البشرة و الشعر

كيفية عمل تقشير بارد للوجه.. واهم 5 نصائح للحصول على أفضل النتائج

ما معنى <yoastmark class=

كيف تعملين تقشير بارد للوجه؟ وما هي فوائد التقشير البارد للوجه وهل له عيوب؟

ما معنى تقشير بارد للوجه؟

يشير مصطلح تقشير بارد للوجه إلى تقنية جديدة لتجديد خلايا بشرتك، عبارة عن تطبيق محلول بارد من أجل إزالة الطبقة التالفة من الجلد. إنه تقنية غير جراحية تهدف إلى تحسين نسيجه ومظهره، وتعمل على علاج مشاكل أخرى؛ فهي تزيل التصبغات أو النمش، والخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وآثار ندبات الحبوب، والضرر الناتج عن أشعة الشمس مثل وكذلك الكلف.

أنواع عمليات تقشير بارد للوجه

هناك طرق مختلفة من تقنيات التَقشير البارد المتاحة ومن ضمنها:

  • التقشير بالتبريد: يستخدم درجات الحرارة الباردة لتقشير الجلد وتجديده، وذلك من خلال تطبيق ماسك البرد المتخصص أو مجسات التبريد.
  • CoolPeel ™: هو نوع من التقشير البارد يستخدم تقنية تعمل بالليزر الذي يزيل طبقات الجلد الميت السطحية، كما يحفز إنتاج الكولاجين.
  • قشور المحلول البارد: يتضمن هذه التقشير تطبيق المحاليل الباردة التي تحتوي على الأحماض، أو الإنزيمات، أو المستخلصات النباتية. يوضع المحلول البارد لتقشير الطبقات بلطف، وتجديدها، والتخلص من عيوبها في الركب، والوجه، والأكواع.

فوائد التقشير البارد للوجه

يقدم الخضوع إلى تقشير بارد للوجه العديد من الفوائد لتجديد شباب البشرة. تشمل بعض فوائد التقشير البارد ما يلي:

  • يمنح نضارة البشرة وملمسها الناعم.
  • يعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • يُستخدم لعلاج ندبات حب الشباب، والبقع، والنمش.
  • إزالة التصبغات وتوحيد لون البشرة في الجسم.
  • يحفز إنتاج الكولاجين ويحفز تجديد خلايا الجلد، مما يؤدي إلى بشرة أكثر شبابًا ونعومة.
  • التقشير اللطيف: يوفر التقشير البارد شكلاً أكثر لطفاً مقارنةً بالتقشير الكيميائي التقليدي. يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، وإزالة انسداد المسام، وكذلك إنتاج أنسجة جديدة، وتعزيز ملمس أكثر نعومة بدون التسبب في تهيج مفرط.
  • تقنيات التقشير البارد آمنة، وجيدة التحمل، وتوفر تجربة أكثر راحة حيث يساعد استعمال درجات الحرارة الباردة على تخدير جلدك وتقليل الانزعاج أثناء العملية.
  • مناسب لمعظم أنواع البشرة المختلفة؛ حيث أنه آمن بشكل عام بما في ذلك البشرة الحساسة. وذلك بسبب استخدام درجات الحرارة الباردة الذي يقلل من مخاطر الآثار الجانبية.
  • يعتبر أيضًا أحد أحدث الطرق المستخدمة للتقشير التي يمكن دمجها في مجموعة شاملة للعناية بالبشرة، وتحسين صحة جلدك، وعلاج مشكلاته على المدى الطويل.

خطوات عمل تقشير بارد للوجه

تتضمن إجراءات عمل التقشير ما يلي:

  • في البداية يقوم طبيبك بعمل تقييم للكشف عن نوع بشرتك، ومناقشة أهدافك وتوقعاتك، وتحديد ما إذا كنت مرشحًا لإجراء تقشير بارد.
  • يجري المختص تعقيم وتنظيف الوجه جيدًا بالكحول لإزالة أي أوساخ، أو زيوت، أو مكياج قبل البدء لتقشير الوجه.
  • يتم تحضير محلول بارد من خلال خلط منتجات معينة أو جهاز بارد وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
  • بعدها يتم تطبيق المحلول البارد على الوجه باستخدام فرشاة أو وسادة قطنية، أو من خلال جهاز متخصص عبر منطقة البشرة المستهدفة مع حماية العين.
  • يترك المحلول على طبقة بشرتك لفترة محددة، مما يسمح لدرجات الحرارة الباردة بالعمل على تقشير الخلايا وتفتيح وتحفيز تأثيرات تجدد البشرة المرغوبة للجسم.
  • التحييد (إن وجد): اعتمادًا على تقنية إجراء تقشير للوجه المحددة، يمكن استخدام محلول معادل لإيقاف التقشير.
  • سيقدم لك الفريق الطبي بعد الإجراء تعليمات حول رعاية ما بعد العلاج.

متى تظهر نتائج عمل تقشير بارد للبشرة؟

يختلف توقيت ظهور النتائج بعد تقنية تقشير الجلد البارد اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك نوع بشرتك، وتقنية التقشير البارد المحددة المستخدمة.

هناك بعض الفوائد الفورية مثل الشعور بالانتعاش والتجدد، وملمس أكثر نعومة، والترطيب.
وفي الأسبوع الأول بعد العلاج، تلاحظين تحسنًا تدريجيًا في مظهر بشرتك بما فيه تقليل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وتفاوت لون البشرة. توفر جلسات تقشير الجلد البارد المنتظمة التأثيرات طويلة المدى.

التقشير البارد للوجة قبل وبعد

صورة تظهر التقشير البارد قبل وبعد الإجراء

التقشير البارد للوجة قبل وبعد
التقشير البارد للوجة قبل وبعد

أضرار التقشير البارد للوجه

يُعد التقشير البارد آمنًا بصورة كبيرة وله آثار جانبية أقل من النوع الكيميائي. تشمل أضرار التقشير البارد المحتملة ما يلي:

  • احمرار مؤقت ويختفي في غضون بضع ساعات إلى يومين.
  • قد تكون بشرتك أكثر حساسية من المعتاد بعد علاج تقشير الوجه على البارد. قد تواجهين حساسية عالية للمس أو درجة الحرارة أو بعض منتجات العناية بالبشرة.
  • قد يعاني بعض الأفراد من جفاف مؤقت أو تقشر في الوجه أثناء التقشير، وهو جزء طبيعي من دورة تقشر الطبقة القديمة وتكوين خلايا جديدة .
  • قد يحدث تورم بسيط مؤقت.
  • قد تحدث آثار جانبية نادرة مثل التقرح، أو العدوى، أو التندب.

اعرفي: أسرع طريقة لتقشير الوجه…وما أهم النصائح قبل وبعد التقشير؟

نصائح بعد إجراء تقشير بارد للوجه

بعد الخضوع إلى تقشير بارد للوجه، من المهم اتباع بعض النصائح والإرشادات لتعزيز الشفاء وتعظيم فوائد العلاج.

  • اتبع تعليمات ما بعد العلاج التي يقدمها الأخصائي بدقة.
  • نظف المنطقة المعالجة برفق باستخدام منظف معتدل.
  • وضع مرطب لطيف على المنطقة المعالجة.
  • تجنب التعرض لمنتجات العناية بالبشرة القاسية أو الكاشطة.
  • الابتعاد عن الأنشطة المسببة للحرارة، والعرق الزائد، وكذلك للشمس.

نصائح بعد إجراء <yoastmark class=

اقرأي عن: ماسك تقشير البشرة.. وصفات طبيعية للتقشير.

أفضل كريم بعد التقشير البارد

يختلف اختيار أحسن كريم بعد التقشير البارد حسب التفضيلات الفردية، ونوع البشرة، والتوصيات المحددة من الطبيب. وأفضل كريم هو الذي يوفر ترطيبًا عميقًا، وله خصائص مهدئة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين C أو فيتامين E. علاوة على ذلك، يفضل أن تختارين كريمًا بقوام خفيف يمكن امتصاصه بسهولة بدون ترك الشوائب أو أي بقايا دهنية في الوجه.

سعر جلسة تقشير بارد للوجه

تتباين تكلفة جلسة التقشير البارد للوجه اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك المكان، والتقنية المستخدمة، وسمعة الطبيب. ولكي يكون لديك فكرة عامة، فيمكن أن تتراوح تكلفة جلسة التقشير البارد للوجه من 100 دولار إلى 500 دولارتقريباً.

تجربتي مع التقشير البارد للبشرة

ننقل لكم إحدى التجارب مع التقشير البارد. تقول صاحبة التجربة “أصبت بالكلف وبثور حمراء منتفخة على وجهي، وعلى الرغم من تجربتي طرق مختلفة لعلاج بشرتي، فكانت تتفاقم بمرور الوقت. اقترحت الطبيبة تجربة التقشير البارد وشرحت لي فوائده؛ خاصة لبشرتي الداكنة، فقررت عمله. وضعت الطبيبة ماسك التقشير البارد على وجهي وتركته لمدة 8 ساعات قبل غسله بالماء. بدأت التصبغات والكلف تتلاشى تدريجياً بمرور الوقت، حتى أصبح الوجه صافي تمامًا بعد 3 أشهر.

ما الفرق بين عمل تقشير بارد للوجه والتقشير الكيميائي للوجه؟

يكمن الاختلاف الرئيسي بين تقشير الوجه البارد وتقشير الوجه الكيميائي في الطرق المستخدمة لتقشير البشرة وتجديد شبابها. في حين أن مقشر الوجه البارد ينطوي على استخدام درجات الحرارة الباردة لتحقيق آثاره حيث يستعمل أقنعة البرد المتخصصة، أو السوائل المبردة، أو مجسات التبريد، أو تقنيات الليزر التي تؤثر باستخدام حزمًا من الطاقة الباردة على المناطق المستهدفة، فإن التقشير الكيميائي يعتمد على تطبيق محاليل كيميائية لتحقيق التقشير والتجديد.

عادةً ما تحتوي المحاليل الكيميائية المستخدمة في هذه التقشير على أحماض مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs)، أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs)، أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك (TCA). يَعتمد الاختيار بين الطريقتين على عوامل مثل نوع البشرة، والمشاكل بها، والنتائج المرجوة، وكذلك توصيات أخصائي الجلدية.

كريم تقشير بارد للوجه

يعد استعمال كريمات تقشير للوجه من المنتجات الآمنة للعناية بالبشرة وهي مصممة بشكل خاص كاستخدام منزلي لسهولة الاستخدام من أجل توفير فوائد التقشير. هذه الكريمات تجدد وتقشر جلدك وتحفز تجدد الطبقات العليا من البشرة عامة.

تتضمن كريمات تقشر الوجه البارد مكونات مرطبة ومغذية مثل حمض الهيالورونيك، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمستخلصات النباتية التي تساعد على ترطيب البشرة وتعزيز بشرة أكثر رونقاً، ومنها كريم كوزميلان وكذلك ديرماميلان.

قد لا تقدم هذه الكريمات التي تقشر الوجه على البارد نفس المستوى من النتائج مثل العلاجات الاحترافية التي يقوم بها متخصصو العناية بالبشرة. ومع ذلك، فهي تعد خيارًا مناسبًا وبأسعار معقولة لتقشير خفيف وتجديد شباب الجلد في منزلك.

قد يهمك: فيلر توسيال الترا ديب مميزاته وكم تدوم نتائجه؟

الأسئلة الشائعة عن إجراء تقشير بارد للوجه

كم يوم يتقشر الوجه بعد التقشير البارد؟

قد تختلف فترة التقشير للجلد اعتمادًا على عدة عوامل مثل التقنية المستخدمة، وعمق التقشير، وخصائص الجلد. بصفة عامة، يمكن أن تستغرق فترة التقشير للبشرة بعد التقشير البارد من بضعة أيام إلى أسبوع.

متى تظهر النتيجه بعد التقشير البارد؟

قد تظهر بعض التأثيرات الفورية للبشرة فتكون أكثر إشراقًا وانتعاشاً، وتحسين الجلد، وتقليل الاحمرار أو الالتهاب. بينما الحصول على فوائد كاملة لعلاج التقشير البارد مثل علاج التصبغات بسبب زيادة صبغة الميلانين، وزيادة نضارة ومظهر بشرتك، وكذلك علاج الندبات في الجسم، قد تستغرق بعض الوقت حتى تصبح واضحة خلال الأسابيع والأشهر التالية.

هل التقشير البارد يبيض الوجه؟

يعمل التقشير البارد بشكل أساسي على تجدد شباب الجلد وتحسين المظهر العام للبشرة من خلال إزالة خلايا الطبقة الخارجية من الجلد الميت، وتحفيز الكولاجين، وتعزيز تجدد الجلد للحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقًا. ومن خلال ذلك قد تساهم في توحيد لون البشرة وتساعد في تلاشي أنواع معينة من فرط التصبغ، مثل البقع الشمسية أو تغير اللون المعتدل في الجسم.

كم سعر جلسة التقشير البارد؟

يختلف السعر تبعاً للتقنية المستخدمة، ومكان الإجراء، وخبرة الطبيب. وعادة يكون بقيمة 100-500 دولار للجلسة.

ماذا يحدث للوجه بعد التقشير البارد؟ وكيف يكون شكل الوجه بعد التقشير؟

بعد أن تتقشر خلايا الجلد ويتم تكوين خلايا جديدة، يمكن أن تحدث عدة أشياء كجزء من عملية التعافي الطبيعي لبشرتك وتجديد شبابها مثل الحصول على بشرة أكثر نضارة وصحة، وتحسين لون البشرة وملمسها، كما ينشط إنتاج الكولاجين ليعمل على تحسين نسيج الجلد وثباته، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ما سعر جلسة التقشير البارد للوجة؟

يتراوح السعر للجلسة عادة بين 100-500 دولار.

بذلك نكون تحدثنا عن كل ما يدور حول عمل تقشير بارد للوجه وأهم الاستفسارات حوله.

قد يهمك: شكل الوجه بعد التقشير الكيميائي طبقاً لاختلاف أنواعه

المصادر:

https://derma-health.com/restore-your-skin-with-a-cold-skin-peeling-session/

https://nadaraclinic.com/en/chemical-peeling-and-cold-peeling/

https://resources.plasticsurgeryvips.com/chemical-peel-vs-coolpeel-which-is-better/

 

 

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى