الحمل

متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وما أهم أسباب فشل الحقن المجهري؟

متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ واهم النصائح

متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ لعل هذا السؤال يدور في ذهنك إن كنتِ مقبلة على إجراء الحقن المجهَري أو أجريتيه بالفعل. على الرغم من أن التلقيح الاصطناعي يتمتع عادة بمعدلات نجاح عالية، فإنه إجراء علمي يتطلب دقة فائقة. سنعرف في هذا متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وأيضاً سنتحدث عن أهم أسباب فشل التلقيح وحدوث حمل وكيفية تجنبها قدر الإمكان.

أسباب فشل الحقن المجهري

قبل أن نتحدث عن متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ سنحاول أن نعرف أولاً ما هي أسباب فشل الحقن المجهري. يمكن أن يَكون فشل التلقيح الاصطناعي وحدوث حمل نتيجة عوامل معروفة أو غير معروفة. ومع ذلك، من المهم أن نفرق بين العوامل التي يجب دراستها قبل بداية العلاج والعوامل التي من الممكن التنبؤ بها عند إجراء محاولة أخرى للحقن المجهري لاحقاً.

أسباب فشل الحقن المجهري
أسباب فشل الحقن المجهري
  • أسباب تخص جودة التبويض أو كمية البويضات

ينبغي أن تكون جودة البويضات وكميتها جيدة من أجل أن تنجح عملية الحقن المجهري. ومما يؤثر على ذلك العوامل التالية:
عمر الأم: يؤدي التقدم في سن الأم إلى انخفاض عدد البويضات ونوعيتها كذلك. فمع اقتراب المرأة من أواخر الثلاثينيات من العمر، تبدأ البويضات في التناقص من حيث الكمية والنوعية؛ حيث يبدأ احتياطي المبيض في التدهور، مما يصعب فرص نجَاح الحَمل. ولذلك، من الضروري جداً أن تحاول المرأة الإنجاب في التوقيت المناسب.

اعرفي: كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وعلى ماذا يعتمد العدد؟

  • الحيوانات المنوية غير طَبيعية.

قد تفشل عملية الحقن المجهري نتيجة الحيوانات المنوية غير الطبيعية رغم أن احتمالات ذلك ليست عالية.

  • فشل زراعة الجنين

قد يكون سبب فشل زراعة الجَنين وحدوث حمل في عملية التلقيح أو الحقن المجهري في جدار الرَحم نتيجة أحد العوامل التالية:

-السبب الأول لعدم زرعه وإتمام التلقيح هو وجود عيوب جينية في الجَنين. تعد تشوهات الكروموسومات في الأجنَة الملقحة هي السبب الأكثر شيوعًا لفَشل الحقن المجهري. قد يكون هذا التشوه نتيجة جزء مفقود أو زائد أو غير منتظم في الحمض النووي للجنين. وقد تحدث في النساء أو الرجال.

ينتج عن ذلك رفض جسمك لزراعة جنينك أو نزول الدورة الشهرية، وسنعرف بعد قليل متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري. لذلك، فمن المنصوح به أن تخضع النساء فوق سن 35 لفحص الكروموسومات ومعرفة إذا كانت هي سبب فشل التلقيح .

-السبب الثاني هو عدم وجود بيئة مناسبة للجنين في الرَحم. فقد تَكون الأجنَة جيدة في المختبر قبل نقلها، ولكنها لا تكتمل بسبب الظروف البيئية في رحمك. وذلك قد يكون بسبب بطانة الرَحم أو النسيج الندبي كما في الحالات الآتية:

  • الإصابة بالانتباذ البطاني الرَحمي.
  • التشوهات في تجويف الرَحم.
  • التهاب بطانة الرَحم.
  • قد تؤدي مشاكل المناعة الذاتية واضطرابات تخثر الدم إلى فشل الزرع المتكرر.
  • السمنة أو النحافة الشديدة: يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) المثالي بين 19 و30. ويمكن أن تؤدي انحرافات هذا المؤشر بنقص أو زيادة خاصة إذا كان أكبر من 30، إلى انخفاض معدل الخصوبة، ومشاكل التبويض، وزيادة خطر الإجهَاض.
  • بالإضافة إلى ذلك، تؤثر السمنة أيضاً على الرجال بالسلب نظراً لزيادة مستوى هرمون الإستروجين والإقلال من مستوى هرمون التستوستيرون.
  • التعرض للمواد السامة.
  • التدخين: لأن التدخين قد يزيد من فرص الإجهَاض.
  • أسباب غير معروفة.
  • جودة مركز الحقن المجهري بما فيها نوع الوسائط التي تُزرع فيها الأجنَة، ودرجة الحموضة، وخصائص الحاضنات لضمان أفضل الظروف لنمو الجَنين.

اعرفي: ما هي الممنوعات قبل الحقن المجهري؟ وكيفية زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري

كيف اعرف ان عملية الحقن المجهري فشلت؟

متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وما هي علامات فشله؟ لعلها من أبرز الأسئلة في ذهن كل سيدة ستخضع أو مرت بالفعل به.
قد توجد أعراض معينة تشبه تلك التي تظهر في بداية الحَمل، مثل الغثيان، أو التعب والأرهاق، أو الميل إلى النعاس، أو الشعور بعدم الراحة في البطن، أو تأخُر الدورة لمدة عدة أيام، وغيرها من الأعراض التي ترتبط بتأثير الأدوية المستخدمة في العلاج، إذ لا يدل وجودها بالضَرورة أن هناك حمل. وعلى الجانب الآخر لا يستبعد غياب الأعراض عدم حدُوث الحمل.

وإذا أصبتِ بنزيف مهبلي، فهل يدل ذلك على فشل عملية الحقن المجهري؟
في بعض الأحيان لا يعني نزول نزيف مهبلي بالضرورة فشل الحقن المجهري، ولكنه قد ينتج حدوث الانغراس في بطانة الرَحم. وهو ما يسمى نزيف انغراس الأجنة.

إذا كان نزول الدورة الشهرية علامة كبيرة على فشل الحقن المجهري، إذن متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وما هي العلامات الأخرى التي قد تؤشر لفشل عملية الحقن المجهري؟
معظم النساء التي فشلت في الحقن المجهَري ليس لديهن أعراض، ولكن قد تعاني بعض النساء من علامات مثل:

  • الشعور بعدم ارتياح في الحوض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • تقلصات مثل تلك الخاصة بالحَيض.

اعرفي ما هي: أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

تحاليل مهمة بعد فشل الحقن المجهري

قبل الوصول إلى إجابة عن سؤال متى تنزل الدورة بعد الحقن المجهري، لابد لنا أن نعرف ما هو الاختبار التشخيصي الذي يمكن التأكد منه لإثبات نجَاح أو فشل عَملية الحَقن المجهَري. هذا الاختبار هو اختبار الحمل (B-HCG) ويمكن إجراؤه من خلال فحص عينة من الدم أو البول لتحديد مستوى الهرمون بعد تأخر الدورة لمدة عدة أيام أو أسبوع.

قد يهمك معرفة: افضل نظام غذائي قبل الحقن المجهري (أطفال الأنابيب) تعرفي عليه

تشخيص فشل الحقن المجهري باستخدام اختبار الحمل
تشخيص فشل الحقن المجهري باستخدام اختبار الحمل

إذا حدث نزيف مهبلي قبل اختبار الحَمل، فلا ينبغي التوقف عن العلاج حتى معرفة نتيجة التحليل وإبلاغ الطبيب. حيث أنه قد يوجد النزيف رغم كون النتيجة إيجابية.

اقرأي أيضاً: تعرفي على أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة وكيف يمكنكِ منعها

متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟

والآن نأتي للإجابة عن سؤال متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ يعتمد وقت نزول دم الحَيض بشكل كبير على العلاج المستخدم في عملية الحقن وبعده، وتنقسم إلى شقين:

أولا: متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري في النساء اللاتي خضعن لعملية نقل جنين في الدورة الطبيعية؟
في هذه الحالة تبدأ الدورة الشهرية عادة في اليوم المعتاد والمتوقع لنزولها.

ثانياً: متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري في النساء اللاتي تلقين الأدويَة الهرمونية؟
سيبدأ نزول الدورة بعد يومين أو ثلاثة أيام بعد أن توقف المرأة العلاج المستخدم. إذا لم تنزل لمدة يومين أو ثلاثة أيام، فيوصى حينها باستشارة الطبيب.

والإجابة المختصرة لسؤال متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري هي أن متوسط الوَقت من بداية الإخصاب في المختبر إلى نقل الأجنَة إلى المرأة ومعرفة نتائج اختبار الحمل أو نزول الدورة 5 أسابيع تقريباً.

اعرفي أيضاً: متى تنزل الدورة بعد الإجهاض؟ وما سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

ما سبب تاخر الدوره بعد فشل الحقن المجهري؟

قد يحدث ذلك بسبب أن الأدوية التي تتناولها السيدة أثناء كورس العلاج قبل الحقن المجهري تؤثر على نسب الهرمونات بالجسم لفترة.

قد يهمك: الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين.. كم نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

تنظيف الرحم بعد فشل الحقن المجهري

بعد أن علمنا متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري، قد نود معرفة خصائص تلك الدورة هل مختلفة عن المعتَاد أم لا؟ بالفعل قد يكون نزول الدورة الشهرية الأولى مختلف في مدته وشدته وأثقل من المعتَاد، ويتضح ذلك خاصة إذا كنت تتناولين أدوية تزيد من سمك البطانة. وكلما كانت البطانة أكثر سمكًا، كان نزول الدورة الشهرية أثقل. وبعد ذلك يعود نزول الدورة الشهرية إلى طبيعته.

في بعض الأحيان قد يصبح نزول الدورة الشهرية أكثر إيلامًا من نزول الدورة الشهرية العادية، وذلك لأنه يَتم التخلص من المزيد من الأنسجة الشهرية المعتَادة.

اعرفي: مميزات وعيوب الحقن المجهري

الأسئلة الشائعة:

ما سبب عدم نزول الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟

قد يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول الأدوية قبل وأثناء الحقن.

هل يحدث تبويض بعد فشل الحقن المجهري؟

نعم، يعود التبويض مجدداً خلال 14 يوماً من بدء الدورة.

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟

إذا لم يكن سبب العقم انسداد قناتي فالوب وعدم وجُود حيوانات منوية، فبإمكان الزوجين الحمل بشكل طَبيعي.

كم يستمر نزول الدم بعد فشل الحقن المجهري؟

عادة يستمر مثل فترة الحيض من 5-7 أيام كمتوسط.

ماذا يحدث للاجنه بعد فشل الحقن المجهري؟

إذا فشل الحقن المجهَري فإن الجَنين يتوقف عن النمو وتموت الخلايا وتنزل الدورة.

ماذا بعد فشل عملية الحقن المجهَري؟

يوصى بالانتظار لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر قبل إجراء عملية الحقن المجهَري مرة ثانية. يسمح هذا للمختصين بمحاولة العثور على سبب فشلها. وفي نفس الوقت فهي فرصة ليرتاح جسمك بعد ذلك المجهود وترتاح المبايض بعد تحفيزها.

ماذا بعد فشل عملية الحقن المجهري؟
ماذا بعد فشل عملية الحقن المجهري؟

في حال كنتِ احتفظتِ بالأجنة المجمدة من عملية الحقن المجهَري السابقة، فليس من الضروري تأخير هذه الفترَة حيث لن يتم الاحتياج إلى تحفيز المبايض مجدداً ومع الدورة الشهرية سوف تتجدد البطانة بالكامل ليتم تحضيرها ونقل الجَنين إليها.

عمل التحاليل الجينية قبل زرع الأجنَة

يوصى بإجراء هذا الاختبار في الحالات مثل الإجهاض المتعددة أو حدوث حمل خارج الرحم. يعد الفحص الجيني قبل الزرع مهمًا لأنه يساعد في تشخيص وجُود تشوهات أو عيوب في الجَنين قد تؤدي إلى فشل الحقن المجهَري.

لابد أثناء تلك الفترة من الحصول على الدعم الكافي من المحيطين حيث قد تشعرين بالكثير من المشاعر مثل اليأس، أو الإحباط، أو الحزن، أو فقدان الثقة. ولكن لا تتركي المجال لتلك المشاعر السلبية، وثقي في نفسك وفي تجدد الفرصة، وتحققي من أن نمط حياتك مناسب، واصنعي قرارك وابدأي من جديد حينما تجدين نفسك مستعدة لذلك.

وبهذا نكون قد عرفنا متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري، وأسباب الفشل المحتملة، وما يمكن عمله لزيادة فرص نجاحها في المرة المقبلة.

قد يهمك أيضا: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.. وهل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

المصادر:

https://www.institutobernabeu.com/en/blog/negative-ivf-everything-you-need-to-know-after-a-failed-ivf/

https://www.vinmec.com/en/news/health-news/obstetrics-gynecology-and-assisted-reproductive-technologies-art/video-how-long-does-it-take-to-get-your-period-after-a-failed-embryo-transfer/

https://birlafertility.com/blogs/failed-ivf-cycle/

https://alexroblesmd.com/period-after-failed-ivf/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى