صحة نفسية

اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية… وكيف تتغلبين عليه؟

أسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية
اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

الاكتئاب قبل الدورة الشهرية، من الشائع لدى العديد من السيدات الشعوّر بالاكتئاب قبل وأثناء الدورة الشهرية. فيعتقد الخبراء حدوث هذه التغييرات العاطفية نتيجة التقلبات الهرمونية.

تعاني معظم النساء في فترة الحيض من بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، بما في ذلك الصداع، وتقلب المزاج، والاكتِئاب.

قد تشير العلامات السابقة إلى متلازمة الاكتِئاب قبل الدورة الشهرية أو ما يعرف بمتلازمة الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD). وقد تتفاقم هذه الحالات الصحية العقلية بشكل مؤقت خلال فترة الحيض.

ففي هذه المقالة، سوف نتعرف على اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية (قبل دورة الحيض) وكيفية التغلب عليه؟

ما هو اكتئاب قبل الدورة الشهرية؟

يعد اكتئاب ما قبل الحيض حالة مشابهة لمتلازمة اضطراب ما قبل الدورة الشهرية والتي تحدث أيضاً قبل الدورة الشَهرية بأسبوع أو أسبوعين، حيث خلال هذه الفترة تبدأ مستويات الهرمون في الانخفاض بعد الإباضة. يسبب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية أعراضاً أكثر حدة من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، والتي قد تشمل؛ التوتر، والتهيج، والاكتئاب الشديد.

أعرَاض متلازمة الاكتِئاب قبل الدورة الشهرية
النفسية قبل الدورة الشَهرية بعشرة أيام

قبل التعرف على اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية، فمن المهم أيضاً معرفة نفسية المرأة والاعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل دورة الحيض والتي تعاني منها بعض النساء، والتي قد تضم:

  • الشُعور باليأس، أو بالحزن، أو انزعاج.
  • القلق، والتوتر، ونوبات الذعر والغضب التي قد تؤثر على الآخرين.
  • تقلبات مزاجية، أو البكاء في كثير من الأحيان.
  • عدم التركيز.
  • عدم الاهتمام بالأنشطة والعلاجات اليومية.
  • اضطرابات النوم.
  • الأكل بنهم أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • الشعور بالخروج عن السيطرة.
  • وجود بعض الأعراض الجسدية مثل؛ الصداع، وألم الثدي، والانتفاخ، والتشنجات، وألام شديدة في المفاصل والعضلات.

اقرأ أيضاً: كيفية تجنب اكتئاب ما بعد الولادة؟

اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

لا يعرف الخبراء أسباب إصابة بعض الأشخاص بمرض اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية (دورة الطمث). قد تكون التغييرات الهرمونية سبب لذلك، فقد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون بعد الإباضة وقبل الحيض (خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، والتي تسمى المرحلة الأصفرية من الطمث) إلى ظهور الأعراض. قد يلعب السِيروتونين دوراً أيضاً؛ وهو عبارة عن مادة كيميائية في الدماغ تنظم الجوع، والنوم، والمزاج. فقد يتغير مستوى السِيروتونين مثل مستويات الهرمون طوال فَترة الطمث، قد تكون بعض الإناث أكثر حساسية لهذه التغيرات.

عندما تبدأ مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الارتفاع مرة أخرى بعد يومين أو أيام قليلة من بداية الدورة الشهرية، غالبًا ما يسبب هذا انقطاع هذه الأعرَاض.

هل يمكن علاج متلازمة اكتئاب الدورة الشهرية بالأعشاب؟

أثبتت بعض الأبحاث أن مجموعة من الأعشاب قد تساعد في علاج متلازمة اضطراب ما قبل الحيض. ومن ضمن هذه الأعشاب؛ زيت زهرة الربيع المسائية وتوت شجرة العفيفة. استنتجت بعض الأبحاث الأخرى بعض الحقائق حول فعالية زيت زهرة الربيع المسائية، يُعتقد أنه يوفر حمض جاما لينولينيك اللازم لتخليق البروستاغلاندين، E1 24 وهو أحد البروستاجلاندينات المضادة للالتهابات.

وقد يقلل توت شجرة العفيف أيضاً من مستويات البرولاكتين، ومن ثم يقلل من أعراض احتقان الثدي. ورغم كل ذلك، لم تتم الموافقة على هذه العلاجات العشبية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامها في PMDD، ولم يتم إثبات سلامة استخدامها أثناء الحمل والرضاعة. علاوة على ذلك، فإن معايير تصنيع المنتجات العشبية ليست موحدة.

اقرأ أيضاً: أسباب الاكتئاب عند النساء وطرق العلاج

كيفية التغلب على متلازمة الاكتئاب قبل الدورة الشهرية؟
عِلاج اكتئاب قبل الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على اسباب الاكتئاب قبل الدورة الشهرية، فكيف يمكن التغلب على متلازمة اكتئاب قبل دورة الطمث؟ فلا يوجد عِلاج قياسي للاكتئاب قبل وأثناء الدورة الشهرية. ولكن العديد من التغييرات في نمط الحياة وبعض الأدوية قد تساعد في تخفيف الأعراض العاطفية.

تتبع الأعراض الخاصة بك:
ابدئي بتتبع دورة الحيض الشهرية لديكِ والتغيرات العاطفية خلال مراحلها المختلفة، سيساعدك هذا على تأكيد أن أعراض الاكتِئاب لديك مرتبطة بالفعل بدورتك. إذا لم تفعلي ذلك بالفعل، فابدئي في تتبع دورتك الشهرية وعواطفك خلال مراحلها المختلفة. سيساعدك هذا على تأكيد أن أعراض الاكتئاب لديك مرتبطة بالفعل بدورة الطمث لديكِ.

طرق تحديد النسل الهرموني:

قد تساعد طرق تحديد النسل الهرموني والتي تشمل؛ حبوب منع الحمل أو الرقعة، في تقليل الأعراض مثل ألم الثديين، والانتفاخ، وأعراض الدورة الشهرية الجسدية الأخرى. ويمكنهم المساعدة أيضاً في بعض الأعراض العاطفية مثل اكتئاب دورة الطمث.

لكن بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يؤدي تحديد النسل الهرموني إلى تفاقم الأعراض التي تصاحب متلازمة الاكتئاب. وهنا قد تضطرين إلى تجربة أنواع مختلفة من وسائل تحديد النسل قبل أن تجدي طريقة تناسبك. ولكن في حالة اهتمامك بالحبوب، فاختاري الحبة المستمرة التي لا تحتوي على أسبوع من الحبوب الوهمية. فيمكن لحبوب منع الحمل المستمرة أن تقضي على الدورة الشهرية ومن ثم الحالة النفسية قبل الحيض.

علاجات طبيعية

قد تساعد بعض الفيتامينات في تخفيف أعراض متلازمة اكتئاب ما قبل دورة الحيض. فقد وجدت تجربة سريرية أن مكملات الكالسيوم ساعدت في عِلاج العرض الاكتئابي المرتبط بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وتغيرات الشهية، والتعب.
من مصادر الكالسيوم ما يلي:

  • الزبادى.
  • اللبن.
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
  • الجبنة.
  • عصير البرتقال والحبوب المدعمة.

كما يمكنك تَناول مكمل يومي يحتوي على 1200 ملجم من الكالسيوم.
قد يستغرق هذا ثلاثة دورات شهرية حتى تلاحظي تحسن الأعراض.

قد يساعد فيتامين ب 6 أيضًا في عِلاج أعراض الدورة الشهرية.
يمكنك أن يوجد في الأطعمة التالية:

  • الفاكهة.
  • السمك.
  • الدجاج.
  • الحبوب المدعمة.

كما يمكن الحصول على مكمل يومي من فيتامين ب6. ولكن يجب ألا تأخذي أكثّر من 100ملليغرام في اليوم.

تغييرات نمط الحياة

يلعب العديد من عوامل نمط الحياة دورًا في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض:

  • ممارسة التمارين الرياضية: حاولي ممارسة النشاط والتمارين الرياضية حوالي 30 دقيقة على الأقل كل يوم. حتى المشي يمكن أن يخفف من أعراض اكتئاب النفسية وصعوبة التركيز.
  • التغذية السليمة: يجب مقاومة الرغبة الشديدة في تَناول الوجبات السريعة، يمكن للكميات الكبيرة من السكر، والدهون، والملح أن تدمر مزاجك. لستِ مضطرة إلى قطعها تمامًا، ولكن يجب موازنة هذه الأطعمة بالفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة. سيساعدك هذا على الشعور بالشبع طوال اليوم.
  • النَوم: حاولي الحصول على ما لا يقل عن سبع إلى ثماني ساعات من النَوم كل ليلة، وعدم الحصول على قسط كافٍ صحي من النوم قد يعرضك للإرهاق ويقتل مزاجك؛. خاصة خلال الأسبوع أو الأسبوعين السابقين الدورة.
  • الضغط: يمكن أن يؤدي الإجهاد غير المُدار إلى تفاقم أعراض الاكتئاب. استخدمي تمارين التنفس العميق، اليوجا لتهدئة عقلك وجسمك، خاصة عندما تشعرين بأعراض الدورة الشهرية.
كيفية التغلب على الاكتئاب قبل الدورة السهرية؟
كيفية التغلب على الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

استخدام الأدوية لعلاج اكتئاب ما قبل دورة الحيض

قد يساعد تَناول مُضادات الاكتئاب، مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، هي تعد النوع الأكثر شيوعًا من مُضادات الاكتِئاب المستخدمة في علاج الاكتئاب المرتبط بـمتلازمة الاضطراب ما قبل الحيض. حيث أنها تمنع امتصاص السيروتونين في دماغك، ومن أمثلتها:
باروكستين (باكسيل).
سيرترالين (زولوفت).
سيتالوبرام (سيليكسا).
فلوكستين (بروزاك وسارافيم).

توجد بعض مضادات الاكتئاب الأخرى التي تعمل على السِيروتونين أيضًا في عِلاج اعراض اكتئاب دورة الحيض. وتشمل هذه:
دولوكستين (سيمبالتا).
فينلافاكسين (إيفكسور).

استشيري الفريق الطبي حول خطة العلاج، فقد يقترح عليك تناول مضادات الاكتئاب خلال الأسبوعين اللذين يسبقان بدء ظهور الحيض وقبله.

المراجع

https://www.womenshealth.gov/menstrual-cycle/premenstrual-syndrome/premenstrual-dysphoric-disorder-pmdd#:~:text=Premenstrual%20dysphoric%20disorder%20(PMDD)%20is,days%20after%20your%20period%20starts
.
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/9132-premenstrual-dysphoric-disorder-pmdd

 

 

اظهر المزيد

Dr Randa Mohamed

طبيبة بيطرية، وكاتبة محتوى طبي https://vetranda.contently.com/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى