صحة نفسية

المرأة النرجسية والزواج

المرأة النرجسية والزواج

ماذا عن المرأة النرجسية والزواج؟

قد يمتلك كل منا علامات مختلفة من السلوك النرجسي، فكل الحالات النفسية قد يمر بها رجل أو امرأة. فلا يوجد تعميم عن المرأة والرجل، ولكن التحليل لكل إنسان يختلف عن الأخر.

وتعد النرجسية اضطراب شخصية تفتقر إلى التعاطف. فعندما تكون المرأة النرجسية في إقتران عاطفي تختلط المشاعر الرومانسية والسلوك النرجسي، مما يؤثر على شكل العلاقة.. فكيف تتشكل علاقة المرأة النرجسية والزواج؟

الشخصية النرجسية

هنالك بحرًا من الصفات، والتعاريف، والتحليلات لما يخص الشخصية النرجسية.

ببساطة الشخص النرجسي هو شخص متحايل عاطفيًا، لا يمتلك أي نوع من التعاطف مع الآخرين، أناني و مصلحته الذاتية قبل أي شيء.

دائمًا ما يشعر أنه يستحق معاملة خاصة غير مساوية لمن حوله، لديه قدرة على إيذاء الآخر، وقليلًا ما يشعر بالذنب، يستغل البشر كأداة لمصلحته واحتياجاته.

اقرأ ايضا ما هو اختبار الشخصية النرجسية؟

ما الفرق بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي؟

لا فرق كبير يذكر بين الرجل النرجسي والمرأة النرجسية كلاهما يعاني من اضطراب شخصية، ولكن المرأة النرجسية تستغل كل مواطن أنوثتها لتحصل على أهدافها وتحققها.

تلعب المرأة النرجسية على أوتار العاطفة، والإغراء، والجمال لتنال ما عزفت نفسها له. وأحيانًا تلعب على أوتار جنسية مثل بعض الإيحاءات اللفظية والجسدية لكي تعلق الرجل بها خاصة إذا كان شهواني ضعيف الشخصية.

يحصل الرجل النرجسي على وقوده من شركائه العاطفيين (زوجته على سبيل المثال) لكن المرأة النرجسية تستمد وقودها النرجسي من شركائها، إضافة إلى أطفالها إن كانت زوجة وأم. ذلك يعد فارق أيضا بين المرأة النرجسية والرجل النرجسي.

سمات الزوجة النرجسية

تتميز الشخصية النرجسية في العموم بالأنانية وحب الذات ولكن تتفوق المرأة النرجسية عن الرجل في بعض الصفات، وقد تختلق صفات جديدة بحكم أنوثتها.

تظهر تلك السمات صراحة على الزوجة النرجسية لتبلور علاقة المرأة النرجسية والزواج على النحو التالي:

عدم التواضع

قد تشعر بالفخر كرجل بمعرفة أن زوجتك دائمًا ما تتباهى بك للآخرين.

لكن في الواقع، هي فقط تفعل ذلك لتشعر بالإنجاز في حمل رجل وسيم وثري.

فلا تنتظر التواضع في وشيجة المرأة النرجسية والزواج.

حب الذات

العظمة وحب الذات بشكل مرضي من ضمن العلامات التي تخبرك أن الزوجة نرجسية. دائمًا ترفض التجمع مع العائلة، وترى أنها تدنو بمستواها إذ فعلت ذلك.

عدم الغيرة

ترى المرأة النرجسية نفسها دائمًا أنها لا تقارن بأحد على الإطلاق، وبالتالي لا وجود للغيرة على شريك حياتها: لاعتقادها المؤكد أنه لا يمكن أن ينظر لسواها!

الدراما

قد تكون الدراما مجرد الاسم الأوسط للمرأة النرجسية.

إنها تحب النميمة عن الأشخاص الآخرين من حولها وتخلق افتراضات سامة تستند إليهم، حتى أنها لا تشعر بأي علامات ندم أو ذنب عندما تبدأ في إشاعات عن أشخاص آخرين.

بالإضافة إلى ذلك، ستجدها شديدة الأحكام ويمكنها إنشاء مشكلة كبيرة من مسألة صغيرة، في أي وقت.

التحكم

النرجسيات يظهرن علامات غير صحية وسامة للتحكم والتلاعب.

سوف تنهار المرأة النرجسية إذا تم نزع السيطرة عنها لأن هذا هو الشيء الوحيد الذي يغذي غرورها. يمكنها أيضًا التلاعب بالزوج لصالحها. وسوف تتأكد من حصولها على ما تريد في كل مرة.

التعجيل بالجنس

هذا النوع من النساء النرجسيات لن يتباطأ أبدًا من حيث العلاقة الحميمة والجنس.

ستحاول المرأة النرجسية التعجيل بالعلاقة الحميمية معها في أسرع وقت ممكن ليس لأنها تريد ولكن حتى يصبح الزوج مدمنًا على لمستها.

سوف تغريه بكل الطرق الصحيحة حتى لا يحلم أبدًا بتركها.

كلما احتاج إليها واعتمد عليها في العلاقة الحميمة، زاد شعورها بالرضا عن نفسها.

العلاقات العابرة في حياة المرأة النرجسية والزواج منها

من النادر أن تحصل المرأة النرجسية على رجل طبيعي مثل أي رجل آخر –مجرد موظف متوسط الجمال براتب شهري ثابت– دون هدف خفي وراءه، لا بد أن يكون لها هدف للارتباط برجل ما.

دائما تدرس الرجل دراسة تامة من الألف إلى الياء قبل الارتباط به، وقبل أن تقرر هل تقبل به كشريك حياة أم تجعله علاقة عابرة كغيره في حياتها.

تبغى المرأة النرجسية الرجل الوسيم الجسماني الذي ترغب فيه أغلب النساء، ولكن ترتبط به إرتباط مؤقت ثم تختفي من حياته إذا كان مفتقرًا لأهدافها الخفية من وراء العلاقة.

لذلك المرأة النرجسية والزواج من رجلها المؤقت لا يجتمعان.. فبمن إذن تظفر المرأة النرجسية للزواج؟

ماذا تحب المرأة النرجسية في الرجل؟

ماذا تحب المرأة النرجسية في الرجل؟

المرأة النرجسية هي امرأة تعاني من اضطراب ومن ثمة لا تسعى إلى زوج طبيعي، بل لابد أن يكون زوج من طراز خاص. إليك بعض أنماط الرجال تهدف إليهم المرأة النرجسية بشغف عال وهم:

الرجل المرغوب

تجتهد المرأة النرجسية لتظفر برجل هو محط أنظار الجميع من رفقائها من النساء وذلك لجماله، أو منصبه، أو ثراءه… أو غير ذلك، لتتلذذ بنظراتهن حولها وهو برفقتها.

الرجل العملي

تطمح المرأة النرجسية أن تكون في علاقة مع رجل عملي، يصوب تفكيره دومًا نحو تطوير ذاته ونجاحه بغض النظر عن عاطفته وعلاقاته بالنساء، عندئذ تهواه لتجعله يضحي بعمله ونجاحه من أجلها لتهنأ بالانتصار.

الرجل القوي

تريد دائما المرأة النرجسية الرجل القوي لتسعد عندما تفرض سيطرتها عليه، لذلك تسعى إلى أصحاب النفوذ والسلطة وإن افتقروا للوسامة والجمال.

الرجل المسؤول

تهدف المرأة النرجسية إلى الرجل الراعي لأهله ومصالحهم؛ لأن أهله في هذا الحال هم المسيطرين عليه والمتحكمين به، لذلك تبدأ المرأة النرجسية في الدراسة والتخطيط لتتزوج منه وتسحب بساط الاهتمام نحوها لتشعر بنشوة الانتصار على أهله.

الرجل المتعاطف

تعمل المرأة النرجسية على الرجل الطيب  باستعطاف عن طريق طلب المساعدة الدائم وهو بسماته لا يرفض العون وتتلاعب به وتستمر علاقتهم لتلبية احتياجاتها بشكل مستمر حتى إذا لم تكن راضية بجماله ووسامته. الشخص المتعاطف هو نقيض النرجسي.

الرجل المتزوج

كما ذكرنا لا تسعى المرأة النرجسية إلى زواج طبيعي فلا شرط أن تتزوج من شاب أعزب بل قد تطمح إلى رجل متزوج خاصة إذا كان مثالي في زواجه، طبقا لطبيعتها النرجسية يعد الوصول إليه فوز لأنها حرمت زوجته الأولى منه وانتصرت عليها إنتصارًا ممزوجًا بالفخر.

المرأة النرجسية والزواج المهجور

عندما يتخلى الرجل عن زوجته النرجسية حتما – تصاب بالصدمة والأذى.

هذا هو نوع الأزمة التي قد تدفعها إلى العلاج النفسي. ومع ذلك، في أعماق نفسها، تشعر بأنها مضطرة لمواصلة السير في نفس المسار بالضبط.

هل الزوجة النرجسية تطلب الطلاق؟

الشخصية النرجسية في العموم لا تطيق الطلاق ولا تقبل به، لأنه بمثابة خسارة.

لذلك المرأة النرجسية والزواج مكللين بالنجاح، ليس لجمال العلاقة ولا روعتها، بل رغبة في الفوز والانتصار للمحافظة على الشكل الاجتماعي؛ لأنه مهم جدًا بالنسبة لطبيعتها النرجسية.

أسئلة متكررة

ما مدى انتشار النرجسيين الإناث؟

يسود اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) في 4.8٪ من الإناث و 7.7٪ من الذكور.

هل يمكن للمرأة النرجسية أن تتغير؟

قد يتغير الشخص النرجسي مع الاستشارة المستمرة والصارمة والاستعداد للتحسن. إذا كان الشخص غير راغب في التغيير، فقد لا تحقق الاستشارة النتائج المرجوة.

كيف يمكنني تجنب أن أصبح نرجسيًا؟

إذا كان أحد والديك مصابًا بـ NPD، فستكون أكثر عرضة للإصابة به. لكن الخبراء يعتقدون أن الوراثة هي مجرد واحد من مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى NPD.

إذا كنت قلقًا من إصابتك أو إصابة أحد أفراد أسرتك بـ NPD، فتحدث إلى أخصائي الصحة العقلية.

كيف يمكن أن تؤثر نرجسية المرأة على أسلوبها في التربية وعلى علاقتها بأطفالها؟

غالبًا ما يكافح الأفراد النرجسيون للتعاطف مع الآخرين، بما في ذلك أطفالهم. قد يجدون صعوبة في فهم مشاعر واحتياجات أطفالهم.

قد تعطي الأولوية لاحتياجاتها الخاصة للاهتمام والإعجاب على تلبية احتياجات أطفالها. غالبًا ما تظهر الأمهات النرجسيات أنماط تربية غير متسقة يمكن أن تخلق الارتباك والقلق للأطفال.

ما هي بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن المرأة النرجسية؟

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول النساء النرجسيات والتي يمكن أن تديم القوالب النمطية وسوء الفهم. أحد المفاهيم الخاطئة هو أن النساء النرجسيات دائمًا متكبرات بشكل علني.

غالبًا ما يُفترض أن النساء النرجسيات يثقن دائمًا ولديهن احترام كبير لذاتهن.

كيف يمكن للمجتمع ككل معالجة ومنع الأثر السلبي للنرجسية، وخاصة على النساء؟

تتطلب معالجة ومنع التأثير السلبي للنرجسية اتباع نهج متعدد الأوجه يشمل الأفراد والمجتمعات والمجتمع ككل. يساعد بناء مهارات التعاطف والذكاء العاطفي الأفراد على فهم تجارب ومشاعر الآخرين والارتباط بها.

يمكن أن يساعد تشجيع الأفراد على تنمية الروابط الاجتماعية المتنوعة وشبكات الدعم في منع تطور الميول النرجسية.

المصادر

Narcissism and Newlywed Marriage: Partner Characteristics and Marital Trajectories

momjunction.com

emotionalaffair.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى