صحة عامة

افضل زيوت للسيلوليت.. وما هي احتياطات السلامة عند استخدام الزيوت العطرية؟

افضل زيوت للسيلوليت

تعاني العديد من النساء من ظهور السيلوليت cellulite؛ فهو عبارة عن جلد مدمل يظهر عادة حول الأرداف، ومناطق البطن، والفخذين. ويكون دائما سبباً رئيسياً للقلق وعدم الثقة بالنفس. على الرغم من عدم وجود دواء سحري للتخلص من السيلوليت، إلا أن الزيوت الأساسية يمكن أن توفر طريقًا طبيعيًا بديلًا لتنعيم وتحسين مظهر المناطق المصابة بالسيلوليت.

أكمل قراءة المقال، لمعرفة ما هي افضل زيوت للسيوليت؟ وما أهم النصائح لاستخدام الزيوت للسيلوليت؟

افضل زيوت للسيلوليت
افضل زيوت للسيلوليت

افضل زيوت للسيلوليت

افضل زيوت للسيلوليت هي عبارة عن بعض الزيوت العطرية التي يتم استخلاصها من النباتات بطريقة تجعلها تحتفظ بخصائصها القوية والعطور المصاحبة لها، وقد تم استخدامها في إجراءات التجميل والعلاجات البديلة لعدة قرون. فيمكن أن توفر هذه الزيوت الأساسية خياراً بديلا ممتازا للذين يتطلعون إلى ترطيب وتنعيم البشرة مع تقليل ظهور الندبات والملمس غير المتكافئ المرتبط بالسيلوليت.

قد يهمك أيضاً: كيف اتخلص من السيلوليت؟

هل يوجد زيت أساسي لعلاج السيلوليت؟

إليك 8 زيوت أساسية للسيلوليت وكيفية استخدامها

زيت الليمون الأساسي للسيلوليت

الليمون (وزيوته الأساسية) له تاريخ طويل من الاستخدام في مجموعة واسعة من التطبيقات البديلة والتقليدية مثل علاجات الأيورفيدا بالإضافة إلى العلاجات المنزلية، وفقدان الوزن، والحمامات، والعناية بالشعر والبشرة. فهو مشتق من الليمون الطبيعي لنبات الليمون الحامض، ويتميز زيت الليمون العطري بعدد من فوائد العناية بالبشرة وكما له رائحة جميلة ومنشطة.

يستخدم زيت الليمون الأساسي بشكل خاص لتقشير الجلد، كما أنه معروف بدوره في إنعاش البشرة وتنعيمها. مما يقلل من التجاعيد والمظهر العام للسيلوليت. يتميز زيت الليمون الأساسي أيضاً بخصائصه القوية الواقية للجلد ومضادات الأكسدة والتطهير.

من المهم أيضاً الأخذ في الاعتبار أن زيت الليمون الأساسي سيزيد من حساسية الجلد للشمس. لذلك تجنب الخروج في ضوء الشمس وتعريض المناطق التي تم تدليكها لمدة 24 ساعة على الأقل بعد التطبيق.

طريقة الاستخدام: يمكن استخدام زيت الليمون العطري موضعياً بمعدل تخفيف 0.5-1٪ (بحيث لا تتجاوز 2٪). يتم مزج 5 قطرات من زيت الليمون الأساسي في 20 مل (4 ملاعق صغيرة) من الزيت الناقل (يمكنك استخدام زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الأفوكادو). ضع هذا المزيج على المناطق المصابة وقم بالتدليك جيدًا.

زيت العرعر التوت الأساسي

يتم استخلاص توت العرعر من نبات Juniperus communis، فبجانب استخدامه في الطب البديل فإنه يتميز أيضاً بالعديد من الخصائص المميزة كمطهر ومضاد للميكروبات، فله قوة فعالة عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم وتهدئة البشرة المتهيجة، كما أنه يساعد على تقليل ظهور الندبات ومظهر الجلد غير المتكافئ ومنها السيلوليت. يتميز زيت جونيبر بيري العطري برائحة خشبية وحارة، وقد يذكرك قليلاً من الخل البلسمي.

ولكن لا يجب استخدام زيت جونبير بري العطري من قبل الحوامل، والأشخاص المصابون بمشاكل في الكلى نظراً لتأثيراته التحفيزية.

كيفية الاستخدام: يتم تخفيف 10-12 قطرة من الزيت العطري باستخدام 20 مل (4 ملاعق صغيرة) من الزيت الحامل مثل زيت الأرغان، أو زيت الأفوكادو، أو زيت الجوجوبا. يَتم التدليك جيدًا على الفخذين، والأرداف، وأي مناطق أخرى تتأثر بالسيلوليت وتركه لأقصى قدر من الامتصاص.

اقرئي أيضاً: علاج السيلوليت في المنزل 

زيت المريمية الأساسي

لا ينبغي الخلط بين زيت المريمية العطري وكلاري ساج. يتميز بقدراته الممتازة المضادة للميكروبات والفطريات، ومضادات الأكسدة، ومضادات للالتهاب. يتم استخدامه في العديد من التركيبات التجميلية، نظراً لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة التي تسبب أضرارًا داخلية.

ينبغي عدم استخدام زيت المريمية الأساسي من افضل زيوت للسيلوليت من قبل النساء الحوامل أو المرضعات أو الأفراد الذين يعانون من الصرع، وذلك نَظراً لارتفاع نسبة الثوجون.

كيف يستخدم: يتم خلط 9-10 قطرات من زيت المريمية العطري مع 30 مل (2 ملعقة كبيرة تقريبًا) من زيت حامل (زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، أو زيت الجوجوبا كلها خيارات جيدة). دلكي بعمق لتهدئة البشرة واتركيها للسماح للخليط بالتغلغل.

زيت خشب الأرز

يتم استخراج زيت خشب الأرز باستخدام التقطير بالبخار من خشب شجرة Cedrus atlantica، يتميز هذا الزيت برائحته الخشبية الحلوة كما أنه له العديد من الخصائص القابضة والتنغيم المعتدلة. يمكن أن يقلل من ظهور السيلوليت عن طريق تلطيف البشرة، مما يجعلها تبدو أكثر صلابة وليونة.

طريقة الاستخدام: للحصول على نتائج أفضل من بشرة ممتلئة وشبابية، يجب تخفيف 5 قطرات من زيت خشب الأرز الأساسي مع 20 مل (4 ملاعق صغيرة) من الزيت الناقل. بدلاً من ذلك، يمكن إضافة 1-2 قطرات من الزيت إلى مرطب للجسم أو لوشن، وتدليكه جيدًا في الجلد.

زيت الجريب فروت الأساسي

يعد زيت الجريب فروت العطري من افضل زيوت للسيلوليت، هو عبارة عن زيت عطري ذو رائحة منعشة مستخرج من نبات الحمضيات الجنة. يتم استخدام هذا الزيت العطري على نطاق واسع لفوائده الجلدية، فهو موجود بكثرة في الصابون، والعلاج العطري، وخلطات التدليك، وتركيبات العناية بالبشرة. عند استخدامه موضعيًا، يُعتقد أنه يعزز بشرة صحية ويقلل مظهر السيلوليت بمرور الوقت.

ينبغي تجنب أشعة الشمس على الجلد المطبق لمدة 24 ساعة، نظراً لأنه سام للضوء ويزيد من حساسية الجلد للشمس، يمكن أيضاً أن يسبب تهيجًا للجلد، لذلك من الحكمة إجراء اختبار رقعة الجلد قبل الاستخدام.

طريقة الاستخدام: يخفف بنسبة 1-2٪، يتم مزج 5-6 قطرات من زيت الجريب فروت الأساسي مع 4 ملاعق صغيرة (20 مل) من زيت ناقل مثل زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون. يوضع على المناطق المصابة بالسيلوليت ويدلك جيداً.

الزيت العطري LITSEA CUBEBA

يعرف زيت Litsea Cubeba oil الأساسي باسم May Chang أيضاً، فهو زيت حمضيات ومنشط يعمل بشكل مثالي في خلطات زيوت التدليك. يستخرج هذا الزيت من توت أشجار Litsea. يستخدم في العديد من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، والبشرة الدهنية، وحب الشباب، ومشاكل الجلد الالتهابية، والسيلوليت، وعلامات التمدد. وذلك نظراً لما له من عوامل حماية الجلد، وتأثيراته المضادة للالتهابات.

يجب استخدام هذا الزيت العطري لمن يعانون من البشرة الحساسة، ويجب عدم استخدامه أيضاً من قبل مرضى السكري.

طريقة الاستخدام: يخفف بنسبة 0.5٪ أو أقل. امزج 2-3 قطرات من زيت Litsea مع 30 مل (2 ملعقة كبيرة) من الزيت الحامل مثل زيت الجوجوبا.

زيت الشمر العطري الحلو

يعد زيت الشمر الحلو العطري من افضل زيوت للسيلوليت، فهو عبارة عن زيت متطاير من بذور الشمر الحلو (Foeniculum vulgare) قليل التوابل ولكنه ذو رائحة حلوة ومدمج في العديد من الاستخدامات الطبية والتجميلية في جميع أنحاء العالم. له العديد من الآثار المضادة للأكسدة القوية؛ كما له العديد من الخصائص في مكافحة علامات الشيخوخة إلى جانب تراخي الجلد المرتبط بها. مما يجعل الزيت خيارًا ممتازًا لتضمينه في خلطات التدليك للندبات والسيلوليت.

لا ينبغي استخدام هذا الزيت العطري من قبل النساء الحوامل، أو المرضعات، أو مرضى السكري، أو الصرع. وذلك نظرًا لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا للجلد.

طريقة الاستخدام: لتنشيط تأثيرات زيت الشمر الحلو الأساسي، فيتم إضافة 7-8 قطرات إلى 30 مل (2 ملعقة كبيرة) من الزيت الناقل. ويتم التدليك جيداً أو استخدامه على الجسم بعد الاستحمام.

زيت الفلفل الأسود الأساسي

الفلفل الأسود (Piper nigrum) هو نوع من التوابل الشعبية المستخدمة في الطهي، فله العديد من الفوائد الهضمية، كما أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة ومزيل للسموم. يستخدم للعديد من الأمراض الجلدية مثل التجاعيد، والسيلوليت، والخطوط الدقيقة.

يعتبر β-Caryophyllene هو المكون الرئيسي الفلفل الأسود (بنسبة 24٪)، معروف بكونه رائعًا للالتهابات، ومن ثم الحفاظ على بشرة ذات مظهر صحي مع تقليل ظهور الندبات.

ينبغي عدم استخدام زيت الفلفل الأسود الأساسي من قبل النساء الحوامل أو الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى. كما يجب على أصحاب البشرة الحساسة إجراء اختبار رقعة الجلد قبل الاستخدام.

طريقة الاستخدام: امزج 4-5 قطرات مع 30 مل (2 ملعقة كبيرة) من الزيت الناقل. ثم تدليك المناطق المصابة بالسيلوليت للكشف عن بشرة جميلة وشابة.

هل يقلل زيت الزنجبيل من السيلوليت؟

زيت الزنجبيل Zingiber Officinalis العطري هو محفز للغاية ودافئ. حيث يساعد في تقليل ظهور الدهون والسيلوليت في جميع أنحاء الجسم. نظراً لما يحتويه من مضادات الأكسدة القوية والمواد المضادة للالتهابات لتنعيم، وشد، وتوحيد البشرة في جميع أنحاء الجسم. كما أنه يساعد أيضاً في تقليل انزعاج العضلات وتيبسها وآلامها.

قد يهمك أيضاً: الفرق بين السيلوليت والاسترتش مارك

احتياطات السلامة عند استخدام الزيوت العطرية

يوجد العديد من النصائح التي ينبغي اتخاذها عند التفكير في علاج الزيت العطري:

  • تأكد من التهوية الجيدة لغرفة العلاج.
  • احفظ الزيوت بعيدًا عن العين.
  • احفظ الزيوت بعيدًا عن اللهب، حيث
  • يمكن أن تكون شديدة الاشتعال.
  • التوقف عن استخدام الزيت العطري إذا تسبب في تهيج الجلد واتصل بالطبيب على الفور.
  • لا تتناول الزيوت العطرية.
  • استشارة الطبيب قبل تجربة أي خطة علاجية، بما في ذلك الزيوت الأساسية.

هل زيت الزيتون يخفف من السيلوليت؟

نعم، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تخفيف السيلوليت، حيث أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تعمل على تشديد وتقوية الجلد مما يقلل من ظهور السيلوليت.

هل زيت جوز الهند يقضي على السيلوليت؟

قبل كل شيء فإن لا يمكن التخلص من السيلوليت نهائياً، لا يمكن إلا أن يتم تخفيفه أو تقليله. إذا فالسؤال لابد أن يكون هل زيت جوز الهند يخفف من السيلوليت؟ وهنا الإجابة لا، فلا يقلل زيت جوز الهند من السيلوليت.

زيت جوز الهند للسيلوليت
زيت جوز الهند للسيلوليت

فوائد زيت الليمون للسيلوليت

يتميز زيت الليمون بخصائصه القوية الواقية للجلد، ومضادات الأكسدة والتطهير. فإنه يعزز نعومة البشرة، ومن ثم يساعد على تقليل التجاعيد والمظهر العام للسيلوليت.

زيت جونسون لعلاج السيلوليت

يمكن الاستعانة بزيت جونسون لعلاج السيلوليت، وذلك بتدليكه بلطف على المناطق المصابة على شكل حركات دائرية لمدة 10 دقائق. وذلك نظراً لأنه يحافظ على رطوبة البشرة 10 مرات أكثر من اللوشن.

ما هو علاج السيلوليت في الفخذين؟

توجد بعض الطرق التي بها يمكن تخفيف السيلوليت منها:

  • التدليك.
  • استخدام ببتيدات الكولاجين النشطة بيولوجيا.
  • شرب المزيد من الماء.
  • فقدان الوزن.
  • تمارين لعلاج السيلوليت على الفخذين: القرفصاء، الطعنة الجانبية.
  • استخدام بعض الأدوية والكريمات.

اقرأ أيضاً: أسباب السيلوليت في الفخذين 

المراجع

https://www.healthline.com/health/essential-oils-for-cellulite
https://www.newdirectionsaromatics.com/blog/products/the-eight-best-essential-oils-reputed-to-reduce-the-look-of-cellulite.html
https://henrytianus.com/blogs/news/6-best-anti-cellulite-essential-oils-to-get-rid-of-orange-peel-skin

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى