تغذية ورشاقه

فوائد الكيتو للنساء.. وما هي الأمراض التي يعالجها الكيتو دايت؟

فوائد الكيتو للنساء

فوائد الكيتو للنساء
فوائد الكيتو للنساء

تزداد التساؤلات المتعلقة بنظام الكيتو الغذائي للنساء، لذا فقد حان الوقت للحصول على الحقائق. الكيتو دايت الغذائي هو نظام غذائي عالي الدهون منخفض الكربوهيدرات يحول الجسم إلى حالة تسمى “الحالة الكيتوزية”؛ فيها يتم استخدام الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على فوائد الكيتو للنساء، وما هي أضرار ومحاذير الكيتو للنساء؟

فوائد الكيتو للنساء

إليك أهم 10 فوائد الكيتو دايت للنساء keto diet، ومن ضمنها:

1.فقدان الوزن

يعد فقدان الوزن هو السبب الرئيسي الذي يجعل أغلب النساء يذهبن إلى رجيم الكيتو دايت، حيث يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتناول كميات أقل، وحرق الدهون، وخسارة أرطال من الوزن.

أثناء اتباع الكيتو دايت، تجد النساء أنهن أقل جوعاً؛ حيث يزيل الكيتو العديد من الحبوب المصنعة والمتكررة التي تعمل على زيادة الوزن. كما أنه أيضاً يقلل من الهرمونات التي تؤثر على الجوع.

2.طاقة أكثر استقراراً


خلال نظام الكيتو دايت للنساء، يتم الحد من الكربوهيدرات، ومن ثم الحد من التقلبات في نسبة السكر في الدم. فعندما يصبح سكر الدم أكثر استقراراً وبذلك تظل الطاقة أكثر استقراراً.

3.قلة رغبة الجوع الشديدة

لقد ثبت أن التواجد في الحالة الكيتونية يساعد على تقليل هرمونات الجوع مثل الجريلين والببتيد العصبي Y.

4.علاج مرض السكر

وفقاً لبعض الأبحاث، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات “مثل رجيم الكيتو دايت” هي الطريق الصحيح لخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة وخاصة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

ففي الطبيعي، يهضم الجسم الكربوهيدرات ويتم امتصاصها على شكل جلوكوز. مع ارتفاع الجلوكوز (سكر الدم)، ومن ثم يتم إطلاق الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة. ولكن الكثير من الجلوكوز يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ومقاومة الأنسولين (حيث تصبح خلايا الجسم أقل استجابة للأنسولين)، وفي النهاية يؤدي إلى مرض السكري من النوع 2.

ولكن مع نظام الكيتو دايت، تظل نسبة الكربوهيدرات منخفضة جدًا بحيث تنخفض نسبة السكر في الدم والحاجة إلى الأنسولين بشكل كبير. وجدت بعض الأبحاث أن نظام كيتو الغذائي نجح في تحسين الاستجابة لنسبة السكر في الدم وخفض A1c (اختبار يرتبط بمستويات السكر في الدم على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر) للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

5.علاج السرطان

يتمتع نظام الكيتو دايت الغذائي بالمساعدة في علاج بعض الأنواع من السرطان، وذلك من خلال تجويع الخلايا السرطانية من طعامها المفضل “الجلوكوز”. كما أن اتباع الكيتو دايت الغذائي يقلل من مستويات الأنسولين و IGF-1 لدى النساء المصابات بسرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم.

6.صحة الدماغ

طبقاً لعدد من الدراسات فإن الكيتو دايت للنساء يساعد في علاج بعض الأمراض التنكسية العصبية والتي منها باركنسون ومرض الزهايمر.

7.قلة الالتهابات

يعد الالتهاب المزمن “التنشيط المناعي منخفض الدرجة” مرتبطاً بكل الأمراض الحديثة. ولكن مع الكيتو دايت يمكن السيطرة على هذه العملية الضارة من خلال بعض الطرق مثل:

  • الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم المسبب للالتهابات.
  • تثبيط جزيئات الإشارات الالتهابية.
  • زيادة الحساسية للأدينوزين، وهو مادة كيميائية مضادة للالتهابات.

8.القدرة على التحمل

عندما تحرق الدهون للحصول على الطاقة، يمكن الاستمرار في استخدام مصدر الطاقة الخاص بك لفترة أطول. يطلق على ذلك التكيف مع الكيتو. فيمكن لهذا أن يساعد في تغذية تمارين التحمل.

9.علاج متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي عبارة عن اضطراب هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب. من ضمن الأعراض تضخم المبايض، واضطرابات الدورة الشهرية، وارتفاع الهرمونات الجنسية الذكورية.

يتوقع باحثو كيتو أن رجيم الكيتو دايت يعد علاجاً غذائياً جيداً للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، حيث يلاحظن تحسناً في الاختلالات الهرمونية مع تقليل الكربوهيدرات.

10.صحة قلب أفضل

أظهرت بعض الدراسات انخفاض مستوى الكوليسترول الضار LDL ومستويات الجلوكوز في الدم -وكلاهما مفيد لصحة القلب- وذلك بعد 8 إلى 12 أسبوعاً من اتباع نظام الكيتو دايت للنساء.

أضرار ومحاذير رجيم الكيتو بالتفصيل

بعد أن تعرفنا على فوائد الكيتو للنساء، فمن الضروري معرفة اضرار ومحاذير نظام الكيتو دايت.

أضرار الكيتو للنساء

زيادة الكوليسترول الضار.
انفلونزا الكيتو “Keto Flu”: حيث يمكن أن يعاني البعض من بعض الأعراض بما في ذلك؛ الصداع، والإمساك، وضباب الدماغ، وتشنجات العضلات.
الصعوبات الرياضية: حيث ممارسة التمارين الرياضية تتطلب استخدام الجلوكوز من الكربوهيدرات كوقود، ولكن مع الكيتو لا يتوفر المزيد من الكربوهيدرات. لذلك يجد العديد صعوبة في التمرين مع الأيام الأولى من الكيتو دايت ولكن مع مرور الوقت يتم حلها. يمكن الاطلاع على: اضرار الكيتو للنساء وتأثيرها على المدى البعيد

محاذير الكيتو دايت للنساء

يفضل التوقف عن الكيتو دايت في بعض الحالات بما في ذلك:

  • النساء الحوامل أو المرضعات.
  • النساء اللاتي يعانين من أي مشاكل في الكبد، أو المرارة، أو البنكرياس، ومن ثم المعاناة من مشاكل في هضم الدهون.
  • النساء المصابات بالفشل الكلوي.
  • الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الأكل.

قد يهمك أيضاً: الممنوعين من نظام الكيتو

حمية الكيتو ودورة الطمث

نظراً لأن اتباع الكيتو دايت يؤثر على الهرمونات، فقد تتأثر الدورة الشهرية أيضاً بشكل سلبي. فيمكن لفقدان الوزن أو استنفاد العناصر الغذائية أن يجبر الجسم على إيقاف وظائف الإنجاب ومنها الإباضة. فبذلك لا تحصلين على دورة شهرية منتظمة.

ولكن هذه تكون حالات فردية، فبعض النساء يلاحظن تحسناً في أعراض الدورة الشهرية لديهن. وبذلك يعتمد الأمر حقاً على الرد الفردي. ففي حالة وجود أي تغييرات في الدورة، فهذه علامة على أن الجسم متوتر.

يمكنك الإطلاع على: هل نظام الكيتو يؤثر على الدورة الشهرية؟

متى يبدأ الجسم بفقدان الوزن في الكيتو؟

بشكل عام، قد يستغرق هذا الأمر حوالي يومين إلى أربعة أيام للدخول في الحالة الكيتونية، ومن ثم البدء في فقدان الوزن. ولكن قد يرى بعض الأشخاص انخفاضاً سريعاً لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم يليه معدل أبطأ في نزول الوزن بعد ذلك.

ما هي الأمراض التي يعالجها الكيتو دايت؟

من ضمن فوائد الكيتو للنساء أنه يمكن أن يساعد في علاج بعض الأمراض، بما في ذلك:

  • مرض السكر.
  • بعض أنواع السرطان.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • السمنة.
  • الصرع.
  • مرض الشلل الرعاش.
  • متلازمة الأيض.
  • مرض تخزين الجليكوجين.
  • متلازمة نقص GLUT1.
  • إصابات في الدماغ.
  • التصلب المتعدد.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  • الزهايمر.
  • الصداع النصفي.

بعد كم يوم يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية؟

بالنسبة للأشخاص الأصحاء غير المصابين بداء السكري وليسوا حوامل، يمكن أن تبدأ الحالة الكيتونية عادة بعد 3 أو 4 أيام من تناول أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا. يمكنك بدء الحالة الكيتونية بالصوم أيضًا.

متى يكون الكيتو ضار؟
متى يكون الكيتو ضار؟

متى يكون الكيتو ضار؟

يعد الكيتو دايت ليس آمناً في حالة بعض الأمراض مثل البنكرياس، أو المرارة، أو الكبد، أو الغدة الدرقية. كما أنه ليس آمناً في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية.

فوائد الكيتو دايت للبشرة

للنظام الغذائي الكيتوني بعض التأثيرات الإيجابية على الجلد. حيث أنه يقلل استهلاك السكر مع استهلاك الدهون الصحية، ومن ثم سيقل معدل الالتهاب والإجهاد التأكسدي. كما قد يساعد نظام الكيتو دايت منع الإصابة بسرطان الجلد، وتقليل ظهور الدوالي، وتحسين حب الشباب.

ما هو الأكل الممنوع في نظام الكيتو؟

مع اتباع النظام الغذائي، تجنب الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الفواكه المجففة، والكربوهيدرات المكررة، والصلصات الحلوة، وأطعمة الحمية منخفضة الدهون. هذه يمكن أن توفر العديد من الكربوهيدرات أو لا تحتوي على دهون كافية، ومن ثم تمنع الكيتوزية. أيضًا يجب التقليل من حصتك من الفواكه، والخضروات، والحبوب الصحية عالية الكربوهيدرات.

قد يهمك أيضاً: اكلات الكيتو دايت

فوائد الكيتو للجنس

تشير بعض الأبحاث إلى أن نظام الكيتو دايت يزيد من الرغبة الجنسية ويحسن من الأداء الجنسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة. كما قد يكون مفيداً لهؤلاء الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أو السمنة. ولكن رغم كل ذلك لم تؤكد الأبحاث وجود صلة مباشرة بين حمية الكيتو والصحة الجنسية.

الملخص

بعد أن تعرفنا على دليل الكيتو دايت خطوة بخطوة، فإنه يتمتع بفوائد صحية للنساء، مثل إدارة الوزن، وتوازن السكر في الدم، ومحاربة بعض الأمراض.

ولكن قبل البدء يجب على المرأة التفكير في المخاطر الناجمة عن الكيتو مثل ارتفاع الكوليسترول الضار أو فقدان العناصر الغذائية الأساسية.

يمكن لنظام الكيتو الغذائي أن يؤثر على الإجهاد والهرمونات الجنسية التي تؤثر بدورها على الدورة الشهرية والخصوبة. بالنسبة لبعض السيدات، يكون تقييد المغذيات مرهقًا جدًا للجسم، ولكن بالنسبة لبعض الآخر، يمكن أن يؤدي إلى تحسين نسبة السكر في الدم وتسهيل الحمل.

تختلف الاستجابة للكيتو دايت من امرأة لأخرى، لذلك افضل طريقة لفهم إذا كان الكيتو مناسباً لك أم لا، هي الانتباه إلى ما يشعر به جسمك واستشارة الطبيب المختص.

المراجع

https://drbrighten.com/keto-and-womens-health/#:~:text=First%2C%20keto%20eliminates%20many%20processed,instead%20of%20carbs%20for%20energy.
https://www.carbmanager.com/article/yudvkxiaaceaulzj/the-ultimate-guide-to-keto-for-women
https://www.noom.com/blog/keto-for-women/

https://www.healthline.com/nutrition/keto-for-women#effectiveness
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319196#2-improves-acne

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى