرى مثل التقشير الساخن والتقشير الكميائي التي قد تسبب احتراق وتهيج للبشرة أو أضرار لا يمكن علاجها في حالة استخدامه بشكل غير احترافي.

تتمثل أهم مميزات التقشير البارد للوجه فيما يلي:

  • الشعور بالانتعاش للبشرة وقت جلسة التقشير، لذا سمي بالتقشير البارد للبشرة.
  • يساعد على إزالة الجلد الميت عن الوجه، وبالتالي يحسن من ملمس ونعومة البشرة.
  • يقوم بتحفيز عملية تجديد الخلايا في الجلد، مما يؤدي إلى تحسن مظهر البشرة.
  • يزيل الشوائب والأوساخ التي تتراكم على البشرة من العوامل الخارجية مثل التلوث والغبار.
  • يساعد في تقليل ظهور الرؤوس السوداء، والبثور، والتصبغات، وعلامات التعب على الوجه.
  • يجعل البشرة متألقة ونضرة، كذلك يعزز من توازن إنتاج الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد.
  • لا يحتاج فترة شفاء طويلة ولا يسبب احمرار شديد، والأهم أنه يعتبر آمنًا بشكل عام لمعظم أنواع البشرة.

أنواع التقشير البارد للوجه بالصور

يعد التقشير البارد أحد أنواع التقشير الكيميائي بل وأفضل أنواعه من حيث النتيجة والآثار الجانبية للبشرة. تختلف أنواع التقشير البارد للوجه على حسب المكان التي تتم به عملية التقشير، وكذلك المكون المستخدم.

التقشير البارد للوجه في المنزل

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

يمكن استخدام بعض المكونات الطبيعية في المنزل لعمل تقشير خفيف للبشرة لذا تنقسم أنواع التقشير هنا على حسب المكون الذي يمكن استخدامه والطريقة المتبعة، وإليك بعض أنواع التقشير البارد للوجه:

  • التقشير البارد بالألوفيرا: يتم استخدام الألوفيرا الطازجة للتقشير البارد، حيث يتم تطبيق الألوفيرا على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يتم إزالتها بلطف بالماء البارد.
  • التقشير البارد بالزبادي: يتم استخدام الزبادي الطبيعي للتقشير البارد، حيث يتم تطبيق الزبادي على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يتم إزالته بلطف بالماء البارد.
  • التقشير البارد بالأعشاب: يتم استخدام مزيج من الأعشاب الطبيعية مثل الأوراق الخضراء، والنعناع، والريحان، والبابونج للتقشير البارد، حيث يتم تطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يتم إزالته بلطف بالماء البارد.
  • التقشير البارد بالفواكه: يتم استخدام مزيج من الفواكه الطبيعية مثل الفراولة، والموز، والأناناس للتقشير البارد، حيث يتم تطبيق المزيج على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يتم إزالته بلطف بالماء البارد.
  • التقشير البارد بالجلسرين: يتم استخدام الجليسرين للتقشير البارد، حيث يتم تطبيق الجليسرين على الوجه وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يتم إزالته بالماء البارد بلطف.

التقشير البارد في عيادات أو مراكز التجميل

مراحل التقشير البارد للوجه بالصور

غالبا ما يعتمد التقشير البارد في عيادات أو مراكز التجميل على نوع من الأنواع الثلاثة التالية، وذلك يعتمد على تقييم الطبيب للبشرة ومدى عمق التصبغات أو الندبات عليها.
فإليك ثلاث أنواع التقشير البارد في مراكز التجميل:

الديرماميلان (dermamelan): هو أحد أنواع التقشير البارد حيث يتم استخدام ماسك الديرما ميلان خلال الجلسة. وغالبا ما يستخدم هذا النوع في حالات التصبغات الشديدة مثل تلك الناتجة عن كلف الحمل، أو أثار حب الشباب، أو ندبات قديمة.
الكوزميلان (cosmelan): هو نوع أخر من أنواع التقشير البارد وله نفس المادة الفعالة التي تستخدم في الديرما ميلان ولكن تركيزها أقل، لذا يستخدم هذا النوع في الحالات الخفيفة للبشرة مثل تنظيف الوجه وإزالة الشوائب والرؤوس السوداء، وكذلك يمكن استخدامه لتفتيح لون البشرة، وتوحيد لونها، وجعلها أكثر نعومة ونضارة.
التقشير البارد بالليزر الكربوني (carbon dioxide peel laser): فيه يتم استخدام قناع مكون من ثاني أكسيد الكربون الذي يغطي الوجه، ثم يتم تسليط ومضات الليزر على القناع بعد مرور ١٥ دقيقة وذلك يجعل ثاني أكسيد الكربون يمتص أي شوائب أو جلد ميت، وكذلك نبضات الليزر تسرع من تفاعل ثاني أكسيد الكربون و تحفز من إنتاج الكولاجين الذي يعمل على نضارة البشرة ويخفف من ظهور الخطوط التعبيرية، وكذلك يفتح لون البشرة ويجعلها أكثر نعومة ومرونة.

المراجع:

  1. https://www.skinclinicgoldcoast.com.au/cool-peel-laser-skin-resurfacing-treatment-worth-it/
  2. https://resources.plasticsurgeryvips.com/chemical-peel-vs-coolpeel-which-is-better/
  3. https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/chemical-peel/about/pac-20393473
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى