الحمل

شكل إفرازات الإجهاض.. ومدة نزول الدم بعد الإجهاض

ما هو شكل إفرازات الإجهاض؟ وكيف تعرفين أنك في حالة اجهاض؟ اعرفي كذلك أسباب حدوثه وهل يمكن تجنبها؟

شكل إفرازات الإجهاض
شكل إفرازات الإجهاض

شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الأول

الإجهاض هو الفقدان التلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين. بعد حدوث الإجهاض، من الضروري فهم الأعراض التي قد تظهر وكيفية الاعتناء بالنفس أثناء عملية الشفاء.

بعد الإجهاض المبكر في الشهر الأول، يعتبر نزُول الإفرازات المهبلية في المرأة أمرًا طبيعيًا. يمكن أن يختلف لون الافرازات، وقوامها، ومدتها بين واحدة وأخرى. قد تخرج الإفرازات متقطعة، بلون بني غامق، أو تحتوي على جلطات في البداية، ثم مع التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى نزيف أكثر غزارة مع اللون الأحمر الذي يشابه الدورة الشهرية.

شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الثاني

في حالات الإجهاض في الشهر الثاني، قد يتغير أو لا يتغير شكل إفرازات الإجهاض مقارنة بالشهر الأول. قد تلاحظين خُروج أنسجة الجنين على شكل جلطات أو نسيج من المهبل. يمكن أن يختلف مقدار ومدة النزف.

في بعض حَالات الإجهاض التلقائي، قد تبقى بعض أنسجَة الحمل من المشيمة أو الجنين بالرحم مكونة ما يعرف بمنتجات الحمل المحتجزة. نتيجة لذلك، يمكن أن يحدث نزيف، وعدوى، ومشاكل صحية أخرى تستوجب العناية الطبية.

شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الثالث

قد يختلف شكل إفرازات الإجهاض في الشهر الثالث اعتمادًا على نوع الإجهاض وكذلك العوامل الهرمونية التي قد تسبب نزيفًا مشابهًا للدورة. قد يكون غزيرًا مثل فترة الحيض الطبيعية، مصحوبًا بتقلصات متزايدة، وقد يستمر لمدة أسبوعين إلى 6 أسابيع في الإجهاض التلقائي.

شكل إفرازات الإجهاض بالصور 

شكل إفرازات الإجهاض بالصور 
شكل إفرازات الإجهاض بالصور 

علامات الإجهاض وأعراض الإجهاض الصامت 

تشمل أعراض وعلامات الاجهاض ما يلي:

  • عادة يكون النزيف من الأعراض الشائعة التي تعاني منها معظم النساء. 
  • إفرازات مهبلية: قد يخرج الجنين المجهض من عنق الرحم بأكثر من شكل أو نمط. عادة يكون شكل إفرازات الإجهاض بنية اللون أو بشكل بقع دَموية وقد تكون ذات اللون الوردي. 
  • رائحة كريهة: قد يحدث انبعاث افرازات ذات روائح كريهة من المهبل بعد الاجهاض، وهي ليست طبيعية وقد تشير إلى وجود عدوى. في تلك الحالات، من الضروري التماس العناية الطبية.
  • من العلامات أيضاً التشنجات: يمكن أن تتباين شدة التقلصات ومدتها عند الحامل فقد تكون خفيفة أو شديدة. تحدُث تقلصات في منطقة البطن أو الحوض أو بالظهر بشكل طبيعي لبضعة أيام بعد حدوث إجهاض والتي تكون بسبب انقباض الرحِم من أجل خروج الجنين.
  • الشعور بالغثيان: قد يشعر البعض بالغثيان المصاحب للإجهاض وعادة ما يكون خفيفاًً ومؤقتاً.
  • ألم الثدي: قد تشعر السيدة بعد فقدان حمل لها بألم بالثدي لبضعة أيام ثم يختفي.
  • في بعض الأحيان قد لا تحدث الأعراض السابقة؛ بينما يحدث فقدَان أو نقص أعراض الحمل الشائعة مثل غثيان الصباح، والتعب، وآلام الثديين، وغيرها.

فيما يخص علامات الاجهاض الصامت أو الفائت، فهو نوع يحدُث فيه موت الجنين وتوقفه عن النمو في الرحم دون ظهور علامات مثل النزيف المهبلي، أو التشنج، أو الألم. غالبًا ما يتم تشخيصه من خلال الموجات فوق الصوتية الروتينية للحامل قبل الولادة.

متى ينزل دم الإجهاض؟

يمكن أن يختلف مقدار ومدة النزف تبعاً لنوع الإجهاض ومدة الحمل قبلها. بالنسبة للإجهاض الدوائي غالبا يكون هناك زيادة بالنزيف ومغص. يبدأ عادة بعد 1-4 ساعات من تناول الدواء. يمكن أن يصبح مشابهًا لدورة شهرية غزيرة، وقد تُخرج جلطات دموية كبيرة أو أنسجة.

غالبًا ما يكون النزيف أكثر غزارة في أول يوم له ويمكن أن يظل حوالي تسعة أيام.

قد يؤدي الإجهاض الجراحي إلى نزيف أقل أو عدم حدوثه خلال الأيام القليلة الأولى، مع بدء النزيف حوالي 3 إلى 5 أيام بعد ذلك، وهو ما يشبه الدورة الشهرية. قد ينزل أيضًا دَم أحمر خفيف أو شديد.

كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول؟

تختلف مدة النزيف من امرأة لأخرى، وتكون بعد الإجهاض الدوائي حوالي أسبوع إلى تسعة أيام، وبعد التدخل الجراحي قد يكون النزيف خفيفًا أو غائبًا في الأيام الأولى.

إذا كنت تعانين من نزيف حاد بعده، والذي يغرق فوطتين صحيتين أو أكثر في الساعة أو تمررين جلطات كبيرة، فمن الضروري استشارة الطبيب.

إنذار الإجهاض في الشهر الأول

الإجهاض المنذر هو خروج سوائل مهبلية دموية أو نزيف صريح خلال النصف الأول من الحمل بدون توسع عنق الرحم.

طريقة التأكد من وجود اجهاض

من الممكن تشخيص إجهاض من خلال إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم نبض الجنين ومدى توسع عنق الرحم.

ما الذي يسبب الإجهاض وطريقة تجنبه؟

تشمل أسباب الإجهاض ما يلي:

  • التشوهات الجينية: أكثر من نصف حالات حدوثه في الثلث الأول من الحمل ناتجة عن تشوهات جينية في الجنين.
  • العمر: في حال كان عمر الأم يزيد عن 35 عامًا، فقد يزداد خطر الإصابة به بشكل عام نظرًا لارتفاع احتمال حدوث تشوهات وراثية في البويضات.
  • المشاكل الهرمونية: يمكن أن تؤثر بعض الاختلالات الهرمونية، مثل نقص إنتاج هرمون البروجسترون، على القدرة على الحفاظ على الحمل.
  • مشاكل بالرحم أو عنقه: يمكن أن تشكل التشوهات الهيكلية في الرحم أو عنقه خطرًا للإجهَاض ومنها الأورام الليفية الرحمية، أو الحاجز الرحمي، أو عنق غير كفء، أو النسيج الندبي.
  • الإصابة بميكروب أو العدوى الجهازية أو الموضعية في الأعضاء التناسلية.
  • التدخين، واستهلاك الكحول، وتعاطي المخدرات، والتعرض للسموم البيئية مثل الرصاص، والزئبق، والمذيبات، والمبيدات الحشرية، والزرنيخ.

كيفية تجنب الإجهاض

هناك عدة تدابير يمكن للمرأة اتخاذها لمحاولة تجنب الإجهاض ودعم الحمل الصحي مثل:

  • رعاية ما قبل الحمل: الحفاظ على صحة عامة جيدة ومتابعة الأمراض المزمنة مع المختص قبل محاولة الحمل.
  • اتباع أسلوب حياة صحي، بما في ذلك نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، والراحة الكافية، وتجنب العادات الضارة مثل التدخين، والإفراط في استهلاك الكحول، وتعاطي المخدرات.
  • تجنب بعض المواد: قللي من التعرض للسموم البيئية، بما في ذلك الرصاص، والزئبق، والمبيدات الحشرية.
  • ناقشي سلامة الأدوية قبل تناولها مع طبيبك، قبل الحمل وأثناءه، للتأكد من أنها متوافقة مع الحمل الصحي.
نصائح لتجنب الإجهاض
نصائح لتجنب الإجهاض

الأسئلة الشائعة

كيف تعرفين انك في حالة اجهاض؟

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا الدالة على إنهاء الحمل نزول نقط دَم بسيطة أو نَزيف مهبلي شديد أو تبقيع سواء كان باللون البني أو الأحمر، بالإضافة إلى وجود تقلصات بطنية أو الآم أسفل الظهر. 

هل دم الاجهاض يكون لزج؟

قد يكون شكل إفرازات الإجهاض لزجاً أو دماء متدفقة بغزارة، وقد يأخذ لونه الدرجة البنية أو الحمراء .

ما هي مدة نزول دم الاجهاض؟

تتراوح مدة نزول الدم بعد الإجهاض من أيام قليلة إلى بعض الأسابيع عادة أسبوعين أو ثلاثة، ويختلف ذلك حسب مدة حملك قبلها وكيفية إجرائه.

هل دم الاجهاض يكون متقطع؟

بالفعل قد يكون النزف متقطعاً ينزل بكمية صغيرة على فترات متقطعة، وقد يكون على هيئة نزف غزير متصل. 
بذلك نكون قد تعرفنا على شكل إفرازات الإجهاض وكمية ومدة النزف بعده. نذكرك عزيزتي في موقعنا استشارة ويب أن المرور بتجربة إجهاض أو أكثر ليس نهاية المطاف وأنه بمعرفة السبب وعلاجه يمكنك تحقيق حلم الإنجاب.

المصادر:

https://www.nhs.uk/conditions/miscarriage/symptoms/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pregnancy-loss-miscarriage/symptoms-causes/syc-20354298

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9688-miscarriage

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى