صحة نفسية

أفضل طرق علاج الشخصية النرجسية.. وهل يمكن الشفاء من النرجسية؟

ما هو علاج الشخصية النرجسية؟ هل يمكن الشفاء من النرجسية؟ تابع معنا لمعرفة ذلك بالتفصيل.

علاج الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية (narcissistic personality disorder (NPD هو حالة عقلية تتميز بنمط واسع من الشعور بالعظمة، والحاجة إلى الإعجاب، وعدم التعاطف. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من NPD من صعوبة تكوين علاقات جيدة ويجدون صعوبة في تنظيم عواطفهم. على الرغم من عدم وجود علاج لـ NPD، إلا أن العلاج يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة على تحسن أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم. توجد طرق متعددة في علاج الشخصية النرجسية، يشمل العلاج:

علاج الشخصية النرجسية بالعلاج النفسي

يعد علاج الشخصية النرجسية باستخدام العلاج النفسي -والمعروف باسم العلاج بالكلام- واحداً من العلاجات الفعالة لعلاج اضطرابات الشخصية النرجسية narcissistic personality disorder. يمكن أن يتمكن الأخصائي في الصحة النفسية من علاج شخص مصاب عن طريق جلسات التواصل معه لاستكشاف وفهم أفكاره، ومشاعره، وسلوكياته. يمكن أن يوفر بيئة آمنة وداعمة للأشخاص الذين يعانون من NPD لمعالجة عواطفهم وتعلم مهارات المواجهة الجديدة.

  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT)

هو نوع للعلاج النفسي يهدِف إلى مساعدة مصاب اضطراب الشخصية النرجسي على تَحديد وتحدي أنماط الفكر السلبية والمعتقدات التي قد تساهم في أعراضهم، وذلك لزيادة التكيف وكذلك التعامل لعلاج حالته.

  • العلاج الديناميكي النفسي.

يركز هذا النهج على استكشاف أفكار ومشاعر الشخصية اللاواعية لاكتساب نظرة ثاقبة على سلوكها. من خلال استكشاف جذور اضطراب الشخصية، حيث يمكن للشخص تطوير فهم أفضل لدوافعه الأساسية والعمل على إجراء تغييرات إيجابية تفيد معها في العلاج النفسي.

  • العلاج الجماعي

من الطرق الجيدة لعلاج اضطراب النرجسية حيث يعتمد على الحصول على الدعم النفسي والاجتماعي والتعلم من الآخرين الذين لديهم تجارب لعلاج حالات مماثلة، فقد توفر هذه الجلسات أيضًا بيئة للشخص المصاب الذي يعاني من narcissistic personality disorder لممارسة المهارات الاجتماعية، وتلقي الإرشادات والملاحظات من آخرين.

اعرف: ما هو اختبار الشخصية النرجسية؟.. وهل الشخص النرجسي بخيل؟

علاج الشخصية النرجسية بواسطة العلاج بالتخطيط

يجمع هذا النوع من العلاج بين عناصر من عِدة طرق علاجية، بما في ذلك:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT).
  • العلاج النفسي.
  • نظرية التعلق.
  • العلاج الذي يركز على العاطفة.
  • يقوم العلاج بالمخطط التوجيهي بتحديد وفهم أنماط اضطراب السلوك النفسي التي تتطور في مرحلة الطفولة عند اضطراب الشخصية النرجسية عندما لا يتم تلبية الاحتياج النفسي العاطفي لها.

علاج النرجسية باستخدام العلاج الدوائي

بالإضافة إلى وسائل وطرق العلاج السابقة، قد يحتاج المريض إلى استخدام أدوية في علاج النرجسية، وذلك للتحكم في أعراض النرجسية حتى يشعُر بتحسن بشكل ما. في العادة، يتم استعمال الدواء لعلاج حالات اضطراب الصِحة العقلية المتعلقة التي تكون مشتركة مع اضطراب النرجسية مثل علاج اضطراب الاكتئاب، أو القلق، أو الاضطراب ثنائي القطب.

قد تساعد الأدوية المضادة للقلق أو مضادات الاكتئاب في تخفيف هذه الأعرَاض، مما يوفر ما يكفي من الراحة لجعل العلاج أكثر قابلية للإدارة عند الشخص النرجسي.

وفقًا للأبحاث الحديثة، توجد دلائل تشير إلى أن بعض سمات اضطراب الشخصية النرجسية تميل إلى الانخفاض مع تقدم العمر، مما يشير إلى أن هذا اضطراب غير دائم على الإطلاق. التغيير قابل للتحقيق حيث يتمحور نجاح علاج الشخصية النرجسية على استعداد المريض للانخراط في العلاج النفسي، وكذلك المعرفي وإجراء تغيير في التواصل وطريقة تعامله.

أهداف علاج الشخصية النرجسية

يوجد بعض الأهداف التي يهدف المعالجون لتحقيقها عند علاج الشخصية النرجسية، بغض النظر عن نهج العلاج المحدد، يعتمد مساعدك على تحقيق أهداف مثل:

  • فحص السمات والسلوكيات السلبية.
  • التعرف على كيفية تسبب هذه السلوكيات في الضيق للذات والآخرين.
  • استكشاف التجارب السابقة التي ساهمت في حدوث اضطراب.
  • تطوير آليات مواجهة أخرى أثناء التعامل.
  • اكتساب رؤية واقعية ودقيقة عن الذات.
  • تحديد وممارسة أنماط سلوك أكثر فائدة.
  • تطوير مهارات التعامل مع الآخرين لتحسين العلاقة معهم.
  • تعلم النظر في احتياجات ومشاعر الغير.

اعرف أيضاً: اضطرابات الشخصية النرجسية.وما الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية؟

علاج الشخص النرجسي في المنزل

بالإضافة إلى ما سبق، يوصى أيضًا ببعض التدابير المنزلية أثناء علاج الشخصية النرجسية للتغلب على أعراض الاضطراب، ومنها:

  • تجنب المواد التي تؤدي إلى اضطراب أو سلوكيات سلبية مثل المخدرات والكحوليات.
  • تحسين الحالة المزاجية من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تقليل التوتر والقلق من خلال التأمل أو اليوغا.
  • الالتزام بخطة العلاج من خلال حضور جميع جَلسات العلاج.
  • تناول الأدوية حسب توجيهات أخصائي الطِب النفسي.

اعرفي كذلك: علاج الاكتئاب عند المرأة.. وهل يمكن علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب؟

الأسئلة الشائعة عن علاج الشخصية النرجسية

هل يمكن الشفاء من النرجسية؟

نعم، هذه الشخصية اضطراب مزاجي، ويمكن علاجها عن طريق اتباع عدة طرق منها الطب النفسي، والعلاج السلوكي، والجماعي، وفي بعض الأحيان الأدوية. يمكن للأفراد ذوي الشخصية النرجسية الحصول على استراتيجيات جديدة للتكيف، وتعزيز علاقات جيدة، وتقليل الأعراض النفسية.
تحتاج إلى أن تنزل على أرض الواقع لأن علاج الشخصية النرجسية قد يستغرق سنوات للتقدم، وقد لا يكون التغيير سريعاً.

كيف اساعد الشخص النرجسي؟

يبدو أنه ليس بالأمر السهل العيش مع صاحب أو أحَد أفراد الأسرة الذي يعاني من صفات الاضطرابات النَرجسية لديه، وقد تتساءل كيف تتصرف وكيف تساعده؟ لذا، عليك تشجيعه على طلب المساعدة الطبية وعلاج حالته من قبل المختصين. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا في أن يوضح سبب مرض هذا الشخص ودفعه نحو الشفاء.

هل الشخص النرجسي يعتبر مريض نفسي؟

نعم، يعد تشخيص الإصابة بحالات النرجسية على اختلاف أنواعها مرضاً نفسياً وكذلك مزاجياً.

ما هي الشخصية النرجسية المؤذية؟

الشخصية النرجسية الضارة، معروفة أيضًا باسم النرجسية الخبيثة، هي نوع فرعي من اضطراب الشخصية النرجسية (NPD). يمكن أن يكون للشخصية النرجسية الضارة تأثير سلبي شديد على حياة الفرد، وكذلك حياة من حولهم. قد يعانون من الصعوبات مع الحفاظ على عِلاقات صحية، وقد يواجهون صعوبات قانونية أو مالية. قد يعانون أيضًا من الاكتئاب، أو القلق، أو اضطرابات تعاطي المخدرات.

هل هناك تأثير بين الشخصية النرجسية والزواج؟

يتساءل البعض عن الشخصية النرجسية والزواج، فيمكن أن يكون للسمات النرجسية تأثير كبير على الزواج والعلاقات. فعندما يكون لدى أحد الشركاء صمات شخصية نرجسية، يمكن أن تلحق الضرر بالعلاقة. يميل الأشخاص ذوو الصفات النرجسية بشكل مبالغ إلى إعطاء الأولوية لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم على شريكهم، مما يؤدي إلى نقص التفاهم، وكثرة النقد، واللوم، وربما الخيانة الزوجية.

ما أسباب الشخصية النرجسية؟

أسبَاب الشخصية النرجسية معقدة نوعاً ما. ومع ذلك، فإن بعض العوامل المحتملة التي قد تدخل في تطور اضطراب الشخصية هذا تشمل: الوراثة، وصدمات الطفولة، وبنية الدماغ وخصائصها، والعوامل البيئية.

هل يشعر النرجسي بتانيب الضمير؟

عادة لا يشعُر الشخص النرجسي بذلك؛ بل يلقي باللوم والعتاب على غيره.

بعد أن تعرفنا على علاج الشخصية النرجسية، فلا بد أن نذكر أن من الضروري فهم طُرق وكيفية التعامل مع الشخص النرجسي بطريقة صحيحة ممن حوله، وأن تأخذ شكل الدعم والتشجيع بشَكل أساسي. وينبغي كذلك أن تتحلى قدر من الصبر فترة ليست بالقصيرة من رحلة البداية حتى يُعالَج المُصاب.

قد يهمك كذلك: علاج اضطراب الشخصية الحدية … وما أنواعه المختلفة؟

المصادر:

https://psychcentral.com/disorders/narcissistic-personality-disorder/treatment#therapy-options

https://www.webmd.com/mental-health/narcissistic-personality-disorder

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/narcissistic-personality-disorder/diagnosis-treatment/drc-20366690

العلاج الجماعي في الشخصية النرجسية
العلاج الجماعي في الشخصية النرجسية
العلاج النفسي
العلاج النفسي
علاج الشخصية النرجسية
علاج الشخصية النرجسية
اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى