البشرة و الشعر

اسباب تقصف الشعر… وطرق علاجه

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر
اسباب تقصف الشعر

يعتمد الشعر الصحي على وجود بشرة داخلية ذات قشور متداخلة، ومن ثم المحافظة على تماسك خيوط الشعر. ولكن عندما يحدث تفتت لهذه القشور، فيمكن أن يجف الشعر وينفصل في النهاية مما يؤدي إلى تكسره وتقصفه.

اسباب تقصف الشعر عديدة فمنها الحرارة، أو الإجهاد، أو غيرها من الظروف. أكمل قراءة المقال لمعرفة اسباب تقصف الشعر، وما هي طرق العلاج المختلفة.

ما هو تقصف الشعر؟

يحدث تقصف الشعر Hair Breakage عندما تتمزق الخصلة الفعلية للشعر. فلا تلاحظ وجود شعر ممتلئ على الأرض معظم الوقت. ولكن يمكن أن تلاحظ وجود قطع صغيرة من الشعر. بشرة الشعر تتكون من مجموعة من الطبقات المكدسة مثل الألواح على سطح الشعر. عندما يحدث انفصال لهذه الصفائح الفردية من ألياف الشعر عن بقية الطبقات، فإنها تتكسر. يمكن أن تنفصل هذه الصفائح عن الأطراف عندما تنقسم أطرافك وتحتاج إلى قصها أو يمكن أن تتمزق في منتصف الشريط أو حتى بالقرب من الجذر.

قد يهمك أيضاً: أنواع تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

يتساءل العديد حول ما هي أسباب تقصف الشعر؟ فيوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى تقصف وتكسر الشعر ومنها:

النظام الغذائي

في الواقع، هناك الكثير للمقولة القديمة “أنت ما تأكله”، خاصة عندما يتعلق هذا الأمر بصحة شعرك وبشرتك. حيث تلعب التغذية دوراً أساسياً في تغذية صحة الشعر، فقد يؤدي النقص في العناصر الغذائية إلى شعر ضعيف، وجاف، وباهت.

يساعد حصولك على العناصر الغذائية المهمة على منع تكسر الشعر كما أنها تساعد على نمو الشعر. فينبغي عليك الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك، والحديد، والزنك، والأحماض الدهنية أوميغا 3 في نظامك الغذائي اليومي.

كما يمكن للبروتينات الكافية ومضادات الأكسدة “التي توجد بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية” المحافظة على الشعر خالياً من التكسير والتلف. وأيضاً يمكن للفيتامينات المساعدة على نمو الشعر. اقرأ أيضاً: افضل فيتامينات الشعر 

الضغط والتوتر

يوجد بعض الأدلة التي توضح العلاقة بين التوتر وتساقط الشعر، فيمكن أيضاً أن يؤدي إلى تقصف الشعر.
يمكن أن يتسبب الإجهاد الشديد في تلف الشعر وحالة تسمى تساقط الشعر الكربي.
فبمجرد التعامل مع التوتر وإزالته فسوف يتم الحصول على شعر صحي.

الجفاف

قد يكون الشعر الجاف بشكل غير عادي أحد أسباب تلف وتكسر الشعر. فقد ينتج هذا عن مجموعة من العوامل، منها الرطوبة المنخفضة، والطقس الجاف، والحرارة الزائدة. احرص دائما على استخدام الماء الدافئ وليس الساخن عند غسل شعرك. حيث أن الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى مزيد من التجفيف.

إذا كانت الأطراف جافة، ففكر في تركيز الشامبو على فروة الرأس فقط. فيمكن أيضاً تجربة قناع الشعر على منتصف ونهايات شعرك.

ضرر الحرارة

عند استخدام مكواة التجعيد، أو مجفف الشعر، أو المكواة السطحية فأنت بحاجة إلى حرارة عالية للحصول على أفضل النتائج. ولكن مع استخدام هذه الأدوات بشكل غير صحيح وأكثر من اللازم فقد يؤدي هذا إلى إتلاف الشعر عن طريق درجات الحرارة القصوى.

فيمكن منع هذا التلف الكلي الناتج عن الحرارة القصوى عن طريق منح خيوطك استراحة من جميع أدوات التصفيف على الأقل مرة واحدة أسبوعياً. ويمكن استخدام رذاذ الحماية من الحرارة لتقليل الضرر وحماية الشعر.

الإفراط في معالجة الشعر

يمكن للفرد الاحترافي، وتلوين الشعر، والمفردات أن يجعل الشعر أكثر صحة بعد الجلسة الأولى أو الثانية. ولكن مع استعمال هذه الخدمات أكثر من اللازم فيمكن أن يؤدي إلى إتلاف الشعر وتقصفه.

كما يمكن أن تتفاعل صبغة الشعر الدائمة مع فروة الرأس، وتؤدي إلى ما يسمى بالتهاب الجلد التماسي.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بتمديد الوقت بين الجلسات إلى 8-10 أسابيع، إن أمكن. في غضون ذلك، فيمكن تجربة قناع الشعر لتوسيع النتائج.

الإفراط في الغسل

في الطبيعي يحتاج الشعر الدهني إلى الغسالات اليومية، يجب ألا تغسل شعرك عدة مرات في اليوم الواحد. ولكن على الجانب الآخر، قد يحتاج الشعر شديد الجفاف إلى غسل أسبوعي بالشامبو فقط.
تأكد دائما من غسل فروة الرأس بالشامبو بلطف وتطبيق البلسم بسلاسة من الأطراف إلى الجذور.

التجفيف غير المناسب بالمنشفة

عندما تنتهي من الاستحمام فقد يكون من الطبيعي أن تدلك الشعر والبشرة بالمنشفة، ولكن حركة الاحتكاك هذه قد تضر بالشعر عندما يكون مبللاً.
بدلاً من فرك الشعر، يمكن وضع منشفة ماصة عالشعر.

ربطات الشعر

يكمن الضرر الذي يمكن أن ينتج عن ربطات الشعر هو يسحب فروة رأسك وبشرة شعرك، وقد تلاحظ تساقط الشعر في كل مرة تقوم فيها بفك هذه الربطة (ذيل الحصان). يمكن حل ذلك عن طريق محاولة إرخاء شعرك من حين لآخر، أو عن طريق جعل الربطة الخاصة بك أكثر مرونة حتى لا يشد شعرك كثيرًا.

قلة تقليم الشعر

قد يؤدي تقليم الشعر في بعض الحالات إلى الحفاظ على الشعر صحياً وخاليا من الأطراف المتقصفة.
يمكن التفكير في عملية قص الشعر كما لو كنت تقشر الجلد -في كلتا الحالتين، قد تحتاج إلى إزالة بعض الخلايا القديمة لمساعدة الخلايا الجديدة على النمو.

التمشيط غير الصحيح

فقد يؤدي زيادة تمشيط الشعر بالفرشاة إلى زيادة تساقط الشعر وتقصفه.

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرموناتها. تلعب الغدة الدرقية دوراً كبيراً في الحفاظ على وظائف الجسم بما في ذلك التمثيل الغذائي، ونمو الشعر، ومعدل ضربات القلب.

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى التلف الزائد في الشعر وتساقطه، إذا كان شعرك جافًا ومتضررًا مع انخفاض الطاقة، وزيادة الوزن المفاجئ، والاكتئاب، فاستشر أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لفحص الغدة الدرقية.

اضطرابات الأكل

إذا كنت مصاباً باضطرابات الأكل، فقد يكون هذا أحد اسباب تقصف الشعر، وذلك لأن بعض اضطرابات الأكل قد تؤدي إلى سوء التغذية، مثل فقدان الشهية والشره المرضي العصبي. فبذلك لا تحصل بصيلات الشعر على العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، وقد ترى شعيرات جديدة تتكسر في منتصف دورة النمو.

علامات تقصف الشعر

بعد أن تعرفنا على اسباب تقصف الشعر، من المهم أيضاً التعرف على علامات تقصف الشعر، والتي قد تشمل:

  • نهايات متوترة ومتقصفة.
  • القطع المكسورة القصيرة تتساقط.
  • شعر شديد الجفاف وهش.
  • التشابك الشديد والمتكرر للشعر.
  • التجعيدات واللفائف أكثر عرضة للتطاير وهي ليست كما هي محددة.
  • يمكن أن يبدو الشعر المكسور جافاً وباهتاً، وأكثر خشونةً.
علامات تقصف الشعر
علامات تقصف الشعر

كما يوجد بعض علامات تكسر الشعر الشديد ومنها:

  • تساقط شعر فروة الرأس بشكل ملحوظ.
  • ترقق الشعر.
  • تساقط الشعر بشدة.

قد يهمك أيضاً: طريقة استخدام امبولات الفيلر للشعر 

كيف يمكن علاج تقصف الشعر؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال ما أسباب تقصف الشعر، فهل تقصف الشعر له علاج؟ والإجابة نعم، فتوجد العديد من الطرق الطبيعية والطبية التي يمكن اتّباعها للحصول على شعر صحي سليم.

كيف تعالج تقصف الشعر طبيعياً؟

توجد بعض العلاجات المنزلية للمساعدة على تقوية وإصلاح الشعر ومن ثم منع تكسر الشعر، ومنها:

  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ.

كما يمكن استخدام بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الخروع، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون. كما يمكن استعمال الزيوت المستندة إلى الأعشاب مثل الحلبة، أو البصل، أو السمسم الأسود. حيث أنها تحتوي على خصائص تساعد على تقوية الشعر وتعزيز كثافة الشعر.

طريقة الاستعمال:
قم بتدفئة الزيت ثم قم بتدليكه على الشعر، ثم غطي الشعر بمنشفة واتركها تغذي شعرك طوال الليل. ثم اغسل شعرك في الصباح.
أو بدلاً من ذلك قم بتدليك فروة الرأس بالزيت الساخن قبل ساعة من غسل الشعر، كما يمكن إضافة فيتامين ه‍ إلى الزيوت لتعظيم الفائدة.
قم بتكرار هذه العلاجات 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • استخدام قناع الموز للشعر

الموز غني بالبروتينات، والبوتاسيوم، والدهون التي تقوي الشعر ويمنع تقصفه.
طريقة الاستعمال:
اهرسي حبتين من الموز الناضج، وضعي عليه القليل من زيت الزيتون والعسل.
ضعي القناع على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله.
كرري هذا العلاج لمرة واحدة أسبوعيا.

  • استعمال قناع البيض

يعد بياض البيض مصدراً مهماً لبروتينات تقوية الشعر، كما يمتلك البيض خصائص مضادة لالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد على السيطرة على التهاب فروة الرأس وتلف الشعر.

طريقة الاستعمال:
يتم خفق بياض بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وكوب من الحليب وبضع قطرات من عصير الليمون. ثم وضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر ويتم تركه لمدة 30 دقيقة. ثم يتم تنظيف شعرك بشامبو خفيف.

بدلاً من ذلك، اخفقي بيضة كاملة وضعيها على شعرك. اغسليهاغسله بعد 15 دقيقة بالماء البارد. يتم تكرار هذا العلاج 2-3 مرات في الشهر.

  • ضع الزيوت العطرية

يعد زيت اللوز الأساسي مفيداًمفيد للغاية للشعر، حيث أنه يحتوي على فيتامين ه‍، والمغنيسيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تغذي الشعر وتمنع التقصف والتلف.

كما يمكن أيضًا استخدام زيت البابونج الأساسي لخصائصه المضادة للالتهابات والترطيب. كما أنه يعمل كعامل مضاد للفطريات يمنع الالتهابات الفطرية لفروة الرأس.

طريقة الاستعمال:
يتم مزج بضع قطرات من أي زيت أساسي في 1 ملعقة كبيرة من الزيت الناقل مثل زيت الزيتون.
يتم استخدام مزيج الزيت لتدليك فروة الرأس والشعر برفق.
ثم يتم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد بعد ساعتين.

قد يهمك أيضاً: افضل زيوت للسيلوليت 

  • استخدام خل التفاح

يعد خل التفاح (ACV) شائعاًشائع كغسول للشعر، حيث أنه يجعل الشعر ناعماً وأقل عرضة للتقصف. كما أنه يحتوي على خصائص موازنة الأس الهيدروجيني التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، وفروة الرأس، وخصائص مضادة للفطريات كما أنها تعمل على الحد من قشرة الرأس والتقشر.

طريقة الاستعمال:
خفف 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوبين من الماء.
استخدم هذا المكون لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.
يتم تكرار هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.

  • استخدم الصبار

يمتلك الصبار خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، حيث تمنع تكسر الشعر وقشرة الرأس.
طريقة الاستعمال:

يتم خلط القليل من جل الصبار مع زيت اللوز وضعي هذا المزيج على فروة الرأس والشعر. كما يمكنك أيضًا وضع الجل على شعرك مباشرةً. يتم غسل الشعر بعد 30 دقيقة.

يتم تكرار العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • استخدم الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات والفطريات مما تمنع التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر.

طريقة الاستعمال:
يتم خلط نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وضعي المعجون على فروة الرأس، ثم اغسلي شعرك بالماء البارد بعد 10 دقائق.
استخدمي الشاي الأخضر يومياً لتحسين صحة الشعر.

  • ضعي قناع الأفوكادو على الشعر

يعد الأفوكادو غنياً بالمعادن، والفيتامينات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تغذي الشعر. عند استخدامه كقناع للشعر، يمكن أن يعمل على ترطيب الشعر بعمق ومن ثم منع تقصف وتلف الشعر.

طريقة الاستعمال:
اخلط 1/2 حبة أفوكادو مع صفار بيضة لتشكيل عجينة ناعمة، وأضيفي ملعقة كبيرة من زبدة الشيا إلى المزيج. ثم ضع المعجون على الشعر وفروة الرأس الرطبة. ثم يتم تدليك فروة الرأس لبضع دقائق. يتم شطف الشعر بعد 20 دقيقة، كرر هذه الطريقة مرتين في الشهر.

كيف تتخلص من تقصف الشعر؟

يتساءل العديد عن طرق للقضاء على اسباب تقصف الشعر، فقد يتم استعمال منتجات تقوية الشعر، أو معالجة سبب تقصف الشعر، أو تغيير روتين العناية بالشعر.
فمن أهم طرق التخلص من تقصف الشعر:

  • تغيير روتين العناية بالشعر.
  • تقليل التوتر.
  • التغييرات الغذائية.

كيفية الوقاية من تقصف الشعر؟

توجد بعض النصائح التي يمكن اتباعها لمنع تقصف الشعر في المستقبل:

  1. استخدام بلسم بعد غسل شعرك بالشامبو.
  2. ارتداء قبعة السباحة لحماية شعرك من الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في حمامات السباحة.
  3. تدليك فروة الرأس بالشامبو وشطفه من خلال الشعر بدلاً من فركه.
  4. تجفيف الشعر عن طريق لفه بمنشفة أو تركه يجف طبيعياً.
  5. الحد من استخدام الأدوات الساخنة على الشعر، مثل أدوات فرد الشعر.
  6. غسل الشعر بشامبو سباحة متخصص بعد السباحة.
  7. تقليل استخدام منتجات التصفيف والتلوين.
  8. استخدام أربطة الشعر المناسبة وربط الشعر بشكل مرن غير محكم.
  9. تناول نظام غذائي متوازن لضمان حصول الشعر على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

هل ينمو الشعر المكسور من جديد؟

الإجابة هنا نعم، يمكن للشعر التالف النمو مرة أخرى. حيث ينمو الشعر من الجذور، فلذلك لا تضغط عليه بالضغط على الجذور.

قد يهمك أيضاً: فوائد حبوب سنتروم للشعر

المراجع

https://www.healthline.com/health/hair-breakage
https://www.medicalnewstoday.com/articles/325026
https://www.carolsdaughter.com/blog/hair/natural-hairstyles/how-to-stop-hair-breakage.html
https://www.emedihealth.com/skin-beauty/hair-scalp/hair-breakage-remedies
https://www.allure.com/story/reasons-your-hair-is-breaking-off#:~:text=Will%20my%20hair%20breakage%20grow,putting%20stress%20on%20your%20root.

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى