البشرة و الشعر

فوائد الفيلر للشعر.. وما أفضل أنواع فيلر الشعر؟

تعرفي على فوائد الفيلر للشعر، ولماذا قد تجربين استخدامه؟ واعرفي كذلك ما هي اضرار الفيلر للشعر وكيف تتجنبينها؟ 

فوائد الفيلر للشعر
فوائد الفيلر للشعر

ما هو فيلر الشعر hair filler؟

فيلر الشعر عبارة عن جل يستخدم عن طريق الحقن لتحفيز نمو الشعر وتجديد فروة الرأس. يتكون المنتج من مزيج من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، وعوامل النمو التي تعمل على تغذية البصَيلات وتعزيز نمو الشعر الصحي. يتم علاج تساقط الشَعر عن طريق حقن مواد الحشو “HAIR FILLER” بفروة الرأس.

فوائد الفيلر للشعر

فيلر الشعر hair filler هو مستحضر تجميلي يقدم العديد من الفوائد الطبية والتجميلية للنساء أو الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر وترققه، تشمل أهم فوائد الفيلر للشعر:

  • تعزيز نمو الشعر: يستخدم لعلاج بصيلات الشعر وتشجيع نمو شعر جديد، وذلك لأنه يحتوي على مكونات نشطة تعمل على تنشيط وتغذية بصيلات الشعر، وتعزز نمو شعر أقوى وأكثر صحة.
  • من فوائد حقن الفيلر أنه يمنع تساقطه عن طريق تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتقوية بصيلات الشَعر.
  • يحسن سماكة الشعرة: من فوائد فيلر الشعر أنه يساهم في تحسين سماكة الشعر ويحفز زيادة حجمه، وذلك من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات لعلاج بصيلات الشعر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعر أكثر كثافة وامتلاء، مما يمنحك مظهرًا أكثر شبابًا وجاذبية.
  • فرد وإزالة التجاعيد به.
  • التخلص من الهيشان والتقصف، وإضفاء مظهر أكثر لمعانًا.
  • من أهم فوائد الفيلر للشعر إصلاح التلف: قد يتلف الشعر التالف لأسباب عديدة خاصة التصفيف الحراري، والعلاجات الكيميائية، والعوامل البيئية الأخرى. تخترق المواد الفعالة جذع الشعرة وتصلحها من الداخل إلى الخارج، مما ينتج عنه شعر أكثر نعومة وصحة.
  • نتائج طويلة الأمد: يوفر حقن علاج فيلر الشعر نتائج طويلة الأمد لمدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر، مما يجعله حلاً فعالاً من حيث التكلفة.
  • هناك فائدة إضافية لعلاج الشَعر بالفيلر زيادة على ما سبق؛ وهي أنه آمن وغير جراحي، فهو إجراء غير جراحي ولا يتطلب تخدير أو فترة نقاهة طويلة. يتم إجراء العملية باستخدام إبرة صغيرة، ولا يشعر معظم المرضى بعدم الراحة خلال العلاج بالفيلر، وذلك يضيف إلى فوائد الحقن بالفيلر.

فيلر الشعر قبل وبعد

صورة توضح فوائد الفيلر للشعر قبل وبعد حقن الفيلر hair filler:

فيلر الشعر قبل وبعد
فيلر الشعر قبل وبعد

اضرار فيلر الشعر

في حين أن فوائد الفيلر للشعر متعددة، فهناك أيضًا بعض العيوب التي قد تحدث مع هذه التقنيات رغم ندرتها. تشمل اضرار فيلر الشعر:

  • تهيج فَروة الرأس، والاحمرار، والحكة وعادة تختفي بعد ساعات أو أيام قليلة. 
  • في حالات نادرة، قد يكون هناك رد فعل تحسسي تجاه مادة الفيلر، مما يؤدي إلى أعراض أكثر حدة مثل التورم وصعوبة التنفس .
  • يعطي نتائج مؤقتة، وقد تكون هناك حاجة لجلسات متعددة للحفاظ على التأثيرات التي تتلاشى بمرور الوقت.
  • قد يكون علاج فيلر الشَعر مكلفًا، خاصة إذا كانت هناك حاجة لعدة جلسات متعددة للحصول على أفضل النتائج. 
  • غير مناسب للتساقط الشديد أو الصلع الكامل. في مثل هذه الحالات، قد تكون جراحة الزراعة خيارًا أفضل.
  • احتمالية الإفراط في الاستخدام مما يؤدي إلى ظهور مظهر غير طبيعي. لذا، من المهم اختيار طبيب ذي خبرة لضمان تطبيق العلاج بشكل مناسب.

دواعي استخدام الفيلر للشعر

بعد أن تعرفنا على العديد من فوائد الفيلر للشعر، فمن يمكنه الاستفادة من فوائد فيلر الشعر؟

  • يعتبر فيلر الشَعر خيارًا ممتازًا للأفراد الذين يعانون من تساقط الشَعر لأسباب مختلفة، بما في ذلك العوامل الوراثية، والتوتر، والأدوية، وغير ذلك. 
  • يمكن للرجال والنساء الذين يعانون من ترقق الشَعر بشكل عام ويريدون منع المزيد من تساقطه الاستفادة أيضًا من فوائد علاج فيلر الشعر. 
  • المصابون بالشعر التالف: يمكن أن يؤدي تلف شعرك الناتج عن الاستخدام المفرط لمنتجات أو أدوات التصفيف أو العلاجات الكيميائية إلى تقصف شعرك وتساقطه. يمكن أن يُساعد الفيلر للشعر لعلاج، وإصلاح شعرك التالف، وتقويته، ومنع المزيد من التلف.
  • الصلع الوراثي هو حالة وراثية تؤثر على كل من الرجال والنساء. ينتج عن هرمون ديهدروتستوستيرون (DHT)، الذي يتسبب في تقلص بصيلات الشعر وتوقف إنتاجه في النهاية. من فوائد علاج الشعر بالفيلر تحفيز نموه ومنع المزيد من تساقطه.
  • الأشخاص المصابون بالثعلبة البقعية: داء الثعلبة هو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب تساقُط الشَعر على شكل بقع. يمكن أن يكون علاج فيلر الشعر فعالاً في تحفيز نموه وتقليل شدة الحالة.
  • يفيد كذلك متلقي زراعة الشعر الذين يرغبون في زيادة معدل نجاح زرعهم والحفاظ عليه.
  • مع تقدم السن، يمكن استخدام علاج الفيلر كإجراء وقائي.
دواعي استخدام الفيلر للشعر
دواعي استخدام الفيلر للشعر
اعرفي: الفرق بين الفيلر والبروتين للشعر.. وهل الفيلر افضل من البروتين للشعر؟
: فوائد الفيلر للشعر.. وما أفضل أنواع فيلر الشعر؟

مكونات فيلر الشعر

فيلر الشعر، المعروف أيضًا باسم حقن الشعر، عبارة عن مستحضر تجميلي يحسن ويعالج شعرك من خلال فوائد الفيلر للشعر المختلفة مثل إضافة الحجم والكثافة. يختلف تركيب فيلر الشعر باختلاف العلامة التجارية، لكنه يحتوي عمومًا على مزيج للببتيدات، والفيتامينات، والمعادن، وحمض الهيالُورونيك. تشمل مكونات فيلر الشعر:

  • الببتيدات: وهي سلاسل من الأحماض الأمينية التي تبني بروتين الشَعر. تعمل تلك على تَعزيز نمو الشعر، وتقليل تساقط الشَعر، وتحسين السماكة من خلال تزويده بالأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو صحي.
  • الفيتامينات والمعادن مثل البيوتين، والنياسين، وفيتامين سي، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم. من فوائد هذه العناصر أنها ضرورية لنمو شعر صحي، والحفاظ على قوة وبنية الشعرة.
  • حمض الهيالورونيك مادة طبيعية توجد في الجلد والأنسجة الضامة في الجسم، يساعد على ترطيب فروة الرأس مما يحسن صحته ومظهره. يؤدي كذلك إلى تحفيز تدفق الدم للفروة، مما يؤدي بدوره لتعزيز نمو الشعر. من فوائد حمض الهيالُورونيك أيضاً استخدامه للوجه النحيف وكذلك الشفايف.
  • تشمل المكونات الأخرى التي يمكن تضمينها في فيلر الشعر hair filler مضادات الأكسدة والمستخلصات النباتية مثل الزانثالين. يمكن أن توفر هذه المكونات فوائد إضافية للشعر وفروة الرأس لعلاج الالتهاب والحماية من الأضرار الناجمة عن التعرض للعوامل البيئية.

أفضل أنواع فيلر الشعر

هناك العديد من منتجات الفيلر المتاحة hair filler. من المهم ملاحظة أن المكونات المحددة في فيلر الشعر يمكن أن تختلف بناءً على العلامة التجارية والصيغة. ينبغي استشارة أخصائي طبي مرخص قبل استعمال أي منتج فيلر شعر لتحديد ما إذا كان آمنًا ومناسبًا لاحتياجاتك الفردية. تشمل أنوَاع الفيلر المختلفة:

  • فيلر الشعر من حمض الهيالُورونيك: يتميز بقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة. عند استخدامه في فيلر الشعر، يمكن أن يفيد في تحسين ملمس شعرك، وكذلك زيادة حجمه، وتقليل تكسره؛ خاصة للأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو التلف.
  • فيلر الشعر متعدد الكابرولاكتون (Polycaprolactone): هو بوليمر قابل للتحلل وله عدة استخدامات بما فيها حقن فيلر الشعر. عند حقنه بفروة الرأس، يحفز البولي كابرولاكتون إنتاج الكولاجين.
  • حقن الشعر بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): عبارة عن مادة مشتقة من دم الشخص وتحتوي على تركيز عالٍ من عوامل النمو. عند حقنها تزيد من نمو وتحسين سماكة الشعرة. 
  • حقن الفيلر بالخلايا الجذعية: تمتلك الخلايا الجذعية القدرة على تجديد وإصلاح الخلايا. ولذا، تستخدم للأفراد الذين يعانون من تساقط الشَعر بسبب الشيخوخة أو أي حالة طبية أخرى.

طريقة استخدام فيلر الشعر

فيما يلي طريقة استخدام فيلر الشعر hair filler :

  • يقوم أولاً طبيب تجميل أو جلدية بفحص فروة رأسك، وتقييم درجة تساقُط شعرك، والتوصية بأفضل نوع للعلاج.
  • يتم تنظيف رأسك باستعمال شامبو وتطهيره جيدًا. 
  • يمكن وضع تخدير موضعي لتقليل الانزعاج أثناء العملية.
  • يتم بعد ذلك حقن مادة الفيلر في فروة الرأس باستخدام تقنية متسلسلة، بمسافة 1 سم تقريبًا في الأدمة . 
  • يعتمد عدد الحقن اللازمة على مدى تساقطه والنتيجة المرجوة.
  •  بعد الإجراء، قد تشعرين ببعض الانزعاج الطفيف والتورم. يجب تجنب غسل شعرك لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العلاج لضمان حصولك على أفضل فوائد فيلر الشعر ونتائجه.

الأسئلة الشائعة عن فوائد الفيلر للشعر

ما أضرار امبولات فيلر الشعر؟

عادة ما تكون أضراره طفيفة وتختفي بعد يومين تقريباً. وتشمل الحكة، والاحمرار، والتهيج.

متى تظهر نتائج حقن الفيلر للشعر؟

تظهر النتائج عادة في غضون 15 يومًا بعد الانتهاء من الحقن. قد تختلف النتائج من شخص لآخر حسب شدة سقوط شعره واستجابة الفرد للعلاج. ومع ذلك، يمكنك الحفاظ على نتيجة طويلة المدى بتكرار حقنه.

كم مدة فيلر الشعر؟

تتراوح مدة بقاء فوائد الفيلر للشعر من 6 إلى 12 شهراً.

كم سعر جرام الفيلر للشعر؟

يمكن أن تختلف تكلفة الفيلر للشعر اعتمادًا على عدة عوامل، مثل نوع الفيلر، وعدد الجلسات، ومكان العلاج. بالإضافة إلى ذلك، قد يعتمد السعر أيضًا على الطبيب الذي يقوم بالإجراء. نتيجة لذلك، من الصعب توفير تكلفَة دقيقة للجرام من الفيلر.

ما فوائد الفيلر للشعر واضراره؟

هناك العديد من فوائد الفيلر للشعر مثل تحسين نمو شعرك، ومنع تقصف وتساقط شعرك، وكذلك تنشيط دمويته. ومع ذلك، فإن حقن الفيلر قد يكون له بعض المخاطر والعيوب مثل الحكة، والتهيج، والاحمرار، بالإضافة للحاجة إلى تكرار حقن الفيلر كل فترة للحفاظ على النتائج.

هل يمكن عمل فيلر الشعر في الصالونات؟

نعم، هناك خلطات أخرى للعلاج بالفيلر بخلاف حقن الفيلر للشعر، وكيفية استعماله هي وضع الفيلر موضعياً عالشعر وتدليكه جيداً.

هل يشترى فيلر الشعر من الصيدلية؟

نعم، توجد أنوَاع عدة من الفيلر تباع في المتاجر.

هل الفيلر يكثف الشعر؟

نعم، من فوائد فيلر الشعر أنه مستحضر يؤدي استخدامه إلى تنشيط الشعيرات الدموية التي تغذي البصيلات، وكذلك زيادة سمكه وكثافته.

وبهذا نكون قد تعرفنا على فوائد الفيلر للشعر وكذلك اضرار الفيلر للشعر، وتبقت نصيحة أخيرة وهي اختيار طبيب متخصص في هذا المجال وذي سمعة جيدة.

ما هو افضل فيلر توسيال او جوفيديرم؟ وهل فيلر توسيال دائم؟

المصادر:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/hyaluronic-acid-for-hair#choosing-a-product

https://www.myskin.com.my/hair-filler-treatment/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى