تغذية ورشاقه

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع
متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع

هل تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ عليه؟ في هذا المقال، سوف نتعرف على متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟ كم كيلو ينزل الصيام المتقطع في أسبوع؟ وما هو الأكل الممنوع في الصيام المتقطع؟

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

بمجرد البدء في روتين الصيام المتقطع Intermittent Fasting، يمكن أن يبدأ نزول الوزن في أقل من عشرة أيام، فيمكنك ملاحظة فقدان الوزن بشكل أكبر بعد أسبوعين إلى عشرة أسابيع.
فمن الضروري الاهتمام بالصحة العامة، وكيف يشعر جسمك؟ على الرغم من أن النتائج السريعة رائعة حقاً، ولكن يجب التحلي بالصبر.

كم ينزل الصيام المتقطع في شهر؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟ فما الوزن الذي يمكن أن تخسره في شهر مع الصيام المتقطع؟ يمكن أن يفقد الشخص البالغ ما بين 0.55 إلى 1.65 رطل أسبوعياً (أي ما يعادل 0.25 إلى 0.75 كجم) أثناء الصيام المتقطع. فيجب الأخذ في الاعتبار أن الصيام المتقطع ليس نظاماً غذائياً قاسياً، ولكنه صحياً إذا كان مصحوباً بأنظمة غذائية سليمة، وممارسة الرياضة، وعادات صحية.

قد يهمك أيضاً: جدول الصيام المتقطع للمبتدئين 

هل الصيام المتقطع يحرق دهون البطن؟

مع التعرف على إجابة السؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟ فمن المهم أيضاً معرفة هل الصيام المتقطع يحرق دهون البطن حقاً؟ فالإجابة هنا نعم، عند تطبيق نظام الصيام المتقطع لفقدان الوزن، ستستمر في تناول الطعام بشكل طبيعي في بعض أيام الأسبوع وتقضي بضعة أيام فقط لتقليل معدل استهلاكك للسعرات الحرارية. أظهرت بعض الأبحاث أن الصيام المتقطع له آثار قصيرة المدى، تمكن الأشخاص من نقصان الوزن، ودهون البطن، وعلامات الالتهاب.

ففي غضون 12 ساعة من عدم تناول الطعام، سوف يبدأ جسمك في التغيير لتوفير الطاقة والعمل بشكل أكثر كفاءة. حيث يتم حرق المخازن الفارغة من الجلوكوز، أو السكر، أو الدهون. وتنتج منتجات ثانوية كيميائية تسمى بالكيتونات. وتنتشر هذه المادة في أنحاء الجسم المختلفة، ومن ثم تحسين حساسية الأنسولين، وتغذية الدماغ، وتقليل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، تنخفض أيضًا مستويات الصوديوم في الدم ومركب TMAO (المرتبط بأمراض القلب)، في حين يزداد عدد خلايا الدم الحمراء، مما يساعد هذا على تعزيز صحة القلب.

علاوة على ذلك، ارتفاع عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF)، فهو بروتين ضروري للمحافظة الصحية على الخلايا العصبية. في خلال الوقت نفسه، تتحول الخلايا من الحالة النشطة إلى حالة الراحة، حيث تقوم بإصلاح وتنظيف الميتوكوندريا المعيبة (الفرن المنتج للطاقة في الخلية) مع تقليل الإجهاد التأكسدي (تلف الخلية الذي يتسبب في تلف الخلايا).

يقول خبراء التغذية إن التبديل بين الصيام المتقطع وتناول الطعام مرة أخرى بشكل طبيعي يمكن أن يجلب العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الدهون في البطن، وفقدان الوزن. وعلى الرغم من ذلك، لنزول دهون البطن والحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها، ينبغي تناول الحلويات الصحية والأطعمة المصنعة مع الحد من السكريات.

ما هو الأكل الممنوع في الصيام المتقطع؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟ فمن الضروري أيضاً معرفة الأكل الممنوع في الصيام المتقطع، يجب الابتعاد عن المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون، والسكر، والملح.
فمن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها ما يلي:

  • فشار الميكروويف.
  • رقائق سناك.
  • كيك.
  • حلويات.
  • عصير فواكه.
  • صلصة باربيكيو وكاتشب.
  • الحبوب السكرية والجرانولا.
    بسكويت.

اقرأ أيضاً: الوجبات المسموح بها في الصيام المتقطع 

كم كيلو ينزل الصيام المتقطع في أسبوع؟

مع بدء نزول الوزن في الصيام المتقطع، قد يؤدي الصيام المتقطع إلى فقدان الوزن بمعدل حوالي 0.55 إلى 1.65 رطل (0.25 – 0.75 كجم) في الأسبوع.

لماذا لا ينزل وزني مع الصيام المتقطع؟

يتساءل العديد مع اتباع الصيام المتقطع متى يبدأ نزول الوزن مع الصيام المتقطع؟ وما الأسباب التي تؤخر نزول وزني مع الصيام المتقطع؟ فتوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول الوزن ومنها:

  • تأكل كثيراً خلال فترة تناول الطعام.
  • لا تستهلك سعرات حرارية كافية في أيام عدم الصيام.
  • أنت تأكل أطعمة ذات قيمة غذائية أقل.
  • أنت لا تصوم لفترة كافية.
  • أنت تتخطى وجبات الطعام أثناء فترة تناول الطعام.
  • تم اختيار النوع الخاطئ من الصيام المتقطع.
  • لا تنام بما فيه الكفاية.
  • انت تمارس الرياضة كثيراً.
  • انت لست رطباً بما فيه الكفاية.
  • الشعور بالذنب لأنك أفطرت.
صيام ال16 ساعة كم ينزل؟
صيام ال16 ساعة كم ينزل؟

صيام الـ 16 ساعة كم ينزل؟

مع اتباع رجيم الصيام المتقطع يمكن أن يبدأ الجسم في فقدان حوالي نصف كيلو إلى كيلو ونصف خلال الأسبوع الواحد. وفي حالة الالتزام بصيام صحي سليم يمكن أن يؤدي إلى نزول الوزن بمقدار من 5 إلى 8 كيلو خلال الشهر.

اقرأ أيضاً: عدد ساعات الصيام المتقطع للنساء

نصائح لتحسين نتائج الصيام المتقطع

يوجد العديد من النصائح التي تؤدي إلى زيادة معدلات نزول الوزن في الصيام المتقطع ومنها:

  • البقاء رطباً: ينبغي شرب المزيد من الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل شاي الأعشاب.
  • الراحة والاسترخاء: ينبغي تجنب التمارين الشاقة، ولكن يمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل اليوجا.
  • تجنب التفكير في الطعام.
  • اختر الأطعمة المشبعة ولكن ذات سعرات حرارية قليلة.
  • جعل كل سعرات حرارية ذات قيمة: إذا كانت الخطة المختارة تسمح ببعض السعرات الحرارية خلال فترات الصيام، فيمكن تحديد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالبروتين، والدهون الصحية، والألياف. تشمل الأمثلة الفول، والعدس، والبيض، والأسماك، والمكسرات، والأفوكادو، واللحوم غير المصنعة.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية بعد فترة الصيام: ينبغي تناول نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية الأخرى، فذلك يحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ومنع نقص المغذيات.

افضل صيام متقطع كم ساعة؟

أفضل صيام متقطع هو نظام 16/8 وفيه يتم تناول الطعام على مدة واحدة خلال 8 ساعات في اليوم، ثم الصيام لمدة 16 ساعة.

اقرأ أيضاً: فوائد الصيام للاكتئاب 

المراجع

https://www.vinmec.com/en/news/health-news/general-health-check/does-fasting-reduce-belly-fat/

https://www.asweetpeachef.com/intermittent-fasting-before-and-after/#:~:text=After%20beginning%20your%20intermittent%20fasting,Quick%20results%20are%20nice%2C%20ye
https://www.healthline.com/nutrition/intermittent-fasting-and-weight-loss#healthier-eating

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى