صحة نفسية

علاج الاكتئاب عند المرأة.. وهل يمكن علاج الاكتئاب عند المرأة في المنزل؟

علاج الاكتئاب عند المرأة
علاج الاكتئاب عند المرأة

تعرفي على علاج الاكتئاب عند المرأة فهو يشيع بين السيدات بمقدار الضعف عن الرجال. سنتحدث كذلك عن أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء وأشهر أسبابه.

ما هو علاج الاكتئاب عند المرأة؟

يصيب الاكتئاب السيدات أكثر من الرجال بما يوازي الضعف تقريباً. لذا، من الضروري معرفة أسبابه وكذلك أعراضه قبل أن نتحدث عن كيفية علاجه.

أسباب الاكتئاب عند النساء

هناك العديد من العوامل سواء كانت جينية أو هرمونية أو اجتماعية أو نفسية تلعب دورًا في تغيير المزاج والإصابة بالاكتئاب. غالبًا لا تسبب التغيرات الهرمُونية وحدها المرض؛ بل ترتبط العوامل البيولوجية الأخرى، والسمات الموروثة، وظروف الحياة الشخصية جنبًا إلى جنب بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. إليك أهم أسباب الاكتئاب عند النساء:

  • البلوغ

قد تؤدي التغيرات الهرمونية خلال فترة سنوات البلوغ إلى زيادة خطر إصابة بعض الفتيات بالاكتئاب. نظرًا لأن الفتيات يصلن عادةً إلى سن البلوغ قبل الأولاد، فمن المرجح أن يصبن بالاكتئاب في سن مبكرة عن الأولاد. ومع ذلك، فإن التقلبات المزاجية المرتبطة بتقلب الهرمونات وقت البلوغ أمر طبيعي ولا تسبب وحدها الاكتئَاب.

  • متلازمة ما قبل الحيض (PMS)

في هذا النوع، تصاب المرأة بالتقلبات المزاجية الشديدة، والقلق، والأفكار السلبية في فترة الأسبوع الذي يسبق بدء الدورة الشهرية، وتتبدد بمجرد بدء نزولها. تكون أعراضه شديدة وتؤثر سلبًا على العلاقات الشخصية وتتداخل مع أنشطة اليوم.

اعرفي المزيد عن اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

  • الحمل

تحدث تغيرات هرمونية دراماتيكية فترة حملك قد تؤثر على الحالة المزاجية.

  • اكتئاب ما حول الولادة (Perinatal depression)

يُعد اكتئاب ما بعد الولادة مشكلة طبية خطيرة تتطلب علاجًا سريعًا. ويحدث في حوالي 10 إلى 15 في المائة من السيدات. تجد العديد من الأمهات الجدد أنفسهن حزينات، وسريعات الانفعال، وقد يعانين من نوبات بكاء بعد الولادَة. تسمى هذه المشاعر أحيانًا الكآبة النفاسية والتي تكون طبيعية وتهدأ في غضون أسبوع أو أسبوعين. لكن وجود مشاعر أكثر خطورة أو طويلة الأمد قد يشير إلى اكتئَاب ما بعد الولادَة.

  • اكتئاب ما قبل انقطاع الطمث

يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب خلال الانتقال إلى سن اليأس حيث تتقلب مستويات الهرمونات، وقد يرتفع خطر الإصابة خلال انقطاع الحيض المبكر أو بعد انقطاعه نتيجة انخفاض مستويات الإستروجين.

  • أسباب عامة

المرأة أكثر عرضة للأسباب النفسية من الرجل؛ إذ تميل السيدات إلى أن يكن أكثر عاطفية ويعدن صياغة الأفكار السلبية وقت النوبات.

-فقدان الوظيفة.
-مشاكل العلاقات مثل الطلاق.
-الاعتداء الجسدي أثناء الطفولة.

اعراض الاكتئاب عند المرأة

الاكتئاب هو اضطراب نفسي خطير يسبب شعوراً بالحزن، والعجز، واليأس، وعدم القيمة. يمكن أن يكون خفيفًا إلى متوسطاً. يمكن أن يحدث الاكتئَاب في أي عمر، وتشمل اعراض الاكتئاب عند المرأة ما يلي:

أعراض الاكتئاب النفسية عند النساء

تشمل أعراض الاكتئاب النفسية عند النساء ما يلي:

  • فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة.
  • استمرار المزاج الحزين أو القلق.
  • الشعور بالعجز، واليأس، والتشاؤم.
  • الأرق أو البكاء المفرط.
  • الشعور بالذنب وانعدام القيمة.
  • خواطر موت أو انتحار.
  • النوم كثيرًا أو قليلاً.
  • الإفراط في الأكل وزيادة الوزن أو فقدان الشهية ونزول الوزن.
  • تعب وفقدان الطاقة.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • صعوبة في التركيز أو التذكر.

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

قد تؤدي الإصابة بالاكتئاب إلى تأثيرات مختلفة على الجسم، ومن ضمن أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء:

  • الصداع.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الألم المزمن.

أوجه الاختلاف بين الاكتئاب عند السيدات والرجال

هناك بعض الاختلافات بين الرجال والنساء مثل:

  • تشعر النساء بالقلق والخوف أكثر من الرجل.
  • السيدات يلمن أنفسهن بينما يلوم الرجل الآخرين.
  • عادة ما تشعر السيدات بالحزن واللامبالاة؛ في حين يميل الرجال إلى الشعور بالانزعاج والغضب.

تشخيص الاكتئاب

إذا كنتِ تعانين من الاكتئاب، فمن الأفضل أن تلجأي إلى العلاج فورًا من خلال زيارة أخصائي الصحة النفسية الذي سيطرح عليك بعض الأسئلة ويجري اختبارات من أجل رصد علامات الاكتئاب عند النساء، ولاستبعاد أي حالة صحية أو تناول بعض العقاقير التي تسبب لك الاكتئاب، وعن الأعراض أيضًا مثل الفترة الزمنية، ومتى بدأت، وشدة الأعراض، والتاريخ العائلي.

لسوء الحظ، قد تكون هناك معدلات خطأ في التشخيص تصل إلى 50٪. بالإضافة إلى ذلك، تسعى أقل من نصف النساء اللاتي يعانين من اكتئاب إلى طلب العلاج. ومع ذلك، تظهر العلاجات نتائج رائعة.

اعرفي: كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة؟ وما هي اعراضه؟

طرق علاج الاكتئاب عند المرأة

يؤثر الاكتئاب على كل فرد بطريقة مختلفة حيث أنه لا يوجد علاج بمقاس واحد يناسب الجميع. هناك عدة سبل للعلاج بما فيها: العقاقير، والعِلاج النفسي، والعلاج السلوكي المعرفي، وتقنيات تحفيز الدماغ مثل ECT أو TMS. يفيد العلاج أكثر من 80٪ من المصابات بفعالية من خلال مضادات الاكتئاب أو العلاج النَفسي أو مزيج من الاثنين معًا.

علاج الاكتئاب عند المرأة باستخدام الأدوية

يُعد استخدام مضادات الاكتئَاب من العقاقير الشائعة لعلاج الاكتئاب وكذلك الحزن الشديد لمساعدتك في التغلب على أعراضه وتقليلها. تستجيب النساء المصابات بشكل مختلف لمضادات الاكتئاب، وقد تَحتاج إلى تجربة أدوية مختلفة للوصول إلى الدواء الأفضل تأثيراً.

تستخدم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، كما يستخدم بريكسانولون للنساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة وكذلك الإسكيتامين. تشمل الأضرار الجانبية الأخرى الأكثر شيوعًا ما يلي: الغثيان، والصداع، واضطرابات النوم، ومشاكل جنسية. وتنخفض هذه الآثار عادة بمرور الوقت.

علاج الاكتئاب عند المرأة باستخدام العلاج النفسي

تتباين طرق العلاج النفسي حيث تتضمن عدة أنواع مثل العلاج السلُوكي المعرفي أو العلاج الشخصي. يعتمد الطبيب الطريقة المناسبة التي يراها فعالة تبعاً للحالة التي يتم علاجها، وخبرة المعالج، وتدريبه.

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أحد أشهر أشكال العلاج النفسي بالكلام في العلاجات المختلفة له. تركز هذه الطريقة في العلاج على تعليم سبل جديدة للتفكير والتكيف عند الإحساس به.علاوة على ذلك، يفيد هذا العلاج النفسي في مساعدة السيدات على فهم العلاقات المعقدة، وكيفية تحسينها، وتغيير العادات التي قد تتسبب فيه.

بالإضافة إلى ذلك العلاج الفردي، يعد العلاج الأسري أو العلاج الجماعي طريقة جيدة لعلاج الاكتئاب إذا كان هناك اضطراب أسري مؤدياً للاكتئاب لديك.

علاج الاكتئاب عند المرأة باستخدام العلاج النفسي
علاج الاكتئاب عند المرأة باستخدام العلاج النفسي

علاج الاكتئاب عند المرأة بالجمع بين العلاجين الدوائي والنفسي

من الممكن دمج عناصر من مناهج مختلفة معاً لتحقيق استفادة أكبر.

علاج الاكتئاب مع الحمل أو الرضاعة

يمكن أن ينتج عن عدم علاج المرَض إلى تعريض كل من حياة الأم والرضيع للخطر. من الضروري أن تخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أثناء العلاج؛ حيث تشير بعض الدراسات إلى أن العديد من الأدويَة المضادة للاكتئاب قد تنطوي على مخاطر قليلة عند علاج الاكتئاب عند المرأة أثناء الحمل، بما فيها مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (باستثناء باكسيل) وقد تختلف المخاطر تبعاً لنوع الدواء. لذلك، ينبغي مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة للعلاج مع الطبيب.

قد يتم استخدام التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS) أو العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) لعلاج الحالات الشديدة بالحمل عندما لا تساعد العلاجات الأخرى.

فيما يخص علاج اكتئاب ما بعد الولادَة، فيمكن علاجه مثل الأشكال الأخرى باستخدام العقاقير والعلاج النفسي. بشكل عام، تمر معظم العقاقير بكميات صغيرة جدًا في حليب الثدي ولا زالت تأثيراتها المحتملة على الرضيع غير مفهومة بالصورة الجيدة، وذلك لأن هناك حاجة لمزيد من البحث والتجربة. كما لوحظ أن تناول عقار بريكسانولون لعلاج اكتئاب ما بعد الولادَة عن طريق الوريد يساهم في تحسن الأعراض خلال يومين أو ثلاثة.

علاج الاكتئاب عند المرأة بالاعشاب

تُستخدم بعض الأعشاب تقليديًا للمساعدة في علاج الحالة وتشمل عشبة الروديولا الوردية، والزعفران، والأشواغاندا. ومع ذلك، فإن فعالية هذه الأعشاب في علاج الاكتئاب ليست ثابتة، ودورها غير مفهوم، وقد يكون لها آثار جانبية أو تتفاعل مع أدوية أخرى.

علاج الاكتئاب عند المرأة من خلال تقنيات المساعدة الذاتية

بالإضافة إلى الدواء والعلاج النفسي، يمكن أن تساعد تقنيات المساعدة الذاتية في العلاج وكذلك تحسين أي حالات تغير مزاجي من خلال:

  • المحافظة على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
  • لا تكتمي أي شعور تشعرين به وشاركيه مع جماعات دعم تثقين بها.
  • النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع نظام التغذية المتوازنة.
  • تغيير نمط حياتك وروتينه.
  • القيام بتقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا.
  • احصلي على قسط كافٍ يومي من النوم لا يقل عن 8 ساعات.
  • ابتعدي عن مصادر التوتر.

اعرفي: فوائد الصيام للاكتئاب… وهل الصيام يؤثر على المريض النفسي؟

الأسئلة الشائعة عن علاج الاكتئاب عند المرأة

هل أدوية الاكتئاب تسبب العقم عند النساء؟

لا يسبب العلاج الدوائي العقم عند السيدات، ولكن قد يسهم في تقليل من الرغبة الجنسية.

ما طرق الوقاية من الاكتئاب عند المرأة؟

تجنب الإجهاد الزائد، والبعد عن مصادر التوتر، وممارسة تمارين الاسترخاء والتمارين الرياضية، والسعي إلى المشاركة المجتمعية للحصول على الدعم الكافي.

كيف تخرج المراة من الاكتئاب؟

يمكن العلاج من خلال الأدوية أو الحصول على العلاج النفسي أو السلوكي من أجل الشفاء.

كيف تعالج نفسك بنفسك من الاكتئاب؟

من الممكن تجربة خطوات للتخلص من المرض من خلال تجنب الإجهاد النفسي أو القلق، وتناول غذاء صحي، وكذلك ممارسة نشاط محبب بانتظام، والنوم فترة كافية. إذا لم ينجح ذلك، فاسعى إلى العلاج النفسي أو الدوائي واحصل على دعم نفسي من المحيطين.

كيف تتخلص من الاكتئاب بدون طبيب؟

يمكنك محاولة العلاج الذاتي من خلال البعد عن مصادر القلق والشعور بالحزن، ومشاركة تغيرات المزاج مع مجموعة دعم تثق بها، وكذلك الاهتمام بالأنشطة الرياضية والتأمل.

ما هو الهرمون الذي يسبب الاكتئاب؟

قد يؤدي اضطراب بعد الهرمونات إلى الإصابة بخلل نفسي وظهور علامات تستدعي العلاج ومنها: السيروتونين، والدوبامين، والنورابينفرين.

كيف يمكن علاج الاكتئاب في المنزل؟

من الممكن إجراء محاولات للعلاج عن طريق الاهتمام بممارسة تمارين التنفس والاسترخاء، والمشاركة الجيدة للمشاعر، والبعد عن ما يثير اعراض اكتئابية عندك. إذا لم ينجح ذلك، فاستشر الطبيب فقد تحتاج إلى الأدوية المضادة للاكتئاب.

هل هناك علاقة بين الاكتئاب وكره الزوج؟

من علامات الإصابة به التأثير على الرغبة الجنسية عند الزوجة مما قد يستدعي العلاج.

متى ينتهي الاكتئاب؟

يتم تحسن اعراض المرض بعد استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب خلال شهر من العلاج.

ما هي الأعشاب التي تعالج الاكتئاب؟

قد تساعد بعض الأعشاب في العلاج ومنها الروديولا والزعفران.

هل يمكن علاج الاكتئاب بشكل نهائي؟

نعم، يفيد العلاج الدوائي وكذلك العلاج النفسي في التخلص منه بفعالية كبيرة.

نتمنى أن تكوني قد تعرفتي على علاج الاكتئاب عند المرأة بطرقه المختلفة التي تساهم في شفائك منه.

قد يهمك كذلك: اضطراب ثنائي القطب والزواج هل يشفى المريض أم هو مرض مزمن؟

المصادر:

https://www.nimh.nih.gov/health/publications/depression-in-women

https://www.psycom.net/depression/depression-in-women

https://www.webmd.com/depression/guide/depression-women

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى