الحمل

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وما هي خطوات إجراء الحقن المجهري؟

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟
كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري
عدد البويضات المناسبة للحقن المجهري

هل تعرف كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ إذا كنتِ مقبلة على الحقن المجهري، فقد يراودك هذا السؤال وغيره من الأسئلة. ستجدين في هذا المقال أجوبة لكل ما يدور بذهنك حول نسب النجاح في الحقن المجهري، كما ستعرفين كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري أو حجمها المناسب.

قبل أن نصل للإجابة عن كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، سنعرف أولاً ما هو الحقن المجهري ومتى نلجأ إلى إجراءه؟ الحقن المجهري هو أحد وسائل الإخصاب المساعدة التي تستخدم بغرض الإنجاب. يتم الحقن المجهَري من خلال حقن حَيوان مَنوي مباشرة في مَركز البويضة.

للتخصيب، يجب أن يتم التصاق رأس الحَيوان المنوي بالجزء الخارجي من بويضَة الزوجة. ومن ثم يدفع الحَيوان المَنوي إلى داخل البويضة أو السيتوبلازم حيث يتم التَخصيب.

إذا لم يوجد حيوانات منوية اختراق تلك الطبقة الخارجية لمختلف الأسباب، مثل زيادة سمك الطبقة الخارجية للبويضة أو صعوبة اختراقها، ضعف قدرة الحَيوان المَنوي على السباحة، في هذه الحالات، يتم اللجوء إلى وسائل الإخصَاب المساعدة مثل عملية الحقن المجهري (ICSI) أو الإخصَاب في المختَبر (IVF) للمساعدة في تخصيب البويضة، وسنعرف لاحقاً كم عدد البويضات المناسب للحَقن المجهري.

في التلقيح الاصطناعي التقليدي، يتم وضع كمية كبيرة من الحيوانات المَنوية قد تصل 50000 أو أكثر للسباحة بجانب بويضة الأنثى ليتم دخول أحد الحيوانات المنوية في السيتوبلازم ويحدث التَخصيب. أما في عملية الحقن المجهري، تُستخدم إبرة دقيقة لحقن حيوان منوي واحد في مركز كل بويضة.

يستخدم الحقن المجهري للتغلب على العديد من العوائق التي تحول دون التخصيب وتحقيق حلم الحمل المنتظر للأزواج الذين فشلوا في الإخصَاب في محاولة سابقة في المختبر أو في حالات الذكور الذين يعانون من عقم حاد.

اعرفي: نصائح ما بعد الحقن المجهري

متى نلجأ إلى إجراء الحقن المجهري؟

قبل أن نجد الإجابة المناسبة عن كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، سنتعرف على دواعي إجراءه أولاً. يعد الحقن المجهري هو الملاذ للأزواج الذين مروا بفترة طويلة من العقم. ولذلك فهو ضروري للغاية في عدد من الحالات، نذكر منها:

  • العقم عند الذكور مع تحليل السائل المَنوي غير الطبيعي.
  • عدد الحيوانات المنوية المتغير.
  • مشكلة في الالتصاق الحيوانات المنوية في البويضة.
  • وجود الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.
  • وجود انسداد في أنابيب الجهاز التناسلي الذكري.
  • ضعف الإخصَاب السابق مع أطفال الأنابيب.
  • العقم غير المبرر.

قد يختار البعض الخضوع لإجراء الحقن المجهري رغم عدم ترشيحه لهم لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للوصول للتخصيب للحمل. ومع ذلك، بالنسبة للذكور الذين لديهم معايير طبيعية للحيوانات المنوية، فمن الممكن أن يتحقق ذلك باستخدَام التلقيح القياسي أثناء التلقيح الاصطناعي دون الحاجة إلى الحقن المجهري.

اعرفي: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر.. وهل يسمح بالجماع قبل الحقن المجهري؟

خطوات إجراء الحقن المجهري

أثناء مضينا قدماً لمعرفة كم عدد البويضات المناسب للحَقن المجهري، سنمر سريعاً على مراحل إجرَاء الحقن المجهري لفهم أعمق لما يحدث فيه. تسير عملية الحقن المجهري على عدد من خطوات متتابعة حتى تصل إلى الناتج النهائي لها وهو بويضة ملقحة قابلة للغرس في جدار الرحم.

  1. تتلقى المَرأة العلاج المستخدم في تنشيط المبيض بحيث ينمو الكثير من البويضات الناضجة ذات جودة جيدة بعد تنشيط المبايض.
  2. بعد خطوة تنشيط المبايض يتم سحب هذه البويضات من المبيض عبر المهبل باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  3. لابد من تحضين جميع البويضات المسحوبة في ظل ظروف دقيقة مناسبة في المختَبر.
  4. جمع عينة السائل المَنوي: يحدث ذلك عن طريق الطرد المركزي، أو تدوير الحيوانات المَنوية عبر وسط خاص من أجل فصل الحَيوانات المَنوية الحية فقط عن تلك الميتة. ثم يَتم الحصول على الحَيوان المَنوي الحي في إبرة زجاجية .
  5. يتم حقن ذلك الحيوان المَنوي مباشَرة في بويضة ناضجة للتخصيب. بمجرد حدوث إخصاب أو تلقيح، تنمو البويضة المخصبة في مختبر لمدة تستغرق يوم إلى 5 أيام.
  6. المرحلة الأخيرة هي مرحلة الانغراس، حيث يتم نقل الأجنة إلى رحم المرأة. وغالباً تؤدي %65 تقريباً من الأجنة الطبيعية للحمل. وسنعرف حالاً كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري.

اعرفي: متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وما أهم أسباب فشل الحقن المجهري؟

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وما هي خطوات إجراء الحقن المجهري؟
خطوات إجراء الحقن المجهري

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟

إذا قررتِ المضي في خطوات عملية الحقن المجهري، فقد يبدو سؤالك عن كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري منطقياً. في الواقع يبذل الأطباء قصارى جهدهم للحصول على أكبر عدد ممكن من البويضات الناضجة لحقنها بالحيوانات المنوية.

وعلى الرغم من أن البويضات غير الناضجة تحضن الحَيوانات المَنوية، لكن احتمالية حدوث الإخصَاب منخفضة للغاية. ولذلك تختار البويضات الناضجة فقط لحقنها بالحيوانات الَمنوية.

وإذا جئنا لمزيد من التفاصيل حول كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري فإن ذلك يعتمد على عمر المرأة ويعتمد كذلك على عدد الأطفال التي ترغب في إنجابها.

فيما يخص عمر المرأة، فإنه يمكن للنساء الأصغر سناً ممن لديهن احتياطي قوي من البويضات الحصول على أكثر من 40 بيضة في وقت واحد. كما أنه كلما كانت الزوجة أصغر سنًا، كانت جودة البويضات أفضل.

ونتيجة لذلك، يمكن للمرأة الأصغر سنًا أن تحصل على نفس الفرص للحمل مع عدد أقَل من البويضات المستردة مقارنةً بالنساء الأكبر سنًا مع عدد بويضات أعلى؛ إذ أن الإجابة عن كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري تختلف بشكل كبير وفق عدة عوامل أهمها سِن الأم.

قد يهمك أيضاً : تعرفي على أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة وكيف يمكنكِ منعها

كم يكون عدد البويضات بعد ابر التنشيط؟

يعد الحصول على حوالي 10 إلى 12 بويضة ناضجة بعد استرجاع البويضة هو عدد جيد من البويضات، ويعطي الزوجة فرص جيدة للحصول جنين واحد على الأقل. وبالمثل، يفضل وجود 24 بويضة ناضجة عدد جيد للمرأة التي تريد طفلين، وهكذا.

إذاً فالإجابة المختصرة على سؤال كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ هي أن العدد يتراوح بين 2-40 بويضة والمعيار الذهبي هو 8 إلى 16 بويضة. يعتبر ذلك معتمداً في الأساس على سن المرأة.

وبعد أن عرفنا كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، هل كلما زادت البويضات المسترجعة زادت معها نسب نجاح عملية الحقن المجهري؟

يتفق معظم المختصين على أنه كلما زاد عدد البويضات تزداد نسبة نجاحه، على سبيل المثال، استرجاع 7 بويضات أفضل من استرجاع 3 بويضات، واسترجاع 10 أفضل من استرجاع 7 للحصول على نسبة نجاح عالية. ومع ذلك لا يزال أطباء التلقيح الاصطناعي التقليديين يفضلون عددًا أقَل من البويضات.

اقرأي عن: الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين.. كم نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

هل كل البويضات قابلة للتلقيح؟

فكما عرفنا كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، عرفنا أيضاً أنه كلما زاد عدد البويضات ازدادت نسبة النجاح في عملية الحَقن المجهري.

وذلك لأن ليست كل البويضات طبيعية من الناحية الوراثية، ومن ثم لن تؤدي إلى أجنة أو حدوث حمل. وبهذا، كلما زاد عدد البويضات التي تسترجع، تزداد فرصة الحمل بجنين أو أكثر.

ينبغي أيضاً بعد الإجابة عن كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، أن يوضع في الاعتبار أن معدلات الحمل تعتمد كذلك على جودة البويضات المسترجعة وليس عددها فقط. ونظرًا لأن كل امرأة لديها بويضات طبيعية وغير طبيعية، فإن كل دفعة من البويضات كل مرة التي تسترجع في عملية الحَقن المجهري تختلف في تركيبها الجيني.

اعرفي: ما هي الممنوعات قبل الحقن المجهري؟ وكيفية زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري

هل ينجح التلقيح المجهري مع ضعف التبويض؟ قلة البويضات في الحقن المجهري

بعد أن تعرفنا بشيء من التفصيل كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، يبقى أن نعرف ما الحل إذا كان العدد قليل جداً؟ حسناً سيدتي، ففي حالة إذا كان لديك عدد قليل جدًا من البويضات الناضجة التي تم استردادها في دورة واحدة، فيمكنك الخضوع لدورة أخرى في الشهر التالي ليطلق جسمك خلالها دفعة جديدة للحصول على العدد المطلوب لحدوث الحَمل.

هل ثلاث بويضات تكفي في الحقن المجهَري؟

الإجابة بصفة عامة هي نعم، ولكن عند النظر في معدلات النجاح، يجب إجراء تقييم لعدة عوامل منها عمر الأم ومسببات العُقم وجودة البويضات. وعموماً كلما زاد عدد البويضات تزداد الفرص لنجاح الحقن المجهري.

ما مدى نجاح الحقن المجهَري؟

يعد معدل الإخصَاب هو أهم مؤشر على نجاح عملية الحَقن المجهَري. يُخصب الحقن المجهَري من 50٪ إلى 80٪ من البويضات. وهذا يعني أن 5-8 من كل 10 بيضات في المتوسط ستخصب بشكل طبيعي. وهو ما يعادل الإخصَاب بالحيوانات المَنوية الطبيعية.

ما حجم البويضات في الحقن المجهري؟

يعد حجم البويضات الذي يتراوح بين 18-22 ميلليمتر مناسباً.

كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وما هي خطوات إجراء الحقن المجهري؟
نسبة نجاح الحقن المجهري

ما هي مخاطر الحقن المجهَري؟

قد توجد بعض المخاطر المرتبطة بإجراء الحقن المجهري، وتشمل ما يلي:

  • قد يحدث تلف في عَدد صغير من البويضات نتيجة لإدخال الإبرة بها، وعادة لا تتخطى نسبته 5%.
  • قد لا تنمو البويضة لتصبح جنينًا أو قد يتوقف الجنين عن النمو.
  • هناك خطر ضئيل لولادة طفل مصاب بخلل في الكروموسومات أي ما يعادل نسبة 0.8 في المائة أو 8 أطفال لكل 1000. تعادل هذه النسبة أربعة أضعاف المتوسط الذي يُلاحظ في الحمل التلقائي. قد يكون ارتفاع خطر الإصابة بالعيوب الخلقية ناتجًا عن العُقم وليس بسبب العلاجات المستخدمة. ولكن ولا زال السبب الدقيق لذلك غير معروف.

وقد تؤدي تشوهات الكروموسومات إلى حدوث كم من المشكلات منها:

  • يزيد خطر الإجهاض.
  • قد يحدث بعض التأخر في النمو لدى الأطفال المولودين بالحقن المجهري. ولكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك حتى الآن.
  • تزيد مخاطر صعوبات التعلم واضطرابات السلوك.
  • الولادة بمشاكل في القلب للرضع المصابين.
  • زيادة خطر الإصابة بالعُقم عند هؤلاء الأطفال عندما يبلغوا حيث أن بعض المشاكل التي تسبب
  • تأخر الحَمل قد تكون متوارثة من الآباء للأبناء.
  • ارتبطت الإصابة ببعض المتلازمات في الأجنة مع الحقن المجهري، مثل متلازمة بيكويث-ويدمان، المبال التحتي، أو تشوهات الكروموسومات الجنسية أو متلازمة أنجلمان. ولكنها نادرة الحدوث في أقل من 1%.
  • متلازمة فرط التنبيه: وتحدث نتيجة استجابة المبيض العالية لتنشيط التبويض.
  • لا تحدث زيادة في خطر الإصابة بمتلازمة داون مع أطفال الحقن المجهري ولكنه يرتبط بتقدم عٌمر الأم.

وبهذا نكون قد ألممنا بقدر كافٍ من المعلومات فيما يخص كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري، وأيضا نسب نجاح التلقيح المجهري مع ضعف التبويض.

اقرأي أيضاً: أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

المصادر:


https://www.fertially.com/q/how-many-eggs-is-good-for-ivf/
https://rmanetwork.com/blog/number-of-eggs-good-ivf-in-vitro-fertilization/
https://www.reproductivefacts.org/news-and-publications/patient-fact-sheets-and-booklets/documents/fact-sheets-and-info-booklets/what-is-intracytoplasmic-sperm-injection-icsi/
https://www.ucsfhealth.org/education/faq-intracytoplasmic-sperm-injection

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى