صحة عامة

طرق تاخير الدورة الشهرية للمتزوجة وللبنت

تبحثين عن طرق تاخير الدورة الشهرية في رمضان، أو في الحج أو العمرة، تمارسين الرياضة ولديك مسابقة قريبًا، لديك عطلة وتريدين الاستمتاع بها، أو اقترب موعد زفافك ولديك شك أنها ستأتي في موعد الزفاف. لا تقلقي و تبحثي كثيرًا سنوضح لكِ في هذا المقال طرق تاخير الدورة الشهرية عن موعدها طبيعيًا بدون حبوب، أو باستخدام الأدوية.

الدورة الشهرية هي جزء من جهازك التناسلي، وهي الدورة الهرمونية الشهرية التي تمر بها الأنثى استعدادًا للحمل. يبدأ الحيض عند متوسط عمر 12 عامًا، ويمكن أن تبدأمبكرًا في سن 8 سنوات، أو متأخرًا حتى سن 16 عام. تحدث كل 28 يوم، وتتحكم الهرمونات فيها.

كيفية حدوث الدورة الشهرية

يرتفع هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلى نمو بطانة الرحم، تفرز الغدة النخامية الموجودة بالدماغ الهرمون المنشط للجريب (FSH)، يوجد بداخل كل جريب بويضة غير ناضجة، وهرمون LH فيطلق المبيض البويضة (الإباضة)، تنتقل البويضة عبر قناة فالوب باتجاه الرحم،  يقوم الجريب بإنتاج الأستروجين فيزيد من سمك بطانة الرحم.

يرتفع مستوى هرمون البروجسترون لزيادة سمك بطانة الرحم استعدادا لاستقبال البويضة المخصبة، إذا لم يحدث إخصاب ولم تجد البويضة حيوانًا منويًا لتخصيبها، تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجستين وتتهدم بطانة الرحم وتسقط على هيئة دم الحيض. 

طرق تأخير الدورة الشهرية للمتزوجة

يمكن تاخير الدورة الشهرية للمتزوجة عن طريق الحفاظ على مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، ومنع بطانة الرحم من التهدم؛ باستخدام حبوب منع الحمل المركبة ومنها:

  • حبوب أحادية الطور 21 حبة

 تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون، أقراص لمدة 21 يوم تليها سبعة أيام بدون حبوب، وفي هذه الفترة تنزل الدورة الشهرية، لكن إذا كنت ترغبين في تأخير الدورة الشهرية، بعد انتهاء 21 يوماً ابدئي بعلبة جديدة من الحبوب مباشرة، وتفويت أقراص السبعة أيام.

  • حبوب يومية 28 حبة

تحتوي على 21 حبة وهى حبوب نشطة، أما السبعة أقراص التالية غير نشطة وهمية، لا تحتوي على المادة الفعالة، ويجب عدم تناول أخر 7 حبوب غير الفعالة، والبدء بعبوة أخري وتناول الحبوب الفعالة فقط لتأخيرالدورة الشهرية.

  • حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط

لا يمكنكِ تاخير دورتك الشهرية عن طريقها وحدها.

لسلامتكِ، تجنبي القيام بذلك أكثر من مرة دون أخذ قسط من الراحة.

طرق تاخير الدورة الشهرية

لصقة منع الحمل

تفرز لاصقة منع الحمل الهرمونات عبر الجلد، توضع لصقة واحدة في الأسبوع لمدة 3 أسابيع، وفي الأسبوع الرابع تنزل الدورة الشهرية. لتأخير الدورة الشهرية توضع لاصقة جديدة في الأسبوع الرابع، وذلك لن يقلل من فاعليتها كوسيلة لمنع الحمل.

حلقة تحديد النسل

حلقة صغيرة مرنة تُدخل في المهبل، وتبقى في مكانها نحو 3 أسابيع، ثم تُزال لمدة أسبوع يتم خلاله نزول الدورة، لتجنب نزول الدورة تُوضع الحلقة في المهبل مع عدم إزالتها، وتوضع حلقة جديدة كل 3 إلى 5 أسابيع لتخطي الدورة الشهرية.

طرق تاخير الدورة الشهرية

كوب الدورة الشهرية

لا يؤخر أو يمنع نزول الدورة الشهرية، يُوضع في عنق الرحم ويجمع فيه الدورة الشهرية، وذلك يساعدكِ على المشاركة في الانشطة اليومية دون استخدام الفوط الصحية.

طرق تاخير الدورة الشهرية

طرق تاخير الدورة الشهرية للبنات وللعزباء

إذا كنتِ لا تستخدمين حبوب منع الحمل الهرمونية، يصف لكِ الطبيب عادة 3 أقراص نوريثيستيرون يوميًا وهو شكل من أشكال البروجسترون، ويُؤخذ قبل ميعاد الدورة الشهرية المتوقع بثلاثة إلى أربعة أيام، وهو لا يعمل كمانع للحمل، لكنه غير مناسب للجميع؛ لذلك عليكِ استشارة الطبيب إذا كنتِ تعانين من سرطان الثدي، أو لديك تاريخ مرضي من الجلطات الدموية.

اقرأ أيضًا: اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

طرق تاخير الدورة الشهرية طبيعيا بدون حبوب

يوجد العديد من طرق تأخير الدورة الشهرية الطبيعية، ولكنها طرق غير مثبتة علميًا لكنها تستحق التجربة ومنها ما يلي:

خل التفاح

يساعد خل التفاح في تخثر الدم، ومن ثم تخفيف تدفقه. اضيفي 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى الماء وقومي بشربه يوميًا، ولكن احذري من شرب خل التفاح بصورة متكررة، لأن له تأثير سلبي على أسنانك، ويجب تخفيفه بالماء.

الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك، ومواد حمضية تساعد على تأخير الدورة الشهرية، وذلك عن طريق صد النزيف. يمكن مضع الليمون، أو إضافة  2 إلى 3 ملاعق من عصير الليمون مع الماء. يؤثر الاستخدام المفرط لعصير الليمون على الأسنان، واللثة، والمعدة، والأمعاء.

الجيلاتين

تؤخر إذابة الجيلاتين في الماء الدافئ وشربه الدورة الشهرية نحو 4 ساعات، إذا كنتِ تحتاجين فترة أطول من ذلك، عليكِ تكرار شربه، لكن دون إفراط، لأنه من الممكن أن يتسبب في الانتفاخ أو ضيق الجهاز الهضمي.

التمارين البدنية الشديدة 

تحد التمارين البدنية الشديدة مثل رفع الأثقال، والسباحة، والجمباز من إنتاج هرمون الإستروجين، وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ومن ثم تأخير الدورة الشهرية.

كريم البروجسترون الطبيعي

يحافظ على مستويات هرمون البروجسترون مرتفعة لبضعة أيام، مما يؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية لبضعة أيام.

استبعاد الأطعمة التي تؤدي عادة إلى نزول الدورة الشهرية 

من هذه الأطعمة الثوم، والزنجبيل، والسمسم، والفلفل، والبابايا.

تدليك الثدي

تدليك الثدي برفق بتحريك أصابعكِ في اتجاه عقارب الساعة، وعكس اتجاه عقارب الساعة في حركة دائرية من الحلمة حتى الجوانب حوالي 200 مرة يوميًا قد يساعد في تأخير دورتكِ الشهرية.

طرق تاخير الدورة الشهرية

ما هي أضرار تأخير دورتكِ الشهرية؟ 

مخاطر تأخير الدورة الشهرية على المدى القصير باستخدام أقراص منع الحمل ضئيلة، ولا يسبب أي ضرر فسيولوجي، ومع ذلك قد يوجد بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • اضطرابات المزاج.
  • التقيؤ.
  • إسهال.
  • تغيير في الرغبة الجنسية.

اطلب العناية الطبية في حالة ظهور الأعراض التالية:

  • ألم الصدر.
  • اصفرار الجلد أو العينين.
  • ألم في البطن.
  • صداع شديد ومفاجئ.

أضرار أخرى

  • هشاشة العظام.
  • فقر الدم.
  • العقم.
  • تضخم بطانة الرحم.
  • دورات شهرية غير منتظمة.

اقرأ ايضًا: جرعة حبوب ستيرونات لتأخير الدورة الشهرية

وختامًا إذا كنتِ ترغبين في تجربة طرق تاخيرالدورة الشهرية لأي سبب من الأسباب، استشيري طبيبك ليجد الطريقة المناسبة لكِ. الطرق الطبيعية أكثر أمنًا على الرغم من عدم وجود أبحاث تثبت فاعليتها، أما الطرق باستخدام الحبوب فهي الأكثر فعالية، لكنها يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

المصادر

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/10132-menstrual-cycle

https://www.nhs.uk/common-health-questions/travel-health/how-can-i-delay-my-period/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/how-to-delay-period

https://www.health.com/condition/menstruation/10-things-that-mess-with-your-period

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى