البشرة و الشعر

فوائد زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم وطريقة استخدامه

كيف يستخدم زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم؟ وما هي فوائد استخدامه للبشرة؟ وهل له أضرار؟

زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم
زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم

ما هو زيت الجوجوبا؟

زيت الجوجوبا عبارة عن زيت شمعي سائل يستخرج من بذور النباتات ويعرف نبات الجوجوبا علميًا باسم Simmondsia chinensis. 

زيت الجوجوبا من الزيوت ذات فوائد وقيمة عالية لخصائصه المتنوعة، ويستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة، ومنتجات العناية بالشعر. 

فوائد زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم

يُعد زيت الجوجوبا مكونًا طبيعيًا له العديد من الاستخدامات وذلك لأنه يقدم فوائد متنوعة للبشرة. من مميزات زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم ما يلي:

1. الترطيب: تعمل هذه الزيوت كمرطِب ممتاز يساعد على ترطيب البشرة ومنع فقدان الرطوبة. يعمل كذلك على تشكيل حاجز واق لبشرة ناعمة ونضرة وأكثر مثالية.

2. غير كوميدوغينيك: يعني ذلك يعني أن وضعه على البشرة لا يسد المسام أو يسبب ظهور حبوب.

3. التوازن في إنتاج الزيوت: يساعد وضعه على الوجه في تنظيم إنتاج زيوت الجلد أو الزهم، مما يجعله مفيدًا لكل من أنواع البشرة الدهنية والجافة.

4. من مزايا تطبيق زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم أن له خصائص مضادة للميكروبات. يعتبر من الزيوت التي تمتلك خواصًا طبيعية تعمل مثل مضاد للميكروبات ويساعد في محاربة البكتيريا والفطريات التي تسبب التهابات الوجه والتخلص منها.

5. يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات: للجوجوبا خصائص مهدئة يمكن أن تقلل الالتهاب وتهدئ البشرة المتهيجة. يمكن أن يكون مفيدًا لحالات مثل مشكلة البثور والأكزيما، حيث يقلل الاحمرار والالتهابات لبشرة الوجه.

6. للجوجوبا خواص مضادة للأكسدة مثل فيتامين E، حيث تعمل على حماية البشرة من الجذور الحرة والأضرار البيئية، مما يقلل من المشاكل الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية والملوثات ويعزز بشرة أكثر صحة.

7. يمكن باستخدام هذه الزيوت إزالة أي مكياج من الوجه قبل النوم بطريقة طبيعية ولطيفة دون تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية.

8. تحتوي الزيوت المستخرجة منه على فيتامينات ومعادن يمكن أن تُساعد في تقليل علامات الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد، والخطوط الخفيفة، والبقع العمرية، مما يعزز بشرة أوضح شبابًا.

فوائد زيت الجوجوبا للهالات السوداء

من أهم فوائد هذه الزيوت أنها تفيد في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين رغم أنه قد لا يزيلها تمامًا، لكنه يساهم في تحسين مظهرها بشكل رائع، وذلك عن طريق:

  • ترطيب وتغذية منطقة تحت العين، مما يساعد على تقليل جفاف هذه المنطقة وتعزيز مظهر ناعم.
  • يساعد الاستخدام المنتظم لزَيت الجوجوبا قبل النوم على تنعيم البشرة، مما يجعل الخطوط الدقيقة والتجاعيد أقل وضوحًا، وبالتالي تحسين الهالات السوداء.
  • يمتلك زيت الجوجوبا خواص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الانتفاخ والالتهابات حول العينين ويجعلها تبدو أكثر إشراقًا وأقل تعبًا.
  • يمكن أن يعزز تطبيقه امتصاص المكونات الأخرى. فعند دمجه مع العلاجات الأخرى أو المنتجات المستخدمة للعناية بالبشرة المعروفة بتأثيرها الإيجابي على الهالات السوداء (مثل مستخلص الخيار أو فيتامين سي) يساعد تطبيق زيت الجوجوبا قبل النوم في تسهيل امتصاصها وتعزيز فعاليتها.
  • يعد زيت الجُوجوبا بشكل عام لطيفًا وغير مهيج، مما يجعله خيارًا مناسبًا لبعض المناطق مثل البشرة حول العينين مقارنة باستخدام مواد كيميائية أشد قسوة. 
  • إضافة إلى ما سبق، فمن الطرق الأخرى التي تفيد في علاج الهالات السوداء: الحصول على قسط كافٍ من النوم، والحفاظ على نمط حياة صحي، ومعالجة الأسباب الكامنة مثل الحساسية.

استخدامات زيت الجوجوبا للخدود

كما تحدثنا عن زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم بشكل عام، فإنه يفيد الخدود تحديداً من خلال عدة طرق من أبرزها:

  • يوفر تطبيق زيوت الجوجوبا على الخدين في الوجه قبل النوم ترطيبًا عميقًا، ويمنع الجفاف والقشور مما يحافظ على البشرة ناعمة، ونضرة، ورطبة.
  • يساعد في تهدئة  الجلد المتهيج أو الملتهب على الخدين. 
  • يفيد الاستخدام المنتظم لزيت الجوجوبا على الخدين قبل النوم في تحسين نسيج الجلد؛ حيث يتميز بقوام خفيف الوزن يسهل امتصاصه، مما يجعل البشرة ناعمة ومخملية.
  • يمكن أن يكون بمثابة أساس طبيعي للخدود أو كأساس للمكياج. يمكن أن يساعد تدليك بَشرتك بزيت الجوجوبا قبل وضع مكياج في تكوين طبقة ناعمة، مما يسمح بتطبيق أسهل وأكثر تساويًا لكريم الأساس، أو أحمر الخدود، أو منتجات الخد الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستخدم في تنظيف المكياج قبل النوم.
اقرأي أيضا: توريد الشفايف في المنزل.. إليك أهم الخلطات الطبيعية
: فوائد زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم وطريقة استخدامه

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الجافة

زيت الجوجوبا مفيد للغاية للبشرة الجافة لأن له خصائص ترطيب وتغذية. تشمل المميزات الرئيسية لاستخدامه للبشرة الجافة قبل النوم ما يلي:

  • يمكنه أن يرطب البشرة الجافة دون ترك بقايا دهنية، كما يساعد على تجديد حاجز ترطيب البشرة، ويمنع فقدان الماء ويحافظ على ترطيب الجلد والبشرة لفترات أطول. هذا يمكن أن يخفف الجفاف، والتقشر، والانزعاج المرتبط بجفاف الجلد. 
  • من خلال تطبيق زيت الجوجوبا قبل النوم، يُمكنك العمل على تنظيم توازن رطوبة البشرة واستعادة حاجز الحماية الطبيعي.
  • يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات يمكن أن تستخدم في تهدئة وتخفيف هذه الأعراض؛ خاصة للبشرة الجافة، والحساسة، والمعرضة للإكزيما.
فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الجافة
فوائد زيت الجوجوبا للبشرة الجافة

تجربتي مع زيت الجوجوبا للبشرة الدهنية

قد يبدو من غير المنطقي وضع زيوت على البشرة الدهنية، لكن زيت الجوجوبا له الكثير من الخصائص الفريدة التي تجعله مناسبًا لأنواع البشرة الدهنية. وتلك كانت تَجربتي معه أن وضعه قبل النوم كان مساعدا للبشرة الدهنية في التحكم في إنتاج الزَيت الزائد فيها للحصول على مظهر أفضل للبشرة. كما أنه جعل البشرة أقل عرضة لانسداد المسام والتسبب في ظهور البثور. لذا، إنه خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو البشرة الحساسة.

غالبًا ما يكون للبشرة الدهنية درجة حموضة مرتفعة، مما قد يسهم في ظهور البثور والالتهابات. يساعد زيت الجوجوبا على استعادة درجة الحموضة المثالية للبشرة بشكل مثالي.

اقرأي كذلك: ما هي افضل طريقة للعناية بالبشرة وجمالها
: فوائد زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم وطريقة استخدامه

هل هناك أضرار لاستخدام زيت الجوجوبا للبشرة؟

يعتبر زيت الجوجوبا آمنًا بشكل عام لمعظم الأفراد عند استعماله بشكل مناسب. ومع ذلك، فقد تتفاعل أنواع البشرة بطرق متباينة مما قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية.

أضرار زيت الجوجوبا للوجه

تشمل أضرار زيت الجوجوبا للوجه ما يلي:

  • ردود الفعل التحسسية: قد يكون لدى بعض الأفراد حساسية من زيت الجوجوبا على الرغم من ندرتها. قد توجد كذلك حساسية للمكونات الأخرى في المنتجات التي تحتوي عليه، لذا، من الضروري قراءة ملصق المنتج بعناية وإجراء اختبار التصحيح قبل استعماله للوجه.
  • إذا لاحظت أي ردود فعل سلبية، مثل زيادة لحب الشباب أو الرؤوس السوداء، فتوقفي عن الاستخدام.
  • تأكدي من أنك تستخدمين الزيت النقي عالي الجودة من مصادر موثوقة؛ حيث قد لا توفر الزيوت منخفضة الجودة أو المغشوشة نفس الفوائد وقد تسبب تهيجًا للجلد.

طريقة استخدام زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم

يُمكنك دمج زيت الجوجوبا في روتين العناية الليلي ببشرتك. تتضمن طريقة استخدام زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم الخطوات الآتية:

  • نظفي وجهك جيدًا لإزالة أي مكياج، أو أوساخ، أو شوائب.
  • ضعي بضع قطرات على أطراف أصابعك وقومي بتدليكها برفق على بَشرتك بحركات دائرية لطيفة لمدة دقيقة أو دقيقتين. 
  • انتبهي للمناطق التي تميل إلى الجفاف أو تتطلب ترطيبًا إضافيًا.
  • يمكنك استعماله كمرطب مستقل أو مزج بعض قطرات في المرطب المفضل لديك.
  • يمكنك الخلود إلى النوم وتركه يعمل طوال مدة الليل، فلا داع لشطفه ليستمر الزيت في توفير الترطيب والتغذية لبشرتك خلال فترة النوم.
  • تذكري إجراء اختبار البقعة قبل استعمال زيت الجوجوبا على وجهك؛ خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.
طريقة استخدام زيت الجوجوبا للوجه
طريقة استخدام زيت الجوجوبا للوجه

الأسئلة الشائعة 

هل زيت الجوجوبا يبيض الوجه؟

لا، الجوجوبا ليس له القدرة على تبييض وتفتيح الوجه. ولكنه يستخدم لخصائصه في الترطيب والتغذية ليساعد على ترطيب البشرة وتحسين ملمسها.

متى يوضع زيت الجوجوبا على الوجه؟

يمكن استخدام زيت الجوجوبا على الوجه في أوقات مختلفة حسب روتين العناية المتبع للبشرة والتفضيلات الشخصية. فهو يمكن أن يتم وضعه في روتين الصباح أو ليلاً في روتين المساء قبل النوم. كما يمكن أيضًا الاكتفاء به أو خلطه مع منتجات عناية الجسم الأخرى لتعزيز فوائدها الصحية للبشرة، والجسم، والشعر.

هل يمكن استخدام زيت الجوجوبا يوميا؟

نعم، يمكن استخدام زيت الجوجوبا يومياً كجزء من روتين العناية ببشرتك؛ حيث تتحمل معظم أنواع البشرة بشكل جيد ويمكن استعماله يوميًا لتوفير الترطيب والتغذية للبشرة.

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على طريقة استخدام زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم، وكذلك فوائد الزيت المختلفة وأضراره المحتملة.

اعرفي أيضاً: هل الحمام المغربي يبيض؟ وما طريقة عمله؟ 
: فوائد زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم وطريقة استخدامه

المصادر:

https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/jojoba-oil-for-face

https://www.goodhousekeeping.com/beauty/anti-aging/a33604821/jojoba-oil-benefits/

https://www.india.com/lifestyle/night-time-skincare-routine-add-these-3-face-oils-to-get-beauty-sleep-4795556/

https://www.nykaa.com/beauty-blog/jojoba-oil-benefits-for-skin/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى