الولادة

كيف تتم الولادة الطبيعية؟.. وأهم النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية.

كيف تتم الولادة الطبيعية؟

كيف تتم الولادة الطبيعية؟
كيف تتم الولادة الطبيعية؟

كيف تتم الولادة الطبيعية؟ هذا السؤال يدور في أذهان العديد من السيدات اللاتي يرغبن في تجنب الأدوية والتدخلات الطبية أثنَاء المخاض. من بداية الحمل إلى النهاية (كيف تتم الولادة)، يكون الحمل مليئاً. بالعديد من الخيارات الشخصية. ولكن بغض النظر عن كيفية الولاده سواء كانت طبيعية بدون علاج، أو تكون عن طريق التخدير فوق الجافية، أو عن طَريق الولادة القيصرية؛ فيجب أن تشعري بالرهبة مما تم إنجازه والافتخار به.

أكملي القراءة، لمعرفة المزيد عن الولادة الطبيعية؛ المميزات والعيوب، وكيف تتم الولادة الطبيعية؟ وأهم النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية.

ما هي الولادة الطبيعية؟

قبل التعرف على إجابة السؤال كيف تتم الولادة الطبيعية؟ فمن الضروري معرفة ما هي الولادة الطبيعية؟ تعد الولادة الطبيعية natural childbirth هي الولادة بدون استخدام أي أدوية على الإطلاق، فيتم استخدام بعض التقنيات بدلاً من ذلك والتي يمكن أن تشمل؛ الاسترخاء والتحكم في التنفس للألم.
فهي طريقة للوِلادة تجعل الطبيعة تأخذ مجراها، وقد يشمل ذلك:

  • يمر المُخاض والولادة دون استخدام الأدوية، مثل مسكنات الألم مثل فوق الجافية.
  • استخدام القليل من التدخلات الطبية الاصطناعية، أو عدم استخدامها على الإطلاق والتي تشمل المراقبة المستمرة لكل من الحامل والجنين، أو قطع الفرج (عندما يتم قطع العجان؛ وهو المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج، لإفساح المجال لمرور الطفل أثناء الولادة)

تقود المرأة عملية الطلق والولادة والتعامل معها بأي طريقة مريحة لها.

قد يهمك أيضاً: هل يمكن ولادة طبيعية بعد القيصرية

كيف تتم الولادة الطبيعية بالتفصيل؟
مراحل الولاده الطبيعية بالتفصيل

تتم الولادة الطبيعية بالتفصيل على ثلاثة مراحل والتي قد تضم:

المرحلة الأولي: المُخاض المبكر Labour

تكون بداية هذه المَرحلة الأولى من المُخاض والولادة عندما تشعرين بانقباضات مستمرة. وبمرور الوقت تصبح هذه الانقِباصات أقوى وأكثر تكراراً وانتظاماً. فقد تتسبب هذه الانقِباصات في فتح عنق الرَحم، وتمدد عنق الرحم، وتليينه، وقصر عنق الرحم. ومن ثم السماح بانتقال الجنين بسهولة إلى قناة الولادة.
تعد المرحلة الأولى من الولادة الطبيعية هي الأطول بين المراحل الثلاث. ففي الواقع، إنها تتم على مرحلتين؛ المُخاض المبكر والمُخاض النشط.

  • المُخاض المبكر

خلال المخاض المبكر، تحدث انقباضات خفيفة وغير منتظمة. وقد يتسبب هذا في فتح عنق الرحم، وقد تلاحظين ظهور بعض الإفرازات المِهبلية التي تبدو دموية أو وردية اللون. فقد تكون هذه هي السدادة المخاطية (التي تسد فتحة عنق الرحم خلال الحمل).
لا يمكن التنبؤ بوقت المخاض المبكر، وقد تستمر مدته من حوالي سَاعات إلى أيام، وقد يكون أقصر في الولادات اللاحقة.

يوجد بعض النصائح التي يمكن أن القيام بها أثناء المُخاض المبكر لتعزيز الراحة، بما في ذلك:
الذهاب للمشي.
القيام بتقنيات التنفس أو الاسترخاء.
أخذ حمام.
الاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

  • المُخاض النشط

خلال المُخاض النشط، تحدث الانقِباصات بشكل أقوى، وأقرب إلى بعضها البعض، ومنتظمة. ويتوسع عنق الرحم من 6 إلى 10 سم، وقد تحدث حينها علامات مثل الغثيان أو زيادة التشنج في الساق. وقد يراودك شعور بأن كيس الماء ينفجر. وقد تواجهين ضغطاً متزايداً في الظهر، إذا لم تكوني قد توجهت إلى مرفق المخاض والولادة بعد، فقد حان وقت الولادة الآن.

قد يستمر هذا المُخاض النشط حوالي 4 إلى 8 سَاعات في المتوسط، فيتوسع عنق الرحم لديكِ بحوالي 1 سم كل ساعة.

بعض النصائح التي يمكن القيام بها أثنَاء المُخاض النشط:
طلب الدعم والتشجيع من شريكك، وفريق الرعاية الصحية.
القيام بتقنيات التنفس والاسترخاء لتخفيف الانزعاج.
أخذ حمام دافىء.
تدحرج على كرة مطاطية كبيرة (كرة ولادة).
الحصول على تدليك لطيف بين التَقلصات.

إذا اعتقد الطَبيب الخاص بكِ أنك قد تحتاجين إلى عملية ولادة قيصرية، فقد يوصي بكميات صغيرة من السوائل الصافية، مثل المَاء، والعصير، والمثلجات وذلك بدلاً من الأطعمة الصلبة. وذلك لأن تناول الطعام مع الحاجة إلى ولادة قيصرية قد يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات.

قد تكون الفترة الأخيرة من المُخاض النشط الذي يطلق عليها غالباً اسم الانتقال، وتكون شديدة مؤلمة بشكل خاص، حيث تكون التقلصات قريبة من بعضها البعض وتزداد حدتها ويمكن أن تستمر من 60 إلى 90 ثانية. ويزداد الضغط في أسفل الظهر والمستقيم وستشعرين حينها بالرغبة في دفع الجنين، إذا شعرت بهذا فيجب إخبار الطَبيب على الفور. تتم هذه الفترة وقد تستغرق مدة الانتقال حوالي من 15 إلى 60 دقيقة.

مراحل الولادة الطبيعية؟
مراحل الولادة الطبيعية

المرحلة الثانية: ولادة الطفل

قد تستغرق مرحلة ولادة الطفل من بضع دقائق إلى بضع سَاعات أو أكثر وذلك لدفع طفلك إلى العالم الخارجي. أما النساء اللاتي حصلن على حقنة فوق الجافية قد تستغرق هذه المَرحلة معهن وقتا أطول.

خلال ولادة الطفل يطلب منك الطَبيب المزيد من التحمل للضغط أثناء كل انقباض، وقد يطلب منك الدفع عند الحاجة إلى القيام بذلك.

عندما يحين وقت الدفع، يمكن تجربة مواضع مختلفة حتى تجدين الوضعية الأفضل بالنسبة لكِ. فيمكن أن تحدث عملية دفع الجنين بوضعية القرفصاء، أو الجلوس، أو الركوع -حتى على يديكِ وركبتيكِ.

في وقت ما خلال هذه المرحلة، قد يُطلب من الأم الدفع بلطف أكثر -أو عدم الدفع على الإطلاق. وذلك لأن حالة التباطؤ تمنح أنسجة المِهبل وقتاً أطول للتمدد بدلاً من التمزق. بعد مرور رأس الطفل، يتبع بقية جسم الجنين بعد فترة وجيزة من ذلك.

سيتم تنظيف مجرى الهواء للطفل إذا لزم الأمر. إذا كانت الولادة لديك غير معقدة، فقد ينتظر الطَبيب الخاص بك من بضع ثوانٍ إلى بضع دَقائق قبل قطع الحبل السري. حيث يؤدي تأخير قطع الحبل السري بعد الولادة إلى زيادة تدفق الدم الغني بالمغذيات من الحبل السري والمشيمة إلى الطفل. ومن ثم زيادة مخزون الحديد لدى الطفل، ويعزز النمو الصحي، ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

المرحلة الثالثة: خروج المشيمة

بعد الولادة لطفلك، ستشعرين بإحساس كبير بالراحة. خلال عملية خروج المشيمة. وقد يستغرق هذا الأمر حوالي 30 دقيقة، ولكن يمكن أن يستمر هذا إلى ساعة.

خلال مرحلة خروج المشيمة، تستمرين في المعاناة من بعض التَقلصات الخفيفة، وأقل إيلاماً. فتساعد هذه التَقلصات على نقل المشيمة إلى قناة الولادة وعنق الرحم، سيُطلب من الأم الدفع برفق مرة أخرى لإنزال المشيمة. قد يَتم إعطاؤك دواءً قبل ولادة المشيمة أو بعدها لتشجيع انقباضات الرحم وتقليل النزيف.
يقوم الطبيب بفحص المشيمة للتأكد من سلامتها، وإزالة أي شظايا متبقية من الرحم لمنع العدوى والنزيف.
المدة التي تستغرقها: عادةً ما يَتم تسليم المشيمة في غضون 30 دقيقة، ولكن يمكن أن تستغرق العملية مدة تصل إلى ساعة.

بعد إنزال المشيمة، يستمر الرحم في الانقباض لمساعدته على العودة إلى حجمه الطبيعي. بينما يقوم أحد أعضاء مقدمي الرعاية الصحية بتدليك بطن الأم، وذلك للمساعدة على تقلص الرحم لتقليل النزيف.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال كيف تتم الولادة الطبيعية؟

ما هي مضاعفات الولادة الطبيعية؟

بعد أن تعرفتي على كيف تتم الولادة الطبيعية؟ فمن الضروري معرفة عيوب الولادة الطبيعية. تتميز الولادة المهبلية بأنها تحمل أقَل المخاطر عموماً، ولكن توجد بعض المضاعفات الأكثر شيوعاً والتي قد تشمل:

الفشل في التقدم: يَحدث هذا عندما يتوقف المخاض، أو يتباطأ، ولا يتمدد عنق الرحم. قد يعطيك الطَبيب الخاص بكِ الأوكسيتوسين وذلك لتحفيز الانقباضات وتحسين المخاض.

معدل ضربات قلب الجنين غير المنتظم: يتباطأ معدل ضربات قلب الجنين وذلك بسبب ضغط الحبل السري أو رأسه.

حدوث النزيف: وهو عبارة عن نزيف مفرط أو مهدد للحياة أثناء الولادة أو بعدها. في بعض الأحيان لا يحدث النزيف إلا بعد عدة ساعات من الولادة (نزيف ما بعد الولادة).

التمزقات المِهبلية: هي تمزقات تحدث أثناء الولادة في الأنسجة حول المِهبل والمستقيم.

تجلط الأوردة العميقة: هي عبارة عن جلطات دموية تتطور في الحوض أو الساق بعد الولادة بوقت قصير.

تسمم الحمل التالي: هو ارتفاع مفرط في ضغط الدم.

قد يهمك أيضاً: كيفية تجنب الولادة المبكرة؟

ما هي مميزات الولادة الطبيعية؟

تتميز الولادة الطبيعيه بالعديد من الفوائد لكلِ من الأم والجنين.

مميزات الولادة الطبيعية للأم:
بدء الرضاعة الطبيعية في وقت أقرب.
وقت أقصر للشفاء.
تكون هذه فرصة أقل لمضاعفات الحمل اللاحق.

مميزات عمليه الولادة الطبيعية للجنين:
إتاحة الرضاعة الطبيعية بشكل أكثر.
تحسين وظيفة الجهاز المناعي.
أقَل عرضة لأمراض الجهاز التنفسي.

مميزات الولادة الطبيعية
مميزات الولادة الطبيعية

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الاستعداد للولادة الطبيعية:

  • جهزي نفسك طوال فترة الحمل

تتم عملية تجهيز نفسك للولادة الطبيعية من اليوم الذي تعرفين فيه أنك حامل، فلا تبدأي في تحضير نفسك للولادة الطبيعية عندما ترين بطنك اللطيف. فكل يوم مهم، لذلك استمري في تحضير نفسك حتى بعد ولادتك.

  • قلل من احتمالات حدوث مضاعفات

يجب أن تعرفي أن رحمك ليس مسكن يتسع الجنين فقط، ولكنه عضلة قوية تحتاج إلى المزيد من التغذية الجيدة، حتى تكتسب القوة لدفع الجنين للخارج. فعندما لا يكون رحمك بصحة جيدة بما فيه الكفاية، فيؤدي هذا إلى ظهور المضاعفات. وهنا تظهر أهمية التغيرات في نظام الحمل الغذائي والتخطيط الجيد لتغذية جسمك وصحتك أثناء الحمل، ومن ثم يَتم تغذية رحمك أيضاً ويساعد هذا في النمو الصحي لطفلك.

  • مساهمة تمارين الحمل

تهدف تمارين الحمل إلى تحضير الجسم جسدياً وعقلياً للولادة، وليست مخصصة لفقدان أو اكتساب الوزن. عندما تتبعين روتينًا جيدًا لتمارين الحمل، فيمكنك الحصول أيضاً على فرصة للانتباه للتفاصيل الصغيرة مثل التوتر، والاسترخاء، وتنفس جسمك، والمرونة. فيعد كل هذا مفيداً للغاية أثناء الولادة الطبيعية.

  • حضور دروس الولادة الطبيعية

من المفيد حقًا عندما تحضرين دروس الولادة الطبيعية المناسبة. فقد يساعد ذلك على إعداد نفسك وتثقيفها بشكل أفضل للولادة الطبيعية.

  • طلب العون من شريكك

أيًا كان من تختارين أن يكون بجانبك أثناء الولادة الطبيعية، فتأكدي من أنه على دراية تامة بعملية الولادة الطبيعية، فيمكنك أن تطلبي منه أن يحضر دروس الولادة معكِ.

اقرأ أيضاً: أسباب الولادة المبكرة 

كم من الوقت يستغرق التعافي من الولادة الطبيعية؟

يختلف وقت التعافي للولادة الطبيعية. ولكن في الواقع يكون الشفاء من الولادة الطبيعية أسرع منه في الولادة القيصرية. وذلك بِسبب وجود عدة عوامل تؤثر على سرعة الشفاء، ومن ضمنها تمزق المِهبل. فإذا تمزق المِهبل، فقد تشعرين بالألم لعدة أسابيع. ومن ثم يكون الذهاب إلى الحمام، والجلوس، والوقوف، أو أداء المهام اليومية مؤلمًا. من الطبيعي أيضاً أن تعاني من تورم وحكة حول التمزق. وقد يعاني معظم السيدات من كدمات، وتورم، وألم عام في منطقة المِهبل لمدة أسبوع أو أسبوعين، بغض النظر عن وجود التمزق المهبلي. ويتم استخدام الكمادات الباردة أو الفوط الصحية المبردة على المِهبل للتقليل من وجود ألم أو تورم.

اقرأ أيضاً: علامات قرب الولادة الأكيدة 

المراجع

https://www.whattoexpect.com/pregnancy/natural-birth
/
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/stages-of-labor/art-20046545

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى