البشرة و الشعر

طريقة تقشير الوجه وفقاً لنوع البشرة.. وأهم النصائح والاحتياطات

ما هي طريقة تقشير الوجه؟ تعرفي على طرق تقشير البشرة المختلفة والفرق بينها.

طريقة تقشير الوجه
طريقة تقشير الوجه

طرق تقشير الوجه في المنزل 

من فوائد التقشير الطبيعي أنه يُساعد في تحسين نسيج البشرة، واستعادة المرونة، وتقليل حجم المسام، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكذلك تقليل فرط التصبغ، وتحفيز إنتاج الكولاجين.

إذا كنت تريدين معرفة طريقة تقشير الوجه المناسبة لك، فهناك عدد من الطرق المستخدمة لتقشير بشرة الوجه، سنتحدث عن كل منها بالتفصيل في هذا المقال. ينبغي أن تكوني لطيفة عند تقشير وجهك وتجنبي الإفراط بالتقشير لأنه قد يسبب تهيجًا وتلفًا للجلد. إضافة إلى ذلك، يجب اختيار طريقة تقشير الوجه المناسبة لنوع بشرتك وحساسيتها. إذا كنت تعانين من أي مشاكل جلدية، فمن الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على أفضل التوصيات المخصصة لك.

طريقة تقشير الوجه بالفرشاة

يتضمن التقشير الميكانيكي التخلُص من خلايا الجلد التالفة من سطح البشرة باستخدام أدوات مثل الفرشاة أو المنشفة بلطف بطريقة دائرية. قبل التقشير، يمكن أن يساعد تبخير وجهكِ على فتح المسام وكذلك تنظيف وتنعيم البشرة الجافة، مما يجعل عملية التقشير أكثر فعالية. يمكن القيام بذلك من خلال وضع وجهك فوق وعاء به ماء دافئ أو استخدام جهاز بخار.

تقشير البشرة بالسكر

من الممكن صنع مكون لتقشير البشرة بنفسك في المنزل باستخدام وصفات ومكونات طبيعية يتم استخدامها للتقشير من خلال التخلُص من خلايا البشرة الهرمة والشوائب. على سبيل المثال، يُمكنك مزج السكر مع العسل أو زيت جوز الهند لعمل مقشر لطيف. 

تتضمن طريقة الاستخدام تدليك الوجه بقناع السكر من خلال حركات دائرية برفق، ويتم تركه حتى يجف، ثم يشطف باستخدام الماء. يُستخدم عادة مرة أو مرتين في الأسبوع

تقدم مقشرات السكر والعسل العديد من الفوائد للبشرة مثل إزالة الجلد الجاف والمتقشر، وتحسين دورة الدم بها، وتعزيز تجدد الخلايا، وتفتيح البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن عمل مقشرات العسل والسكر ووضعها على أجزاء مختلفة من الجسم، وليس الوجه فقط لتقشير البشرة وتجديد شبابها.

تقشير طبيعي للوجه باستخدام الإنزيمات

تحتوي بعض الفواكه، مثل البابايا أو الأناناس، على إنزيمات تعمل على تقشير الجلد. يؤدي تحضير ووضع ماسك هذه الفاكهة مباشرةً على الوجه أو باستخدام منتجات بها إنزيمات الفواكه إلى تقشير البشرة بشكل لطيف لتقشير الخلايا التالفة.

وصفة لتقشير الوجه وتبيضه باستخدام القهوة

يمكن أن تستخدمي البن المطحون في مقشر منزلي الصنع حيث تستطيعين صنع خلطة القهوة المطحونة بالزبادي أو الحليب كمقشر لطيف للوجه. 

  • توفر القهوة التقشير، وكذلك تنشيط الدورة الدموية، وجعل البشرة نضرة. ويساعد الزبادِي على ترطيب البشرة. 
  • ركزي على المناطق التي تتطلب تقشيرًا إضافيًا، مثل منطقة T (الجبين، والأنف، والذقن) أو المناطق ذات الملمس الخشن، وتجنبي الجلد الرقيق حول العينين.
  • بعد الفرك لبضع دقائِق، اشطفي وجهك بماء فاتر. تأكدي من غسل جميع بقايا القهوة تمامًا. وبعدها ادهني مرطبًا لتجديد وترطيب بشرتك.

تقشير الوجه طبيعياً للبشرة الحساسة

تساعد طريقة تقشير الوجه الطبيعية المناسبة للجلد الحسَاس على إزالة الجلد الميت بلطف وتعزيز بشرة أكثر نعومة دون التسبب في حدوث تهيج لها. من أهم الوصفات التي تناسب البشرة الحسَاسة:

مقشر الشوفان: اخلطي دقيق الشوفان المطحون وضعيه مع مقدار مناسب من العسل أو الزبادي لعمل مقشر. يُساعد الشوفان على تهدئة التهيج وتجديد البشرة بلطف.

تقشير الوجه الدهني “تقشير البشره الدهنيه”

تشمل الخطوات:

  • نظفي وجهك مرتين يوميًا باستخدام منظف لطيف ومتوازن الأس الهيدروجيني وغير صابوني. يمكنك استعمال منظف زيتي نباتي للمساعدة في موازنة زيوت البشرة الطبيعية ومنع الجفاف المفرط للبشرة.
  • استخدمي أفضل مقشر مناسب لتقشير البشرة الدهنية أو مقشر كيميائي يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يمكنه اختراق المسام والتحكم في إنتاج الزيت لإزالة أنسجة الجلد الميتة وتعزيز تجديد الجلد. استخدمي منتجات التقشير في حركات دائرية لطيفة واتبعي التعليمات المقدمة.
  • طبقي مرطبًا لتغذية البشرة وتهدئتها واختاري مستحضرات العناية بالبشرة التي لا تسبب انسداد المسام فلا تحدث زيادة في إنتاج الزيوت بها.
قد يهمك: أسرع طريقة لتقشير الوجه…وما أهم النصائح قبل وبعد التقشير؟
: طريقة تقشير الوجه وفقاً لنوع البشرة.. وأهم النصائح والاحتياطات

وصفة لتقشير الوجه من الخلايا الميتة باستخدام الجيلاتين

الطريقة أن تقومي بتسخين كيس من الجيلاتين مع عصير ليمونة وبرتقالة حتى يذوب الجيلاتين تمامًا. دعيها تبرد ثم اخفقي معها صفار بيضة واحدة. يتم وضع طبقة رقيقة من المزيج على الوجه والرقبة. اتركيه لمدة 20 إلى 25 دقيقة أو حتى يجف ثم اشطفي بالماء الدافئ. 

طريقة تقشير البشرة باستخدام خل التفاح

الخطوات:

  • بادري بتنظيف بشرتك بمنظف لطيف.
  • امزجي أجزاء متساوية من خل التفاح والماء لعمل محلول مخفف.
  • ادهني خل التفاح المخفف بواسطة كرة قطنية أو ضمادة مع التركيز على المناطق التي تتطلب التقشير.
  • دلكيه برفق على بشرتك باستخدام حركات دائرية، واتركيه على بشرتك لمدة بضع دقائق للسماح للأحماض بالعمل.
  • اشطفي بشرتك جيدًا بماء فاتر لإزالة محلول خل التفاح. تأكدي من إزالة كل آثاره من بشرتك.

كيفية تقشير الوجه باستعمال جل الصبار

الطريقة:

  • نظفي وجهك: قبل وضع جل الصبار بمنظف لطيف لإزالة أي أوساخ، أو زيوت، أو مكياج.
  • ضعي قناع جل الصبار المستخلص على وجهك وقومي بتدليكه بلطف على البشرة بحركات دائرية، مما يضمن تغطية متساوية.
  • اتركي الجل المقشّر على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة لاختراق الجلد وتوفير فوائده المقشرة، ثم افركيه بلطف واشطفيه.

تقشير الوجه الكيميائي

تُستخدم طرق تقشير البشرة الكيميائي لتقشير التجاعيد، والجلد المشوه، والندوب. يمكن إجراؤها بمفردها أو مع إجراءات تجميلية أخرى في العيادات الطبية. لتقشير البشرة الكيميائِي عدة درجات تتراوح من السطحي إلى العميق. ويقدم التقشير الأعمق نتائج فعالة أكثر ولكنه يستغرق أيضًا وقتًا أطول للتعافي منه.

تحتَوي المقشرات الكيميائية على مواد مثل حمض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو حمض بيتا هيدروكسي (BHAs) والتي تعمل على إذابة خلايا الجلد الميتة. يتم وضع منتج من هذه المنتجات على الجلد وتركه لمدة محددة قبل شطفه أو معادلته باستخدام محلول آخر.

تقشير الوجه الكيميائي
تقشير الوجه الكيميائي

طريقة تقشير الوجه بالليزر

يعد التقشير باستخدام الليزر إجراءً تجميلياً يستخدم تقنية الليزر لتحسين مظهر الجلد لعلاج مشاكل متنوعة مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وندبات حب الشباب، والبقع الناتجة عن أشعة الشمس، وتضخم المسام، وتفاوت لون البشرة.

يتضمن الإجراء توجيه نبضات مركزة من ضوء الليزر لتقشير طبقات الجلد التالفة مما يؤدي إلى نمو خلايا الجلد الجديدة والكولاجين، وينتج عنه بشرة أكثر نعومة وتجديدًا. 

هناك طرق وأنواع متعددة من الليزر المستخدمة في التجميل وتقشير الوجه، بما في ذلك ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2)، وليزر الإربيوم، والليزر الجزئي، والعلاج بالضوء النبضي المكثف. قد يتطلب الإجراء جلسات متعددة حسب النتائج المرجوة وعمق العلاج المطلوب.

طريقة تقشير الوجه بالليزر
طريقة تقشير الوجه بالليزر
اعرفي: كيفية عمل تقشير بارد للوجه.. واهم 5 نصائح للحصول على أفضل النتائج
: طريقة تقشير الوجه وفقاً لنوع البشرة.. وأهم النصائح والاحتياطات

احتياطات طريقة تقشير الوجه في المنزل

في حين أن التقشير الطبيعي للوجه آمن بشكل عام، فمن الضروري ملاحظة الآتي: 

  • اختبار المكونات قبل وضعها على وجهك بالكامل؛ فقد يكون بعض الأفراد أكثر حساسية لمكونات معينة، لذلك من المهم ملاحظة أي ردود فعل سلبية. 
  • بالإضافة إلى ذلك، قد لا يوفر التقشير الطبيعي نفس المستوى من التقشير مثل التقشير الكيميائي الاحترافي. 
  • إذا كنت تعانين من مشاكل جلدية معينة، فمن المستحسن استشارة الطبيب للمشورة ومعرفة أنسب علاج لها.

أسئلة طرحها الآخرون

كيف يمكن تقشير الوجه في يوم واحد؟

قد تكون محاولة إجراء طرق لتقشير البشرة بالمنزل في يوم واحد محفوفة بالمخاطر. وقد تؤدي إلى آثار ضارة، مثل تهيج البشرة، أو الحروق، أو التندب. يجب إجراء التقشير الكيميائِي بواسطة متخصصين يمكنهم تقييم نوع بشرتك، والتوصية بنوع التقشير المناسب، وتقديم التوجيه والرعاية اللازمة.

ما هو المقشر الطبيعي للبشرة؟

تتضمن طريقة تقشير الوجه بالمكونات الطبيعية استخدام مقشرات من مصادر طبيعية صودا الخبز، أو السكر، أو القهوة، وكذلك الشوفان، وملح البحر.

كيف اقشر وجهي بالقهوة؟

حضري قناع القهوة لتقشير البشرة عن طريق خلط ربع كوب من القهوة الطازجة، وربع كوب من السكر البني، وكمية مناسبة من عصير الليمون لتحقيق القوام المطلوب. استخدمي منظفًا لطيفًا لإزالة أي أوساخ، أو زيوت، أو مكياج. خذي كمية صغيرة من القهوة ودلكيها برفق على وجهك الرطب باستخدام حركات دائرية.

ما هو افضل تقشير للوجه؟

يختلف أفضل تقشير للوجه حسب التفضيلات الفردية وأنواع البشرة. تشمل بعض أنواع تقشير الوجه الموصى بها: 
-كريم Dermalogica Rapid Reveal Peel من أسرع طرق التقشير التي تُساعد على توحيد لون البشرة، وتنعيم الملمس، وتفتيح البشرة.
-Daily Peel Pads: توفر هذه الفوط المقشرة من لوريال باريس تقشيرًا كيميائيًا مناسبًا وفعالًا بالمنزل. تُساعد على تفتيح البشرة، وتحسين الملمس، ولا تتطلب الشطف.

الملخص

ترجع أهمية تقشير البشرة إلى التخلص من الخلايا التالفة وتجديدها، ومن ثم تنعيم البشرة، وزيادة صفائها ونقاءها. تختلف طريقة تقشير الوجه الموصى بها وفقاً لنوع بشرتك وعمق التأثير المطلوب. من المهم تجربة الخليط أو الوصفة على جزء صغير من البشرة لاختبار وجود ردود فعل تحسسية قبل استخدامها على الوجه. 

اعرفي: كيفية عمل تقشير بارد للوجه.. واهم 5 نصائح للحصول على أفضل النتائج
: طريقة تقشير الوجه وفقاً لنوع البشرة.. وأهم النصائح والاحتياطات

المصادر:

https://www.healthline.com/health/how-to-exfoliate

https://www.medicalnewstoday.com/articles/how-to-get-rid-of-oily-skin

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/perfect-peel-glutathione

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى