الولادة

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟
متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

زيادة الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي

تكتسب بعض الأمهات حوالي 25-35 رطلاً (11.5-16 كيلوجرامًا) خلال فترة حملهن. ولكن على الرغم من ذلك، قد تكتسب بعض النساء وزناً أكثر أو أقل وذلك اعتماداً على عادات الأكل لديهن ووزنهن قبل الحمل.

قبل البدء في السؤال متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ يجب على الأم وضع بعض الأشياء في الاعتبار؛ مثل، أنه يمكن تحقيق الوزن السهل والفعال بعد الولادة القيصرية بمساعدة الطبيب المختص، كما يمكن فقدان مقدار كبير من الوزن الزائد بعد الولادة القيصرية باتباع نظام غذائي صحي.

متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

تتساءل معظم السيدات بعد انتهاء فترة حملهن عن متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ فمن الجيد أن يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية بحوالي 6-8 أسابيع، وذلك لأن البدء في وقت أقرب قد يؤثر على التعافي بعد الولادة. فقد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات مثل خفض السعرات الحرارية المطلوبة لفقدان الوزن قد يضعف الأم، كما قد تؤدي التمارين الشاقة إلى فتح الشقوق في جرح القيصرية C- Section. فيجب استشارة الطبيب أولاً. تابع القراءة لمعرفة نصائح فقدان الوزن بعد الولادة وخطط النظام الغذائي.

أهم النصائح لنزول الوزن بعد الولادة القيصرية

بعد أن تعرفتِ على إجابة السؤال متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ فإليكِ بعض النصائح الفعالة والبسيطة لنزول الوزن بعد الولادة القيصرية:

الرضاعة الطبيعية:
قد تستهلك الأم ما يقرب من 400 إلى 500 سعرة حرارية إضافية للتعافي بعد الولادة القيصرية. ولكن على الرغم من ذلك، يمكن أن تفقد الأم ما يقرب من 500 سعرة حرارية عن طريق الرضاعة الطبيعية. فإن هذا قد يعادل أداء 45 أو 60 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة، أو تخطي وجبة خفيفة كبيرة.

اعرفي أيضاً: الفيلر والرضاعة

ممارسة الرياضة
يعد المزج بين النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية المناسبة مزيجاً فعالاً في إنقاص الوزن. فيمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي، ووضعيات اليوجا، والركض. ولكن يجب تجنب التمارين الشاقة في الأسابيع الأولى بعد الولادة القيصرية، حيث أنها يمكن أن تسبب الضغط أسفل البطن.

تناول كميات صغيرة من الطعام
الطريقة الأكثر فعالية بعد الولادة لفقدان الوزن وهي تناول أجزاء صغيرة من الطعام خلال نظامك الغذائي بعد الولادة، ومن ثم مساعدة الجسم على امتصاص السوائل والعناصر الغذائية وتعزيز عملية نزول الوزن. فيجب تقسيم الثلاث وجبات الكبيرة إلى خمس أو ست وجبات صغيرة.

كما يجب التحول إلى نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

لا تساوم على النوم
غالباً خلال الفترة الأولى بعد الولادة القيصرية، تنشغل معظم الأمهات بأطفالهن، مما يحرمهن أحياناً من النوم. وقد يرتبط هذا بالقلق، والتوتر، وضعف التمثيل الغذائي. وقد يعزز هذا الإفراط في تناول الأكل والشرب مما يعيق نزول الوزن بعد الولادة القيصرية.

تجنب الكحوليات
من المعروف أن الكحوليات تعني السعرات الحرارية الزائدة بدون أي تغذية، ومن ثم يعني زيادة الوزن وخاصة حول منطقة البطن. كما أن الكحول ليس جيداً للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

تجنب الأطعمة السكرية
يعد السكر غذاءً عالياً بالسعرات الحرارية، فإضافة السكر إلى طعامك لن يكون مفيداً بل قد يؤدي إلى زيادة الوزن، واحتمالية الإصابة بالسكري وأمراض القلب. فيجب تجنب السكر العادي والحلويات المخبوزة مثل البسكويت، والكعك، والمربى، والمشروبات السكرية، وعصائر الفاكهة. فعندما تشعرين بالرغبة في تناول السكر فعليك تناول الفاكهة الطازجة أو المجففة.

تغييرات الجسم بعد الولادة

بعد أن تعرفتِ على إجابة السؤال متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟ فمن الضروري أيضاً معرفة بعض التغييرات الجسدية التي يمكن أن تتعرضي لها بعد الولادة القيصرية، ومن هذه التغييرات ما يلي:

  • آلام الجسم:

مع عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي تشعر الأم ببعض التقلصات وآلام البطن التي قد تشبه آلام الدورة الشهرية. فقد يستمر هذا الانزعاج لعدة أيام ويمكن علاجه ببعض المسكنات.

  • إفرازات مهبلية:

الإفرازات المهبلية بعد الولادة (سواء كانت طبيعية أم قيصرية) والتي تعرف باسم الهلابة، وهي عبارة عن بقايا حميدة من الدم، والمخاط، وأنسجة الرحم. فيكون هذا التدفق ثقيلاً، فيمكن أن يكون أثقل من دورتك الشهرية.

  • تورم القدمين والأطراف:

خلال فترة الحمل، ينتج الجسم قرابة 50% من الدم والسوائل الأخرى أكثر من المعتاد لاستيعاب الطفل الذي ينمو. كما قد تؤدي التقلبات الهرمونية إلى الوذمة أو انتفاخ اليدين أو القدمين.
فقد يستغرق هذا لبضعة أسابيع ويمكن القيام ببعض الأشياء التي تساعد في التخلص من هذا التورم:

تجنب الأطعمة المالحة واختيار الصوديوم عندما يكون ذلك ممكنًا.
ارتداء الجوارب الضاغطة.
تجنب الجلوس أو الوقوف لأكثر من 30-60 دقيقة في المرة الواحدة.
ارفع ساقيك وقدميك طوال اليوم.

  • تضخم الثديين:

بعد الولادة، يكون من الطبيعي تورم وتضخم الثدي لمدة يوم أو يومين بعد الولادة، فقد يزول هذا الاحتقان والتورم بعد ثلاثة أيام وذلك بالرضاعة الطبيعية. أماأم إذا توقفتِ عن الرضاعة، قد يتعرض الثدي إلى الترهل نتيجة ترهل الجلد.

يمكن القيام ببعض الأشياء لتقليل الألم والاحتقان:
إذا كنت لا تقومين بالرضاعة الطبيعية أو الضخ، فيمكنك استعمال بعض الكمادات الباردة لتقليل التورم، والألم، وارتداء حمالة صدر داعمة.
أما في حالة كنت ترضعين، يمكن تجربة حمام دافئ أو التدليك اللطيف.

بعض الأسئلة الشائعة حول متى يبدأ نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

هل يعود الجسم إلى طبيعته بعد الولادة القيصرية؟

نعم، يمكن أن يعود الجسم إلى طبيعته بعد الولادة القيصرية ولكن قد يستغرق هذا الأمر حوالي 8 أسابيع حتى تعود إلى روتينك اليومي.

هل يزيد وزن الام بعد الولادة القيصرية؟

نعم، فأوضحت بعض الأبحاث أن حوالي نصف الأمهات يحتفظن بأكثر من 10 أرطال (3 كجم) خلال ستة أشهر بعد الولادة، بينما كان ربع الأمهات أثقل بمقدار 20 رطلاً (6 كجم) من حجمهن قبل الحمل. كما يواجهن بعض الأمهات صعوبة أكبر في فقدان الوزن بعد الولادة.

بعد اسبوعين من الولادة القيصرية كم ينزل الوزن؟

يمكن خسارة ما يقرب من 9 كيلوجرامات في الأسابيع الأولى القليلة بعد الولادة. فعند الولادة، تفقد الأم ما يقرب من 6 كجم بسبب السائل الأمنيوسي، ووزن الجنين، والمشيمة.

متى أستطيع القيام بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية؟

يمكنك الانتظار حوالي أربعة أو ستة أسابيع بعد الولادة القيصرية للقيام بأعمال المنزل.

كم كيلو تفقد المرأة بعد الولادة مباشرة؟

قد تفقد الأم حوالي 15 رطلاً أي 6 كجم بعد الولادة مباشرة، وبعد ذلك يميل نزول الوزن بالتدريج إلى خسارة حوالي 1 إلى 2 رطلاً شهرياً خلال الست أشهر الأولى بعد الولادة.

كيفية نزول الوزن بعد الولادة القيصرية؟

كما ذكرنا سابقاً يمكن بعض النصائح الموضحة أعلاه لنزول الوزن بعد العملية القيصرية ومنها:

  1. الرضاعة الطبيعية.
  2. ممارسة التمارين الخفيفة.
  3. نظام غذائي صحي.
  4. تجنب الكحوليات.
  5. استخدام أطباق أصغر.
  6. تجنب الأطعمة السكرية.

اسباب ثبات الوزن بعد الولادة القيصرية

  • الإفراط في الأطعمة غير الصحية والسكريات.
  • عدم أخذ قسط كافٍ من النوم.
  • التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام حتى وإن كانت صحية وتتبع الرجيم الصحي.

اسباب الانتفاخات والغازات بعد الولادة القيصرية

توجد بعض الأسباب التي تؤدى إلى الغازات بعد الحصول على قيصريه، ومنها:

  • تلف قاع الحوض: فقد يؤدي تناول المزيد من منتجات الألبان إلى الغازات بعد الولادة القيصرية.
  • النظام الغذائي ونمط الحياة.
  • الإمساك.
  • بعض الظروف الصحية مثل؛ التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

اقرأ أيضاً: أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة

المراجع

https://mylofamily.com/article/when-to-start-the-weight-loss-process-after-a-c-section-delivery-188191
https://www.healthpartners.com/blog/postpartum-weight-loss/
https://timesofindia.indiatimes.com/readersblog/freshlotusthoughts/work-from-home-but-find-your-home-also-19526/
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/postpartum/your-postpartum-body-what-to-expect-and-what-to-do/

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى