الحمل

الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين.. كم نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

خطوات الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين
خطوات الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

ربما تسمعين الكثير عن عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين أو تودين تجربة الحقن المجهري، وتريدين معرفة المزيد عنه. حسناً، من الممكن أن يتم تحديد جنس المولود أثناء إجرَاء عملية التلقيح الصناعي، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا لنعرف المزيد عن الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين ونسب النجاح المتوقعة.

هل تنجح الطرق الطبيعية في اختيار الجنس؟

قبل أن نتحدث بشَكل أوضح عن عمليات الحَقن المجهري لتحديد نوع الجنين، سنتحدث عن الطرق التقليدية التي قد تتم من أجل تحديد جنس الجنين.

من المعروف أن تحديد جنس الجَنين يكون بواسطة الحَيوانات المنوية وليس البويضات خلافاً لما يعتقده البعض. أي أن البويضات في المرأة لا دخل لها بشأن تحديد الجِنس، سواء كان ذلك من خلال اتباع طرق الأنظمة الغذائية، أو مخطط الولادة الصيني، وغيرها.

اعرفي: ما هي الممنوعات قبل الحقن المجهري؟ وكيفية زيادة نسبة نجاح الحقن المجهري

هل يمكنك اختيار جنس الجنين في التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري؟

نعم، يمكن ذلك فالحقن المجهري هو أحد وسائل الإنجَاب المساعدة، وهي طريقة يتم فيها سَحب السائل المنوي ثم حَقن الحيوانَات المَنوية في البويضة داخل المختبر، وبعدها يحين موعد إرجاع الجنين في الَرحم بعد اختبار الجنين ومعرفة الِجنس. ولذلك يعد تحديد جنس الجنين متاحاً ضمنياً بعملية التلقيح الصناعي.

إجراء عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

لقد تقدم العلم والتقنيَات الإنجابية بشكل كبير أدت إلى إمكَانية تحديد جنس المولود في المراحل الأولى من التطور من خلال الاختبارات المعملية. يتم ذلك باختبارات الفحص والتَشخيص الجينية التي تتيح تحديد النوع، من خلال إجراء عملية الحَقن المجهري لتحديد نوع الجنين.

اعرفي: كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري؟ وعلى ماذا يعتمد العدد؟

أسباب إجرَاء عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

هناك العديد من الأسباب التي تسعى النساء من أجلها لإجرَاء الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين. وتشمل الأسباب الآتية:

  • الأسباب الطبية:

قد يريد الآباء تحديد جنس المولُود لمنع ولادة أطفَال مصابين بأمراض وراثية معينة لها ارتباط بجنس معين، مثل الهيموفيليا، ومتلازمة X الهش، والحثل العضلي. يسمح تحديد جنس المولُود اختيار أجنة أصحاء غير مصابين بتلك الاضطرابات الوراثية.

  • أسباب شخصية

قد يختار الأبوان إجرَاء عملية الحَقن المجهري لتحديد نوع الجنين لأسباب شخصية، منها:

– موازنة الأسرة: قد يكون الوالدان مهتمين باختيار جنس المولُود لتحقيق التَوازن بين عدد البنات أو الأولاد في أسرهم، أو إنجَاب الأسرة لأطفال من كلا الجنسين.
– قد تشمل الأسباب رغبة الأم في أن تنجب بنت، ورغبة الأب في إنجاب ذكر أو العكس. ومع ذلك، فإن هذا القرار يتطلب دراسة متأنية لإنه يتطلب تكلفة أعلى.

أقرأي أيضا: أهم 7 نصائح قبل الحقن المجهري بشهر

أسباب إجراء عملية الحقن المجهري
أسباب إجراء عملية الحقن المجهري

خطوات عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين

عند رغبة الزوج والزوجة في تحديد جنس الجنين، يتم اتباعهم لنفس البروتوكولات مثل من يريدون إجرَاء التَلقيح الصناعي والحقن المجهري أو أطفال الأنابيب. تشمل خطَوات تحديد النوع ما يلي:

  1. سحب عدد من بويضات المرأة بعد تلقي الزوجة علاجات تنشيط التبويض منذ بدء الدورة.
  2. فصل الحَيوانات المنوية من السائل المنوي.
  3. حقن البويضات بالحَيوانات المنَوية ليحدث الإخصاب وتتكون الأجنة.
  4. بعد الإخصاب يجرى اختبار خلايا البويضة الملقحة في المختبر، عن طريق فحص تركيبها الكروموسومي من أجل معرفة وتحديد نَوعها.

هناك طريقتان لنجاح تحديد النوع.

  • إحدى هذه الطرق هي الفرز المجهري للحيوانات المنوية في المختبر. تفرز هذه التقنية الحيوانات المَنوية عن طريق جِنس الحَيوانات المنوية. وتشمل عمليات الفرز تقنية يشار إليها باسم “Microsort Gender Selection Technology”.
  • هناك عامل ثاني يعتمد عليه نجاح تحديد الجِنس أيضًا في عمليات الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين، وهو اختبار الأجنَة (التَشخيص الجيني السابق للانغراس)، ويتم تحديد وانتقاء الجنين ذو النوع المرغوب فيه والفحص للزرع في الرحم.
  • ثم يتم نقل الجنين ذو الجِنس المطلوب إلى داخل الرحم حتى يتم الحمل.

اعرفي: متى تنزل الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟ وأهم النصائح بعدها

ما هو الاختبار الجيني قبل الزرع؟

يرغب العديد من الأزواج في إجرَاء عمليات الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين قبل الحمل لأسباب مختلفة. أتاح التقدم العلمي تحديد جنس المولود بنسبة نجاح تقارب 100٪، عن طريق الاختبار الجَيني قبل زرع الأجنَة في المختبر.

يتم ذلك بعد جمع البويضات والحيوانات المَنوية للتلقيح أو الإخصاب، ثم يفحص أطباء الخصوبة الأجنَة بطريقة تسمى التَشخيص الجِيني قبل الانغراس (PGD)، أو الفَحص الجِيني قبل الانغراس (PGS / PGT-A).

من خلال إجرَاء ذلك الاختبار على الأجنة، يتمكن الأطباء من اكتشاف وتحديد ما إذا كان الجنين يعاني من أحد تشوهات الكروموسومات والذي يمكن أن تؤدي إلى عيب خلقي.

بالإضافة إلى أنَه يمكن بهذه الطَريقة تحديد المشكلات الوراثية. يستخدم أيضاً هذا الإجرَاء في تحديد جنس الجنين بدقة، وذلك عن طريق تحديد ما إذا كان الجنين يحمل كروموسوم X وY (ذَكر) أم يحمل اثنين من كروموسومات X (أنثى). وبهذه الطريقة يمكن إجرَاء عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين.

اعرفي: نصائح ما بعد الحقن المجهري

خطوات عملية الحقن المجهري
خطوات عملية الحقن المجهري

كم نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين؟

سواء كان سبب تحديد النوع طبيًا أو اختياريًا، يمكن للزوجين تحديد جنس المولود قبل الحمل من خلال اختبارات التشخيص الوراثي قبل الزرع في التلقيح الاصطناعي، نظراً لوجود إمكانية تحديد الكروموسومات XX أو XY في الجنين.

وبذلك فإن معدلات نجاح اختيار الجِنس في عملية الحَقن المجهري لتحديد نوع الجنين مرتفعة للغاية بنسبة تصل إلى 100٪ تقريبًا.

اعرفي: مميزات وعيوب الحقن المجهري

ما هي مخاطر الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين؟ اضرار تحديد نوع الجنين

لا يوجد خطر مؤكد لحدوث عيوب خلقية مع استخدام الإجراءات التي تهدف إلى تحديد جنس المولود. ورغم ذلك قد تكون بعض التقنيات المتبعة في عملية الحَقن المجهري لتحديد نوع الجنين تشكل خطرا ضئيلا على الجنين؛ وذلك لأن الإجراء المختبري يمكن أن تَتم بطريقة تحمل بعض المخاطر الضئيلة من الناحية الفنية.

على سبيل المثال، قد يسبب إضافة صبغة الفلورسنت إلى عينة الحيوانات المَنوية أثنَاء إجرَاء الفرز الدقيق لها خطراً ضئيلاً. ولكن يمكن تجنب ذلك عن طريق اختبار الأجنَة الذي يكتشف وجود أي عيوب فيها قبل زراعتها.

من فوائد تلك الاختبارات أيضاً بجانب تحديد جنس الجنين، الإقلال من احتمال حدوث عيوب خلقية مع التلقيح الاصطنَاعي، بالمقارنة مع نسب التشوهات التي قد تحدث مع الحمل الطبيعي.

اقراي: تعرفي على أسباب فشل الحقن المجهري أول مرة وكيف يمكنكِ منعها

الأسئلة الشائعة

 

هل عملية زرع الجنين مؤلمة؟

لا، هي عملية بسيطة بدون ألم.

كم تستغرق عملية تحديد نوع الجنين؟

تستغرق هذه العملية حوالي ربع ساعة.

هل التلقيح الصناعي يحتاج الى تخدير؟

لا يحتاج التلقيح الصناعي تخدير.

ما هي عمليه تحديد نوع الجنين؟

هى عملية يتم فحص الكروموسومات الوراثية قبل زرعها بالرحم، وذلك من أجل اختيار جنس المولود.

اقرأي أيضاً: أدوية الحقن المجهري بالتفصيل

المصادر:

https://www.health.com/condition/pregnancy/is-it-actually-possible-to-choose-a-babys-gender-through-ivf

https://dallasivf.com/fertility-treatments/ivf/sex-selection/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/11256166/

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى