صحة عامة

تحليل تكيس المبايض.. اعرفي هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي؟

تحليل تكيس المبايض
تحليل تكيس المبايض

تعرفي على تحليل تكيس المبايض، ومتى يكون تحليل تكيس المبايض؟ اعرفي كذلك هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي؟

ما هو تحليل تكيس المبايض؟

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب هرموني يصيب السيدات في سن الإنجاب. على الرغم من أنه لا توجد اختبارات دم محددة لتشخيص متلازمة تكيس المبايض، يوجد بعض التحاليل التي يمكن أن تساعد في تشخيص تكيسات المبيض وتخطيط خطة العلاج المناسبة. وسنتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي.

تحاليل الدم التي تكشف الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

من أهم التحاليل التي تجرى لمعرفة احتمال الإصابة بتكيسات المبيض ما يلي:

  • اختبار FSH / LH

يعد اختبار FSH / LH أحد أكثر اختبارات الدم التي يمكن استخدامها لتشخيص متلازمة (PCOS) لدى النساء. FSH (الهرمون المنبه للجريب) وLH (الهرمون اللوتيني) هما هرمونان يشاركان في تنظيم الحيض وإنتاج هرمون الإستروجين والبروجسترون. في حالة تكيس المبيض، غالبًا ما تكون هناك زيادة في مستويات LH أعلى من الطبيعي، في حين أن مستويات المنبه للجريب قد تكون أقل من الطبيعي. تكون نسبة LH إلى FSH أعلى من المعتاد، مما قد يشير إلى وجود خلل في التنظيم الهرموني للدورة.

  • DHEA / اختبار التستوستيرون testosterone hormone

يعتبر كل من اختبار DHEA) dehydroepiandrosterone) واختبار التيستوستيرون اختبارين يمكن استخدامهما لتشخيص متلازمة التكيس؛ حيث قد يسبب زيادة هرمونات الذكورة مما قد يسبب أعراضًا مثل حب الشباب، ونمو الشعر غير المرغوب فيه، وعدم انتظام دورة الحيض.

  • تحليل هيدروكسي بروجستيرون 17

اختبار 17-هيدروكسي بروجستيرون (17-OHP) هو اختبار يمكن استخدامه لتشخيص متلازمة تكيس المبايض.
17-OHP هو الهرمون الذي تفرزه الغدة الكظرية والمبايض. في المصابات بالـتكيسات، قد تكون مستويات 17-OHP أعلى من الطبيعي.

  • اختبارات وظائف الغدة الدرقية

في بعض الحالات، يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أعراضًا مشابهة لتلك الخاصة بالتكيسات، مثل الحيض غير المنتظم، وزيادة الوزن، والإرهاق.
تقيس اختبارات وظائف الغدة الدرقية مستويات هرمونات الغدة الدرقية (T4) (T3)، وكذلك الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) بالدم. في النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية، قد تكون مستويات T4 و T3 أقل من الطبيعي، في حين أن مستوى محفز الدرقية قد يكون أعلى من الطبيعي.

  • اختبار البرولاكتين

البرولاكتين تفرزه الغدة النخامية ويلعب دورًا في إنتاج الحليب لدى النساء. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ارتفاع البرولاكتين في الدم (فرط برولاكتين الدم) إلى عدم انتظام الدورة، والعقم، وأعراض مشابهة لأعراض متلازمة التكيس.

  • اختبار (AMH)

(AMH) هو اختبار دم يمكن أن يساعد في تقييم احتياطي المبيضين للمرأة أو عدد البويضات بالمبايض، وبالتالي إمكانية حدوث التبويض. قد تزداد نسبة AMH مع وجود التكيس، ويمكن القيام به في أي ميعاد خلال دورة الحيض. ومع ذلك، قد تكون النتائج دقيقة إذا تم إجراء الاختبار في اليوم الثالث من دورة الحيض.

متى يكون تحليل تكيس المبايض؟

يمكن إجراء اختبارات البرولاكتين ووظائف الغدة الدرقية في أي موعد خلال دورتك؛ بينما هناك فحوصات إضافية تجرى خلال فترة الطمث.

متى يكون تحليل تكيس المبايض؟
متى يكون تحليل تكيس المبايض؟

فحص تكيس المبايض وقت الدورة

يمكن إجراء بعض الاختبارات، مثل الهرمون المنبه للجريب وهرمون اللوتين، في أيام محددة من دورة الطمث؛ غالبا ما يتم إجراء هذه الاختبارات بعد يومين من بدايتها؛ أي في اليوم الثالث من الطمث.

قراءة تحليل تكيس المبايض

يمكن أن تختلف المستويات الطبيعية من قراءة تحليل تكيس المبايض والهرمونات المختلفة اعتمادًا على عمر المرأة ومرحلة دورتك الشهرية. وفيما يلي المعدلات الطبيعية لنتائج اختبارات الهرمونات المختلفة.

هل هناك علاقة بين: تكيس المبايض والحمل.. وأهم المخاطر الناتجة على الأم والجنين.

نسب تحليل تكيس المبايض الطبيعي

-هرمون منبه الجريب (FSH): تعتبر مستوياته بين 4 و 30 MIU/ML طبيعية.

-اللوتين (LH): تتراوح نسبه الطبيعية بين 1 و 20 MIU/ML.

-البرولاكتين prl: تكون مستويات البرولاكتين في النساء غير الحوامل أقل من 25 نانوغرام/مل.

-التستوستيرون: تتراوح نسبته بين 15 و 70 نانوغرام/ديسيلتر.
-17-هيدروكسي بروجسترون: يمكن أن تختلف المستويات الطبيعية له اعتمادًا على مرحلة الدورة الشهرية وما إذا كانت المرأة تتناول وسائل منع النسل الهرمونية أم لا. عادة يكون أقل من 200 نانوغرام/ديسيلتر.

سعر تحليل تكيس المبايض

يمكن أن يختلف سعر تحليل تكيس المبايض اعتمادًا على عدد من العوامل، بما في ذلك أنواع الاختبارات المطلوبة، وموقع المختبر، والتقنيات المستخدمة. عامة تتراوح التكلفة بين 200-1000 ريال سعودي لكل اختبار.

اكتشفي: ما العلاقة بين ستيرونات وتكيس المبايض؟

اسم تحليل تكيس المبايض

تحليل تكيس المبايض قد يشمل عدد من اختبارات الدم مثل: هرمون تحفيز الجريب، وهرمون اللوتين، والتستوستيرون، وهرمونات مضادة للمولين (AMH).

هل تكيس المبايض يجعل اختبار الحمل سلبي؟

لا يؤثر وجود التكيسات على دقة اختبار الحمل. يعمل الاختبار من خلال اكتشاف وجود هرمونات الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) في بول أو دم المرأة الذي ينتج بواسطة المشيمة بعد التبويض وزرع الجنين المخصب في الرحم.

اختبارات أخرى بخلاف تحليل التكيسات

قد يطلب الطبيب القيام بإجراء اختبارات إضافية للتأكد من مستويات هرمونات معينة قد يحدث بها اضطراب في حالة الإصابة بتكيس المبايض، ومنها:

  • اختبار تحمل الجلوكوز: يقيس هذا الاختبار كيفية تعامل الجسم مع السكر، ويمكن أن يساعد في تحديد مقاومة الجسم للأنسولين -وهو الهرمون المسؤول عن إدخال الجلوكوز إلى الخلايا-، وهو أمر شائع لدى النساء المصابات بالتكيس.
  • فحص الدهون في الدم للتحقق من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث قد ترتفع في المصابات بالتكيس في المبايض.

تشخيص تكيس المبايض باستخدام الموجات فوق الصوتية

يفيد عمل الفحص بالموجات فوق الصوتية على الحوض في تشخيص تكيسات المبيضين، ويظهر على هيئة كيسات صغيرة متعددة عادة ما تكون قطرها 2-9 مم. وقد تكون مرتبة حول محيط المبيض مما يعطيها مظهر “سلسلة من اللؤلؤ”.
بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر كبسولة المبيض سميكة وهي الطبقة الخارجية للمبيض. علاوة على ذلك، قد تكون المبايض أكبر من المعتاد.

شكل التكيس على المبيض بالصور

شكل التكيس على المبيض بالصور
شكل التكيس على المبيض بالصور

اعرفي: كيف ينزل تكيس المبايض؟ وما هو الدواء الذي يعالج تكيس المبايض؟

الأسئلة الشائعة عن تحليل تكيس المبايض

ما هو التحليل الذي يكشف تكيس المبايض؟

هناك عدة تحاليل لتشخيص متلازمة تكيسات المبايض، وتشمل هذه التحاليل هرمون تحفيز الجريب، وهرمون اللوتين، وهرمون تستوستيرون، بالإضافة إلى تحليل مخزون المبيض. قد تجرى كذلك تحاليل أخرى مثل سكر الدم ونسب الكوليسترول.

متى اعمل تحليل تكيس المبايض؟

يمكن عمل الفحص خلال يومين أو 3 أيام من بداية الدورة.

كيف يتم فحص تكيس المبايض للعزباء؟

من الممكن تشخيص تكيسات المبيض لغير المتزوجة من خلال التحاليل المختلفة التي تقيس نسب الهرمونات، وكذلك باستخدام سونار البطن.

كيف اعرف اذا عندي تكيس؟

من الممكن معرفة ذلك من خلال الخضوع لإجراء تحاليل معينة بالدم مثل تحاليل: هرمون تحفيز الجريب، وهرمون اللوتين، وهرمون تستوستيرون، وهرمونات مضادة للمولين. بالإضافة إلى هذه التحاليل، يفيد التصوير بالسونار في تشخيص الإصابة بالتكيسات.

هل يحدث حمل مع تكيس المبايض؟

نعم، يمكن أن يحدث الحمل في حالة الإصابة بالمبيض المتكيس رغم صعوبته بسبب دورات الحيض غير المنتظمة، وعدم وجود إباضة، وكذلك المستويات المرتفعة من الأندروجينات أو مقاومة الأنسولين.

قد تشمل علاجات العقم المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض تحريض الإباضة مع الأدوية، مثل سترات كلوميفين، أو ليتروزول، أو التقنيات الإنجابية بمساعدة، مثل التلقيح داخل الرحم (IUI) أو في الإخصاب في المختبر (IVF).

لماذا نعمل تحليل الهرمونات ثاني يوم الدورة؟

يتم الخضوع لتحليل هرمونات لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات في اليوم الثاني أو الثالث من دورة الحيض للسيدة حيث تكون تكون مستويات الهرمونات أكثر استقرارًا وموثوقية لأغراض التشخيص.

هل تحليل تكيس المبايض يحتاج صيام؟

في العادة لا تتطلب تحاليل الهرمونات لمتلازمة تكيس المبايض الصوم، مثل هرمونات تحفيز الجريب، واللوتين، والإستروجين، والتستوستيرون، قد يتطلب إجراء تحاليل معينة مثل مستويات السكر أو الكوليسترول الصيام.

ما هو تحليل FSH للنساء الطبيعي؟

تكون نسب تحاليل الهرمون طبيعية بين 4 و30 MIU/ML.

ما هو اسم تحليل مخزون البويضات؟

يسمى تقييم مخزون/ احتياطي المبيض. يحدد فحص مخزون المبيض عدد البيض في المبيض. قد تزداد نسب تحاليل مخزون المبايض مع التكيس.

بعد أن تعرفنا على تحليل تكيس المبايض ودوره في التنبؤ بالاضطرابات الهرمونية التي تسببها متلازمة تكيس المبايض، فإن تشخيصها يتم غالبًا بناءً على وجود الأعراض مثل عدم انتظام الطمث، وخلل في اختبارات الدم، بالإضافة إلى وجود أكياس المبيض في السونار. إذا كنت تعانين من أعراض متلازمة تكيس المبايض، فمن المهم زيارة الطبيب لتأكيد التشخيص وكذلك علاج حالتك بما يناسبها.

قد يهمك: هل تكيس المبايض يسبب العقم؟ وما طرق علاجه؟

المصادر:

 

https://www.webmd.com/women/do-i-have-pcos

https://advancedfertility.com/infertility-testing/pcos-fertility-testing/

https://www.jeanhailes.org.au/health-a-z/pcos/how-is-pcos-diagnosed

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى