صحة عامة

الرضاعة الطبيعية في رمضان…هل يمكن الصيام مع الرضاعة؟

 

الرضاعة الطبيعية في رمضانتتساءل معظم الأمهات هل الرضاعة الطبيعية في رمضان ممكنة؟ ما هو تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية؟ هل الصوم يقلل من كمية حليب الأم مما يؤثْر بالسلب على الرضيع وكذلك على صحة الأم. هل الرضاعة الطبيعية آمنة مع الصيام في رمضان؟

الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الرئيسي للرضيع من والدته. والذي يعتمد نموه وتطوره بشكل كامل عليه، خاصة خلال الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع.

صيام رمضان في تعاليم الإسلام ليس بالضرورة مع الرضاعة الطبيعية حيث تستطيع النساء تعويض هذا الصيام فيما بعد.

سنتعرف خلال هذا المقال على أجوبة هذه الأسئلة ونقدم إليكِ بعض النَصائح عن الرضاعة الطبيعية خلال الصيام حتى يمكنك الصوم مع الرضاعة الطبيعية.

الأم المرضعة والصيام في شهر رمضان

يعد قرار الصيام للأم مع الرضاعة الطبيعية قراراً شخصياً ولكن يجب على المرأة أن تكون على وعي كامل بكل ما يمكن حدوثه لها ولطفلها عند الصيام أثْناء الرضاعة الطبيعية.

قد يؤدي صيام المرضع خلال شهر رمضان إلى بعض العواقب على صحة كلٍ من الأم والطفل، ولكن الأم المسلمة غالباً ما ترغب في الصيام. تتوقف الرضاعة الطبيعية في رمضان وصيام المرضع على عدة عوامل أهمها ما يلي:

  • صحة الأم: لكي تتمكن المرضعة من الصيام لابد أن تكون صحتها جيدة ولا تعاني من أي أمراض مزمنة.
  • عمر الرضيع: يمكن للأم الصيام إذا كان الرضيع عمره يتعدى ستة أشهر حيث يمكنه الاعتماد على الرضاعة والأكل معاً وليس الرضاعة فقط.
  • التغذية: إذا كانت تريد السيدة الصيام فعليها الاهتمام جيداً بتغذية جسمها بكل ما يلزمه خلال وجبتي الفطور والسحور وما بينهما حتى تستطيع إتمام مهمة الرضاعة الطبيعية وكذلك عليها شرب ما يكفي من السوائل وبالأخص الماء.

ولمعرفة المزيد عن الرضاعة الطبيعية في رمضان، وعن الأكل المفيد خلال السحور والفطار لكل من الطفل والأم؛ أكملي معنا قراءة المقال.

اقرأ أيضاً: الفيلر والرضاعة، هل من الآمن إجراء الفيلر أثناء الرضاعة الطبيعية؟

متى تمنع الأم المرضعة من الصوم في رمضان؟

الرضاعة الطبيعية في رمضان
متى تمنع الأم المرضعة من الصوم في رمضان؟

لا يمكن لبعض الأمهات صيام شهر رمضان أثنْاء الرضاعة الطبيعية، وذلك يرجع لعدة أسباب تتمثل فيما يلي:

  • إذا كانت المرضع تعاني من أي أمراض مزمنة كالسكري أو الضغط.
  • إذا شعرت المرأة بالخوف على صحة الطفل أو خافت على نفسها فعليها الإفطار ويمكنها الصوم لاحقاً. حيث أن الخوف يؤثر على كمية اللبن.
  • إذا كان عمر الرَضيع أقل من ستة أشهر، يفضل امتناع المرضعة عن الصيام حيث أن الرَضيع يعتمد اعتماد كلي على حليب الثدي خلال فترة أول ستة شهور من عمره.
  • وزن الطفل ضعيف أو صحته ضعيفة.
  • في حالة صوم المرضعة ولاحظت تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية من حيث كمية نزول الحليب بشكل واضح، فعليها الانقطاع عن الصيام على الفور.

كيف يؤثر الصيام على إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية في رمضان؟

أوضح بعض الباحثون أن الصيام خلال الفترة من الخامسة صباحاً حتى السابعة مساءً قد لا يُؤثر على كمية الحليب، أو جودته، ولكن عند الصيام لفترات أكبر من هذا فيكون من الصعب على الأمهات المرضعات صيام رمضان والرضاعة.

ذكر بعض الباحثين أن كمية الحليب لا تعتمد على كمية الأكل؛ بل تعتمد على عدد مرات سحب الطفل من الأم وكذلك فترة الرضاعة؛ أي أنه كلما رضع الطفل من أمه لفترات طويلة كلما تم إرسال اشارة للمخ بزيادة كمية الحليب.

في إحدى الدراسات بينت أن الصيام يؤثر على بعض الفيتامينات والمعادن التي تتواجد في لبن الأم مثل الزنك والماغنسيوم، وذلك إذا كانت المرضعة ينقصها هذه المعادن والفيتامينات. لذا إذا كنتِ تخططين للصوم في رمضان، عليكِ باتباع النَصائح القادم ذكرها في المقال عن روتين الأم المرضعة في شهر رمضان.

هل يؤثر الصيام أثناء الرضاعة الطبيعية على الطفل الرضيع؟

الرضاعة الطبيعية في رمضان...هل يمكن الصيام مع الرضاعة؟

غالباً ما تقع الأم المرضع في حيرة من أمرها؛ هل الصيام في رمضان يوثر على طفلي؟ بشكل عام ليس من الطبيعي أن يؤثر الصيام على الرَضيع، كما ذكر سابقاً حيث أن كمية الحليب تعتمد على سحب الرَضيع، ومع ذلك يجب على المرضعة ملاحظة سلوك طفلها، وهناك بعض المؤشرات التي تشير إلى التأثير السلبي للصيام على الرضاعة الطبيعية وتتمثل فيما يلي:

  • استمرار البكاء للطفل.
  • قلة عدد مرات التبول (ملاحظة غمقان لون البول).
  • فقدان وزن الطفل مع قلة الرضاعة.

عند ظهور أي من هذه الأعراض، ينبغي على الأم استشارة مستشار الرضاعة الطبيعية وكذلك عليها بقطع الصيام خلال شهر رمضان.

كيف يؤثر الصيام على المرضع أثناء الرضاعة الطبيعية؟

تستطيع بعض الأمهات الحفاظ على تغذيتها وتغذية الطفل عند الصيام أثنَاء الرضاعة الطبيعية ولكن البعض الأخر قد يواجه بعض الصعوبات. لذا عند اختيار السيدة الصيام خلال شهر رمضان عليها بالتغذية الجيدة وشرب كثير من المياه لمنع الجفاف، حيث أن قلة الماء قد تؤدي إلى قلة كمية الحليب.

يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية بالطلب أي كلما أراد طفلها الرضاعه فعليها إرضاعه، كما يجب على المرأة الاستجابة لجسمها إذا شعرت بأي تعب يمكنها أن تفطر.

إذا لاحظت الأم خلال أيام صيامها جفاف في الفم أو لون البول داكن أو عانت من الصداع النصفي أو الدوخة والهبوط، عليها الإفطار ومراجعة الطبيب.

اقرأ أيضاً: التبويض بعد الإجهاض… متى يحدث وما أهم علامات التبويض؟

روتين الرضاعة الطبيعية في رمضان للمرضعات

إذا أردت الأمهات اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية الصوم في رمضان، عليهن تناول كل ما هو صحي ومفيد لهن وللرضيع خلال فترتي الإفطار والسحور وما بين الإفطار والسحور. لذا نقدم إليك أهم الأطعمة الواجب تناولها خلال كل وجبة.

نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان لإفطار صحي للأمهات

الرضاعة الطبيعية في رمضان
إفطار صحي للمرضع

كما ذكر سابقاً في حال عمر الطفل أقل من ست شهور، يُفضل أن لا تصوم المرضع شهر رمضان ولكن في حال أرادت الصيام يجب اتباع ما يلي:-

  • يجب تعجيل الافطار ويفضل البدء بكوب ماء أو حليب وثلاث تمرات.
  • عليكِ بتهيئة معدتك لاستقبال الطعام أولاً، وهذا يتم من خلال شرب طبق دافئ من الشوربة مثل شوربة الكريمة أو شوربة لسان عصفور.
  • لابد أن تكون وجبة الافطار وجبة متكاملة ومتوازنة في جميع العناصر الغذائية أي تحتوي على خضروات، ونشويات، ودهون صحية.
  • شُرب ما يكفي من المَاء أي ما لا يقل عن ٢ إلى ٣ لتر مقسمة على عدد الساعات بين الافطار والسحور.
  • تجنب شُرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة أو النسكافيه أو المشروبات الغازية حيث تسبب العطش الشديد.
  • الابتعاد عن المشروبات المحلاة أو المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة واستبدالها بالفاكهة الغنية بالألياف.
  • لابد من تناول المرضع لمكملاتها الغذائية حتى تستعيد قوة جسمها ولا تعاني فيما بعد من نقص الكالسيوم وتساقط الشعر.
  • الابتعاد عن الأطعمة المقلاة في الزيوت وكذلك الاغذية الدسمة من الحلويات الرمضانية أو المالحة كالمخللات حيث تسبب العطش الشديد.
  • هناك بعض الأمهات اللواتي يقمن بتشفيط حليب الثدي خلال ساعات الافطار والاحتفاظ به في الثلاجة، وذلك لاستخدامه في وقت صيامها من أجل إرضاع الطفل حتى تتجنب أي تعب لديها أو لدى رضيعها.

نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان لسحور صحي للأمهات

الرضاعة الطبيعية في رمضان
سحور صحي للمرضع

تعد وجبة السحور في شهر رمضان مهمة جدا في حالة الرضاعة الطبيعية سواء للأم أو الطفل. لذا نقدم إليك النَصائح التالية:

  • تأخير وقت السحور قدر الإمكان حتى تقللي وقت الصيام ولا تشعرين بالجوع.
  • لابد أن تكون وجبة السحور مشبعة حتى تستطيع الأم الصيام دون تعب وحتى لا يتأثر اللبن. لابد أن تحتوي على بروتين كما في بعض البقوليات مثل الفول فإنه يشعرك بالشبع لفترات طويلة، وكذلك يجب تناول البيض، واللبن، والجبن.
  • شُرب كثير من الماء بما لا يقل عن ٢ لتر.
  • تجنب تناول السكريات وقت السحور حتى لا تشعرين بالعطش وكذلك الاطعمة المالحة.
  • عند الرضاعة الطبيعية يجب الحرص على تناول الاطعمة المدرة للحليب مثل الحلبة والشوفان، حيث يمكنك إضافته على الزبادي مع بعض القطع من الفاكهة.

نصائح الرضاعة الطبيعية في رمضان خلال الفترة ما بين الفطور والسحور

على المُرضع أن تهتم بغذائها وغذاء الرضيع خلال الفترة ما بين السحور والافطار في شهر رمضان لتعويض ما قد تم فقده خلال فترة الصيام وأيضاً أثناء عملية الرضاعة الطبيعية لطفلك. لذا عليكِ اتباع النَصائح التالية:

  • تقسيم شرب ماء خلال هذه الفترة على سبيل المثال يمكنك شرب كوب ماء كل ساعة.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة المفيدة حتى وقت السحور مثل بعض الفاكهة أو تناول المكسرات مثل البندق، واللو،ز والكاجو فكل هذه اطعمة مفيدة للرضاعة الطبيعية.
  • شرب الكثير من السوائل المدرة للحليب مثل الحلبة أو يمكنك شرب عصائر طبيعية.
  • الابتعاد عن أي منبهات أو موالح أو مقليات وحلويات رمضان خلال هذه الفترة تجنباً للعطش.

اقرأ أيضاً: أسباب بواسير بعد الولادة القيصرية.. وهل مرهم البواسير مضر للمرضع؟

الملخص

الرضاعة الطبيعية في رمضان ليست بالأمر السهل على المرضع وطفلها، لذا يرجع صوم أو عدم صوم شهر رمضان إلى نظرتك سيدتي للإمور، إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة انتِ ورضيعك، فيمكنك الصوم مع اتباع النصائح السابق ذكرها. ولكن إذا كنت تعانين من أي أمراض أو تشعرين بالخوف من تأثير الصيام على كمية اللبن لذا فعليكِ بالرجوع لاستشارة طبيبك إذ يمكنك الصيام أم يجوز الافطار.

وبذلك نأمل أن نكون أجبنا على كل ما يدور في ذهن الأمهات حول الرضاعة الطبيعية في رمضان.

المراجع:

  1. https://www.babycentre.co.uk/a1028957/breastfeeding-and-fasting
  2. https://www.medela.us/breastfeeding/articles/breastfeeding-and-fasting-during-ramadan
  3. https://breastfeeding.support/breastfeeding-during-ramadan/
اظهر المزيد

Dr Reham Abdelazeem

طبيبة بيطرية حاصلة على ماجستير في العلوم الطبية البيطرية( تخصص جراحة الحيوان)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى