تغذية ورشاقه

كيتو دايت لتكيس المبايض keto diet.. وأهم 7 نصائح عند اتباعه

فوائد <yoastmark class=

تعرفي على كيتو دايت لتكيس المبايض، وأهم نصائح للعلاج.

ما هو كيتو دايت لتكيس المبايض؟

هل هناك علاقة بين كيتو دايت وتكيس المبايض؟ تشير الأبحاث الحديثة إلى أن اتباع الكيتو دايت قد يكون له دور في علاج مرضى تكيس المبايض.

رجيم الكيتو دايت هو نظام غذائي مُنخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يجبر جسمك على حرق الشحوم بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة. يحدث هذا من خلال عملية تسمى الكيتوزية، حيث ينتج الكبد الكيتونات من دهونه المخزنة لتوفير الطاقة. لتحقيق الكيتوزية، يقيد نظام الكيتو عادة تناول الكربوهيدرات إلى 20-50 جرامًا يوميًا، حيث يشكل البُروتين والدهون غالبية السعرات الحرارية في كيتو دايت.
ما هي متلازمة تكيس المبايض؟ وما أسبابها؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS: polycystic ovary syndrome)

هي اضطراب هرموني شائع يصيب 10٪ من النساء في سنوات الإنجاب، مما يجعلها واحدة من أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا عند النساء.

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب معقد غير مفهوم تمامًا يتميز بخلل هرموني يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض والمشاكل، يُعتقد أنه مرتبط مع بعض الأسباب مثل مقاومة الأنسولين والالتهاب. قد تنتج النساء المصابات بمرض متلازمة تكيس المبايض أندروجينات فوق الطبيعي، وهي هرمونات ذكورية توجد عادة بكميات صغيرة عند النساء.

متلازمة تكيس المبايض (PCOS: polycystic ovary syndrome)
متلازمة تكيس المبايض (PCOS: polycystic ovary syndrome)

أعراض تكيس المبايض

يمكن أن يؤدي تكيس المبايض إلى مجموعة من الأعراض التي تختلف في شدتها من سيدة لأخرى، وتشمل علامات تكيس المبَايض:

  • فترات غير منتظمة أو غياب الدورة.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.
  • كثرة الشعر (نمو الشعر المفرط).
  • العقم.
  • تغيرات في المزاج.

اكتشفي: ما الفرق بين كيس المبيض وتكيس المبايض؟ تعرفي عليه…

كيف يساعد الكيتو دايت في علاج متلازمة تكيس المبايض؟

يشمل علاج تكيس المبايض أدوية لتنظيم الهرمونات، وتحسين حساسية الأنسُولين، وكذلك علاج الخصوبة، مثل تحفيز الإباضة والتخصيب في المختبر (IVF). علاوة على ذلك، تفيد تغييرات نمط الحياة مثل التغذية في علاج تكيس المبايض، ومنها رجيم الكيتو دايت، وهو ما سنعرفه بالتفصيل.

ما هي: أهم 9 علامات الدخول في الكيتو دايت ونصائح لخسارة الوزن

هل رجيم الكيتو دايت مناسب لي؟

رغم أن دايت الكيتو يمكن أن يكون فعالًا لفقدان الوزن، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء في نظام الكيتو:

  • إذا كان لديك حالة طبية، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم التحدث إلى طبيب التغذية قبل البدء في رجيم الكيتو؛ حيث يمكن أن يكون له تأثير على مستويات السكر والضغط.
  • يمكن أن يكون الكيتو دايت ناقصًا في بعض العناصر مثل الألياف، والفيتامينات، والمعادن. من المهم التأكد من حصولك على ما يكفي من هذه العناصر من خلال مجموعة متنوعة من الأطعمة أو المكملات.
  • يمكن أن يكون رجيم الكيتو مقيدًا وصعبًا على المدى الطويل. لذا، قبل البدء في نظام كيتو، ضعي في اعتبارك ما إذا كان رجيم الكيتو يناسبك.
  • من المهم كذلك مراعاة تفضيلاتك الغذائية وأي حساسية تجاه الأطعمة قبل بدء رجيم الكيتو.

اعرفي من هم: الممنوعين من نظام الكيتو

فوائد كيتو دايت لتكيس المبايض

تشمل فوائد كيتو دايت لتكيس المبيض:

  • فقدان الوزن: تشير الأبحاث إلى أن دايت الكيتو يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير وتحسين حساسية الأنسُولين، مما قد يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين الخصوبة.
  • انخفاض مستويات الأنسُولين: يمكن أن يخفض رجيم الكيتو من مستويات الأنسولين ويحسن مقاومة الأنسُولين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تنظيم الهرمونات: قد يُساعد نظام الكيتو الغذائي في تنظيم مستويات الهرمونات، بما في ذلك تقليل مستويات الأندروجين، مما قد يحسن الأعراض مثل حب الشباب ونمو الشعر الزائد، مما يفيد في علاج تكيس المبيض.
  • انخفاض الالتهاب: من الفوائد كذلك أن نظام الكيتو قد يقلل من مستويات الالتهاب، ويحتمل أن يحسن الصحة العامة، وكذلك أعرَاض متلازمة تكيس المبايض.
  • تحسين الخصوبة : تعد متلازمة تكيس المبايض سببًا رئيسيًا للعقم عند النساء المصابات. لذا، قد يُساعد الكيتو دايت الغذائي في تحسين الخصوبة من خلال تنظيم دورات الحيض، وتقليل مقاومة الأنسولين، وتعزيز فقدان الوزن، وبالتالي تحسين تكيس المِبيض.

اعرفي: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟

ما هى الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت لعلاج تكيس المبايض؟

في دايت الكيتو لعلاج تكيس المبايض، يكون التركيز على الأطعمَة الغنية بالدهون، والمعتدلة بالبروتين، والمنخفضة بالكربوهيدرات. من ضمن الوجبات المسموح بها في رجيم الكيتو الغذائي للنساء المصابات بمرض تكيس المبايض:

  • الدهون الصحية:

يُسمح في الكيتو دايت بالدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، والمكسرات، والبذور، والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين.

  • الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات:

من أمثلة الخضراوات المسموحة في دايت كيتو: السبانخ، واللفت، والبروكلي، والقرنبيط، والهليون. هذه الخضروات منخفضة الكربُوهيدرات وغنية بالألياف، مما يَعمل على الحفاظ على استقرار مستويات السكر بالدم، كما يعزز فقدان الوزن وعلاج تكيس المبَايض.

  • مصادر البروتينات:

يعد البروتين جزءًا مهمًا من كيتو دايت. ومن مصادره الدجاج، والديك الرومي، ولحم البقر، ولحم الضأن. من المهم كذلك في نظام كيتو تجنب اللحوم المصنعة مثل النقانق.

  • ألبان:

يُسمح بمنتجات الألبان مثل الجبن، والزبدة، والقشدة في الكيتو دايت في مرضى تكيس المبايض. ولكن من المهم اختيار منتجات الألبان كاملة الدسم وتجنب الخيارات قليلة الدسم أو الخالية من الدهُون؛ حيث أن كيتو دايت يعتمد بشكل أساسي عليها.

  • الفواكه منخفضة السكر:

مثل التوت، والأفوكادو، والزيتون.

  • المشروبات:

الماء هو أفضل مشروب يتم تناوله في الكيتو دايت من أجل علاج تكيس المبايض. تشمل المشروبات الأخرى شاي الأعشاب، والقهوة، وحليب اللوز أو جوز الهند غير المحلى.

خلال نظام كيتو، يجب تجنب الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربُوهيدرات مثل الخبز، والمعكرونة، والأرز، والوجبات الخفيفة السكرية. في نظام الكيتو الغذائي لعلاج تكيس المبايض، يمكن أن تسبب هذه الأطعمَة التهابات، وتعطل التوازن الهرموني، وتزيد من مقاومة الأنسولين.

ما هى الأطعمة المسموحة في كيتو دايت
ما هى الأطعمة المسموحة في كيتو دايت

نصائح اتباع كيتو دايت لتكيس المبايض

هناك عدة نصائح للمساعدة لجعل رجيم كيتو دايت لعلاج متلازمة تكيس المبايض أسهل وأكثر فعالية، وتشمل تلك الإرشادات:

  • استشارة طبيب التغذية المختص للتأكد من أن نظام الكيتو دايت آمن لك، وللحصول على توصيات مخصصة لعلاج تكيس المبايض.
  • يمكن أن يساعد التخطيط المسبق لوجبات كيتو دايت في ضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها، وكذلك منع اختيارات الطعام المندفعة التي قد لا تكون تناسب نظام الكيتو.
  • تعتبر الدهون الصحية جزءًا أساسيًا من نظام الكيتو دايت، ومن المهم دمجها في وجباتك. وتشمل الأفوكادو، وزيت الزيتون، والمكسرات، والبذور، والأسماك الدهنية.
  • مراقبة كمية الكربُوهيدرات التي تتناولينها، والالتزام بالكمية المناسبة لاحتياجاتك الفردية بما يناسب رجيم كيتو دايت.
  • حافظي على رطوبتك؛ حيث أن شرب السوائل أمر مهم في أي نظام غذائي؛ وبشكل خاص في دايت الكيتو.
  • النوم لفترة كافية.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول لنتائج نظام الكيتو دايت. لذا، من المهم التحلي بالصبر والالتزام به. تذكري أن هذا رجيم من أجل تغيير في نظام نمط الحياة وليس إصلاحًا عابراً.

باتباع هذه النصَائح، يمكنك المساعدة في دايت الكيتو بطريقة صحية وفعالة للمساعدة في علاج مرض تكيس المبايض.

الأسئلة الشائعة عن كيتو دايت لتكيس المبايض

هل نظام الكيتو يعالج تكيس المبايض؟

نعم، هناك دراسات تشير إلى أن دايت الكيتو يمكن أن يساعد في علاج تكيس المبايض؛ حيث يعمل دايت الكيتو على تقليل مستويات الأنسولين بالجسم، وتحسين حساسية جسمك للأنسولين، وهو ما يعتبر مهمًا في علاج متلازمة تكيس المبايض.

ما هو الاكل المفيد لتكيس المبايض؟

يفيد دمج مجموعات العناصر الغذائية التالية في علاج تكيس المبايض ومنها: الخضروات الورقية الخضراء، والفواكه، والأسماك الدهنية، والبروتينات، والدهون الصحية. كما يفيد اتباع دايت يناسبك لعلاج التكيس.

هل الرز مضر لتكيس المبايض؟

ليس هناك دليل علمي يؤكد أن الأرز يمكن أن يكون ضارًا للنساء اللواتي يعانين من تكيس بالمبايض. ومع ذلك، يوصى بتقليل الكربُوهيدرات البسيطة والمعالجة التي يمكن أن تزيد مستويات الإنسولين بالجسم، مما يؤثر سلبًا على الهرمونات ويفاقم من أعَراض تكيس المبايض. لذلك، ينبغي تَناول المصادر الجيدة للكربوهيدرات مثل الخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة.

ازاي اخس وانا عندي تكيس المبايض؟

تساعد بعض النصائح للمساعدة في خسارة وزنك بشكل صحي ومحاولة علاج تكيس المبيض:

  • أكل وجبات صحية والتقليل من الكارب كما في رجيم الكيتو دايت؛ حيث يمكن أن يساعد ذلك النظام في تحسين مستويات السكر بالدم والتحكم بالوزن الزائد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تجنب الإجهاد الزائد الذي قد يزيد من مستويات الهرمونات في الجسم ويفاقم تكيس المبيَض.

ما أفضل رجيم لتكيس المبايض؟

هناك بعض الأنظمة التي يمكن أن تساعد في علاج تكيس المبايض لدى النساء اللاتي يرغبن في الحمل؛ مما يساعد في تحسين معدلات السكر والهرمونات؛ وتحسين صحة المبايض والخصوبة.
ومن أهم هذه الأنظمة:

  • رجيم الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات (Low Carb): من الأنظمة التي تتميز بتقليل تناول الكربوهيدرات، وزيادة البروتينات والدهون المفيدة. يفيد رجيم الكيتو في علاج تكيس المبيض بفعالية.
  • نظام غذائي غني بالألياف (High Fiber): يتميز هذا النظام بزيادة تناول الألياف.

ما أفضل حليب لتكيس المبايض؟

لا يوجد نوع محدد من الحليب أثناء علاج تكيس المبيض. ومع ذلك، قد يفيد تجنب منتجات الألبان بشكل عام بسبب احتوائها على الهرمونات والمواد الدهنية المضافة التي يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات. من الممكن الاستفادة من شرب الحليب النباتي مثل حليب اللوز، أو الصويا، أو الكاج،و أو الأرز كبديل.

ما هي الرياضة المناسبة لتكيس المبايض؟

يوصى بالرياضات التي لها فوائد مثل تقوية العضلات وتحسين القدرة على التحمل البدني، وفي الوقت نفسه تقلل من التوتر، والقلق، وتحسن النوم. من الأمثلة عليها المشي، والسباحة، واليوجا. يوصى كذلك باتباع نظام دايت أو رجيم مناسب ليفيدك في علاج تكيس المبايض.

بعد أن تعرفنا على كيتو دايت لتكيس المبايض، فمن المنصوح به كما هو الحال مع أي تغيير في النظام الغذائي استشارة طبيب التغذية قبل البدء في دايت الكيتو الغذائي؛ خاصةً إذا كنت تعانين من أي حالات صحية أساسية أو تتناولين الأدوية.

اعرفي: هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

المصادر:

https://www.healthline.com/nutrition/keto-for-pcos

https://www.womenshealthmag.com/weight-loss/a34236112/keto-diet-for-pcos/

https://www.doctorkiltz.com/keto-for-pcos/

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى