صحة عامة

جرعة ستيرونات في رمضان لتأخير الدورة الشهرية

ما هي جرعة ستيرونات في رمضان؟ تسعى بعض السيدات لتأخير نزول الدورة الشهرية في رمضان باستخدام ستيرونات، فما هي جرعته وكيفية استخدامه؟ وهل هناك أضرار محتملة له؟

جرعة ستيرونات في رمضان
جرعة ستيرونات في رمضان

ما هي جرعة ستيرونات في رمضان؟

تتساءل الكثير من النساء في شهر رَمضان عن إمكانية تناول بعض الأدوية التي تساعد في تأخير الحيض من أجل إكمال الصيام في هذا الشهر. لحسن الحظ إذا أردتي أن تصومي الشهر الكريم كله، فهناك العديد من العقاقير التي تستخدم لهذا الغرض، ومنها أقراص ستيرونات، أو ستيرونات نور، أو بريمولوت، أو سيدولوت. فكيف يعمل هذا الدواء؟ وما هي جرعة ستيرونات في رمضان لتأجيل الدورة الشهرية؟

جرعة ستيرونات لتأخير الدورة

يحتوي كل قرص من دواء ستيرونات steronate على المادة الفعالة نوريثيستيرون. وهو هرمون اصطناعي يتم استخدامه لتأجيل الدورة الشهرية بشكل مؤقت، ويعمل عن طريق محاكاة تأثيرات هرمون البروجسترون في الجسم، مما قد يساعد في تأخير نزول البطانة الرحمية.

عادة تكون الجرعة الموصى بها لمنع وتأخير الحيض بطريقة آمنة هو البدء بجرعة 5 ملغ ثلاث مرات باليوم من برشام ستيرونات قبل ثلاثة أيام من موعد الفترة المتوقعة، ويستخدم لمدة أقصاها 20 يومًا.

اقصى مدة لنزول الدورة بعد ستيرونات

في حال توقف المرأة عن استعمال ستيرونات، بشكل عام يحدث عادة النزيف الانسحابي المتوقع في غضون 2-7 أيام بعد إيقاف الدواء. من الممكن أن يستغرق الأمر وقتًا أطول لبعض السيدات حسب طبيعة الجسم.

اعرفي: هل يختلف شكل الدورة بعد ستيرونات؟
: جرعة ستيرونات في رمضان لتأخير الدورة الشهرية

تجربتي مع ستيرونات لتأخير الدورة

ننقل لكم تجارب بعض السيدات مع استعمال ستيرونات لتأجيل فترة الحيض. تقول إحداهن لجأت إلى استخدام هذا الدواء لتأجيل دورتي لبعد رمضان بعد استشارة الطبيب. نصحني الطبيب بتناول هذه الأقراص لذلك الغرض. كانت جرعة ستيرونات في رمضان التي أوصى بها الطبيب هي 3 أقراص يوميًا قبل ميعاد الطمث المتوقع بثلاث أيامِ، ويتم تلقي الجرعة لهذا الدواء steronate لمدة أقصاها 3 أسابيع.

استخدامات اقراص ستيرونات الأخرى 

تستخدم steronate tablets لأسباب طبية عديدة وتختلف الجرعة تبعاً لذلك. من أبرز هذه الاستخدامات:

  • اضطرابات الحيض وعلاج فترات الحيض غير المنتظمة، أو الثقيلة، أو المؤلمة؛ حيث يمكن أن يساعد في تنظيم الدَورة الشهرية وتقليل النزيف المفرط.
  • موانع الحمل: يستخدم كوسيلة لمنع الحمل من خلال زيادة سمك مخاط عنق الرحِم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة. كما أنه يغير البطانة الرحمية ويقلل من فرص الانغراس.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: وهي حالة ينمو فيها نسيج بطانة الرحم خارج الرحم. يساعد هذا العقار في تقليل الأعراض مثل آلام الحوض ونزيف الطمث الغزير.
  • متلازمة تكيس المبايض (PCOS): يمكن استعمال الحبوب كذلك في علاج متلازمة تكيس المبايض؛ حيث يساعد تناولها في تنظيم الطمث، والتحكم في نمو الشعر الزائد (الشعرانية)، وتحسين الاختلالات الهرمونية المصاحبة لها.
  • تختلف الجرعة الموصى بها، وطريقة تناول ستيرونات نور، ومدة الجرعة تبعاً لإرشادات الطبيب المختص

تعرفي من هنا على: شكل الدورة بعد ستيرونات.

دواعي استخدام ستيرونات
دواعي استخدام ستيرونات

الآثار الجانبية لحبوب ستيرونات 

قد تحدث بعض الآثار المحتملة المرتبطة باستخدام ستيرونات أو ستيرونات نور بسبب تناول الجرعة غير المناسبة للحالة، ومنها:

  • الغثيان أو عدم الراحة في المعدة: قد يعاني بعض الأفراد من أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان، أو الانتفاخ، أو عدم الراحة في المعدة.
  • الصداع: يمكن أن يحدث الصداع كأثر جانبي لتناول الستيرونات نور، بما في ذلك الصداع النصفي.
  • إيلام الثدي: يمكن أن تناول يسبب دواء ستيرونات ألم الثدي وتضخمه لدى بعض السيدات.
  • قد يتسبب أيضًا في تغيرات في أنماط نزيف الحيض، مثل النزيف غير المنتظم أو التبقيع.
  • تغيرات في الحالة المزاجية: قد تعاني بعض النساء من تقلبات مزاجية، أو تهيج، أو تغيرات في الرغبة الجنسية أثناء تناول دواء ستيرونات نور.
  • احتباس السوائل: يمكن أن يسبب دواء ستيرونات احتباس السوائل، مما يؤدي إلى الانتفاخ وزيادة الوزن. اضغطي لمعرفة المزيد عن ستيرونات والسمنة
  • في حالات نادرة، قد يسبب ردود فعل جلدية مثل حب الشباب، أو الطفح الجلدي، أو تغيرات الشهية، وقد يسبب الدوخة، والتعب، وتغيرات في نمو الشعر.

الأسئلة الشائعة

كم حبة اكل من حبوب تأخير الدورة في رمضان؟

يتم تناول ستيرونات أو ستيرونات نور لتأجيل نزول دورتك. وتكون جرعة ستيرونات في رمضان ثلاث أقراص يومياً قبل وقت الحيض المتوقع بثلاث أيامِ. تستمر الجرعة فترة 3 أسابيع.

كيف استخدم حبوب منع الدوره في رمضان؟

تستخدم جرعة ستيرونات في رمضان لمنع الطمث؛ حيث تكون الجرعة 5 مجم 3 أقراص في اليوم وتؤخذ لفترة 21 يوماً ثم يتم إيقافها.

كم حبه في اليوم من حبوب تنزيل الدوره؟

تكون الجرعة الموصى بها من الستيرونات هي 3 أقراص يومياً يومين أو ثلاثة، ثم إيقافها لحدوث النزيف الانسحابي ونزول الحيض.

هل دواء ستيرونات يوقف الدورة الشهرية؟

نعم، يتم إيقاف نزول الحيض من خلال تناول دواء ستيرونات نور. وتكون الجرعة ثلاث أقراص في اليوم قبل موعد الدورة الشهرية المتوقع ب 3-5 أيام. 

الملخص

يستخدم ستيرونات نور لتأخير الدورة الشهرية حيث تكون جرعة ستيرونات في رمضان ثلاث أقراص يومياً. يتم البدء بتناول هذا الجرعة قبل الموعد المتوقع للحيض ب 3-5 أيام وتستمر حتى 21 يومًا.

المصادر:

medicines.org

nhs.uk

yashodahospitals

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى