صحة عامة

تكيس المبايض عند البنات بالصور

تعرفي على تكيس المبايض عند البنات بالصور، وكذلك أسبابه، وأعراضه، وطرق علاجه.

ما هو تكيس المبايض عند البنات بالصور؟
ما هو تكيس المبايض عند البنات بالصور؟

ما هو تكيس المبايض عند البنات بالصور؟

تعد متلازمة تكيس المبايض polycystic ovary syndrome مشكلة صحية شائعة قد تصيب الفتيات المراهقات أو الإناث. وهي عبارة عن اضطراب هرموني يتميز بعدم انتظام الدورة الشهرية وارتفاع مستوى الأندروجينات. كما أن المبيض يطور العديد من الأكياس الصغيرة التي تحتوي على بيض غير ناضج. غالبًا ما تفشل هذه الحويصلات في إطلاق البويضات بانتظام، مما يؤدي إلى مشاكل بالتبويض.

اعرفي عن: سبب تكيس المبايض… هل تكيس المبايض يمنع الحمل؟: تكيس المبايض عند البنات بالصور

أسباب تكيس المبايض للعزباء

السبب الدقيق لحدوث تكيّس المبايض (PCOS) غير معروف، لكن يُعتقد أنه نتيجة لارتباطه بمستويات هرمونات غير طبيعية وعوامل أخرى. تشمل أسباب التكيس للعزباء:

  • عدم التوازن الهرموني: تتميز تكيسات المبايض باختلال الهرمونات في النساء، وخاصة زيادة مستويات من الأندروجين (هرمونات الذكورة) في الجسم. يمكن أن يؤدي عدم توازن الهرمونَات هذا إلى تعطيل التطور الطبيعي وإطلاق البويضات من المبيضين، مما يؤدي إلى تكوين أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل على الحافة الخارجية للمبيض.
  • مقاومة الأنسولين: غالبًا ما ترتبط التكيسات بمقاومة الأنسولين، وتصبح فيها أنسجة الجسم مقاومة لتأثيرات الأنسولين. يمكن أن تتسبب مقاومة الأنسولين في إفراز البنكرياس للإنسولين الزائد، والذي بدوره يحفز المبايض على إنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون الذي يتداخل مع تطور الجريب والتبويض.
  • العوامل الوراثية والبيئية: يعتقد الباحثون أن هناك عدة عوامل وراثية وبيئية قد تسبب حدوث مرض التكيس رغم أنها ليست مفهومة تمامًا إلى الآن.
اعرفي: درجات تكيس المبايض.. وما أعراض تكيس المبايض الشديد؟
: تكيس المبايض عند البنات بالصور

أعراض تكيس المبايض الخفيف

تختلف أعراض تكيس المبايض عند البنات بين خفيفة وشديدة، وتتضمن أعراض تكيس المبيض الخفيف الآتي:

  • الدورة الشهرية غير المنتظمة: أحد أشهر أعراض تلك الحالة هو اضطرابات الدورة الشهرية؛ فقد تعاني البنات المصابات باضطراب تكيسات المبيض الخفيفة من فترات الحيض غير متكررة، أو فترات طويلة، أو نزول نزيف غير متوقع.
  • ظهور حب الشباب، وتساقط الشعر من الرأس، والنمو المتزايد لشعر الوجه أو الجسم (الشعرانية)، وأيضاً وجود البقع الداكنة بالجلد نتيجة ارتفاع مستوى الأندروجين.
  • ازدياد الوزن: العديد من المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات يعانين من ارتفاع الوزن أو يجدن صعوبة في إنقاص الوزن. قد يكون ذلك راجعاً إلى مقاومة الأنسولين.

أعراض تكيس المبايض الشديد

هناك بعض الأعراض المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض الشديدة، والتي تتضمن:

  • دورات غير منتظمة أو غائبة: فالنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض قد يكون لديهن دورات شهرية غير متكررة أو قد لا توجد لديهن فترات على الإطلاق.
  • نمو الشعر المفرط: يمكن أن تسبب نموًا مفرطًا للشعر؛ خاصة على الوجه، أو الصدر، أو الظهر، أو الأرداف.
  • ظهور حب الشباب أو البشرة الدهنية: يمكن أن تساهم الاختلالات الهرمونية في متلازمة تكيس المبايض في ظهور حب الشباب والجلد الدهني.
  • ترقق الشعر: قد تعاني العديد من النساء المصابات بالتكيس من ترقق الشعر أو تساقط الشعر في فروة الرأس.
  • سواد البشرة: وهي حالة تسمى الشواك الأسود حيث تظهر فيها بقع سميكة داكنة من الجل عند المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • مشاكل بالخصوبة: متلازمة تكيس المبايض هي سبب شهير للعقم عند السيدات؛ حيث أن الإصابة بها تحدث عادة في سن الإنجاب فتسبب التبويض غير المنتظم أو الغائب مما يؤدي إلى تأخر الحمل. اعرفي المزيد عن التكيس والعقم.
أعراض تكيس المبايض
أعراض تكيس المبايض

هل تكيس المبايض خطير؟

لا تعد متلازمة تكيس المبايض للبنات مهددة للحياة أو خطيرة بحد ذاتها. لكن تكيسات المبيض قد تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد إذا تُركت دون العلاج المناسب.

خطورة تكيس المبايض عند البنات بالصور

قد تتعرض مصابات تكيس المبيض لخطر تطور مضاعفات ناتجة عنها مثل:

  • السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب.
  • سرطان بطانة الرحم. 

يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والعلاج المناسب في تقليل مخاطر معظم هذه المضاعفات.

كيف ينزل تكيس المبايض؟ وما هو الدواء الذي يعالج تكيس المبايض؟
: تكيس المبايض عند البنات بالصور

علاج تكيس المبايض للعذراء

رغم أنه لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض حتى الآن، فيمكن التحكم في العلامات بصورة فعالة وتقليل خطر تطور المضاعفات. من ضمن خيارات علاج متلازمة تكيس المبايض عند البنات بالصور ما يلي:

  • تغييرات نمط الحياة:

تلعب تعديلات نمط الحياة دورًا مهمًا في علاج متلازمة تكيس المبيض. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الزائد إلى تحسن الأعرَاض بصورة واضحة وتقليل مخاطر المشكلات الصحية طويلة المدى المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض. وحتى لو تم إنقاص الوزن بشكل بسيط بنسبة 5٪ فيمكن أن يؤدي إلى تحسينات كبيرة. 

يمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفواكه، والخضروات، والأطعمة الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

  • الأدوية:

يمكن وصف الأدوية في علاج التكيسات على المبيض للتحكم في العديد من علامات متلازمة تكيس المبيض. ومنها :

  – حبوب منع النسل: يمكن أن تنظم دورة الطمث وتقلل من مستويات الأندروجين.

  – الأدوية المضادة للأندروجين: تساعد في تقليل الشعر الزائد وحب الشباب.

  – مثبطات SGLT2: أظهرت هذه العوامل نتائج واعدة في إدارة النتائج الأيضية والقلبية الوعائية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبيض.

  – الميتفورمين: يعمل هذا الدواء على تحسين مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة وتقليل خطر حدوث مرض السكري من النوع 2.

  • التدخلات الجراحية: 

في بعض الحالات، يمكن اللجوء إلى التدخلات الجراحية في علاج المبيض المتعدد الكيسات مثل حفر المبيض، وهو إجراء جراحي يساهم في استعادة الإباضة لدى النساء اللائي لم يستجبن للعلاجات الأخرى.

علاج تكيس المبايض للعذراء
علاج تكيس المبايض للعذراء
هل تكيس المبايض يمنع نزول الدورة؟ وكيفية نزول الدورة مع تكيس المبايض؟
: تكيس المبايض عند البنات بالصور

الأسئلة الشائعة

هل تصاب الفتاة الغير متزوجة بتكيس المبايض؟

يمكن للفتيات غير المتزوجات أن يصبن بمتلازمة تكيسات المبايض، فهي اضطراب شائع بين النساء في سن الخصوبة ويمكن أن تؤثر على النساء المتزوجات وغير المتزوجات.

ما هي اضرار تكيس المبايض عند البنات؟

من هذه الأضرار: عدم انتظام الطمث، وظهور علامات زيادة الأندروجين، مثل زيادة شعر الجسد أو الوجه (الشعرانية)، وظهور حب الشباب، وازدياد الوزن. بالإضافة إلى ذلك، قد تتطور مقاومة الأنسولين ويزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هل تصاب الفتاة بتكيس المبايض؟

نعم، يمكن أن تُصيب تكيسات المبايض الفتيات. يختلف انتشار متلازمة تكيس المبايض بين الفتيات والسيدات ويتراوح من 4٪ إلى 20٪ عالمياً.

ما هي طرق التخلص من تكيس المبايض لدي الفتيات؟

هناك طرق مختلفة للتحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل اتخاذ خيارات نمط حياة صحي، واستخدام حبوب منع النسل التي تساعد في تنظيم دورتك، وتخفيف حب الشباب. كما يمكن استخدام الميتفورمين ليحسن حساسية الأنسولين ويساعد في إنقاص الوزن. توصف كذلك الأدوية المضادة للأندروجين لتقليل الشعر الزائد وحب الشباب. 

ما أعراض تكيس المبايض عند البنات الصغار؟

تتميز متلازمة تكيس المبايض بوجود 2 أو أكثر من العراض التالية: الطمث غير المنتظم، ونمو الشعر الزائد على الوجه، أو الصدر، أو الظهر، أو الأرداف، وتطور حب الشباب، وزيادة الوزن، وترقق الشعر، والجلد الداكن.

بذلك نكون قد تحدثنا عن كل ما يهمك حول تكيس المبايض عند البنات بالصور من أسبابه، وأعراضه، وأيضاً طرق علاجه المختلفة. يبقى أن ننوه في موقعنا استشارة ويب على أن تكيس المبايض رغم انتشاره الواسع فمن الممكن التعامل معه بفعالية والتحكم في أعراضه، وأيضاً استخدام الأدوية والوسائل المساعدة على الحمل لمن يردن الإنجاب.

المصادر:

https://kidshealth.org/en/teens/pcos.html

https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/obesity/Pages/Polycystic-Ovary-Syndrome.aspx

https://www.childrens.com/specialties-services/conditions/polycystic-ovarian-syndrome

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22356026/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3125559/

https://www.columbiadoctors.org/treatments-conditions/polycystic-ovary-syndrome-pediatric

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى