صحة نفسية

اضطرابات الشخصية النرجسية.وما الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية؟

اضطرابات الشخصية النرجسية
اضطرابات الشخصية النرجسية

ما هي اضطرابات الشخصية النرجسية؟ تعرف على اعراض الشخصية النرجسية وكيف يمكن تمييزها؟

ما هي اضطرابات الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية أو narcissistic personality disorder هو حالة عقلية يكون لدى الشخص فيها شعور بأهميته، والاحتياج العميق للشعور بذلك، ونقص التَعاطف مع الآخرين، ويصنف كواحد من اضطرابات الشخصية.

غالبًا ما يكون لدى الذين يعانون منه إحسَاس مبالغ فيه بقدراتهم، وإنجازاتهم، ومواهبهم، وقد يطلبون الثناء والتقدير المستمر.

أسباب اضطرابات الشخصية النرجسية

لا تزال الأسباب الدقيقة لمرض أو اضطراب الشخصية النرجسية غير مفهومة تمامًا، لكن يشير الباحثون أن مجموعة من العوامل الجينية، والبيئية، والاجتماعية تساهم في تطورها. فيما يلي بعض أسباب اضطراب الشخصية النرجسية المحتملة:

  • صدمة في الطفولة: مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي. قد يعاني الأطفال الذين تعرضوا للصدمة من إحساس زائف بالتفوق أو الاستحقاق كطريقة للتعامل مع الصدمة.
  • الوراثة: مثل العديد من حالات الاضطراب النفسي أو العقلي، قد يكون narcissistic personality disorder وراثيًا؛ حيث أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الاضطرابات.
  • العلاقات المبكرة: قد تؤثر جودة العلاقات المبكرة؛ خاصة مع الوالدين أو مقدمي الرعاية. فقد يظن الأطفال الذين يتعرضون للمدح بطريقة مبالغ فيها أنهم متفوقون بطبيعتهم على الآخرين.
  • المزاج والشخصية: قد يكون الأشخاص الذين يتمتعون بحساسية عالية أو يميلون إلى الكمال أكثر عرضة للإصابة.
  • فرط الحساسية: قد يكون فرط الحساسية للمنبهات الحسية، مثل الضوضاء أو الضوء مرتبطًا بالمرض، ويؤدي إلى التحكم، والقدرة على التنبؤ والشعور بالاستحقاق.

أنواع اضطرابات الشخصية النرجسية

هناك عدة أنواع لاضطرابات النرجسية، وتشمل أبرز 5 أنواع ل narcissistic personality disorder:

  • اضطراب النرجسية الصريحة:

هي شكل كلاسيكي من اضطراب الشخصية النرجسِية. وهي حالة تتميز بالانشغال المفرط بكيفية إدراك الآخرين لها. غالبًا ما يركز الفرد النرجسي الصريح على مكانته، وثروته، وقوته نظرًا لشعوره بالاستحقاق.

  • اضطراب النرجسية الخفية:

هي حالة أقل وضوحًا من النوع الصريح. لدى المصابين بها شُعور متضخم بأهمية ذاتهم ويتوقون إلى إعجاب من الآخرين، لكنهم يظهرون سلوكيات سلبية.، قد ينخرطون في التلاعب أو اللوم أو العار أو الإهمال العاطفي للوصول إلى ما يريدون من حب واهتمام، وقد يرون أنفسهم أيضًا ضحية.

  • اضطراب النرجسية العدائية:

تمثل حالة اضطراب يكون فيها الشخص النرجسي عدائياً؛ حيث يشعر بالقدرة التنافسية، والغطرسة، والتنافس. في حين أن جميع الأشخاص ذوي السمات النرجسية غالبًا ما يهتمون بكيفية ظهورهم للآخرين، فإن أولئك الذين لديهم نرجسية معادية يركزون بشكل مبالغ على الظهور في القمة. قد يستغلون الآخرين للمضي قدمًا، أو يحطون من قدر الآخرين، أو يبدأون في الجدل ليجنوا الثقة والسيطرة.

  • اضطراب النرجسية الطائفية:

أحد أشكال اضطراب النرجسية الأقل تمركزًا على الذات؛ حيث أنها حالة اضطراب تظهر في البداية كشخص ناكر الذات أو حتى كشهيد. ومع ذلك، فإن دافعه الداخلي هو كسب الثناء، وليس مساعدة الآخرين.

  • اضطراب الشخصية النرجسية الخبيثة:

هي أحد أشكال اضطرابات الشخصية النرجسية الأكثر خطورة، ويحتمل أن تكون اضطراب أو حالة مسيئة. اضطراب الشخصية النرجسية الخبيثة لديه الأنانية والشعور بالتفوق، ولديه أيضًا سمات مرتبطة باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (ASPD) بما فيها العدوانية، والبارانويا، وربما السادية.

اعراض اضطرابات الشخصية النرجسية

هناك العديد من الأعراض النفسية والسلوكية لمرضى اضطراب الشخصية النرجسية narcissistic personality disorder. تشمل أعراض اضطرابات الشخصية النرجسية الشائعة:

  • الإحساس الكبير بأهمية ذاته : فقد يعتقِد المصاب بهذا الاضطراب أنه متفوق على الآخرين، ويحق له الحصول على معاملة خاصة.
  • تخيلات القوة، والنجاح، والجاذبية: يتخيل أصحاب هذه الاضطرابات النجاح والقوة، وأنهم عظماء، ولا يستحقون سوى الأفضل في الحياة.
  • من أحد سمات اضطراب الشخصية النرجسية كذلك شُعور وحاجة عميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب بالنفس من الآخرين. وقد يسعون إلى الثناء والإطراء، ويغضبون عندما لا يتلقون ذلك.
  • يتسم الشخص النرجسي كذلك أنه لديه شعور بالاستحقاق لمعاملة خاصة أو امتيازات؛ بغض النظر عن إنجازاته أو مؤهلاته الفعلية.
  • يتوقع مريض اضطراب النرجسِية من الآخرين تلبية احتياجاته ومطالبه دون مراعاة مشاعر الآخرين أو احتياجاتهم.
  • من ضمن صفاته كذلك الاستغلال بشكل مستمر لتحقيق مكاسبه الخاصة؛ فقد يتلاعب بالآخرين أو يستخدمهم للحصول على أهدافه المنشودة.
  • عدم المشاعرة: يكون مرضى اضطراب الشخصية النرجسية غير راغبين في فهم أو التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين. قد يتجاهلون أو يقللون من مشاعرهم، وغير حساسين لمعاناتهم أو آلامهم.
  • قد يشعر المصابون بـ NPD بالغيرة من إنجازات الآخرين أو نجاحهم. قد يعتقدون أيضًا أن الآخرين يحسدونهم.
  • سلوكيات أو مواقف متعجرفة: قد يتحول المصاب بـ اضطراب الشخصية النرجسي إلى شخص مغرور ومتعجرف كشخص لا مثيل له ويزدري الآخرين.

اقرأ: أسباب وأعراض اضطراب الشخصية عند النساء

ما الفرق بين الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية النرجسية؟

يرتبط اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) والشخصية النرجسية لكن يختلفان. تشير الشخصية النرجسية إلى مجموعة من السمات الشخصية التي تتميز بإحساس بالأهمية، والحاجة إلى الإطراء، ونقص التعاطف مع الآخرين. يميل ذوو الشخصية النرجسية إلى الشعور المبالغ فيه بقدراتهم وإنجازاتهم، وقد يعتقدون أنهم يستحقون معاملة خاصة أو امتيازات.

من ناحية أخرى، يعد اضطراب الشخصية النرجسية تشخيصًا سريريًا يصف نمطًا أكثر حدة وانتشارًا من السمات النرجسية التي تؤثر بصورة واضحة على أداء الشخص وتسبب له اضطراب في حياته وفي العلاقات مع المحيطين به.
بمعنى آخر، في حين أن جميع الأفراد الذين يعانون من narcissistic personality disorder لديهم سمات نرجسِية، ولكن ليس كل الأفراد ذوي السمات النرجسية لديهم NPD.

اعرفي: اضطراب ثنائي القطب والزواج هل يشفى المريض أم هو مرض مزمن؟

صفات المرأة النرجسية

يمكن أن يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية narcissistic personality disorder على أي شخص، بغض النظر عن الجنس. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الاختلافات في طريقة ظهورها لدى النساء مقارنة بالرجال. فيما يلي بعض الخصائص التي ترتبط عادة بالمرأة النرجسية:

  • تعتقد المرأة النرجسية أنها متفوقة بطبيعتها على الآخرين، وتستحق معاملة خاصة وإعجابًا.
  • تتوق المرأة إلى الاهتمام من الآخرين وتشعر بالاستياء أو الغضب عندما لا تتلقى ذلك.
  • قد تعتقد أنها تستحق ما تريد بغض النظر عن تأثير ذلك على الآخرين.
  • تستخدم أساليب تلاعب للسيطرة على الآخرين أو التأثير عليهم، مثل لعب دور الضحية.
  • تكون شديدة المنافسة وتحسد إنجازات الآخرين أو نجاحهم أو ممتلكاتهم.
  • قد تصبح دفاعية أو غاضبة أو رافضة عند انتقادها، حتى لو كان النقد صحيحًا.
  • يكون لديها تخيلات عظيمة حول قوتها أو جمالها أو ذكائها أو تأثيرها.

خطورة الشخصية النرجسية

قد يكون اضطراب الشخصية النرجسية narcissistic personality من الأمراض الخطيرة التي قد ينتج عنها شكل خطير. تتمثل خطورة الشخص النرجسي فيما يلي:

  • يميل النرجسيون إلى إعطاء الأولوية لاحتياجاتهم ورغباتهم قبل كل شيء. وقد ينخرطون في سلوكيات ضارة بشركائهم، مثل الإساءة العاطفية أو الخيانة الزوجية.
  • بالإضافة إلى التأثير على علاقاتهم الشخصية، يمكن أن ينتج عن اضطراب narcissistic personality disorder أيضًا تأثير على الحياة المهنية للفرد، فقد يكافح الأفراد للعمل في فريق مما يؤدي إلى صراعات مع زملاء العمل أو حتى فقدان الوظيفة.
  • قد تؤدي رغبتهم في الاهتمام أيضًا إلى الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر أو غير أخلاقي، مثل الكذب أو الغش أو التلاعب بالآخرين لتحقيق مكاسب خاصة.
  • ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق هو احتمال انخراط أشكال أكثر خطورة من الإساءة أو العنف؛ خاصة النرجسية الخبيثة، فقد يكونون أكثر عرضة للعدوانية عندما يكون شعورهم بالتفوق مهددًا.

تشخيص اضطرابات الشخصية النرجسية

يتطلب تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية تقييمًا شاملاً من قبل أخصائي الصحة النفسية والعقلية من حيث الأعراض والتاريخ الطبي. تحدد المعايير التشخيصية لـها في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الخامس (DSM-5).

لكي يتم تشخيص narcissistic personality disorder، يجب أن يكون لدى الشخص نمط مزمن من أعراض اضطراب الشخصية النرجسية المذكورة بالأعلى. من المهم ملاحظة أن وجود واحد أو أكثر من هذه الأعراض لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بـه. يتطلب تشخيص ذلك أن تضعف الأعراض قدرة الشخص على العمل في حياته اليومية، وأن تسبب ضائقة كبيرة أو مشاكل في علاقاته أو مجالات أخرى من الحياة.

علاج اضطرابات الشخصية النرجسية

قد يكون علاج اضطراب الشخصية النرجسية narcissistic personality disorder أمرًا صعبًا، حيث يقاوم الأفراد المصابون بهذا الاضطراب غالبًا العِلاج. ومع ذلك، هناك بعض الخيارات المتاحة التي يمكن أن تساعد في تحسن أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم.

  • غالبًا ما يكون العلاج النفسي أو العلاج بالكلام هو الخط الأول للعلاج. الهدف منه مساعدة الأفراد لتحديد أنماط تفكيرهم السلبية، وتطوير علاقات جيدة، وتعلم كيفية تنظيم عواطفهم.
  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو أحد طرق العِلاج النفسي الذي يمكن أن يكون مفيدًا، ويركز على تحديد أنماط التفكير والسلوكيات السلبية وتغييرها.
  • يمكن أن يكون العلاج الجماعي مفيدًا أيضًا حيث يوفر بيئة داعمة للتواصل مع الآخرين الذين يمرون بصراعات مماثلة وتطوير علاقات صحية.
  • في بعض الحالات، يمكن استخدام الأدوية للتحكم في أعراض معينة مرتبطة مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات المزاج الأخرى.

الأسئلة الشائعة عن اضطرابات الشخصية النرجسية

ما هي أعراض اضطراب الشخصية النرجسية؟

الأعراض الشائعة: أن يشعر المريض بالعظمة، أو الحاجة إلى الإعجَاب بالنفس، وكذلك الشعور بالاستحقاق، والغطرسة، والحسد، كما أن لديه صعوبة بالعلاقات.

ما هي شخصية الرجل النرجسي؟

عادة ما يظهر اضطراب الرجل النرجسي نمطًا من السلوك يتميز بإحساس بالأهمية، وحاجته الشديدة إلى الإعجاب، وانعدام تعاطفه مع الآخرين. قد يعتقد أنه يستحق معاملة خاصة، امتيازات، وتقدير، وقد يستغل الآخرين لتحقيق أهدافه.

ما نقطة ضعف الشخصية النرجسية؟

من أبرز نقاط الضعف في حالة اضطراب الشخصية النرجسِية narcissistic personality افتقارها إلى إظهار تعاطف، والعجز عن تكوين علاقات قوية، وكذلك الشعور بالعزلة وعدم الإنجاز.

ما الحل مع الشخصية النرجسية؟

يتطلب علاج حالة الشخص المصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية نهجًا متعدد الأوجه، ويمكن أن يكون عملية طويلة وصعبة. غالبًا ما يتضمن علاجها الأدوية والدعم من أحبائهم. يعتمد نجاح علاجها إلى حد كبير على رغبة الشخص في طلب المساعدة والمشاركة بنشاط بالعلاج.

ما صفات الشخصية النرجسية المؤذية؟

تتضمن صفات اضطراب الشخصية النرجسية المؤذية:

  • التلاعب بالآخرين لتحقيق مكاسبهم الخاصة.
  • عدم تحمل المسؤولية عن أفعالهم أو أخطائهم، وقد يلومون الآخرين على مشاكلهم.
  • الحسد والغيرة من الآخرين الذين يرون أنهم أكثر نجاحًا أو جاذبية أو موهبة منهم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اضطرابات الشخصية النرجسية وكل ما يهمك حولها.

قد يهمك: اضطراب ما بعد الصدمة عند النساء و 5 طرق للعلاج

المصادر:

 

https://www.healthline.com/health/narcissistic-personality-disorder#coping

https://www.verywellhealth.com/narcissistic-personality-disorder-types-5213256

https://psychcentral.com/disorders/narcissistic-personality-disorder

اظهر المزيد

Dr. Eman Abd Elrahim

طبيبة بشرية مدرس مساعد إدارة صحية وعلوم سلوكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى